إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا ...(متجددة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روائع العلامة ابن القيم نظما وتصنيفا ...(متجددة)

    روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا images?q=tbn:ANd9GcT


    ‏١/ جوهر محبة الله( فمن أراد أن ينال محبة الله عز وجل فليلهــج بذكـره ).
    الوابل الصيب ٤٢/١
    ومن يُرد محبة الرحمانِ فليلهجنْ بالذكر وبالقرآنِ

    ٢/ عيبك أولا: ‏( فطوبى لمن شغله عيبُه عن عيوب الناس، وويل لمن نسي عيبه، وتفرغ لعيوب الناس، هذا من علامة الشقاوة) .
    مفتاح دار السعادة ٢٩٨/١
    فطوبى للعبد بذي العيوب// مشغول بالنفس وبالذنوبِ



    ٣/ مفتاح الأنس الوجداني ( ‏والأنس بالله حالة وجدانيةوهي من مقامات الإحسان تقوى بثلاثة أشياء : دوام الذكـر ،وصـدق المحبة ، وإحسان العمـل ).
    مدارج السالكين‬⁩ ٩٥/٣.
    والأُنس بالله رضا الوجدان// بالذكر والحب وبالقرآنِ



    ٤/ مظان الأمان ( فمن أطاع الله انقلبت المخاوف في حقه أمانا، ومن عصاه انقلبت مآمنه مخاوف )
    ٠الجواب الكافي ٧٥/١
    والخوفُ لله من الأمانِ// والعاصي في ذُل وفي هوانِ




    ٥/ ثقل الأوزار ( إذا ثقل الظهر بالأوزار، منع القلب من السير إلى الله، والجوارح من النهوض في طاعته).
    بدائع التفسير‬⁩ ٣/٣٣٢
    والظهر إذ يثقل بالأوزارِ// يمنُع من سيرٍ ومن أذكارِ





    روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا 115717287.png
    ٦/ عاقبة كتمان العلم: ( فإن من خزن علمه ولم ينشره ولم يعلمه، ابتلاه الله بنسيانه وذهابه منه، جزاء من جنس عمله) .
    مفتاح_دار_السعادة‬⁩ ١٧٢/١
    وخازنُ العلم بلا انتشارِ// محفوف بالنسيان والخَسارِ



    ٧/ جلباب الصدق: ( ‏والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة، فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه إهانة ومقتا، فمن رآه مقته واحتقره) ‏.
    ‏⁧‫إعلام الموقعين‬⁩ ٩٥/١
    والصادق اليوم بذا الجلال // والكذب في مقتٍ وفي سفالِ



    ٨/ علاج شَعث القلب( ‏ففي القلب شعثٌ لايلمه إلا الإقبال على الله، وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته).
    مدارج السالكين .
    والشعث يُذهب بالإقبالِ// والأنس والذكر والابتهالِ



    ٩/ مصدر الهموم: ( ‏تحصل الهموم والغموم والأحزان من جهتين : احداهما: الرغبة فى الدنيا والحرص عليها
    ‏والثانى : التقصير فى أعمال البر والطاعة).
    عدة_الصابرين‬⁩ ٢٦٥/١
    وتحصل الهمومُ بالرغائبِ// والقصر في الأعمال والمراتبِ



    ١٠/ ‏ذم السؤال لغير الله(وقبيحٌ بالعبد المُريد أن يتعرض لسؤالِ العبيد ، وهو يجدُ عند مولاهُ كلَّ مَا يريد) .
    ويقبحُ العبد بذي السؤالِ// والله عنده بذي الأفضالِ



    روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا images?q=tbn:ANd9GcT


    ١١/ من أسرار الابتلاء: ( ‏‏والله تعالى يبتلي عبده ليسمع شكواه وتضرعه ودعاءه ).
    ‏[ بدائع التفسير (١٨٧/٣)].
    وربما ابتلاه للدعاءِ// وللإنابات وللرجاءِ

    ١٢/ عموم نفع المسلم ( ‏تشبيه النخلة بالمسلم ، لكثرة خيرها، ودوام ظلها، وطيب ثمرها، ووجودها على الدوام) . (زاد المعاد ٣٦٤/١).
    وشُبِّه المسلم بالنخيلِ// للخير والإثمار والظليلِ



    ١٣/ كشف النيات : ( ‏ والله إن العبد ليصعب عليه معرفة نـيته فـي عمـله، فكيف يتسلط على نيَّات الخلق )!
    وتصعبُ النيةُ في الذواتِ// فكيف بالخلق وبالسعاةِ؟!



