إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة لا يصح ولا أصل له

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة لا يصح ولا أصل له

    الموضوع ده عباره عن سلسله حبدأ فيها ان شاء الله من
    النهارده حدخل فيها موضوعات و احاديث شائعه لا اصل لها فى
    الدين ولا تصح ان شاء الله تعجبكم حتكون الموضوعات اما منقوله من كتب فتاوى او من منتديات اسلاميه موثوق منها و جميع الفتاوى باذن الله من شيوخ موثوق فيهم



  • #2
    رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

    السلام عليكم

    شيخنا الكريم

    وصلت لي هذه الصورة



    فهل من تعليق من فضيلتكم حول صحة مثل هذه المواضيع

    ووفقكم الله لما فيه الخير



    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ووفقك الله لكل خير .

    ما ذُكِر باطل ، وذلك لأن تلك الحركات لا تتكوّن في حال واحد ، وإنما صوّرت تلك الصورة بتكلّف وتجميع حركات الْمُصَلِّي .

    ونحن لا نعبد النبي صلى الله عليه وسلم بل نعبد ربّ محمد صلى الله عليه وسلم ، ولذلك قال أبو بكر رضي الله عنه حين مات النبي صلى الله عليه وسلم : مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ مَاتَ ، وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَيٌّ لا يَمُوتُ . رواه البخاري .

    والله تعالى أعلم .

    المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

      السلام عليكم

      شيخنا الجليل مارأيكم حول هذا الموضوع والمنحى الذي ينحاه المتحدثون حول للفظ القران بهذا التكلف؟

      بسم الله الرحمن الرحيم


      هذه الاية القرآنية تقرأ من اليمين ومن اليسار


      الاية الثالثة في سورة المدثر


      (( ربك فكبر ))

      وهي تدعو إلى التكبير ..
      والتكبير من أعظم القول .. ويسن عند الذبح لله عز وجل .. وهو أكثر قول في الصلاة .. وأفضل قول في أمور الفرح التي يفرح بها المسلمون .. وعندما يرون ما يعجبهم من ربهم .. وعندما يرون شيء كبيرا ً مذهلا ً صنعه البشر .. فيقولون الله أكبر .. والله سبحانه قادر على كل شيء ..

      الجواب :

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      لا يجوز هذا الفعل من ثلاثة أوجه :
      الأول : أنه تنكيس للقرآن ، وقد نصّ العلماء على أنه لا يجوز تنكيس القرآن .
      قال الإمام القرطبي في مقدمة تفسيره : ومِن حُرمته ألاَّ يُتْلَى مَنْكُوسًا .
      وقال أيضا : وأما ما رُوي عن ابن مسعود وإن عمر أنهما كَرِها أن يُقرأ القرآن منكوسا ، وقالا : ذلك منكوس القلب . فإنما عَنَيا بذلك مَن يَقرأ السورة منكوسة ، ويبتديء من آخرها إلى أولها ؛ لأن ذلك حرام محظور .
      وذَكَر النووي أن أبا دواد روى بإسناده الصحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قيل له : إن فلانا يقرأ القرآن منكوسا . فقال : ذلك منكوس القلب . وأما قراءة السور من آخرها إلى أولها فممنوع منعا مُتأكدا ، فإنه يُذْهِب بعض ضروب الإعجاز ، ويُزيل حِكْمَة ترتيب الآيات ، وقد روى ابن أبي داود عن إبراهيم النخعي الإمام التابعي الجليل والإمام مالك بن أنس أنهما كَرِها ذلك ، وأن مَالِكًا كان يَعِيبه ، ويقول : هذا عظيم .

      الثاني : كونه تكلّفا ، وهذا أبعد ما يكون عن طريقة القرآن والسنة .
      الثالث : ما يتضمنه من حذف لبعض أحرف الآية ، وهذا يُخشى على فاعله من الكُفر .
      فإن الآية المذكورة (وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ) ، لا يتم ما قالوه فيها إلاّ بِحف حرف الواو في أول الآية .
      لأن إبقاء حرف الواو يُفسد عليهم ما زعموه !

      والله تعالى أعلم .

      عبد الرحمن السحيم

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

        " اليوجا " ، أصلها ، وحكم ممارسة رياضتها
        السلام عليكم هل يجوز لنا كمسلمات ممارسة رياضة " اليوجا " ، وذلك يعود إلى كونها فى الأصل عبادة هندية ؟


        الجواب

        الحمد لله

        أولاً:

        اختلف النظر في حكم ممارسة رياضة اليوجا عند المعاصرين ، فذهب بعضهم إلى المنع منها مطلقاً ، وذهب آخرون إلى الجواز مطلقاً ، وفرَّق آخرون بين بعض ممارساتها وبعضها الآخر ، فأجازوا ما وافق الشرع ، ومنعوا ما خالفه .

        ولا يُنكر واحد من أولئك – فيما نعلم – أن أصل هذه الرياضة هي من العقيدة الوثنية الهندوسية ، ثم البوذية ، ولذا فإن من أجازها مطلقاً ، قد سلب منها ما يتعلق بالاعتقاد والروح ، وحكم عليها باعتبارها رياضة للبدن ، ومن منع منها فلأصلها الديني ،وللمشابهة بأولئك الوثنيين ، ولضررها على البدن – وأسباب أخرى - ، ومن فرَّق بين نوعٍ وآخر منها : فقوله غير مقبول لعدم صحة ما استثناه من المنع ، ولعدم قدرة الناس على التمييز بين المسموح والممنوع منها .

        فهي – إذن رياضة روحية وبدنية ، ويراد منها ابتداء الفناء ، والاتصال بالله تعالى !!

        جاء في كتاب " اليوجا والتنفس " لمحمد عبد الفتاح فهيم ، ( ص 19 ) :

        اللغة الهندية المقدسة وتعني الاتحاد والاتصال بالله، أي الاتحاد بين الجسم والعقل والله، وهي توصل الإنسان إلى المعرفة والحكمة، وتطور تفكيره بتطوير معرفته للحياة، وتجنبه التحزب أو التعصب الديني وضيق الأفق الفكري وقصر النظر في البحث، وتجعله يحيا حياة راضية بالجسد والروح".

        وفي " المعجم الفلسفي " لجميل صليبا ( 2 / 590 ) :

        اليوغا : لفظ سنسكريتي ، معناه الاتحاد ، ويطلق على الرياضة الصوفية التي يمارسها حكماء الهند في سبيل الاتحاد بالروح الكونية ، فاليوغا ليست إذن مذهباً فلسفيّاً ، وإنما هي طريقة فنية تقوم على ممارسة بعض التمارين التي تحرر النفس من الطاقات الحسيَّة والعقليَّة ، وتوصلها شيئاً فشيئاً إلى الحقيقة ، واليوغي : هو الحكيم الذي يمارس هذه الطريقة .

        انتهى ، وكلا النقلين بواسطة : " مظاهر التشبه بالكفار في العصر الحديث وأثرها على المسلمين " .

