إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تغريدات منوعة د. بندر الشراري 5

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تغريدات منوعة د. بندر الشراري 5

    بالله، أيُّ فائدة من عرض الإنسان صور طعامه، وأثاث بيته، وما يعيشه من رغد، وهناء!
    ألا يشعر أن له إخوانًا ينكسرون بمثل هذه المظاهر؟
    ألا يدرك أن هذا من جُملة المذموم من التكاثر؟
    ألا يخشى أن يصبح ممن يبغضهم الله من أهل الخيلاء والتفاخر؟
    ألا يعلم أن العين حق وأنها تورد الرجال المقابر؟




    إنه لَمِن المحزن أن تُوجد بذرة كِبْرٍ في شابٍ تشمُّها في تعامله معك أو مع الناس، وأنت ترى أنه لا يزال في أول الطريق، وتعلم أن هذه البذرة إن بقيت أنبتت شجرة خبيثة لن يوفّق معها في الدنيا، ولا يدخل صاحبها الجنة، وقد قال رسول الله ﷺ: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبر"

    الحاقد يفرح بخطئك، ويُسيء الظنّ بحسنتك، فلا تنتظر منه شكرًا، ولا تأمن منه شرًّا.
    طلبك رضاه كطلب السمك في الصحراء.
    لا دواء لدائه، ولا سلامة من حقده إلا بتجاهل أذاه، والإعراض عنه.
    فوالله، لصبُّ الماء البارد عليه في الليلة الشاتية أهون عليه من ذلك الإعراض والتجاهل.

    القضية الحقّة، إذا دافع عنها:
    ضعيفُ الحجة=أضعفها.
    وسيئُ الخُلُق=أساء إليها وإلى أهلها.
    ومُحبُّ الخصومة=كثّر خصومها.




    من أدمن صوت التصفيق والمديح=فسيزعجه النّقد والتصحيح.

    من أنزلك دون منزلتك=ظَلَمَك وربما قَهرَك.
    ومن أنزلك فوق منزلتك=غشّك وربما غرّك.
    والأولى غالبًا تحصل من الأقارب.
    والثانية غالبًا تحصل من الأباعد وأصحاب المصالح.
    ومن عرف طباع الناس وتصالح مع هذه الطباع=فلن يغرّه مادح أو يقهره قادح.

    التوحيد الخالص، والإيمان الصادق بأركان الإيمان الستة=يُهيئان القلب لقبول سائر شعائر الدين وشعب الإيمان، ويعزّزان لدى الإنسان الغيرة على هذه الشعائر وإن كان مقصّرًا في امتثالها، فتجده يتمنى امتثالها مع اعترافه بتقصيره، ولن تجده مُبرّرًا تقصيره في صورة الأخذ بقول شاذ، أو خلاف ضعيف.

    مهما كنت على استقامة واتِّبَاعٍ للسنة فلا يختلج في صدرك-ولو للحظة-أنك أفضل الموجودين؛
    فإنَّ نبتةَ الانتكاسات بذرتُها من مثل هذه اللحظات.

    الذّلّ لله=عزّ. والافتقار إليه=غنى.
    وذِكره لك=شرف. ويقينك بلقائه=طمأنينة.
    وإقبالك عليه وحده=غاية الأُنس. وانصرافك عنه=وحشة، وأيّ وحشة!


    كثير ممن يحرص على أذكار الصباح والمساء والأذكار عامة=يستحضر أنها للتحصين،ولا يخطر بباله أنها أيضًا للإقبال على ما فيه نفع وخير له في دينه ودنياه.