    ١٤/ طعام القلب المعنوي( ‏العلم طعام القلب وشرابه ودواؤه، وحياته موقوفة على ذلكَ، فإذا فَقَدَ القلب العلم؛فهو ميِّت ).
    مفتاح دار السعادة ١-٣٤٤
    العلمُ للقلب كالأفضال والطُعُمِ// فارشف من الذكر أو فارشف من القلمِ

    ١٥/ النفوس العليا: ( النفوس الشريفة لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها، وأفضلها وأحمدها عاقبة والنفوس الدنيئة ؛ تحوم حول الدناءات ).
    الفوائد ٢٥٩
    لا يُرضي ذي النفسَ الا المجد والقممُ// ولا يذِل بها الا الهُون والسقمُ





    روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا 115717287.png


    ١٦/ خطورة الإعراض( ‏فمن أعرض عن الله بالكلية، أعرض الله عنه بالكلية، ومن أعرض الله عنه لزمه الشقاء والبؤس).
    طريق الهجرتين ٣٦٧
    مَن يعرضِ اليوم لا نورٌ ولا فرحُ// ويرتديه ظلام البؤس والترحُ

    ١٧/ انتفاء العقل : ( ‏كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة)؟!
    الفوائد ٤٥٨
    يا عجبا من بائعي الجنات // لشهوةٍ من هذه الشهواتِ!

    ١٨/ أعظم الشيم : ( ‏ومن كانت شيمته التوبة والاستغفار ، فقد هُدي لأعظم الشيم ).‏
    إغاثة اللهفان ٢-٩٥٤
    وشيمةُ التوبة واستغفارِ// أعظم شيمةٍ بلا خسارِ



    ١٩/ طريق الكمالات ( ‏المصالح والخيرات واللذات والكمالات كلها، لا تُنال إلا بحظ من المشقة، ولا يُعبر إليها إلا على جسر من التعب!).
    مفتاح دار السعادة 2-15
    إنّ الكمالاتِ بين الجد والتعبِ//فانصب تصبها بلا لهو ولا طربِ

    ٢٠/ مصيدة الشيطان: ( الشيطان إنما يظفر بالإنسان غالباً عند ‏السخط والشهوة، فهناك يصطاده).
    ‏مدارج السالكين 2-202
    ويظفر الشيطان بالعبادِ// في سُخطهم وشهوةِ الأنكادِ



    يتبع

    صيد الفوائد

    د.حمزة بن فايع الفتحي



    روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا img_1421828735_247.g

  • #2




    ٢١/ موضعك الحقيقي ( ‏كن في الجانب الذي فيه الله و رسوله ﷺ وإن كان الناس كلهم في الجانب الآخر ). الفوائد ١٦٧
    في جانب الله كن لا جانبَ البشرِ// انت المتوّج رغم الخوفِ والضررِ

    ٢٢/ القوى المساندة ( ‏الذكر يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر مالا يطيق فعله بدونه ).
    ‏الوابل الصيب 164
    وقوة الذكر في الأفعال كالعَجبِ//شيء يضاف بلا جسم ولا نشبِ

    ٢٣/ اشتداد الحسرات( ‏‏فالوقت منقض بذاته، منصرم بنفسه، فمن غفل عن نفسه تصرمت أوقاته
    ‏وعظم فواته، واشتدت حسراته).
    ‏مدارج السالكين ٣-٥٠
    الوقتُ ماض ويبقى بعده الالمُ// والمزعجات وذاك الذم والندمُ

    ٢٤/ طيران القلب والهمة( فاعلم أن العبد إنما يقطع منازل السير إلى الله، بقلبه وهمته لا ببدنه ).
    فوائد الفوائد ١٧١
    يطير ذَا القلبُ ليس الجسم والبدنُ/ وهمةُ المرء تعليه فيمتحنُ

    ٢٥/ حياء العباد ( ‏ومن أنصف نفسَه وعرف أعماله، استحى من الله أن يواجهه بعمله ). طريق الهجرتين 442
    حياء ذَا العبد روح الصدق والنصفِ// يا من يقابل آلاءً بمنعطفِ..!




