إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران....(متجددة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران....(متجددة)




    كمال الشفقة بالأبناء ليس في تحري رفاههم الفاني،
    بل في مساعدتهم للمستقبل الأبدي،
    وفي البخاري طرق النبي فاطمة وعلي ليلا وقال
    (ألا تصليان؟)

    شرع الجلباب والخمار لستر الزينة، فتحويله نفسه لزينة؛ يدخل في جنس قوله

    (يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ) البقرة:9

    وتشمله الحيل المحرمة

    الجسم الحي ترتفع حرارته للمرض، والجسم الميت لا يتأثر،
    وهكذا القلب،فإن فاتتك صلاة أو نظرت لحرام،
    وقلبك بارد غير مكترث فابكه،
    فالقلب الحي يتألم

    لاتجرنك شبكات التواصل للغة الفضح والتقريع،

    وتذكر منهج الأنبياء في الشفقة بالناس
    (إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) الأعراف:59
    ( فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ ) هود:3



    من يقوى أن يتبرأ النبي منه؟!
    من خرجَ من أمّتي على أمّتي ، يضربُ برّها وفاجرها ، لا يتحاش من مؤْمنها ، ولا يفي بذي عهدها ، فليسَ مني

    الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
    الصفحة أو الرقم: 1848 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |


    العلمانيون يتركون الدين تنزيها للسياسة،
    والصوفية يتركون السياسة تنزيها للدين،
    وغلاة الطاعة يتركون السياسة تنزيها للحاكم
    وكلها مراتب للعلمنة

    التحذير من الطلاق يفترض أن يكون بصورة متوازنة ولغة محسوبة،

    فالمبالغة في التنفير يقود لتشويه صورة المرأة المطلقة،
    وخلق نظرة اجتماعية دونية تجاهها

    لا تنظر لمن خرج قبلك من المسجد، ولمن خلفك بالصف، نظرة اغترار،
    فتحبط عملك،
    فلا تدري ما الذي أخرجه قبلك، ولا ما الذي أخّره بعدك






    من أبواب الفقه التي أدهشني حث النصوص فيها(باب السواك)
    في الوضوء والصلاة ودخول المنزل الخ،حتى أن النبي نفسه قال

    (أكثرت عليكم في السواك)صحيح البخاري

    “ساعة مكتوبة قريبة منّا سنغادر فيها هذه الحياة..
    هذه الساعة التي تم تحديدها قبل أن تُخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة،
    ثم كتبها الملائكة الكرام في التقدير العمري حين كان الإنسان جنينا عمره أربعة أشهر ..

    نحن نسير إليها الآن بالعد التناقصي
    هذه الحقيقة الكبري كيف غفلت عنها طوال هذه السنوات ؟
    وكيف يغفل كثير من الناس عنها ؟”


    من ظن أن نصرة الإسلام تتحقق وهو ملتحف بالراحة، سالم من المنصات؛

    فليعد تلاوة آيات الابتلاء في مطلع
    العنكبوت، والبقرة وآل عمران والتوبة.
    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 03-02-2018, 04:26 AM.

  • #2
    نقل طيب أختنا بوركتي

    تعليق


    • #3
      موضوع جميل بارك الله فيك اختى

      تعليق


      • #4


        استغاثة المخلوق بالمخلوق
        كاستغاثة المسجون بالمسجون


        إذا اجتهدت في العلم، فلم يفتح عليك، وفتح على قرينك،
        فتذكر أنه كما أن
        (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ۗ)
        فهو أعلم -أيضاً- حيث يجعل
        "وراثة النبوة"


        ليس المرض، ولاحتى الموت،
        بل قد يقدر الله على ولدك القتل وهو يريد بك خيرا
        (
        وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ).
        سورة الكهف الايه 80

        إذا لم تنصر إخوانك بغزة،
        فيكفي أن تتصدق على نفسك
        ففي الصحيحين (أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل؟
        قال "تكف شرك عن الناس، فإنها صدقة منك على نفسك")


        تعظيم حرمة الدماء:
        انظر كيف جعل الله هذه الكبيرة بعد الشرك!

        وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ
        سورة الفرقان 68

        قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
        (المقتتلون من المسلمين في الفتن الواقعة بينهم، لا تكون عاقبتهما إلا عاقبة سوء، الغالب والمغلوب)





        من آثار (ذكر الله) التي أدهشت الذاكرين؛
        جمعية القلب وسكونه، وتركيزه وعدم تشتته،
        فالشعور بالصفاء أثناء عملك على قدر حظك من الذكر مفتتح اليوم



        إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ
        يكاد ينعدم إحساس المشاهد من تكرر صورالضحايا وإلفها،
        حتى صار المستغيث يبحث عن صور أكثر فظاعة من المألوف ليحرك الناس


        من حيل الشيطان أن يزهّد المرء فيما يمكنه إصلاحه،
        ويشغله بالجدل فيما لا يمكنه تغييره،
        ويوهمه أن الاشتغال بالممكن اشتغال بالقشور والهوامش


        كلما زاد ضعف المسلم صار العدوان على ماله أشد إثما
        لذا جاءت النصوص بتعظيم جرم
        (أكل مال اليتيم)
        وهو أمر ليس خاصا باليتيم،بل يعم جنسه من الضعفاء


        مراعاةعامل الزمن في تدبرالقرآن
        (و قرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث)
        (
        وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نـزلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ).
        سورة الفرقان ايه 32


        كان مع أصحابه يتعاونون على العلم والإيمان..
        ثم شعر أنه أضاع وقته ولم ينتبه لدنياه..
        فتركهم، والله يقول (
        وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ ).
        سورة الكهف ايه 28



        يحتج لتفريطه بأن الله قال عن النار
        (أعدت للكافرين)
        ويغفل عن قول الله عن الجنة
        (أعدت للمتقين)
        فليت شعري مامصير واقف بين الجنة والنار؟

        يفرح بكلام الغربيين، وتضايقه النصوص

        (وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ)
        سورة الزمر ايه 45


        - يقول الليبرالي:
        لا مانع أن تشارك المرأة في الأولمبياد والله يقول:

        (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ )
        سورة النورالايه31



        إذا سعيت في حاجتك فأنت وكيل نفسك
        وإذا سعيت في حاجةأخيك كان الله متكفلا بحاجتك
        في البخاري (من كان في حاجةأخيه كان الله في حاجته)
        فأيهما أعظم؟



        من أعجب الفضائل "إطعام الطعام":
        (وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ )
        (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا )
        وفي الصحيحين
        (أي الإسلام خير؟ قال: تطعم الطعام..)
        فلا يفوتنك



        أي حجة على "غربة الدين" أكثر من كون الكاتب المسلم اليوم يتلعثم قبل أن يقول:
        إن موالاة الصهاينة ومظاهرتهم على أهل فلسطين من نواقض الإسلام!


        إذا رأيت الانشقاق ففتش عن حظوظ النفس في الصحيحين
        (ثلاثة لا يكلمهم الله.. ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنيا، إن أعطاه رضي، وإن لم يعطه سخط)


        من تحدث بطريقة ليوحي أنه قرأ ما لم يقرأ،أو حفظ ما لم يحفظ، فإنها تثمر نقيض قصده وفي مسلم
        (من ادعى دعوى كاذبة ليتكثر بها،لم يزده الله إلا قلة)




        حرمة أموال الناس: في البخاري
        (كان على ثَقَل النبي رجل يقال له كركرة،فمات فقال النبي صلى الله عليه وسلم «هو في النار»، فوجدوا عباءة قد غلها)
        ثقل:العيال والمتاع



        الموت بالريح،يكون عذابا
        (فأهلكوا بريح صرصر)
        ويكون رفقا،
        ففي مسلم(يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير،فلاتدع من في قلبه مثقال ذرةإيمان إلا قبضته)
        الحديث دليل على لطف الله تعالى بأهل الإيمان وأن لطفه بمن في قلبه إيمان مستمر إلى آخر هذا الزمان، ومن ذلك بعثه جل في علاه ريحا رفيقة لينة لقبض أرواحهم.
        وهذا إنما يكون في آخر الزمان بعد نزول عيسى عليه السلام وقتل الدجال



        من ظن أن نصرة الإسلام تتحقق وهو ملتحف بالراحة، سالم من المنصات؛
        فليعد تلاوة آيات الابتلاء في مطلع العنكبوت، والبقرة وآل عمران والتوبة.
        تأمل قول الله في العنكبوت (أحسب الناس أن يتركوا..)
        وفي التوبة (أم حسبتم أن تتركوا..)
        وفي البقرة وآل عمران (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة..)