    لو لم يكن للحبّ أثر في نفس المحبوب لَمَا قال رسول الله ﷺ: "إذا أحبّ الرجل أخاه فليخبره أنّه يحبّه"لا تخفوا عواطفكم تجاه من تحبّون؛ فإنه بُخل. يا أخي، الطفل يقول لأبيه: إني أحبّك، فيرف لها قلبُ الأب، فكيف إذا جاءت من كبير عاقل؟

    الليلة البارحة كنا في حديقة وكان هناك أولاد يلعبون كرة قدم، فجاء صبي يريد أن يلعب، فقالوا: ما اسمك؟
    قال:كريم فألعبوه معهم، فصاروا ينادونه بـ(أوبر)حتى ضجر وترك اللعب.
    هذا الذي يسمونه تنمّرًا، نهى الله عنه فقال﴿ولا تنابزوا بالألقاب﴾
    ينبغي أن نعلم أولادنا هذه الآية كفاتحة الكتاب

    عندما ترى رجلًا مبتلى بمرض منذ سنوات، وكل مرة تراه أضعف حالًا من المرة السابقة، فتسأله عن حاله، فيقول بصدقٍ وثبات: الحمد لله بنِعَمٍ من الله.
    فهذا رجل عدَّ نعم الله عليه فلم يحصِها فوجد أن بلاءه ينغمر في بحر تلك النّعم. ثم رأى أن هنالك نِعَمًا أُحدِثت له بعد البلاء= الصبر والرضا.

    _قبولك بمنصب لا تُحسن إدارته، أو سعيُك لظهور إعلامي وليس عندك ما تُقدّمه=سببٌ لسقوط سريع، وكَشْفٌ لنقص فظيع كان مستورًا بالخمول.
    وقد قيل في الأمثال: "إذا أراد الله هلاك نملة أنبت لها جناحين" والنّمل ليس أهلًا للطيران، فإذا نبت له جناحان، فطار=التقطته العصافير من قريب، فيهلك.

    _الطعام الذي تشعر أنه يُفسد يومك اتركه،وكذلك الشخص الذي يُعكّر صفو يومك تجنّبه،أنت تحتاج ليوم جديد، لا ليوم كئيب.



    _رُبّ كلمةٍ لا تُلقي لها بالًا=تجرح فؤاد من ينتظر منك أطيب الكلام. تقولها فتذهب، ويسمعها فيتعب.
    فبادر بالاعتذار، واجبُرْ ما حصل من انكسار.

    _هذه الأرض التي تعج بضجيج الناس وبهدير المحركات، سيأتي عليها يوم يَسُود فيها الصمت، والسكون، ليس عليها أحد.ثم يُبعث الناس فإذا هم على أرض غير الأرض، أرضٌ لم يُسفك عليها دم، ولم يُعصَ فيها الرّب. يُبعث كل واحد منا وبانتظاره عمله ليأخذه إلى الدار التي كان يبنيها لنفسه وهو في الدنيا

    كم ندمنا: على قرارات في شدة غضب. وعلى وعود في نشوة فرح.

    في ليلة الإسراء، أَتى رسول اللهﷺ على قوم تُقرض ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار،كلما قُرضت عادت كما كانت،لا يَفتر عنهم من ذلك شيء،فقالﷺ"ياجبريل من هؤلاء؟" قال: هؤلاء خطباء من أمتك،يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون. والله لن يُوعظ الداعية بأعظم من هذا

    الحمد لله أن أعمالنا في صحفٍ بأيدي الملائكة الأبرار، وإلا لو كانت في أيدي بشر من الأشرار، لَمَا سُترت زلة بستار، ولا أُقيل خطأٌ باعتذار، ولا مُحيتْ سيئةٌ باستغفار.

    وإن ارتكب العاصي الموبقات وقارف المخزيات، فتذكّر "لا تُعينوا الشيطان على أخيكم"
    نظرة المجتمع السوداء=إعانة للشيطان.
    عدم استصلاحه=إعانة للشيطان.
    إشعاره بأنه انتهى=إعانة للشيطان.
    العاصي أخوك وإن كرهت، وله حقٌّ عليك وإن جحدت.
    بعض العصاة ليس بينه وبين التوبة إلا كلمة، ربما تكون منك.