    ٢٦/ مورد الحكمة : ( فلا حكمة لجاهل ولا طائش ولا عجول والله أعلم ) . بدائع التفسير ١-٢٩٧
    وتُرفع الحكمةُ من جاهلِ// وطائش مشوش وعاجلِ

    ٢٧/ الحب المعذِّب: ( ‏من أحب شيئاً غير الله عًُذب به) . زاد المعاد ٢-٢٤
    ومن يحب لغير الله في الشطط// معذبٌ فيه بالأصناف والسقطِ

    ٢٨/ انقلاب أحوال الناس: ( ‏من نظر في أحوال أهل عصره ، وما أزال الله عنهم من نعمه، وجد ذلك كله من سوء عواقب الذنوب). بدائع الفوائد 2-206
    عواقب الذنب لا تُحصى من الألم// ومن بلاها ذهابُ العيش والنعمِ

    ٢٩/ أطباء القلوب: ( ‏فالرسل أطباء القلوب فلا سبيل إلى تزكيتها وصلاحها إلا من طريقهم وعلى أيديهم ) . مدارج السالكين 2-300
    تزكو النفوس بذي المختار والرسلِ//لديهمُ الطبُ عن صدقٍ ومقتبلِ

    ٣٠/ ينبوع الحكم : ( ‏إذا غُذي القلب بالتذكر، وسُقي بالتفكر، ونُقي من الدغل، رأى العجائب، وأُلهم الحكمة). الفوائد 98
    عجائبُ القلب في ذكر وتفكيرِ// فانفر من الغل في نعمى وتبصيرِ




    ٣١/ الفقه المطلوب ( ‏ومن أعظم الفقه: أن يخاف الرجل أن تخذله ذنوبه عند الموت، فتحول بينه وبين الخاتمة الحسنى). الداء والدواء ٢٩٠
    إن الذنوب لخاذلٌ عن مطلب// وبذي القيامة خذلُها محمومُ

    ٣٢/ فساد الأفكار والعالم: (‏المعارَضةُ بين العقل والنقل هي أصل كل فساد في العالم، وهي ضد دعوة الرسل من كل وجه).
    مختصر الصواعق 2-544
    ومعارضُ النصح الصحيح بعقله// شبح الفساد يحاصره ويُطاردُهْ

    ٣٣/ فضل رسوخ الايمان: ( ‏ومن ظن أنه يقوى على ترك المخالفات والمعاصى بدون الإيمان الراسخ الثابت فقد غلط). طريق الهجرتين 275
    إيمانُنا درع المعاصي حولنا// وبه لنا التوفيق والتثبيتُ

    ٣٤/ صدأ القلب: ( ‏وصدأ القلب بأمرين بالغفلة والذنب ، وجلاؤه بشيئين بالاستغفار والذكر). الوابل الصيب 40
    وصدأ القلبِ بذي أمرينِ// الغُفل والذنب وكل شينِ

    ٣٥/ طريق الوصول: ( الوصول إلى المطلوب موقوف على هَجر العوائد، وقطع العوائق والعلائق).
    ‏الفوائد 225
    أهجُر عوائدك الكبارَ وخلّها// لتسابقٍ ومطامحٍ وصعودِ




    ٣٦/ مشقة الصبر: ( ‏‏إذا تعب العبد قليلاً استراح طويلاً، وإذا تحمّل مشقّة الصّبر ساعةً قاده لحياة الأبد ). مفتاح السعادة 2-895
    اتعبْ قليلا لارتياحِ طويلِ// وتحملن لسعادةٍ وجميلِ

    ٣٧/ عاقبة معارضة الوحي: ( ‏ما عارضَ أحدٌ الوحي بعقله، إلا أفسد الله عليه عقله حتى يقول ما يضحك منه العقلاء). مختصر الصواعق 2-376
    ومعارضُ الوحي الرفيع مصيرُه// لغباوةٍ وتضاحك وأفولِ

    ٣٨/ أثر المعاصي ( ‏من عقوبات المعاصي:أنّها تمحق بركة العمر، وبركة الرزق، وبركة العلم، وبركة العمل، وبركة الطاعة). الداء والدواء 199
    وجملةُ المعاصي كالمواحقِ// للعمر والعلم وللمرازقِ

    ٣٩/ تواضع العبد لربه: ( وينبغي للعبد أن يستعيذ بالله أن يكون عند نفسه عظيماً، وهو عند الله حقير). جلاء الأفهام 268
    نعوذ بالله من كبْر ومن فخَرِ// مموّه ورفيقُ القوم في الحُفرِ