        قال ابن تيمية في القواعد النورانية
        (التناقض واقع من كل عالم غير النبيين)
        قلت:ومما يدل عليه
        ( وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا )






        المسائل العسكرية ليست مفتوحة للنقاش العام، بل ترد للأكابر

        ( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ)

        سورة النساء83


        إلى إخواننا بالشام : الآلة الإعلامية للجهاد من أعظم مقامات الجهاد التي يكف الله بسببها العدو
        ( وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَن يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا).
        سورة النساء 84


        حذرنا الله صراحة من انقسام الصف الإسلامي في التعامل مع المنافقين،
        والمطلوب توحيد الموقف تجاههم، قال الله:

        ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ ).
        سورة النساء
        88

        هل يستهدف الإسلام الهيمنة على العالم؟
        قال الله في 3 مواضع،في التوبة والفتح والصف:

        (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ).
        سورة التوبه33


        يقول الليبرالي: الدين قوي في ذاته ليس بحاجة أن نمنع الباطل حسنا..الله ليس بحاجة لنصرتنا ويقول الله
        ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنْصَارَ اللَّهِ)
        سورة الصف 14


        يقول الليبرالي: دع الحرية للحق والباطل يعملان سويا والله يقول:
        (بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ )سورة الانبيارء 18
        التعديل الأخير تم بواسطة فقيرة انتى يانفسى; الساعة 10-02-2018, 11:48 PM.

        تعليق


        • #5
          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(4) 1135153_max.jpg



          عبادة تغيظ الشيطان
          (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي يقول:ياويلتا، أمر بالسجود فسجد فله الجنة،وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار)مسلم

          نق نفسك قبل أن تنقى
          (إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة فيتقاصون مظالم بينهم في الدنيا حتى إذا نقوا وهذبوا، أذن لهم بدخول الجنة) البخاري

          جرت سنة الله أن من آثر رضى الخلق:أن يُسخِط عليه من آثر رضاه،ويخذله من جهته،ويجعل محنته على يديه، فلا مقصوده حصل،ولا ثواب ربه وصل) ابن القيم

          كم كلمة تدور على الألسن جاء القرآن بأحسن منها كقولهم
          "من أعان ظالما سلطه الله عليه"
          في قول الله(كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ) ابن الجوزي


          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(4) bf1d1gjg.gif

          يقدر الله البأساء لتتعلق القلوب به(فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا) الأنعام:43 ومن عجائب ذلة زماننا أن تتعلق القلوب بالعدو المحارب وينفح طرف الهدايا والصلات

          الفارق بين الميليشيا الشيعية المتفننة بالتعذيب والقتل بالعراق،والشيعي الخليجي الذي يلقي المولوتوف على المنشآت؛ هو فارق القدرة، لا فارق القيم

          إلى الأم التي فجعت ببعض ولدها في البخاري(أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد،كانوا لها حجابا من النار) فقالت امرأة: واثنان؟ فقال النبي(واثنان)

          تمسك بالعالم الذي ينفع ذهنك وقلبك
          قال ابن الجوزي(لقيت مشايخ تتفاوت مقاديرهم في العلم،وكان أنفعهم لي العامل منهم بعلمه،وإن كان غيره أعلم منه)



          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(4) bf1d1gjg.gif


          لم الانقسام تجاه المنافقين؟ ..
          بسبب مبالغة البعض بكسبهم وهدايتهم
          (فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ ) النساء:88


          انتصارنا على العدو من الله
          (وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ) ال عمران:126
          وتسلط العدو علينا من الله
          (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَسَلَّطَهُمْ عَلَيْكُمْ فَلَقَاتَلُوكُمْ) النساء:90
          فقلب المجاهد معلق بالله.


