إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرجاء مساعدتي وافادتي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرجاء مساعدتي وافادتي

    السلام عليكم
    في البداية اشكركم على هذا المنتدى الرائع
    وعندي سؤال , لم اعرف لمن اتوجه , لذلك لعلي اجد الجواب عندكم ان شاء الله .
    انا في صلاتي اضع المصحف امامي واقرأ منه خلال الصلاة , هذا يجعلي اركز اكتر في الصلاة , واكسب حسنات في نفس الوقت, طبعا انا اضع المصحف في مكان امامي , اي لا المسه , ولا اقلبه ابدا , اريد ان اعرف هل صلاتي صحيحة , لانني سمعت من البعض انه لا يجوز ذلك , وانا لا استطيع ان اصلي دون فتح المصحف امامي هكذا ارتاح واشعر بالخشوع اكتر ولا افكر باشياء اخرى اتناء صلاتي, اما اذا اغلقت المصحف لربما تتشتت افكاري.
    الرجاء افيدوني , ولكم مني كل الشكر, واتمنى ان اسمع منكم الاجابة.

  • #2
    رد: الرجاء مساعدتي وافادتي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اهلا وسهلا بكِ اختنا الكريمة معنا نسأل الله لنا ولكِ الافادة



    لا بأس بقراءة القرآن من المصحف في صلاة النفل ، كقيام الليل .

    أما الفرض فيكره فيه ذلك لعدم الحاجة إليه غالبا ، فإن احتاج فلا بأس بالقراءة من المصحف حينئذٍ .

    قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/335) :

    " قال أحمد : لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة ؟ قال : لا , لم أسمع فيه شيئا . وقال القاضي : يكره في الفرض , ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ , فإن كان حافظا كره أيضا . قال : وقد سئل أحمد عن الإمامة في المصحف في رمضان ؟ فقال : إذا اضطر إلى ذلك . . . وحُكِيَ عن ابن حامد أن النفل والفرض في الجواز سواء . . .

    والدليل على جوازه ما روى أبو بكر الأثرم , وابن أبي داود بإسنادهما عن عائشة أنها كانت يؤمها عبد لها في المصحف .

    وسئل الزهري عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال : كان خيارنا يقرءون في المصاحف . . . .

    وأبيحت القراءة في المصحف لموضع الحاجة إلى سماع القرآن والقيام به .

    واختصت الكراهة بمن يحفظ لأنه يشتغل بذلك عن الخشوع في الصلاة ، والنظر إلى موضع السجود لغير حاجة . وكره في الفرض على الإطلاق ; لأن العادة أنه لا يحتاج إلى ذلك فيها " انتهى بتصرف واختصار .

    وقال النووي رحمه الله في المجموع (4/27) :

    " لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا ، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة . . .

    وهذا الذي ذكرناه من أن القراءة في المصحف لا تبطل الصلاة مذهبنا ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد وأحمد " انتهى باختصار .

    وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للإمام في أثناء الصلوات الخمس أن يقرأ من المصحف ، وخاصة صلاة الفجر لأن تطويل القراءة فيها مطلوب وذلك مخافة الغلط أو النسيان ؟

    فأجاب :

    " يجوز ذلك إذا دعت إليه الحاجة ، كما تجوز القراءة من المصحف في التراويح لمن لا يحفظ القرآن ، وقد كان ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من مصحف ، ذكره البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به ، وتطويل القراءة في صلاة الفجر سنة ، فإذا كان الإمام لا يحفظ المفصل ولا غيره من بقية القرآن الكريم جاز له أن يقرأ من المصحف ، ويشرع له أن يشتغل بحفظ القرآن ، وأن يجتهد في ذلك ، أو يحفظ المفصل على الأقل حتى لا يحتاج إلى القراءة من المصحف ، وأول المفصل سورة ق إلى آخر القرآن ، ومن اجتهد في الحفظ يسر الله أمره ، لقوله سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ) وقوله عز وجل : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) . والله ولي التوفيق " انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (11/117) .

    والله أعلم .

    الإسلام سؤال وجواب



    حسب كلام السيخ بن باز انة يجوز هذا الشي
    أختي يجوز ، لم يحرمه أحد ، و لكن قالوا بالكراهة ، و نحن نحاول أن نجتنب كل مكروه.

    أما سبب كراهة ذلك فهو موضح هنا :
    واختصت الكراهة بمن يحفظ لأنه يشتغل بذلك عن الخشوع في الصلاة ، والنظر إلى موضع السجود لغير حاجة . وكره في الفرض على الإطلاق ; لأن العادة أنه لا يحتاج إلى ذلك فيها


    هذا كلام الشيخ بن باز :
    " يجوز ذلك إذا دعت إليه الحاجة ، كما تجوز القراءة من المصحف في التراويح لمن لا يحفظ القرآن ، وقد كان ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من مصحف ، ذكره البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به ، وتطويل القراءة في صلاة الفجر سنة ، فإذا كان الإمام لا يحفظ المفصل ولا غيره من بقية القرآن الكريم جاز له أن يقرأ من المصحف ، ويشرع له أن يشتغل بحفظ القرآن ، وأن يجتهد في ذلك ، أو يحفظ المفصل على الأقل حتى لا يحتاج إلى القراءة من المصحف ، وأول المفصل سورة ق إلى آخر القرآن ، ومن اجتهد في الحفظ يسر الله أمره ، لقوله سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ) وقوله عز وجل : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) . والله ولي التوفيق " انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (11/117) .

    الحاجة كما هو موضح ، أي عدم حفظ من القرآن ما يمكنه من إتمام صلاته، مثل الأجانب مثلا الذين لا يحفظون سوى الفاتحة.
    أنصحك أختي أن تجتنبي الكراهة في الفرض، صلي بما تحفظين، و اقرئي سورة البقرة التي تحاولين حفظها من المصحف في السنن و في قيام الليل و الضحى.



    هذا ما اعرفه اختى


    والله اعلم
    منهاجنا سلفى بالحق لا خلفى..شيوخنا فى العصر.علومهم كالبحر.منهم الألبانى العالم الربانى.ومنهم ابن باز الشمس للحجاز.والعذب ذوالنصائح محمد بن صالح.وصالح الفوزان فقيه العصر والزمان.وابو اسحاق الحوينى علامة العصر والزمان

    تعليق


    • #3
      رد: الرجاء مساعدتي وافادتي

      بارك الله فيكِ أختي فرح وجعلك دائما حريصة علي معرفة الحق

      وجزاكِ الله خيرا أختي ام صهيب
      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      استمعي بقلبك



      تعليق


      • #4
        رد: الرجاء مساعدتي وافادتي

        السلام عليكم
        جزاك الله خيرا ام صهيب , وجعله في ميزان حسناتك, حقا ساعدني , وانا سأتبع نصيحتك وابعد عن المكروهات , ولن اقرأ القران من المصحف اتناء الصلاة , لكن تعرفين هذا ازعجني لانني وانا اصلي كنت استمتع بالقراءة من المصحف واخشع اكتر , لكن لا تكرهوا شيء لعاه خير لكم, ولن اعمل ما هو مكروه.
        وجزاك خيرا رحيق العفة وبارك الله فيك

        تعليق

        يعمل...
        X