        وسيأتي في تعريف اليوغا أنها الوحدة ، أي : اتحاد الإنسان مع الروح ! وهي الروح الكونية ، ويعنون بها " الله " !! ولذلك فإنه يراد بهذه الرياضة أن تكون مجالاً للجمع بين جميع الديانات !

        قال الدكتور أحمد شلبي – وهو من المتخصصين بأديان الهند - :

        وذوبان بوذا في آلهة الهندوس : ليس إلا عوْداً إلى تفكير " الجنانا يوجا " – أي : طريق اليوجا - الذي يرى في كل الديانات ، وفي كل الفلسفات حقّاً ، ولكن هذا الحق ليس سوى ذرة من الحق الأعظم الكامل ، فهذا المذهب لا يَعترض على دين أو فلسفة ، ويرى أن أي دين أو فلسفة ليس هو كل شيء ، وليس هو كل الحق ، ومعتنق هذا التفكير لا ينتمي إلى دين أو مذهب ؛ لأنه يرى أتباع كل الديانات المختلفة إخوة له مهما اختلفوا ، فـ " جنانا يوجا " مذهب يتسع لمعتقدات الجميع ، ويأبى أن يتقيد بقيود أي منها ، ويجب أن نقرر بشدة أن إثارة هذا المذهب والدعاية له ترمي إلى محاربة الإسلام بطريق غير مباشر ، وقد رأيت هذه المحاولات في عدة بلاد ، فالإسلام هو القوة التي قهرت المبشرين المسيحيين ، والبوذيين ، فإذا صرفوا الناس عنه بطريق أو بآخر - ولو باسم " جنانا يوجا " - التي تتسع لكل المعتقدات ، ولا تتقيد بقيود أي منها : فإن هذا كسب لهم عظيم ، وبعد أن يُصرف المسلم عن الإسلام بهذه الحيلة البارعة : يمكن نقله إلى التشكيك ، فجذبه إلى دائرة أخرى ، فليحذر المسلم " اليوجا " ، ومداخلها ، ودعاتها .

        " أديان الهند الكبرى " ( ص 174 ) .

        ونحن نرى أن المنع منها مطلقاً هو الصواب ، وقد وقفنا على كلامٍ كثير حول هذه الرياضة ، وارتأينا تلخيص الكلام عليها من كتابٍ متخصص في حكم هذه الرياضة ، ومن كاتب يوثق بمنهجه واعتقاده ، وهو طبيب يعرف ما يقول عندما ينتقدها حتى من الناحية الصحية ، وهذا المؤلف هو : الدكتور فارس علوان ، وكتابه هو : " اليوغا في ميزان النقد العلمي " ، وقد طبعته دار السلام ، القاهرة ، وكل ما سنذكره لاحقاً فهو من هذا الكتاب ، مع التنبيه على أننا لا نستطيع نقل كل ما جاء في الكتاب ، لذلك سنكتفي منه بتعريف هذه الرياضة ، وببيان حكم الإسلام فيها ، ومن رام التفصيل فليرجع للكتاب .



        ثانياً:

        ما هي اليوغا ؟

        تعني اليوغا : " الوحدة " ، يقول أحد أقطابها : إنها اتحاد الإنسان مع الروح !!

        وتحتوي اليوغا تمارين وطقوساً مختلفة ، ولكن أهمها وأشهرها تمرين يدعى ( ساستانجا سوريا ناماسكار ) ويطلق عليه اختصاراً : ( سوريا ناماسكار ) ، وهو يعني باللغة السنسكريتية : " السجود للشمس بثمانية أعضاء " من الجسم !! وقد حددوا هذه الأعضاء : بالقدمين والركبتين واليدين والصدر والجبهة .

        ويفضَّل لمن يمارس اليوغا أن يكون عاري الجسم ، ولا سيما الصدر والظهر والأفخاذ !!

        وأن يستقبل الشمس بجسمه عند شروقها ، وعند غروبها !! إذا أراد يوغا صحيحة ونافعة ، وأن يثبت نظره ويركّز انتباهه على قرص الشمس ، وعليه أن يتعلق فيه بكليّته ، وهذا يشمل جسمه وجوارحه وفكره ولبَّه !! ، أما إذا كان في العمران ولا يستطيع رؤية الشمس : فقد سُمح له بأن يرسم قرص الشمس أمامه على الجدار !! يقول أحدهم : إذا كان المتمرن صاحب دين ، وخشي الكفر : فلا مانع أن يرسم أية صورة أمامه ويتوجه إليها بكليته !! .

        ومما تضمنّه اليوغا أن تتأمل جسمك مليّاً ، وأن تفكِّر وتنظر في كل عضو من أعضائك ، ويكون ذلك بدءاً من أصابع الأقدام ، وصعوداً إلى الرأس ، عند الاستيقاظ من النوم وقبل مغادرتك الفراش ، وبالعكس من الرأس ونزولاً حتى أصابع الأقدام قبيل النوم ، ولا يجوز أن تنسى أو تنشغل عن هذا العمل الهام !! .

        ومن أراد الاستفادة من اليوغا ينبغي له أن يكون نباتيّاً .

        وعليه أن يردد كلمات معينة في أثناء قيامه بالتمارين ، وبصوت جهوري ، وتدعى هذه الكلمات ( المانترات ) وأشهرها مانترات " بيجا " وهي " هرام ، هريم ، هروم ، هرايم ، هراوم ، هراة " ، وكذلك يردد بعض المقاطع الأساسية في اليوغا مثل : أوم .

        وبالإضافة إلى ذلك لا بد أن يردد أسماء الشمس الاثني عشر ؛ لأن ذلك جزء رئيسي وهام في اليوغا .

        من أسماء الشمس :

        رافا ناماه ... ويعني : أحنيت لك رأسي يا من يحمده الجميع .. !

        سوريا ناماه ... ويعني : أحنيت رأسي لك يا هادي الجميع .. !

        بهانافي ناماه ... ويعني : أحنيت رأسي لك يا واهب الجمال .. !

        سافيتر ناماه ... ويعني : أحنيت رأسي لك يا واهب الحياة .. ! إلخ .

        ويدّعون أن في هذا الترداد فائدة وأية فائدة !!

        يقول بعض من مارس اليوغا : إنه يستيقظ الساعة الثالثة والنصف صباحاً ولا يزال يقوم بتمارين اليوغا وصلواتها الخاصة حتى الساعة السادسة والربع ، وفي المساء يفعل ذلك من الساعة السادسة وحتى السادسة والنصف .

        وهكذا يقضي ثلاث ساعات وربع الساعة كل يوم في اليوغا ، ويقول : إن بعضهم يقضي أكثر من ذلك ، ويدَّعون أنه كلما قضيت وقتاً أكبر : كانت الفائدة أعم وأعظم .

        " اليوغا في ميزان النقد العلمي " ( ص 13 – 18 ) .



        ثالثاً:



        حكم الإسلام في ممارسة اليوغا

        وخلاصة القول : أنه لا يجوز للمسلم أن يمارس اليوغا البتة ، سواء أكانت ممارسته عن عقيدة ، أو عن تقليد ، أو كانت طلباً للفائدة المزعومة ، ويرجع ذلك لأسباب نستنتجها مما سبق ، والتي نلخصها فيما يلي :

        1. كون اليوغا تمس عقيدة التوحيد ، وتشرك مع الله سبحانه وتعالى معبوداً آخر سواه ، لما فيها من سجود للشمس ، وترديد أسمائها .