          يتصور البعض أن (الدعوة للتبرعات) عمل ثانوي ومجاني،
          وأن القيمة الحقيقية للمتبرع نفسه، وهذا غير دقيق
          (لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ) النساء:114.


          هل يسوغ أن ننسب لليهود والنصارى ماصنع آباؤهم؟
          (يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَن تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِّنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِن ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً) النساء:153.

          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(4) bf1d1gjg.gif


          جهز نفسك لثقل رسالة القرآن
          (إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ) المزمل:5
          وفي البخاري (ورأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديدالبرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا).


          مطالبات المصلحين تحفظ الدول
          (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) هود:117
          وفسادالطبقة المخملية يسقطها
          (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلكَ قَرْيَةً آمَرْنَا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فيها) الإسراء:16.

          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(4) 39224726915599509906
          التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 16-02-2018, 04:35 AM.

          تعليق


          • #6



            (ذلك وَمَنْ يُعَظَّمْ حُرُماتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ) سورة الحج 30
            لايكفي ترك المعصية سلوكا،بل يجب تعظيم شأنها قلبيا
            فإذا حصل وعصينا فلنحتفظ بتعظيم الحرمات قلبياعلى الأقل


            لما ذكر الله شعائر المسجد الحرام ذكر المناسك بوصف واحد(الطواف)

            وذكر الصلاة بأحوال ثلاثة تشريفا لها

            (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ)
            سورة الحج 26



            في أمور الدنيا الجديد أفضل،
            لكن في أمور الدين فالقديم الذي كان عليه رسول الله هو الأشرف،
            وقد شرف الله بيته بوصف القدم

            (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)
            سورة الحج 29

            الشيطان،الكائن الخفي، يريد الحضور بكل أحوال الإنسان:
            ولادة، طعام، نكاح الخ، فما الحل؟

            (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ)

            سورة المؤمنون 97





            بالله عليك ألا تمر سريعا بذاكرتك خطاياك، ومعاص استخفيت بها،
            فيملؤك القلق وأنت تقرأ قول الله
            (وَلَدَيْنَا كِتَابٌ يَنطِقُ بِالْحَقِّ)

            إنه ينطق.. رباه عفوك

            كلما رأيت هذا الشحن القبائلي عبر الإعلام النبطي فتذكر قول الله
            (
            فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ)
            سورة المؤمنون 101

            الداعية يستلهم الطريق من الله، ويستنزل النصر على هذا الطريق من الله
            (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا)سورة الفرقان 31
            فمنهجه من الله وبالله

            من أدلة مشروعية التدرج في الدعوة والإصلاح

            (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ)
            سورة الفرقان 32

            فانظر تأثير التدرج الزمني




            من يتوهم إمكانية خطاب دعوي (بلا أعداء) فهو حالم وواهم، قال الله

            (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا)سورة الانعام 123
            (
            وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ)
            سورةالفرقان 31

            علاقة الأنبياء مع أممهم فتنة وابتلاء، قال الله عن هذه العلاقة
            (وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ)
            الفرقان 20

            وفي صحيح مسلم (إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك)

            مفهوم (المرور الكريم) مفهوم أخاذ،

            أشعر أنه من أرقى اللحظات الأخلاقية للنفس البشرية

            (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)
            سورة الفرقان 72

            المرور الكريم فيه ترفع وشهامة

            الحكومات الظالمة لديها هوس باتهام المصلحين أن لديهم تنظيم سري،
            وأن هناك من يتعاون معهم خفية

            (إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آَخَرُونَ )

            سورة الفرقان 4
            التعديل الأخير تم بواسطة فقيرة انتى يانفسى; الساعة 14-02-2018, 12:37 PM.

