قال ابن القيم رحمه الله :
وفى الذكر اكثر من مائة فائدة
احداها : انه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره
الثانية : انه يرضى الرحمن عز وجل
الثالثة : انه يزيل الهم والغم عن القلب
الرابعة : انه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط
الخامسة : انه يقوى القلب والبدن
السادسة: انه يورثه ذكر الله تعالى له كما قال تعالى " فاذكرونى اذكركم " ولو لم يكن في الذكر الاهذه وحدها لكفى بها فضلا وشرفا وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى " من ذكرنى في نفسه ذكرته في نفسى ومن ذكرنى في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم "
السابعة : انه يورث جلا القلب من صداه وكل شئ له صدا وصدأ القلب الغفلة والهوى وجلاؤه الذكر والتوبة والاستغفار
الثامنة: ان يحط الخطايا ويذهبها فانه من اعظم الحسنات والحسنات يذهبن السيئات
التاسعة : انه سبب تنزيل السكينة وغثيان الرحمة وحفوف الملائكة بالذاكر كما أخبر به النبى صلى الله عليه وسلم
العاشرة : انه سبب اشتغال اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب والفحش والباطل فإن العبد لابد له ان يتكلم فإن لم يتكلم بذكر الله تعالى وذكر اوامره تكلم بهذه المحرمات او بعضها و لاسبيل الى السلامة منها البتة الا بذكر الله تعالى
الحادية عشر: انه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة فإن كل مجلس لا يذكر العبد فيه ربه تعالى كان عليه حسرة وتره يوم القيامة
وفى الذكر اكثر من مائة فائدة
احداها : انه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره
الثانية : انه يرضى الرحمن عز وجل
الثالثة : انه يزيل الهم والغم عن القلب
الرابعة : انه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط
الخامسة : انه يقوى القلب والبدن
السادسة: انه يورثه ذكر الله تعالى له كما قال تعالى " فاذكرونى اذكركم " ولو لم يكن في الذكر الاهذه وحدها لكفى بها فضلا وشرفا وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى " من ذكرنى في نفسه ذكرته في نفسى ومن ذكرنى في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم "
السابعة : انه يورث جلا القلب من صداه وكل شئ له صدا وصدأ القلب الغفلة والهوى وجلاؤه الذكر والتوبة والاستغفار
الثامنة: ان يحط الخطايا ويذهبها فانه من اعظم الحسنات والحسنات يذهبن السيئات
التاسعة : انه سبب تنزيل السكينة وغثيان الرحمة وحفوف الملائكة بالذاكر كما أخبر به النبى صلى الله عليه وسلم
العاشرة : انه سبب اشتغال اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب والفحش والباطل فإن العبد لابد له ان يتكلم فإن لم يتكلم بذكر الله تعالى وذكر اوامره تكلم بهذه المحرمات او بعضها و لاسبيل الى السلامة منها البتة الا بذكر الله تعالى
الحادية عشر: انه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة فإن كل مجلس لا يذكر العبد فيه ربه تعالى كان عليه حسرة وتره يوم القيامة
تعليق