        يقول تعالى : ( قل إنما أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به ) الرعد/ 36 ، ويقول أيضاً : ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) الزمر/ 65 .

        2. لأن فيها تقليداً للوثنيين ومشابهة لهم ، ويقول صلى الله عليه وسلم : ( مَن تشبَّه بقوم فهو منهم ) رواه أحمد وأبو داود والطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما .

        3. لأن بعض تمارينها تضر أغلب الناس ، وتؤدِّي إلى عواقب ومخاطر صحية لديهم .

        وبعض طرقها الأخرى جلوس معيب ، وخمول ، وذهول فقط ، وهذا أيضاً يضر من الناحية الصحية والنفسية ، يقول صلى الله عليه وسلم : ( لا ضرر ولا ضرار ) رواه أحمد وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما .

        4. لأن فيها إضاعة للوقت بما لا يَرجع على صاحبه إلا بالأذى والثبور في الحياة الدنيا ، والويل والقنوط في الحياة الآخرة ، يقول الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم : ( لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيم أفناه ، وعن علمه ما فعل فيه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن جسمه فيم أبلاه ) رواه الترمذي عن أبي برزة .

        5. لأنها دعوة فاضحة إلى التشبه بالحيوانات ونكس عن الإنسانية ، مثل : تبني العري ، الاعتماد على الأطراف الأربعة في أغلب تمارين ( سوريا ناماسكار ) ، والوقفة الخاصة في التمرينين الثالث والثامن .

        6. لأن كثيراً ممن حاولوا ممارسة المسماة " اليوغا العلمية " أو " الطب السلوكي " تردوا في هوّة المخدرات ، وغطسوا في مستنقع الإدمان ، وقد ثبت عقم هذه الطريقة العلاجية وعدم جدواها .

        7. لأنها قائمة على الكذب والتدجيل ، وقد اعتمد مروِّجوها الغش وقلب الحقائق في أثناء نشرها والدعاية لها ، وذلك لجذب أنظار أكبر عدد من السذّج والبسطاء ، وجرف كثير من ضعاف الإيمان .

        8. لأن عددًا قليلاً من المتمرسين في اليوغا ، أو بعض الاتجاهات الغامضة والمنحرفة الأخرى قد تظهر على أيديهم خوارق للعادة يخدعون بها الناس ، وهي في أغلبها إنما يستخدمون شياطين الجن كما في الاستدراج والسحر وغيره ، وهذا حرام في الإسلام .

        9. كون أكثر الوصايا التي يوصى بها دعاة اليوغا : وصايا ضارة ، ومؤذية للإنسان، والتي منها :

        أ. العري : وما يسببه من أمراض بدنية ونفسية وجنسية وحضارية .

        ب. تعريض الجلد للشمس : وقد رأينا مضار ذلك ، ولا سيما عندما يكون التعريض للشمس طويلاً .

        ج. تركيز النظر إلى قرص الشمس ، وقد مرّت أخطاره الشديدة على العين .

        د. التشجيع على الحمية النباتية التي ما أنزل الله بها من سلطان ، وقد مرّ تفنيدها .

        " اليوغا في ميزان النقد العلمي " ( ص 84 – 86 ) .



        والله أعلم





        الإسلام سؤال وجواب

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

          جربت ان تحفظ القران وانت نائم##غير صحيح ##

          ####
          الاستماع إلى القرآن في حال النوم لا يمكن أن يكون من أسباب الحفظ
          الشيخ عبد الرحمن السحيم
          #####


          سماع القرآن في أي وقت من اليوم فبلا شك فيه الخير و البركة و يساعد على الحفظ بشكل كبير

          أما أن سماعه خلال النوم يساعد على الحفظ فهذا غير مقبول لا شرعًا و لا عقلاً .


          جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
          الجواب :

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          وجزاك الله خيرا .

          صحيح أن كثرة الاستماع إلى القرآن من الأسباب المعينة على حفظه ، إلاّ أن الاستماع إلى القرآن في حال النوم لا يمكن أن يكون من أسباب الحفظ ؛ لأن النائم لا تصرّف له ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : رُفِع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل . رواه الإمام أحمد وأهل السُّنن .
          قال ابن عبد البر : القلم مرفوع عن النائم والإثم عنه ساقط . اهـ .

          والنوم موت أصغر ، فكيف يُنسب إلى صاحبه قول أو فعل أو تصرّف يعقل به ؟! فضلا عن أن يُنسب إليه حفظ القرآن ؟!

          قال تعالى : (اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) .
          وقال عليه الصلاة والسلام : النَّوم أخُو الْمَوت . رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الشُّعَب .
          وقال الهيثمي في المجمَع : رواه الطبراني في الأوسط والبزار ، ورجال البزار رجال الصحيح . وصححه الألباني .

          ولعل هذا القول من آثار ما يُسمى بالبرمجة لعصبية ! وما يُدندنون حوله من مُخاطبة العقل الباطن !

          والله تعالى أعلم .

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

            جزاكي الله خيرا اختي على هذا الموضوع الرائع وعلى هذا المجهود ايضاً
            وفقكي الله لما يحب ويرضا

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

              جزاكى الله خيرا على مرورك وردك الكريم و ارجو كتابعة الموضوع لان به ان شاء الله الكثير من الفائده

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


                جزاك الله يا شيخ ونفع الله بك وبعلمك الأمة وجعلنا و إياكم ممن ينعمون في جناته


                سؤالي : نسمع كثيراً عن سورة البقرة وفضلها ويتردد في المنتديات كثيراً عن أثر قراءة السورة يومياً وإحداهن تقول من أرادت الحمل أو أرادت الشفاء فلتقرأ سورة البقرة


                يومياً لمدة شهر والبعض يقول سبعة أيام وآخر يقول ثلاث أيام متتالية وكاملة وغيره من ذلك .


                فأنا أصبحت أخصص لي ثلاث أيام متتالية لقراءة سورة البقرة من كل أسبوع و أحيانا اقرأها يومياً في جلسة واحدة فهل هذا الفعل صحيح ! وهل ورد عن نبينا محمد صلى الله


                عليه وسلم قرأتها يوميا أو ثلاث أيام متتالية وكاملة !


                وهل لابد من قراءتها كاملة حتى ينفر الشطان من البيت كما في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم . وهل نكتفي بتشغيل جهاز التسجيل أحيانا لطرد الشياطين أم لابد من قراءتها ؟


                فأخشى أن يكون ذلك بدعه وأنا افعل ذلك .


                الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


                وجزاك الله خيرا


                لا يَصِحّ القول بأن مَن أرادت الزواج أو الْحَمل أن تَقرأ سورة البقرة . إلا أن يَكون ذلك مِن باب الرُّقْيَة ، فَبَاب الرُّقْيَة واسِع ،


                لِقوله عليه الصلاة والسلام : اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .


                وسورة البقرة فضلها عظيم ، فالشيطان يهرب من البيت الذي تُقرأ فيه . قال صلى الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .


                وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين مِن آخر سورة البقرة في لَيلة كَفَتاه . رواه البخاري ومسلم .


                ويعجز السَّحَرة عن صاحِب سورة البقرة ، وكذلك عن البيت الذي تُقرأ فيه . قال عليه الصلاة والسلام :


                اقرءوا سورة البقرة ، فإن أخذها بَرَكة ، وتَرْكها حَسْرة ، ولا تستطيعها البَطَلة . قال معاوية بن سلاّم : بَلَغَني أن البَطَلَة السَّحَرة . رواه مسلم .


                وأما تقييد قراءة البقرة في كل ثلاثة أيام ، أو أن الشياطين لا تدخله ثلاثة أيام فقد وَرَد في ذلك حديث ضعيف ، وهو بِلفظ :


                إن لكل شي سناما ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ؛ مَن قَرأها في بيته ليلا لم يَدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ،


                ومَن قَرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام . رواه ابن حبان . وقد أورده الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة بهذا اللفظ برقم 1349


                وصحح الحديث بلفظ آخر ، وهو : " إن لكل شيء سناماً ، وسنام القرآن سورة البقرة ، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تُقرأ ؛ خرج من البيت الذي يُقرأ فيه سورة البقرة " .


                وأصل الحديث في صحيح مسلم بلفظ : إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سُورة البقرة . كَما تقدّم .


                وجاء التقييد بثلاثة أيام في قراءة آخِر آيتين مِن سُورة البقرة ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : إن الله كَتَب كِتابا قبل أن يَخْلق السماوات والأرض بألْفَيّ عام ، فأنزل منه


                آيتين فَخَتَم بهما سورة البقرة ، ولا تُقْرآن في دارٍ ثلاث ليالٍ فَيَقْربها الشيطان . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .


                ومن لا يستطيع أن يَقرأ القرآن فليُشغِّل المسجِّل ، ويستمع إلى سورة البقرة ، فإنه تحصل به قراءة سورة البقرة .


                والله تعالى أعلم .


                المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                  السؤال:

                  في كثير من المنتديات أجد هذا الدعاء
                  دعاء بكل الحروف
                  اللهم ارزقـــنـــا
                  بــالألــف ألــفـــة
                  و بـالـبــاء بــركــة
                  و بـالـتــاء تــوبـــة
                  و بـالـثــاء ثــوابـــاُ
                  و بالجيـم جـمـالاً
                  و بالـحـاء حكـمـة
                  و بـالـخـاء خــيــراً
                  و بـالــدال دلـيــلاً
                  و بـالــذال ذكــــاء
                  و بـالــراء رحـمــة
                  و بـالـزاي زكــــاة
                  و بالسين سعادة
                  و بالشيـن شفـاء
                  و بالـصـاد صـدقــاً
                  و بـالـضـاد ضـيــاء
                  و بالـطـاء طـاعــة
                  و بـالـظـاء ظـفــراً
                  و بالعـيـن عـلـمـاً
                  و بالغـيـن غـنــى
                  و بـالـفـاء فـلاحــاً
                  و بالقـاف قنـاعـة
                  و بالكـاف كـرامـة
                  و بـالــلام لـطـفـاً
                  و بالميم موعظـة
                  و بـالـنــون نــــوراً
                  و بالـهـاء هـدايــة
                  و بـــــالـــــواو ودّاً
                  و بـالـيــاء يـقـيـنـاً
                  الـلـــهـم آمــيــــــــن

                  فهل يصلح مثل هذا الدعاء ؟!
                  وهل هو اعتداء في الدعاء ؟ أت

                  منى التوضيح بارك الله فيك شيخنا


                  الجواب :
                  وجزاك الله خيراً .
                  وبارك الله فيك

                  هذا خِلاف هَدي النبي صلى الله عليه وسلم .
                  وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء الـبُعْد عن التكلّف .
                  كما أنه عليه الصلاة والسلام كان يُحِبّ جوامع الدعاء ويَتْرُك ما سِوى ذلك .
                  قالَتْ عَائِشَة رضي الله عنها : كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَسْتَحِبّ الْجَوَامِعَ مِنَ الدّعَاءِ ، وَيَدَعُ مَا سِوَى ذَلِك . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
                  لأن ما سـوى ذلك يدخل في التكلف ، وهو صلى الله عليه وسلم قد أُمِـر أن يقول : ( وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) .
                  قال شيخ الإسلام ابن تيمية : الدعاء ليس كلّه جائزاً ، بل فيه عدوان محرم ، والمشروع لا عدوان فيه ، وأن العدوان يكون تارة في كثرة الألفاظ ، وتارة في المعاني . اهـ .

                  كما أن الدّاعي إذا انصرف قلبه إلى صَفّ الحروف وسَجْع الكلمات انْصَرَف قلبه عن المقصد الأهم مِن الدعاء ، وهو سؤال الله تبارك وتعالى مِن فضله ، والتضرّع والافتقار إليه ، مع سؤال العبد حاجته .

                  قال شيخ الإسلام ابن تيميّة : وأما مَن دَعَا الله مُخْلِصاً لـه الدين بِدُعَاء جائز سَمِعَه الله وأجاب دعاءه ، سواء كان مُعْرَبا أو مَلْحُونا ، والكلام المذكور [من أن الله لا يَقبل دعاء مَلْحُونا] لا أصل لـه ، بل ينبغي للداعي إذا لم تكن عادته الأعراب أن لا يَتَكَلّف الإِعراب ، قال بعض السلف : إذا جاء الإعراب ذهب الخشوع . وهذا كما يُكره تَكَلّف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تَكَلّف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء من القلب ، واللسان تابع للقلب ، ومَن جَعَل هِمَّتَه في الدعاء تقويم لسانه أضْعَف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بِقَلْبِه دعـاء يُفْتَح عليه لا يَحْضُره قبل ذلك ، وهذا أمْرٌ يَجْده كل مؤمن في قلبه . اهـ .

                  والله تعالى أعلم .

                  الشيخ عبد الرحمن السحيم


                  الجواب:
                  سُئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله – السؤال التالي :


                  هناك بعض الأدعية يتناقلها بعض الطلاب فيما بينهم على سبيل الطرفة والضحك بحيث يخصصوا لمدرس كل مادة دعاء خاصا ، فما حُـكم هذا العمل ، ومن الأمثلة :


                  دعاء مدرس اللغة العربية :
                  اللهم اجعلني فاعلا للخير ومرفوعا عن الشر .
                  دعاء مدرس الرياضيات :
                  اللهم اجعلني مستقيما في حياتي ولا تجعل الدنيا حادة عليّ
                  دعاء مدرس الجيولوجيا :
                  اللهم أبعدني عن العوامل المؤثرة في النفس ....
                  فأجاب بقوله :
                  دعاء الله تعالى عبادة يَـتقرّب بها العبد إلى الله عز وجل لقوله تعالى ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم ... ) الآية .
                  ولا يحل لمسلم أن يتخذ دعاء الله تعالى هزءاً يتندر به ويتنطّع به ، فإن هذا خطر عظيم وخطأ جسيم .
                  ( ثم ذكر – رحمه الله – المحاذير التي في تلك الدعوات فعـدّ منها ) :
                  أنها لا تنم عن داعٍ يعتبر نفسه مفتقر إلى الله تعالى يدعوه دعوة خائف راجي . انتهى ما أردت نقله من كلام الشيخ – رحمه الله – .