    ٤٠/ تمدد اللسان : ( ‏إذا صارت المعاصى اللسانية معتادة للعبد
    ‏فإنه يعِزُّ عليه الصبر عنها) . عدة الصابرين 70
    وعادة اللسان في الآفاتِ// موجبة الطول والانفلاتِ

    تعليق


    • #3



      ٤١/مهالك الطريق: ( ‏يعرض للسالك مَعاطب ومهالك، لا يُنجيه منها إلا بصيرة العلم). ‏مدارج السالكين .
      بصيرةُ العلم تنجي السوءَ والهلَكا// وتورث المنهج المعقول والنسكا

      ٤٢/ العلم المذموم : ( ‏لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله سبحانه أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين). الفوائد.
      والعلم مذموم بلا أعمالِ// وذموا من جد بلا خصالِ

      ٤٣/ تناقص علماء السوء : ( ‏علماء السوء كلما قالت أقوالهم للناس : هلمّوا إلى الجنة قالت أفعالهم : لا تسمعوا منهم ). فوائد الفوائد 248.
      وعالمُ السوء بين القول والعملِ// تناقض بيّن كالخيل والخبلِ

      ٤٤/ أفضل العطايا: ( ‏إن من أدرك العلم، لم يضره ما فاته بعد إدراكه
      ‏إذ هو أفضلُ الحظوظ والعطايا). مفتاح السعادة ١-٤٠٠
      عطيةُ العلم تُعلي الفذ والبشرا// وما يفوت فما قد ضر أو حسَرا

      ٤٥/ نعمة الهداية : ( ‏فإذا أراد الله هداية عبد، فتح قلبه وسمعه وبصره، وإذا أراد ضلاله أصمه وأعماه وأبكمه). البدائع.
      إذا هديت فلا غلقٌ ولا حُجبُ// والرزق ينزل والآلاء والطيبُ





      روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا 3309544704_1_2_1VcfL


      ٤٦/ لطف الله : ( ‏وإذا سدَّ عليك بحكمته سبحانه طريقاً من طرقه فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه ). فوائد الفوائد ٧٢
      إن سُد ذَا البابُ فالرحماتُ فاتحة// باباً سواه وفضل الله ما نُكرا

      ٤٧/ علامة قلبية ( ‏من علامات أمراض القلوب عدولها عن الأغذية النافعة) . إغاثة اللهفان ٧٠-١
      وتمرضُ القلوبُ بالعدولِ// عن طيّب المطعومِ والمعسولِ

      ٤٨/ نفحات عارضة: ( ‏إذا لم تقدر على الجد في العمل، فقف على باب الطلب، تعرَّض لنفحة من نفحات الرب، ففي لحظة أفلح السحرة) .بدائع الفوائد ١٢١٣
      إذا تقصر فالنفْحاتُ عارضة// تلوي إليك وتغري الهون والكسلا

      ٤٩/ خُطاب الجنة : ( ‏تزيَّنتْ الجنة للخُطَّاب، فجُدُّوا في تحصيل المهر). بدائع الفوائد ١١٨٥
      تزينَ الحُسن أين المهر والعملُ// وأين منا عزيماتٌ ومشتعَلُ؟!

      ٥٠/ أماني المفاليس: ( ‏فالمتمني من أعجز الناس وأفلسهم، فإن التمني رأس أموال المفاليس، والعجز مفتاح كلِّ شر). زاد المعاد ٢-٣٢٦
      إن التمنيَ آمالٌ معثّرةٌ// كالربح والحلم في دنيا المفاليسِ





      روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا 3309544704_1_2_1VcfL


      ٥١/ ضربات القلب: ( ‏ومن علامات صحة القلب، أنه لا يزال يضرب على صاحبه حتى ينيب إلى الله ويخبت إليه ). إغاثة اللهفان ١-٧١
      ما دام في القلب ضرْباتٌ ومعتملُ// فهو الصحيح له عزم ومقتبَلُ

      ٥٢/ الغنى الأكبر : ( ‏إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله ). فوائد الفوائد ٣٤١
      استغنِ بالله لا الآنام تنفعكم // عن الإله ولا مجدٌ ولا قِممُ

      ٥٣/ مضعفات العلم: ( ‏فالعلم يضعف قطعاً بالغفلة، والإعراض واتباع الهوى، وإيثار الشهوة). بدائع التفسير ٣٥٠-٢
      ويضعفُ العلم بذا التغافلِ//وبالهوى وشهوة التكاسلِ