    الأسئلة:
    هناك شخص يسألك ليَعْلَم. وآخر يسألك ليختبرك. وثالث يسألك ليستفزّك وهناك من يسألك لا ليعلم ولا ليختبرك ولا ليستفزّك...ولكن ليجد سبيلًا للحديث معك،
    فإن كان غريبًا فآنسْ وَحْشَتَه، وإن كان فضوليًّا فاختصر الحديث معه، وإن كان فاضلًا فأشبع نَهْمَتَه.






    هذه الجوالات من أخف ما تكون حملاً على الناس في الدنيا
    ومن أثقل ما تكون وزراً وحملاً على بعض الناس في الآخرة.





    لو أظهر الله للناس ما ستره على أحدنا ساعة=لسقط من أعينهم إلى قيام الساعة.لكنه يستر ويغفر.والناس يفضحون ولا يغفرون.




    البحر الذي إذا غرقت فيه حييت=العلم.العلم بحرٌ لا ساحل له




    وإن قلت: حاولت ترك هذه المعصية فلم أفلح=فلا تستسلم، بل جاهد نفسك، وصارع الشيطان، وأكثر من الاستغفار.وإن جاءك هاجس بأنك لست أهلًا للتقوى ولماذا لا تضيف لمعصيتك معصية أُخرى=فإياك أن تستجيب له، واعلم أنك اقتربت إلى الانتصار على نفسك وصرع الشيطان، فإنه إذا عجز كان آخر سلاحه الوسوسة.




    عندما تجد على غلاف كتاب "الأكثر مبيعًا" =فربما تكون هذه العبارة صادقة، لكنها خادعة.
    فليس الأكثر مبيعًا دليلًا على الأكثر قراءة.
    عندي كتب من هذا النوع، اقتنيتها لعناوينها ولهذه العبارة.
    واليوم أفكّر أن أجعل في مكتبتي رفًّا أضعها فيه وأسميه (الكتب الأقل قراءة).




    أعيذك_بالله من عثرةٍ يلتقطها جوال سفيه، وينشرها أحمق، ويتندّر بها سامج، ويتشفّى بها عدو، ويَعِظُ بها جاهل.




    عندما تغلق الباب على ولدك تخشى عليه رفقاء السوء، ثم تترك الجوال بين يديه يُتاح له فيه كل شيء=فأنت كمن جاء في صحراء ومعه ولده، فثبّت بابًا في الأرض، وجعل ابنه خلف الباب، وأغلقه ثم قال له: لا تخرج؛ فإني أخاف عليك.




    قال رسول الله ﷺ: "ملعونٌ من خبّب امرأة على زوجها"خبّب: أي أفسد.
    قد يكون من التخبيب=ما يعرضه بعضهم في وسائل التواصل الاجتماعي من تفاخر في ملبس أو مأكل أو من الأمور التي تثقل كاهل الأزواج





    هناك أناس يُشاركونك بمشاعر كبيرة، وإن كانت قضيتك صغيرة.الكرم-أحيانًا-يأتي بصورة مشاعر.




    ما أحطّها من منزلة وأقبحها من خصلة=عندما يرضى الإنسان لنفسه خُلُقًا كسلاطة اللسان أو سوء الظنّ بالناس، مما يحمل من حوله على اتقاء شرّه والابتعاد منه.قال رسول اللهﷺ:"إنّ شرّ الناس عند الله مَنْزلَةً يوم القيامة مَن تَرَكه الناس اتِّقاءَ شرِّه" وفي رواية"اتّقاء فُحشه"رواه البخاري





    هذا الإنسان في الغالب يكون بين زملاء عمل، أو بين أقارب في اجتماع، فإذا آذى أحدًا بسلاطة لسانه ليضحك من حوله أو لينتصر لنفسه، ختم مجلسه-كالعادة-بما يظنه كفارة لشرّه فيقول: لا يكون زعلت يا فلان، وأنت يا فلان!!فإذا عاد المجلس يومًا=عاد لخُلقه دومًا.







يعمل...
X