:lll:الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه واله وصحبه وسلم تسليما كثيرا اما بعد يا جماعة ان الاستماع الي الاغاني حرام ومنكر
والدليل علي هذا قول المولي عز وجل( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوااولئك لهم عذاب مهين)
وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنه يقسم ان لهو الحديث هو الغناء وان كان مع الغناء الة لهو كربابه والعود والكمان والطبل صار التحريم اشد والغناء ايضا من اسباب مرض القلوب وقسوتها
وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة
والدليل الثاني قول الله تعالي في سورة الاسراء( استفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان الا غرور)
اوتعني هذة الايه ان الشيطان يضحك عليك بالاغاني لكي يبعدك عن طاعة الله والمقصود بالصوت هنا هو صوت المزامير والهو والاغاني
والدليل الثالث من القران قول الله تعالي( والذين لا يشهدون الزور واذا مرور باللغو مرور كراما) والزور هنا هو الغناء لايشهدون الزور لا يستمعون الي الغناء وهذا من القرا الكريماما من السنة من صحيح البخاري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازفوالحر هو الفرج اي الزنا واعوذ بالله والمعازف هي الغناء
ولذلك يجب عليك اخي الكريم اختي الغاليه
ان تستمعوا بدلا من الاغاني اذاعة القران الكريم وهو من اهم الاعمال التي تحي القلوب وتزيد من الايمان والخشوع وقال ابن تيمه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
وهذا هو الدليل التاني من السنه يكون من امتي خزف وقذف والقنياتوهم المغنيات فقالوا متي يا رسول الله قال عند وجود المعازف وعند موت ابن رسول الله ابراهيم راي الصحابه الرسول يبكي فقالوا له يا رسول الله الم تنهنا عن البكاء قال بل انهيتكم عن صوتين احمقين الصوت الاول هو الصوت عند المصيبه من شق الجيوب اما الصوت الثاني هو صوت الغناء
والدليل الثالث قال رسول الله ان الله نهي امتي عن الخمر والميسر والكوبه وهي الطبله والحديث صحيح ويستثني من ذلك الدف لكن بدون خلخال لذلك الزواج يشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة الي محرم كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفي بالدف ولا يجوز استعمال الصوت في اعلان النكاج ولكن ما نراه الله من فرق اشكال والوان ومعازف واغاني يشيب لها الاهوال اسال الله العظيم ان يتوب علي كل عاصي مسلم
اما تحريم الغناء من اقوال السلف الصالح
قال ابو بكر الصديق رضي الله عنه الغناء والعذف مزمار الشيطان
وقال الامام مالك بن انس رضي الله عنه الغناء انما يفعله الفساق عندنا والشافعيه يشبهون الغناء بالباطل والمحال
وقال الامام احمد رحمه الله الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني
وقال الامام ابي حنيفة رضي الله عنه الغناء حرام وهو من الذنوب بل صرح اصحابه بتحريم الالات مستدلين بان استماع الاغاني فسق والتلذذ به كفر
وقال الامام القرطبي الغناء ممنوع بالكتاب والسنهلذلك في النهايه اطلب من كل اخ او اخت ان يسارعوا الي التوبه من هذة الفحشاء لانها علامه من علامات يوم القيامه فارجو من الله ان يبعدنا عن مزالق الشيطان ويبعدنا عن الاغاني ويكرهنا فيها ويحببنا في سماع القران والتلذذ به حتي يرضي الله عنا ويدخلنا فسيح جناته اميم امين يا رب العالمين
وانا اسفه يا جماعة علي هذة الاطاله ويا رب نستفيد منها كلنا ان شاء الله وشكرا
والدليل علي هذا قول المولي عز وجل( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوااولئك لهم عذاب مهين)
وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنه يقسم ان لهو الحديث هو الغناء وان كان مع الغناء الة لهو كربابه والعود والكمان والطبل صار التحريم اشد والغناء ايضا من اسباب مرض القلوب وقسوتها
وصدها عن ذكر الله وعن الصلاة والدليل الثاني قول الله تعالي في سورة الاسراء( استفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان الا غرور)
اوتعني هذة الايه ان الشيطان يضحك عليك بالاغاني لكي يبعدك عن طاعة الله والمقصود بالصوت هنا هو صوت المزامير والهو والاغاني
والدليل الثالث من القران قول الله تعالي( والذين لا يشهدون الزور واذا مرور باللغو مرور كراما) والزور هنا هو الغناء لايشهدون الزور لا يستمعون الي الغناء وهذا من القرا الكريماما من السنة من صحيح البخاري قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازفوالحر هو الفرج اي الزنا واعوذ بالله والمعازف هي الغناء
ولذلك يجب عليك اخي الكريم اختي الغاليه
ان تستمعوا بدلا من الاغاني اذاعة القران الكريم وهو من اهم الاعمال التي تحي القلوب وتزيد من الايمان والخشوع وقال ابن تيمه عن رسول الله صلي الله عليه وسلم
وهذا هو الدليل التاني من السنه يكون من امتي خزف وقذف والقنياتوهم المغنيات فقالوا متي يا رسول الله قال عند وجود المعازف وعند موت ابن رسول الله ابراهيم راي الصحابه الرسول يبكي فقالوا له يا رسول الله الم تنهنا عن البكاء قال بل انهيتكم عن صوتين احمقين الصوت الاول هو الصوت عند المصيبه من شق الجيوب اما الصوت الثاني هو صوت الغناء
والدليل الثالث قال رسول الله ان الله نهي امتي عن الخمر والميسر والكوبه وهي الطبله والحديث صحيح ويستثني من ذلك الدف لكن بدون خلخال لذلك الزواج يشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة الي محرم كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفي بالدف ولا يجوز استعمال الصوت في اعلان النكاج ولكن ما نراه الله من فرق اشكال والوان ومعازف واغاني يشيب لها الاهوال اسال الله العظيم ان يتوب علي كل عاصي مسلم
اما تحريم الغناء من اقوال السلف الصالحقال ابو بكر الصديق رضي الله عنه الغناء والعذف مزمار الشيطان
وقال الامام مالك بن انس رضي الله عنه الغناء انما يفعله الفساق عندنا والشافعيه يشبهون الغناء بالباطل والمحال
وقال الامام احمد رحمه الله الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني
وقال الامام ابي حنيفة رضي الله عنه الغناء حرام وهو من الذنوب بل صرح اصحابه بتحريم الالات مستدلين بان استماع الاغاني فسق والتلذذ به كفر
وقال الامام القرطبي الغناء ممنوع بالكتاب والسنهلذلك في النهايه اطلب من كل اخ او اخت ان يسارعوا الي التوبه من هذة الفحشاء لانها علامه من علامات يوم القيامه فارجو من الله ان يبعدنا عن مزالق الشيطان ويبعدنا عن الاغاني ويكرهنا فيها ويحببنا في سماع القران والتلذذ به حتي يرضي الله عنا ويدخلنا فسيح جناته اميم امين يا رب العالمين

وانا اسفه يا جماعة علي هذة الاطاله ويا رب نستفيد منها كلنا ان شاء الله وشكرا





تعليق