      ٥٤/ من علامات الغُربة: ( ‏ﺍﺷﺘﺪﺕ ﻏﺮﺑﺔ ﺍﻹ*ﺳﻼ*ﻡ، ﻭﻗﻞَّ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﻭﻏﻠﺐَ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ). زاد المعاد 3-443
      من شدة الغربة في الإسلامِ//ذهاب ذي الأفذاذ والأعلامِ

      ٥٥/ فن توقي المعاصي: ( ‏ما استُعين على التخلص من الشر بمثل البعد عن أسبابه ومظانّه). عدة الصابرين 63
      لتأمنَ الشرور والتبابا// اعتزل المظان والأسبابا



      روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا 3309544704_1_2_1VcfL
      ٥٦/ حقيقة الجد والكسل: ( ‏الجد كله حركة، والكسل كله سكون). بدائع الفوائد 3-224
      ما كان ذَا الجد إلا طبعة العملِ//وَذَا التكاسل تسكين مع الخملِ

      ٥٧/ فرح القلب الميت( ‏وأما ميت القلب فإنما يجد الفرح عند ظفره بالذنب، ولا يعرف فرحا غيره). ‏ مفتاح السعادة ١-٢٩٤
      وميت القلب أفراح بذا الضررِ// من الذنوب بلا حياء ولا خوف ومصطَبرِ

      ٥٨/ فراغ القلب: ( ‏إذا رأيت الرجل ذوقه وشوقه إلى سماع الألحان دون سماع القرآن، فهذا أقوى الأدلة على فراغ قلبه من محبة الله وكلامه). الجواب الكافي.
      ومن يكن للحن ذَا اقترابِ// كان من القلب في سرابِ

      ٥٩/ المومن الحازم: ( ‏فحق على الحازم المؤمن بالله واليوم الآخر، أن لا يغفل عن محاسبة نفسه ).
      ‏إغاثة اللهفان ١-٨٠
      والمؤمن الحازم في حسابِ// للنفس والأعمال والكتابِ

      ٦٠/ الخوف الجميل: ( ‏وكلُّ أحدٍ إذا خفته هربت منه إلا الله عز وجل ، فإنك إذا خفته هربتَ إليه ، فالخائف هاربٌ من ربه إلى ربه ). مدارج السالكين ٣٨٢-١
      تخاف ذي الناس كم تُهرع إلى الهربِ// والله ترجوه في دمع وفي قربِ



      تعليق


      • #4


        ٦١/ مفتاح الخيرات والمغاليق: ( ‏من أدامَ الحمد تتابعت عليه الخيراتُ، ومن أدامَ الاستغفار فُتحت له المغاليق). الداء والدواء 188
        الحمد لله خيراتٌ ومنطلَقُ// أستغفر الله مفتاحٌ ومخترَقُ

        ٦٢/ الإسلام الحقيقي: ( ‏فالإسلام الحقيقي غريب جداً، وأهله غرباء أشد الغربة بين الناس) مدارج السالكين 3-188.
        ومنهج الإسلام ذَا الحقيقي// مستغربٌ في الناس والطريقِ

        ٦٣/ صحبة الأخيارِ وكتبهم: ( ‏شتان بين أقوام موتى، تحيا القلوب بذكرهم، وبين أقوام أحياء تموت القلوب بمخالطتهم ). الرسالة التبوكية ٧٤
        تحيا القلوب بأموات لهم ذِكرٌ// وكم يموت مع الأحياء أقوامُ

        ٦٤/ خير أيامك: ( ‏خير أيام العبد على الإطلاق وأفضلها، يوم توبته إلى الله). زاد المعاد ٣-٥٨٥
        وأفضلُ الأيام للإنسانِ// يوم متابة مع الإذعانِ

        ٦٥/ أشد أنواع المروءة: ( ‏إنّ أشدّ النّاس مروءةً، أشدّهم مخالفة لهواه). روضة المحبين ١-٤٧٧
        أشد ما كان من المروءة// خلاف ذي الأهواء والكدورةْ





        روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا lineechka-73.gif


        ٦٦/ الأعداء الجهلة: ( ‏والجاهل الظالم يخالفك بلا حجة، ويكفّرك أو يبدّعك بلا حجة، وذنبك رغبتك عن طريقته الوخيمة، وسيرته الذميمة).
        ‏إعلام الموقعين 3-307
        وظالمٍ جويهل بلا حجج// مكفر لغيره بلا لججْ

