إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تأملي أختي لملذا نقول الحمدلله بعد العطاس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تأملي أختي لملذا نقول الحمدلله بعد العطاس

    تأملي أختي لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس
    > > > الحمد لله> > >
    ________________________________> > س : لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس ؟> > جـ : الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس> > والعطسه سرعتها 100كلم في الساعه> > وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك> > وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة> > وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها ..> > وللعلم . اثناء العطسه تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهظمي والبولي وبما فيها القلب رغم ان وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه)> > وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .> > لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!!> > فسبحــــــــان الله العظيـــــــــم> > (( منقووووول



    « اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة إنك أنت الغفور الرحيم»
    استغفرالله واتوب إليـــه

  • #2
    رد: تأملي أختي لملذا نقول الحمدلله بعد العطاس

    جزاك اللة خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: تأملي أختي لملذا نقول الحمدلله بعد العطاس

      وياك اختي الغاليه
      اسعدني مرورك الطيب
      بارك الله فيكِ


      « اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي من عندك مغفرة إنك أنت الغفور الرحيم»
      استغفرالله واتوب إليـــه

      تعليق


      • #4
        رد: تأملي أختي لملذا نقول الحمدلله بعد العطاس

        المشاركة الأصلية بواسطة عاشقةالجنان مشاهدة المشاركة
        تأملي أختي لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس
        المشاركة الأصلية بواسطة عاشقةالجنان مشاهدة المشاركة

        > > > الحمد لله> > > ________________________________> > س : لماذا نقول الحمدلله بعد العطاس ؟> > جـ : الحكمه من قول "الحمدلله" بعد العطسة لأن القلب يتوقف عن النبض خلال العطاس> > والعطسه سرعتها 100كلم في الساعه> > وإذا عطست بشده من الممكن أن تكسر ضلع من أضلاعك> > وإذا حاولت إيقاف عطسة مفاجئة من الخروج ، فإنه يؤدي إلى إرتداد الدم في الرقبه أو الرأس ومن ثم إلى الوفاة> > وإذا تركت عيناك مفتوحتان أثناء العطاس ، من المحتمل أن تخرج من محجريها ..> > وللعلم . اثناء العطسه تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهظمي والبولي وبما فيها القلب رغم ان وقت العطسه ( ثانيه او الجزء من الثانيه)> > وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحصل شيء .> > لذلك كان حمد الله تعالى هو شكر لله على هذه النجاة !!!> > فسبحــــــــان الله العظيـــــــــم> > (( منقووووول



        جزاكى الله خير على جهدك الرائع
        وأثابك الله على حرصك
        وأسأل الله أن لا يحرمك الأجر والمثوبة على ماتقدميه من نصح لأخوانك
        وننتظر المزيد من مواضيعك الهادفة الجميلة
        ولكن
        إليكـ الفتوى

        وجزاك الله خيرا
        وبارك الله فيك .


        هذا غير صحيح من عدّة أوجُه :
        الأول : أن العطاس منه ما يكون نتيجة صِحّة ، ومنه ما يكون نتيجة زُكام وبَرْد .
        ولذلك شُرِع تشميت العاطس ثلاث مرات ، فإذا زاد عن ذلك فهو مَرَض .
        ففي صحيح مسلم من حديث سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَطَسَ رَجُلٌ عِنْدَهُ فَقَالَ لَهُ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ ، ثُمَّ عَطَسَ أُخْرَى ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الرَّجُلُ مَزْكُومٌ .
        وفي رواية للترمذي : قَالَ لَهُ فِي الثَّالِثَةِ : أَنْتَ مَزْكُومٌ .
        قال الترمذي : وهذا أصحّ .
        وفي رواية ابن ماجه : يُشَمَّتُ الْعَاطِسُ ثَلاثًا فَمَا زَادَ فَهُوَ مَزْكُوم .
        قَالَ النَّوَوِيّ فِي " الأَذْكَار " : ويستفاد منه مشروعية تشميت العاطس عليه ، ما لم يزد على ثلاث إذا حمد ، سواء تتابع عطاسه أم لا .
        وقال : إذا تكرر العطاس من إنسان متتابعا ، فالسنة أن يشمته لكل مرة إلى أن يبلغ ثلاث مرات . اهـ .