                  وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :

                  - يقصد ما ورد في السؤال : عن رجل دعا دعاؤ ملحونا ، فقال له رجل : ما يقبل الله دعاء ملحونا .
                  فأجاب :
                  من قال هذا القول فهو آثم مخالف للكتاب والسنة ولما كان عليه السلف ، وأما من دعا الله مخلصاً لـه الدين بدعـاء جائز سمعه الله
                  وأجاب دعاءه سواء كان معربا أو ملحونا ، والكلام المذكور لا أصل لـه ، بل ينبغي للداعي إذا لم تكن عادته الأعراب أن لا يتكلف الإِعراب ، قال بعض السلف : إذا جاء الإعراب ذهب الخشوع ، وهذا كما يكره تكلف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تكلف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء من القلب ، واللسان تابع للقلب ، ومن جعل همّته في الدعاء تقويم لسانه أضعف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بقلبه دعـاء يفتح عليه لا يحضره قبل ذلك ، وهذا أمر يجده كل مؤمن في قلبه .
                  انتهى كلامه .
                  وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يقبل الله دعاء من قلب غافل لاهٍ .
                  والإنسان إذا اتجه قلبه إلى الألفاظ انصرف عن المراد بالدعاء وهو المسألة المتضمنة التضرع والإخبات .

                  كتبه / عبد الرحمن السحيم


                  السؤال:
                  وفقكم الله للخير

                  قرأت هذا الدعاء في مشاركة إحدى الأخوات ولفت نظري

                  اللهم ارزقنا بالألف أُلفةً، وبالباء بركـةً، وبالتاء توبةً، وبالجيم جمالاً، وبالحاء حكمةً، وبالدال دليلاً، وبالذال ذكاءً، وبالراء رحمةً، وبالزاي زهداً، وبالسين سعادة، وبالشين شفاءً، وبالضاد ضياءً، وبالطاء طاعةً، وبالظاء ظفـراً، وبالعين علماً، وبالغين غنىً، وبالفاء فلاحاً، وبالقـاف قناعةً، وبالكاف كرامةً، وباللام لطفاً، وبالميم موعظـةً، وبالنون نوراً، وبالهاء هدايةً، وبالواو وداً، وبالياء يقـيناً.

                  هل يصح

                  بارك الله فيكم


                  الجواب:
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                  هذا الدعاء لا يجوز وفيه اعتداء بالدعاء