        ٦٧/ فقر الهداية( ‏والعبدُ مفتقرٌ إلى الهداية في كل لحظة ونفَس، في جميع ما يأتيه ويذره ). رسالة ابن القيم إلى أحد إخوانه ٨
        والعبد مفتقر إلى الهداية// في كل أنفاس له وفي السعاية

        ٦٨/ القلب المنكوس: ( ‏فسبحان الله! كم من قلب منكوس ، وصاحبه لا يشعر). الجواب الكافي 83.
        وينُكس القلب بلا شعورِ// وذاك من حوالك الشرورِ

        ٦٩/ حكمة الشريعة : ( ‏ليس في الشريعة حكم واحد إلا وله معنى وحكمة؛ يعقله من عقله، ويخفى على من خفي عليه ). إعلام الموقعين 2-94
        والشرع حكمةٌ ومعنى باهر//والنَّاس في وعي لها ومن يذاكرُ

        ٧٠/ الشح بالوقت: ( ‏الشح بالوقت هو عمارة القلب). طريق الهجرتين 446
        عمارةُ القلب إدراك لذا الزمنِ// ومن يشح به في العالم الوهنِ





        روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا lineechka-73.gif


        ٧١/ عشاق الذل: ( ‏أربعة يعشقهم الذل أشد العشق: الكذاب، والنمام، والبخيل، والجبار). مدارج السالكين 2-327
        والذل في الكذب وفي النمائمِ// وفي بخيل ناكرٍ وجاحمِ

        ٧٢/ أسئلة العلم: ( ‏سؤال الناس: هو عيب ونقص في الرجل، وذلة تنافي المروءة، إلا في العلم؛ فإنه عين كماله ومروءته وعزه). مفتاح دار السعادة 1-168
        والسؤل لا يُحمد في المواضعِ// إلا لذي علمٍ وحرص طامعِ
        ٧٣/ الاتباع الحقيقي : ( ‏لا يكون الرجل من أتباعه صلى الله عليه وسلم حقاً ، حتى يدعو إلى ما دعا إليه ). مفتاح دار السعادة ١٥٤-١
        والاتباعُ الحق بالدعاةِ// لمنهج مكمل الصفاتِ

        ٧٤/ ( ‏‏ومن الجود بالعلم: أن تبذله لمن يسألك عنه، بل تطرحه عليه طرحانا). مدارج السالكين 2-336
        والجود بالعلوم في السؤالِ// بل طرحه من غير ما كلالِ

        ٧٥/ إتمام القلب: ( ‏فإن القلب كلما كانت حياته أتم، كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدين أكمل). إعلام الموقعين 2-157
        والقلب إن يحيَ فالانتصارُ// أكمل للدين ولا اقتصارُ


        روائع العلامة القيم نظما وتصنيفا lineechka-73.gif





        ٧٦/ التعلم من الجهال: ( ‏وكثير من الناس، يتعلمون المروءة ومكارم الأخلاق من الموصوفين بأضدادها). تهذيب المدارج 2-698
        والخلق يجتنى بذي الأضدادِ// ومن مواقف مع ازديادِ

        ‏٧٧/ النظر العميق : ( ‏نظرُ الجاهل مقصورٌ على الظَّاهر، فأمَّا ذو العقل فيرى ما وراء الستر). الفوائد 64
        ونظر الجاهل في الظواهرِ// والعاقل المحمود في السواترِ

        ٧٨/ غبن المؤمن: ‏( لو بعت لحظة من إقبالك على الله بمقدار عمر نوح في ملك قارون : لكنت مغبونا في العقد ). بدائع الفوائد3-237
        ولحظة الإقبال في التدينِ// تفوق قارونا وكل مزمنِ

        ٧٩/ مسكن الشيطان : ( ‏ابن القيم:
        فالقلب الغافل مأوى الشيطان) مفتاح دار السعادة 1-316
        وكل قلب غافل مأواه// شيطان يهواه وما قلاهُ

        ٨٠/ همة الرسول المختار : ( ‏وانظر إلى همة رسول الله ﷺ حين عُرضت عليه مفاتيح كنوز الأرض فأباها ، فأبت تلك الهمة أن يتعلق منها شيء مما سوى الله ومحابة). مدارج السالكين 2-886
        وهمةُ المختار في التعافي// عن هذه الكنوز والمرافي


        تعليق


        • #5

          تعليق

          يعمل...
          X