        الثاني : أنه غير صحيح أن أجهزة الإنسان تتوقف أثناء العُطاس .
        قال بعض الفضلاء : جرّبت أثناء العُطاس أن أُحرِّك يديّ ورأسي ، فلم يتوقّف مني شيء أثناء العطاس !
        وجرّبت أن أعطس ولم أغمض عيني ، ففعلت ، ولم تخرج عيني من محاجرها !
        و لاأدلّ على ذلك من أن الإنسان يستطيع لحظة العطاس أن يخفض صوته به أو أن يرفعه ، وهذا يعني أنه لم يَغِب لحظة حال عُطاسه .

        الثالث : أن العطاس في حال الصحة نِعمة ، ولذا شُرِع للعاطس أن يحمد الله على نعمة الصحة ، وليس على ردّ الروح ، وإلاّ لقال مثلما يقول المستيقظ من نومه : الحمد لله الذي ردّ روحي في جسدي ..

        قَالَ اِبْن أَبِي جَمْرَة : وَفِي الْحَدِيث دَلِيل عَلَى عَظِيم نِعْمَة اللَّه عَلَى الْعَاطِس ؛ يُؤْخَذ ذَلِكَ مِمَّا رَتَّبَ عَلَيْهِ مِنْ الْخَيْر ، وَفِيهِ إِشَارَة إِلَى عَظِيم فَضْل اللَّه عَلَى عَبْده ، فَإِنَّهُ أَذْهَبَ عَنْهُ الضَّرَر بِنِعْمَةِ الْعُطَاس ثُمَّ شُرِعَ لَهُ الْحَمْد الَّذِي يُثَاب عَلَيْهِ ، ثُمَّ الدُّعَاء بِالْخَيْرِ بَعْد الدُّعَاء بِالْخَيْرِ ، وَشَرْع هَذِهِ النِّعَم الْمُتَوَالِيَات فِي زَمَن يَسِير فَضْلا مِنْهُ وَإِحْسَانًا ، وَفِي هَذَا لِمَنْ رَآهُ بِقَلْبٍ لَهُ بَصِيرَة زِيَادَة قُوَّة فِي إِيمَانه حَتَّى يَحْصُل لَهُ مِنْ ذَلِكَ مَا لا يَحْصُل بِعِبَادَةِ أَيَّام عَدِيدَة ، وَيُدَاخِلهُ مِنْ حُبّ اللَّه الَّذِي أَنْعَمَ عَلَيْهِ بِذَلِكَ مَا لَمْ يَكُنْ فِي بَاله ، وَمِنْ حُبِّ الرَّسُول الَّذِي جَاءَتْ مَعْرِفَة هَذَا الْخَيْر عَلَى يَده وَالْعِلْم الَّذِي جَاءَتْ بِهِ سُنَّته مَا لا يُقَدَّرُ قَدْره . نقله ابن حجر .

        الرابع : ما نصّ عليه العلماء مِن سبب العُطاس .
        قال النووي : قال العلماء : معناه : أن العطاس سببه محمود ، وهو خِفّة الجسم التي تكون لقلة الأخلاط وتخفيف الغذاء ، وهو أمر مندوب إليه ، لأنه يضعف الشهوة ويسهل الطاعة ، والتثاؤب بضد ذلك ، والله أعلم .

        والله تعالى أعلم .

        الإرشاد للفتاوى الشرعية



        ♥♥يا مغيـث اغثني يا مغيث اغثني
        يا رب ارحمني وصبرني على ابتلائي ويسر لي أمري وفرج لي همي♥♥
        يـا رب أنا أمَتُكَ الضعيفة فاجعل ليّ مَلَكًا بجواريّ يُربّت على كتفيّ كلّما خابت بيّ الظّنۆن

        تعليق

        يعمل...
        X