١/ جوهر محبة الله( فمن أراد أن ينال محبة الله عز وجل فليلهــج بذكـره ).
الوابل الصيب ٤٢/١
ومن يُرد محبة الرحمانِ فليلهجنْ بالذكر وبالقرآنِ
٢/ عيبك أولا: ( فطوبى لمن شغله عيبُه عن عيوب الناس، وويل لمن نسي عيبه، وتفرغ لعيوب الناس، هذا من علامة الشقاوة) .
مفتاح دار السعادة ٢٩٨/١
فطوبى للعبد بذي العيوب// مشغول بالنفس وبالذنوبِ
٣/ مفتاح الأنس الوجداني ( والأنس بالله حالة وجدانيةوهي من مقامات الإحسان تقوى بثلاثة أشياء : دوام الذكـر ،وصـدق المحبة ، وإحسان العمـل ).
مدارج السالكين ٩٥/٣.
والأُنس بالله رضا الوجدان// بالذكر والحب وبالقرآنِ
٤/ مظان الأمان ( فمن أطاع الله انقلبت المخاوف في حقه أمانا، ومن عصاه انقلبت مآمنه مخاوف )
٠الجواب الكافي ٧٥/١
والخوفُ لله من الأمانِ// والعاصي في ذُل وفي هوانِ
٥/ ثقل الأوزار ( إذا ثقل الظهر بالأوزار، منع القلب من السير إلى الله، والجوارح من النهوض في طاعته).
بدائع التفسير ٣/٣٣٢
والظهر إذ يثقل بالأوزارِ// يمنُع من سيرٍ ومن أذكارِ
٦/ عاقبة كتمان العلم: ( فإن من خزن علمه ولم ينشره ولم يعلمه، ابتلاه الله بنسيانه وذهابه منه، جزاء من جنس عمله) .
مفتاح_دار_السعادة ١٧٢/١
وخازنُ العلم بلا انتشارِ// محفوف بالنسيان والخَسارِ
٧/ جلباب الصدق: ( والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة، فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه إهانة ومقتا، فمن رآه مقته واحتقره) .
إعلام الموقعين ٩٥/١
والصادق اليوم بذا الجلال // والكذب في مقتٍ وفي سفالِ
٨/ علاج شَعث القلب( ففي القلب شعثٌ لايلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته).
مدارج السالكين .
والشعث يُذهب بالإقبالِ// والأنس والذكر والابتهالِ
٩/ مصدر الهموم: ( تحصل الهموم والغموم والأحزان من جهتين : احداهما: الرغبة فى الدنيا والحرص عليها
والثانى : التقصير فى أعمال البر والطاعة).
عدة_الصابرين ٢٦٥/١
وتحصل الهمومُ بالرغائبِ// والقصر في الأعمال والمراتبِ
١٠/ ذم السؤال لغير الله(وقبيحٌ بالعبد المُريد أن يتعرض لسؤالِ العبيد ، وهو يجدُ عند مولاهُ كلَّ مَا يريد) .
ويقبحُ العبد بذي السؤالِ// والله عنده بذي الأفضالِ
١١/ من أسرار الابتلاء: ( والله تعالى يبتلي عبده ليسمع شكواه وتضرعه ودعاءه ).
[ بدائع التفسير (١٨٧/٣)].
وربما ابتلاه للدعاءِ// وللإنابات وللرجاءِ
١٢/ عموم نفع المسلم ( تشبيه النخلة بالمسلم ، لكثرة خيرها، ودوام ظلها، وطيب ثمرها، ووجودها على الدوام) . (زاد المعاد ٣٦٤/١).
وشُبِّه المسلم بالنخيلِ// للخير والإثمار والظليلِ
١٣/ كشف النيات : ( والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نـيته فـي عمـله، فكيف يتسلط على نيَّات الخلق )!
وتصعبُ النيةُ في الذواتِ// فكيف بالخلق وبالسعاةِ؟!
١٤/ طعام القلب المعنوي( العلم طعام القلب وشرابه ودواؤه، وحياته موقوفة على ذلكَ، فإذا فَقَدَ القلب العلم؛فهو ميِّت ).
مفتاح دار السعادة ١-٣٤٤
العلمُ للقلب كالأفضال والطُعُمِ// فارشف من الذكر أو فارشف من القلمِ
١٥/ النفوس العليا: ( النفوس الشريفة لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها، وأفضلها وأحمدها عاقبة والنفوس الدنيئة ؛ تحوم حول الدناءات ).
الفوائد ٢٥٩
لا يُرضي ذي النفسَ الا المجد والقممُ// ولا يذِل بها الا الهُون والسقمُ
١٦/ خطورة الإعراض( فمن أعرض عن الله بالكلية، أعرض الله عنه بالكلية، ومن أعرض الله عنه لزمه الشقاء والبؤس).
طريق الهجرتين ٣٦٧
مَن يعرضِ اليوم لا نورٌ ولا فرحُ// ويرتديه ظلام البؤس والترحُ
١٧/ انتفاء العقل : ( كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة)؟!
الفوائد ٤٥٨
يا عجبا من بائعي الجنات // لشهوةٍ من هذه الشهواتِ!
١٨/ أعظم الشيم : ( ومن كانت شيمته التوبة والاستغفار ، فقد هُدي لأعظم الشيم ).
إغاثة اللهفان ٢-٩٥٤
وشيمةُ التوبة واستغفارِ// أعظم شيمةٍ بلا خسارِ
١٩/ طريق الكمالات ( المصالح والخيرات واللذات والكمالات كلها، لا تُنال إلا بحظ من المشقة، ولا يُعبر إليها إلا على جسر من التعب!).
مفتاح دار السعادة 2-15
إنّ الكمالاتِ بين الجد والتعبِ//فانصب تصبها بلا لهو ولا طربِ
٢٠/ مصيدة الشيطان: ( الشيطان إنما يظفر بالإنسان غالباً عند السخط والشهوة، فهناك يصطاده).
مدارج السالكين 2-202
ويظفر الشيطان بالعبادِ// في سُخطهم وشهوةِ الأنكادِ
يتبع
صيد الفوائد
د.حمزة بن فايع الفتحي
تعليق