            تعليق


            • #7

              العلم أبواب،فمنه باب التعليم، وباب الفتيا،
              وباب الحكم والقضاء،وباب تحرير النوازل،
              وباب تحقيق المخطوطات، الخ،
              والحاذق من قصد الباب الذي فتح له


              القوامة في قول الله (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) النساء:34
              هي مسؤولية وعبء، وليست تلذذ بالتسلط
              فمن ينتفخ أنفه لدنياه، ويتساهل بدين أهله، فقد قلب القوامة



              رجوع الوصف الظالم على المتلفظ به لايختص بالتكفير،بل يعم

              روى مسلم(من دعا رجلا بالكفر،أو قال"عدو الله" وليس كذلك؛إلا حار عليه)
              فيا فوز المتورع


              محبة الناس ومودتهم ليست مشاعراختيارية، بل شرط دخول الجنة!

              روى مسلم(لاتدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولاتؤمنوا حتى تحابوا)
              فنفى الدخول المطلق إلا به






              من المؤسف اعتبار"الكرم" منقبة اجتماعية، لا جزءا من التدين!
              بينما في الصحيحين أنيط الكرم بالعقيدة

              (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)



              علاقتك بالمصائب كعراك النبتة مع الرياح
              روى مسلم (مثل المؤمن كالخامة من الزرع تفيئها الريح،تصرعها مرة وتعدلها أخرى،حتى تهيج)
              فلا تستسلم للعاصفة


              منذ بعث نبينا والأمة في جهاد مع الكفار إلى قيام الساعة،
              فمن جعل الاهتمام بقضايا المسلمين حجة في التزهيد في العلم وبث الأحكام؛
              فقد عطل الشرع







              أخي المغرد، إذا تواطأ القراء على الفهم الملتبس لتغريدتك،
              فهذا يعني أن العيب في الصياغة لا الفهم،
              فحذفها والحالة هذه أليق من التكلف في شرحها



              نسبة الولد للمخلوق كمال، ومع ذلك قال الله عن نسبة الولد له
              (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90)) مريم
              فكيف بمن نسب النقائص لله؟



              تأمل جنودك الذين ينتظرون إشارتك..وموكبك الذي يغلق الطريق..وعقاراتك ومزارعك وخيولك ونوقك..
              ثم اقرأ قول الله

              (وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا (95)) مريم.





              كلما سمعت حكايات السحر و السحرة
              و تسرب إليك القلق والتخوف
              فتذكر قول الله
              (إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ) طه:69
              فلا تستسلم للأوهام.



              يقول لماذا نستعمل الوعيد والترهيب؟
              والله يقول عن كتابه
              (وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113)) طه.


              مهما عصينا وغوينا فالطريق إلى الله مفتوح..
              ليس لمرتبة التوبة فقط، بل قد تصل للاجتباء
              (وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ (122)) طه.



              من جعل الالتزام بالشرع رقا وأسرا، والتنصل منه حرية،
              هو كمن عير المسافر المهتدي بأنه مأسور لأغلال الطريق،
              ومدح التائه في الصحراء بأنه حر طليق



              التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 16-02-2018, 04:47 AM.

              تعليق


              • #8



                قال الليبرالي
                (من التناقض أن تدعوعلى أمريكا وتقاطعها،وأنت تشتري علومهم وطبهم)
                قلت:النبي حارب المشركين،واشترى منسوجاتهم وأسلحتهم
                فأين التناقض؟



                من دعا إلى السبب، فقد دعا إلى النتيجة،
                حتى لو لم يصرح
                وتدبر
                (وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ اولئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ) البقرة:221


                العزة جاءت محمودة
                (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ) المنافقون:8،
                (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا) فاطر:10
                وجاءت مذمومة
                (وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ) البقرة:206


                لو لم تكن المودة بين الزوجين من الأعمال التي يحبها الله؛
                لما جعل الشياطين تقويضها من أهم أغراضهم:
                ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) البقرة:102





                من استنتج من تغير اجتهاد العلماء ببعض المسائل التساهل ببقية المحرمات
                فهو كمن يستنتج من تغير موقف الأطباء بتشخيصات معينة الاستهانة ببقيةأدويتهم


                الزهد ليس بأن لاتملك،
                ولكن الزهد أن يفرغ قلبك من ملاحظة منافسات الناس في الدنيا
                (وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) طه:131.