                  وأشكرك على التنبيه وليتك تذكرين الرابط من أجل تنبيه الأخت

                  وفقكم الله وبارك فيكم

                  الشيخ محمد العويد

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                    ###هذه بعض الأحاديث المشهورة التي لا تصح في فضل شهر رمضان ####
                    · إذا رأيتم عمودا أحمر من قبل المشرق في شهر رمضان فادخروا طعام سنتكم فإنها سنة جوع ( 1). ‌
                    (1 )تحقيق الألباني ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 514 في ضعيف الجامع . ‌
                    من أفطر يوما من رمضان متعمدا لم يقضه ولو صام الدهر ( 2)
                    (2 )الراوي: أبو هريرة المحدث: الإمام أحمد - المصدر: المغني - الصفحة أو الرقم: 4/367
                    خلاصة الدرجة: ليس يصح.
                    إن الله فرض صيام شهر رمضان وسننت لكم قيامه فمن صام وقام إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه (3 ).
                    (3 )الراوي: عبد الرحمن بن عوف المحدث: البخاري - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 19/84
                    خلاصة الدرجة: لم يصح وعن أبي سلمة عن أبي هريرة هذا أصح
                    عن النبي صلى الله عليه وسلم في رجل أفطر يوما من رمضان قال : عليه يوم مكانه ( 4).
                    (4 )الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/8
                    خلاصة الدرجة: ليس هذا بصحيح
                    إن أمتي لن تخزى ما أقاموا شهر رمضان ، فقال رجل : ما خزيهم في إضاعة شهر رمضان ؟ قال : انتهاك المحارم فيه ، من عمل فيه سيئة ، زنى أو شرب خمرا ؛ لم يقبل الله منه شهر رمضان فليس له عند الله حسنة يتقي بها النار ؛ فاتقوا شهر رمضان فإن الحسنات تضاعف فيه ما لا تضاعف في سواه وكذلك السيئات ( 5)
                    (5 )الراوي: أم هانئ بنت أبو طالب المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 2/72
                    خلاصة الدرجة: موضوع
                    · كان يصلي في رمضان عشرين ركعة ، والوتر ( 6)
                    (6 )الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: صالح بن محمد جزرة - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 6/111
                    خلاصة الدرجة: منكر
                    · أول رمضان رحمة ( 7)
                    (7 )الراوي: أبو هريرة المحدث: العقيلي - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/99
                    خلاصة الدرجة: غير محفوظ، ولا أصل له من حديث الزهري، ولا غيره
                    · من فطر صائما في رمضان من كسب حلال صلت عليه الملائكة أيام رمضان كلها وصافحه جبريل عليه السلام ليلة القدر ومن يصافحه جبريل عليه السلام يكثر دموعه ويرق قلبه فقلت أفرأيت من لم يكن عنده قال فمذقة من لبن قال أفرأيت من لم يكن عنده قال فشربة من ماء (8 )
                    (8 )الراوي: سلمان الفارسي المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 1/300
                    خلاصة الدرجة: لا أصل
                    لو أن الله أذن للسموات والأرض أن تتكلم لبشرت الذي يصوم رمضان بالجنة ( 9)
                    (9 )الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 1/342
                    خلاصة الدرجة: باطل
                    .
                    · اعتكاف عشر في رمضان كحجتين و عمرتين . ‌(10 )
                    (10 ) تحقيق الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم : 930 في ضعيف الجامع
                    · أفضل الصدقة في رمضان . (11 )
                    · (11 ) تحقيق الألباني( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1019 في ضعيف الجامع
                    ·
                    · انبسطوا في النفقة في شهر رمضان فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله (12 )
                    (12 ) تحقيق الألباني ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1324 في ضعيف الجامع
                    إن شهر رمضان معلق بين السماء و الأرض لا يرفع إلا بزكاة الفطر ( 13) . ‌
                    (13 ) تحقيق الألباني ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1868 في ضعيف الجامع .
                    · أول شهر رمضان رحمة و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار (14 ) .
                    (14 ) تحقيق الألباني ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 2135 في ضعيف الجامع .
                    خير ما يموت عليه العبد أن يكون قافلا من حج أو مفطرا من رمضان ‌(15 ) .
                    15 ) تحقيق الألباني( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2927 في ضعيف الجامع . ‌
                    · رجب شهر الله و شعبان شهري و رمضان شهر أمتي . ‌(16 )
                    (16 ) تحقيق الألباني ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3094 في ضعيف الجامع . ‌
                    · رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان و جمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان . ‌‌( 17)
                    (17 ) تحقيق الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم : 3138 في ضعيف الجامع . ‌
                    · شهر رمضان شهر الله و شهر شعبان شهري شعبان المطهر و رمضان المكفر‌ . (18 )
                    (18 ) تحقيق الألباني ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 3411 في ضعيف الجامع . ‌
                    · شهر رمضان يكفر ما بين يديه إلى شهر رمضان المقبل . ‌( 19)
                    (19 ) تحقيق الألباني ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 3414 في ضعيف الجامع . ‌‌
                    فضل الجمعة في رمضان كفضل رمضان على الشهور . ‌( 20)
                    (20 ) تحقيق الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم : 3962 في ضعيف الجامع . ‌
                    · كان إذا دخل رمضان شد مئزره ثم لم يأت فراشه حتى ينسلخ . (21 )
                    (21 ) تحقيق الألباني ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 4398 في ضعيف الجامع .
                    · من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين و عمرتين ( 22)
                    (22 ) تحقيق الألباني ( موضوع ) انظر حديث رقم : 5451 في ضعيف الجامع .
                    · كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت [ في النصف ] من رمضان إلى آخره ( 23)
                    (23 ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أو الرقم: 5/189
                    خلاصة الدرجة: منكر
                    · كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت في النصف من رمضان إلى آخره (24 )
                    (24 ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أو الرقم: 3/1802
                    خلاصة الدرجة: منكر
                    · من فطر صائما على طعام وشراب من حلال ، صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان ، وصافحه جبريل ليلة القدر ، وصلى عليه ، قال سلمان : إن كان لا يقدر إلا على قوته ؟ إن فطر على كسرة خبز ، أو مذقة لبن ، أو شربة ماء كان له ذلك (25 )
                    (25 ) الراوي: سلمان المحدث: ابن الجوزي - المصدر: موضوعات ابن الجوزي - الصفحة أو الرقم: 2/555
                    خلاصة الدرجة: لا يصح
                    إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة يعني في رمضان وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة ( 26)
                    (26 ) الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/121
                    خلاصة الدرجة: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين]
                    ·
                    من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين ( 27)
                    (27 ) الراوي: الحسين بن علي بن أبي طالب المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/156
                    خلاصة الدرجة: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين]
                    أمر الذي أفطر في شهر رمضان بكفارة الظهار ( 28)
                    (28 ) الراوي: مجاهد المحدث: النووي - المصدر: المجموع شرح المهذب - الصفحة أو الرقم: 6/330
                    خلاصة الدرجة: ضعيف، لأنه مرسل
                    · أنه [ عمر ] ابتدع التراويح ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيها الناس إن الصلاة بالليل في شهر رمضان من النافلة جماعة بدعة ، وصلاة الضحى بدعة ، فإن قليلا في سنة خير من كثير في بدعة ، ألا وإن كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة سبيلها إلى النار . وخرج عمر في شهر رمضان ليلا ، فرأى المصابيح في المساجد ، فقال : ما هذا ؟ فقيل له : إن الناس قد اجتمعوا لصلاة التطوع . فقال : بدعة ونعمت البدعة (29 )
                    (29 ) الراوي: - المحدث: ابن تيمية - المصدر: منهاج السنة - الصفحة أو الرقم: 8/304
                    خلاصة الدرجة: كذب
                    · خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة في رمضان فأفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصمت , وقصر وأتممت , فذكرت ذلك له فقال : أحسنت يا عائشة . ( 30)
                    (30 ) الراوي: عائشة المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 3/1076
                    خلاصة الدرجة: منكر , لم يعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان أبداً
                    · إذا كان أول ليلة من رمضان نظر الله إلى خلقه الصوام ، وإذا نظر إلى عبد لم يعذبه ، وله في كل ليلة ألف ألف عتيق من النار (31 )
                    (31 ) الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: ترتيب الموضوعات - الصفحة أو الرقم: 179
                    خلاصة الدرجة: وضعه عثمان بن عبد الله
                    · فاتقوا شهر رمضان ، فإن الحسنات تضاعف فيه ، وكذلك السيئات ( 32)
                    (32 ) الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/415
                    خلاصة الدرجة: ضعيف
                    · كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا في رجب و شعبان و بلغنا رمضان ( 33)
                    (33 ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 4/334
                    خلاصة الدرجة: و زاد القواريري وكان يقول إن ليلة الجمعة ليلة قمراء و يومها يوم أزهر حديث غريب
                    · في شهر رمضان ، من تقرب فيه بخصلة من خصال الخير ، كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه ، كان كمن أدى سبعين فريضة في غيره (34 )
                    (34 ) الراوي: سلمان الفارسي المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: تلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 3/1121
                    خلاصة الدرجة: ضعيف
                    خلاصة الدرجة: و زاد القواريري وكان يقول إن ليلة الجمعة ليلة قمراء و يومها يوم أزهر حديث غريب
                    · فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام ، وفضل شهر شعبان على الشهور كفضلي على سائر الأنبياء ، وفضل شهر رمضان كفضل الله على سائر العباد (35 )
                    (35 ) الراوي: - المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - الصفحة أو الرقم: 254
                    خلاصة الدرجة: قيل لا أصل له أو بأصله موضوع
                    · من فطر صائما في رمضان على طعام وشراب من كسب حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان , وصلى عليه جبريل ليلة القدر (36 )
                    (36 ) الراوي: سلمان المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/352
                    خلاصة الدرجة: ضعيف
                    · إن الله تبارك وتعالى في كل ليلة من رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار (37 ).
                    (37 ) الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 89
                    خلاصة الدرجة: لا يثبت
                    · أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال وقد أهل - رمضان - لو علم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها . ( 38)
                    (38 ) الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 88
                    خلاصة الدرجة: موضوع
                    · كان الناس في زمن عمر بن الخطاب يقومون في رمضان بثلاث و عشرين ركعة ( 39)
                    (39 ) الراوي: يزيد بن رومان المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 446
                    خلاصة الدرجة: ضعيف
                    · من أصابه جهد في رمضان فلم يفطر ، فمات دخل النار ( 40)
                    (40 ) الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6920
                    خلاصة الدرجة: منكر
                    · كان إذا دخل العشر الأواخر من رمضان ؛ طوى فراشه ، [ وشد مئزره ] ، واعتزل النساء ، وجعل عشاءه سحورا ( 41)
                    (41 ) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 5997
                    خلاصة الدرجة: منكر بهذا التمام
                    التعديل الأخير تم بواسطة رحيق العفة; الساعة 29-09-2009, 02:24 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                      بارك الله فيكِ أخيتي ننتظر المزيد نفع الله بكِ
                      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                      استمعي بقلبك



                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                        الحديث الذى جعل الرسول عليه الصلاة و السلام يغشى عليه ما صحة هذا الحديث ؟؟

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        فضيلة الشيخ قد ضرب هذا الحديث الرقم القياسي في أنتشره في المنتديات وهو

                        روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.

