إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضل الصيام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضل الصيام

    فضل الصيام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام سيدنا محمد على آله وصحبة وسلم تسليماً كثيرا
    أما بعد:
    الصيام هو أحد أركان الاسلام الخمسة كما في حديث جبريل لما قال النبي صلى الله عليه وسلم :أخبرني عن الاسلام، فقال:((أن نشهد أن لا اله الا الله، وان محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتوتي الزكاة وتصوم رمضان...)) والمقصود بالصيام هو حبس النفس عن الشهوات وفطمها عن المألوفات وتعديل قوتها الشهوانية فالجوع يكسر من حدتها وسورتها ويذكرها بحال الفقراء وهو كذلك يضيق مجاري الشيطان وهو سر بين العبد وربه لا يطلع عليه أحد وقبل ذلك كله هو عباده لله فالصائم يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجل الله عز وجل.
    ويقصد بالصيام لغةً: هو الإمساك.
    شرعاً: هو التعبد لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
    وحكم الصيام : واجب، لقوله عز وجل :((يا أيها الذين آمنو كتب عليكم الصيام)).
    ولصيام فضل لقول النبي صلى الله عليه وسلم :((من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه))
    وأن الصيام عبادة مشروعه وتشريع رباني عرفته الامم السابقة من أهل الكتاب كما دل قوله تعالى :((يا أيها آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)).
    ثم جاء الاسلام ليستقر فيه تشريع الصيام على الوجه الاكمل وقد اقتضت حكمة الله تعالى ان يتدرج هذا التشريع في مراحل كما هو الحال في كثير من التشريعات في الاسلام رحمه من الله بعبادة وتلطفاً بهم وتيسيراً عليهم، وكل عمل جليل له آدابُه وأحكامه؛ أداءً لحقّه، وحفاظًا عليه، ورجاء لفضله، ومن ذلك الصيام. وقد تقدَّم لنا من آدابه صومُ جميع الجوارح في النّطق والعمل؛ بل وفي التفكير، يصوم المسلم عن جميع ما نهى الله؛ بل وعن بعض ما أباحه الله له.
    أما أحكامه فمحلها كتب ودروس الفقه، وتأتي حسب السؤال والاستفتاء بحسب ما يعرض للإنسان، إلا أن هناك أحكامًا عامة تتصل بالآداب من جهة مراعاتها، مما ينبغي تذكير الصائم بها، وهي تتعلَّق بمأكله ومشربه، وأفعاله وأقواله.
يعمل...
X