                        فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))

                        قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .

                        والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها ..

                        والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها ..

                        والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة ..

                        والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها ..

                        حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء ..

                        فقال صلى الله عليه وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))

                        قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .
                        فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))

                        فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل فرعون ، و اسمها الهاوية ..

                        و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم ..

                        و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر ..

                        و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..

                        و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة ..

                        و الباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟ ))

                        فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))

                        قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك . .

                        ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل ..



                        و دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله و احتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي و يدخل و لا يكلم أحداً، يأخذ في الصلاة يبكي و يتضرّع إلى الله تعالى .

                        فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى باكياً. .

                        فأقبل عمر رضي الله عنه فوقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى يبكي. .

                        فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى مولاي رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة، ويقع مرة، ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال: السلام عليك يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان علي رضي الله عنه غائباً ، فقال: يا ابنة رسول الله ، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احتجب عن الناس فليس يخرج إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحداً و لا يأذن لأحدٍ في الدخول ..

                        فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية و أقبلت حتى وقفت على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سلّمت و قالت : يا رسول الله أنا فاطمة ، ورسول الله ساجدٌ يبكي، فرفع رأسه و قال: (( ما بال قرة عيني فاطمة حُجِبَت عني ؟ افتحوا لها الباب ))

                        ففتح لها الباب فدخلت ، فلما نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكت بكاءً شديداً لما رأت من حاله مُصفرّاً متغيراً قد ذاب لحم وجهه من البكاء و الحزن ، فقالت: يا رسول الله ما الذي نزل عليك ؟!

                        فقال: (( يا فاطمة جاءني جبريل و وصف لي أبواب جهنم ، و أخبرني أن في أعلى بابها أهل الكبائر من أمتي ، فذلك الذي أبكاني و أحزنني ))

                        قالت: يا رسول الله كيف يدخلونها ؟!

                        قال: (( بلى تسوقهم الملائكة إلى النار ، و لا تَسْوَدّ وجوههم ، و لا تَزْرَقّ أعينهم ، و لا يُخْتَم على أفواههم ، و لا يقرّنون مع الشياطين ، و لا يوضع عليهم السلاسل و الأغلال ))

                        قالت: يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!

                        قال: (( أما الرجال فباللحى، و أما النساء فبالذوائب و النواصي ... فكم من ذي شيبةٍ من أمتي يُقبَضُ على لحيته وهو ينادي: واشَيْبتاه واضعفاه ، و كم من شاب قد قُبض على لحيته ، يُساق إلى النار وهو ينادي: واشباباه واحُسن صورتاه ، و كم من امرأة من أمتي قد قُبض على ناصيتها تُقاد إلى النار و هي تنادي: وافضيحتاه واهتك ستراه ، حتى يُنتهى بهم إلى مالك ، فإذا نظر إليهم مالك قال للملائكة: من هؤلاء ؟ فما ورد عليّ من الأشقياء أعجب شأناً من هؤلاء ، لم تَسْوَدّ وجوههم ولم تَزرقّ أعينهم و لم يُختَم على أفواههم و لم يُقرّنوا مع الشياطين و لم توضع السلاسل و الأغلال في أعناقهم !!

                        فيقول الملائكة: هكذا أُمِرنا أن نأتيك بهم على هذه الحالة ...

                        فيقول لهم مالك: يا معشر الأشقياء من أنتم ؟!

                        وروي في خبر آخر : أنهم لما قادتهم الملائكة قالوا : وامحمداه ، فلما رأوا مالكاً نسوا اسم محمد صلى الله عليه وسلم من هيبته ، فيقول لهم : من أنتم؟ فيقولون: نحن ممن أُنزل علينا القرآن،ونحن ممن يصوم رمضان . فيقول لهم مالك: ما أُنزل القرآن إلا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا سمعوا اسم محمد صاحوا : نحن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

                        فيقول لهم مالك : أما كان لكم في القرآن زاجرٌ عن معاصي الله تعالى .. فإذا وقف بهم على شفير جهنم، ونظروا إلى النار وإلى الزبانية قالوا: يا مالك ائذن لنا نبكي على أنفسنا ، فيأذن لهم ، فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع ، فيبكون الدم ، فيقول مالك: ما أحسن هذا البكاء لو كان في الدنيا، فلو كان في الدنيا من خشية الله ما مسّتكم النار اليوم ..

                        فيقول مالك للزبانية : ألقوهم .. ألقوهم في النار

                        فإذا أُلقوا في النار نادوا بأجمعهم : لا إله إلا الله ، فترجع النار عنهم ، فيقول مالك: يا نار خذيهم، فتقول : كيف آخذهم و هم يقولون لا إله إلا الله؟ فيقول مالك: نعم، بذلك أمر رب العرش، فتأخذهم ، فمنهم من تأخذه إلى قدميه، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه إلى حقويه، ومنهم من تأخذه إلى حلقه، فإذا أهوت النار إلى وجهه قال مالك: لا تحرقي وجوههم فطالما سجدوا للرحمن في الدنيا، و لا تحرقي قلوبهم فلطالما عطشوا في شهر رمضان .. فيبقون ما شاء الله فيها ، ويقولون: يا أرحم الراحمين يا حنّان يا منّان، فإذا أنفذ الله تعالى حكمه قال: يا جبريل ما فعل العاصون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول: اللهم أنت أعلم بهم . فيقول انطلق فانظر ما حالهم .

                        فينطلق جبريل عليه السلام إلى مالك و هو على منبر من نار في وسط جهنم، فإذا نظر مالك على جبريل عليه السلام قام تعظيماً له ، فيقول له يا جبريل : ماأدخلك هذا الموضع ؟ فيقول: ما فَعَلْتَ بالعصابة العاصية من أمة محمد ؟ فيقول مالك: ما أسوأ حالهم و أضيَق مكانهم،قد أُحرِقَت أجسامهم، و أُكِلَت لحومهم، وبقِيَت وجوههم و قلوبهم يتلألأ فيها الإيمان .

                        فيقول جبريل: ارفع الطبق عنهم حتى انظر إليهم . قال فيأمر مالك الخَزَنَة فيرفعون الطبق عنهم، فإذا نظروا إلى جبريل وإلى حُسن خَلقه، علموا أنه ليس من ملائكة العذاب فيقولون : من هذا العبد الذي لم نر أحداً قط أحسن منه ؟ فيقول مالك : هذا جبريل الكريم الذي كان يأتي محمداً صلى الله عليه وسلم بالوحي ، فإذا سمعوا ذِكْر محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم: يا جبريل أقرئ محمداً صلى الله عليه وسلم منا السلام، وأخبره أن معاصينا فرّقت بيننا وبينك، وأخبره بسوء حالنا .

                        فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي الله تعالى ، فيقول الله تعالى: كيف رأيت أمة محمد؟ فيقول: يارب ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم .

                        فيقول: هل سألوك شيئاً ؟ فيقول: يا رب نعم، سألوني أن أُقرئ نبيّهم منهم السلام و أُخبره بسوء حالهم . فيقول الله تعالى : انطلق فأخبره ..

                        فينطلق جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيمة من درّة بيضاء لها أربعة آلاف باب، لكل باب مصراعان من ذهب ، فيقول: يا محمد . . قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يُعذّبون من أمتك في النار ، وهم يُقرِئُونك السلام ويقولون ما أسوأ حالنا، وأضيق مكاننا ..

                        فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم إلى تحت العرش فيخرّ ساجداً ويثني على الله تعالى ثناءً لم يثنِ عليه أحد مثله ...

                        فيقول الله تعالى : ارفع رأسك ، و سَلْ تُعْطَ ، و اشفع تُشفّع ..

                        فيقول: (( يا رب الأشقياء من أمتي قد أنفذتَ فيهم حكمك وانتقمت منهم، فشفّعني فيهم ))

                        فيقول الله تعالى : قد شفّعتك فيهم ، فَأْتِ النار فأخرِج منها من قال لا إله إلا الله . فينطلق النبي صلىالله عليه وسلم فإذا نظر مالك النبي صلى الله عليه وسلم قام تعظيماً له فيقول : (( يا مالك ما حال أمتي الأشقياء ؟! ))

                        فيقول: ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم . فيقول محمد صلى الله عليه وسلم : (( افتح الباب و ارفع الطبق )) ، فإذا نظر أصحاب النار إلى محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم فيقولون: يا محمد ، أَحْرَقت النار جلودنا و أحرقت أكبادنا، فيُخرجهم جميعاً و قد صاروا فحماً قد أكلتهم النار فينطلق بهم إلى نهر بباب الجنة يسمى نهر الحيوان ، فيغتسلون منه فيخرجون منه شباباً جُرْدَاً مُرْدَاً مُكحّلين و كأنّ وجوههم مثل القمر ، مكتوب على جباههم "الجهنّميون عتقاء الرحمن من النار" ، فيدخلون الجنة فإذا رأى أهل النار أن المسلمين قد أُخرجوا منها قالوا : يا ليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار، وهو قوله تعالى :

                        } رُبّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفََرَواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ {



                        *و عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( اذكروا من النار ما شئتم، فلا تذكرون شيئاً إلا وهي أشد منه ))

                        * و قال: (( إنّ أَهْوَن أهل النار عذاباً لَرجلٌ في رجليه نعلان من نار ، يغلي منهما دماغه، كأنه مرجل، مسامعه جمر، وأضراسه جمر، و أشفاره لهب النيران، و تخرج أحشاء بطنه من قدميه ، و إنه لَيَرى أنه أشد أهل النار عذاباً، و إنه مِن أهون أهل النار عذاباً ))



                        * وعن ميمون بن مهران أنه لما نزلت هذه الآية : } وَ إِنَّ جَهَنّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ { ، وضع سلمان يده على رأسه و خرج هارباً ثلاثة أيام ، لا يُقدر عليه حتى جيء به .

                        الجواب :

                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                        أما الحديث الأول الطويل ، فإن عليه أمارات الوضع ، وهذا غالب ما يكون في الأحاديث الطوال ، فإنه تظهر عليها آثار الصِّنَاعَة !

                        فالحديث الأول الطويل حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .

                        وأما حديث : " أَهْوَن أهل النار عذاباً " فقد روى البخاري ومسلم من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل تُوضَع في أخمص قدميه جمرة يغلي منها دماغه .

                        أما اللفظ المذكور في السؤال فلم أرَه .
                        وفي الصحيح غُنية وكفاية .

                        ولا يجوز نشر حديث – ولو كان في الترغيب والترهيب – ما لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإن العلماء شرطوا شروطا للاستدلال بالحديث الضعيف ، منها :






                        وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث .

                        فإذا كُنّا لا ننسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أهون ، فيُقال – مثلاً - : وفي الحديث .. وفي الأثر , ونحو ذلك .

                        هذا إذا لم يكن شديد الضعف .
                        أما إذا كان موضوعا فلا يجوز نشره بِحال إلا على سبيل التحذير منه .
                        فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة .
                        فإن من نشر الحديث الموضوع المكذوب فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
                        ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار .

                        قال عليه الصلاة والسلام : لا تكذِبوا عليّ ، فإنه من كَذَب عليّ فَلْيَلِجَ النار . رواه البخاري .

                        والله تعالى أعلم .

                        1 - أن لا يكون شديد الضعف . 2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة . 3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) . 4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك . 5 - أن لا يُشهره بين الناس !

                        الشيخ عبد الرحمن السحيم

                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                          المشاركة الأصلية بواسطة رحيق العفة مشاهدة المشاركة
                          بارك الله فيكِ أخيتي ننتظر المزيد نفع الله بكِ


                          جزاك الله خيرا على مرورك و نفع بك

                          تعليق


                          • #14
                            رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                            السؤال :

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



                            ما حكم هذه الرسالة :

                            بيت للتمليك .. لا يفوتك !

                            يُطلّ على ثلاث واجهات :

                            1 – عرش الرحمن

                            2 – قصر الرسول

                            3 – نهر الكوثر

                            المكان :

                            جنة عرضها السماوات والأرض

                            والثمن زهيد جدا :

                            فقط 12 ركعة سنة في اليوم والليلة .


                            الجواب :



                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



                            لا يَجوز تناقل مثل هذه الرسالة ، ولو سَلِم مقصد المرسِل .

                            وسلامة المقصد لا تُسوِّغ العمل .



                            ومن أين أتى كاتب هذه الرسالة بهذا القول ؟

                            من قال إن القصر الذي يُبنى لمن صلى لله ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة يكون تحت عرش الرحمن ، ويُقابِل قصر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويُقابِل أيضا نهر الكوثر ؟

                            هذا من جهة .

                            ومن جهة أخرى فإن هذا من تجسيد الثواب ، والثواب أمر غيبي لا يَعلمه إلا الله ، ولا يَجوز تجسيد ثواب الأعمال ، ولا تصويرها بصورة محسوسة .

                            لأن عالم الغيب لا عَهْد للإنسان به حتى يُصوّره أو يَتصوّره .

                            وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنة : قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خَطَرَ على قلب بشر . رواه البخاري ومسلم .



                            فنعيم الجنة لم يَخطُر على قلب بشر ، فكيف يُمكن تصويره ؟



                            والله تعالى أعلم .



                            الشيخ عبدالرحمن السحيم


                            و للسلسله بقيه ان شاء الله

                            تعليق


                            • #15
                              رد: سلسلة لا يصح ولا أصل له

                              بارك الله فيك وجزاكي الجنة
                              رد الشيخ أحمد النقيب بعد تنحي الرئيس ..رااااااااااااائع

                              لا تمكين الا بعد الاسلام
                              http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=106496

                              تعليق

                              يعمل...
                              X