                كيف تخرج إلى المسجد وأبناؤك يغطون في فرشهم والله يقول
                (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ) طه:132
                ويقول سبحانه
                (وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ) مريم:55


                السخرية بالصحابة من صفات المنافقين قال الله عن المنافقين
                (إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)) البقرة
                روى أبو جعفر الطبري عن ابن عباس:
                (أي ساخرون بأصحاب محمد).




                الإيمان يتأثر بالزمن:
                (فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ) الحديد:16، (أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ) طه:86،
                (بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ) الأنبياء:44
                فتعاهد قلبك.



                التحقير من أعمار المصلحين، وأنهم مجرد شباب طائشين متحمسين؛ ذريعة قديمة: يقول الله
                (قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60)) الأنبياء.


                لاحظ كيف ينتفش بعضهم بما قرأ من الثقافة المعاصرة،
                وكيف يعارض بها نصوص الوحي، ثم تدبر
                (فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ) غافر:83.



                لو لم يكن (التدبر) من مفاتيح استمداد (بركة) القرآن،
                لم يعقب الله وصف البركة بالأمر بالتدبر
                (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ) ص:29.


                بعض المنتسبين للقضاء يغضب إذا ذكره أحد المترافعين بالله،
                أو قال له"اتق الله ياشيخ"
                وقد قال الله لنبيه داود
                (فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى)ص:26.



                يحتاج الإنسان أن يعرف الطريق جيدا،
                ويحتاج أن يتداوى من الأسقام التي يتعثر بها مسيره،
                والله يقول عن القرآن:
                ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) فصلت:44.



                هل رسول الله يعلم بأخبارجميع الرسل تفصيلا؟
                أم فيه قدر من الإيمان المجمل؟
                (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ) غافر:78.


                التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 16-02-2018, 05:06 AM.

                تعليق


                • #9

                  لم يكتف بمدح الصحابة في القرآن،
                  بل وصف الصحابة في الكتب السماوية السابقة قبل مجيئهم:

                  (ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ..)
                  سورة الفتح ايه 29

                  يا خسارة من عاداهم.



                  إذا كان من يجهر لرسول الله مطعون في عقله

                  (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ)
                  سورة الحجرات ايه 4

                  فكيف بمن يعارض أحاديث النبي بعقله؟
                  فأي عقل له؟!



                  بكل مجتمع تجد شخصيات محل وفاق يلجأ إليهم للإصلاح بين المتخاصمين،
                  وهذه منقبة عظيمة
                  (
                  فأصلحوا بين أخويكم) (وأصلحوا ذات بينكم) (أو إصلاح بين الناس).
                  الحجرات ايه10

                  كيف ترجو أن تلقى نبيك في الجنة، وتسلم عليه، وتجالسه؛
                  وأنت تقدح في بعض أحاديثه؟!
                  بأي وجه ستلقى رسول الله؟
                  (
                  لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ).
                  الحجرات ايه 2




                  من يقارن عدد جيف إسرائيل بشهداءغزة ليدين المقاومة
                  لايفهم كيف يفكر العقل الفلسطيني
                  العبرة بحجم خسائرالعدو بالنسبة لطاقةاحتماله وهذا سر صمودغزة

                  لا تعمم تخصصك!
                  قال ابن تيمية
                  (بعض الناس إذا رأى العمل أفضل في حقه لمناسبة له ولكونه أنفع لقلبه؛ يريد أن يجعله أفضل لجميع الناس ويأمرهم بذلك)




                  محدثات وبدع (غلاةالطاعة) خمسة:
                  1-غلو الطاعةالسياسية
                  2-تعطيل النهي عن المنكر
                  3-تعطيل جهاد الدفع
                  4-جحد المكفرات العملية
                  5-تجريح العاملين للدين




                  إذا ثار النقاش فتفطن لنيتك وأنت تراجع تفسير الآية
                  قال ابن تيمية

                  (وأعظم غلطا من لا يكون قصده معرفة مراد الله، بل ما يدفع خصمه عن الاحتجاج بها)






                  أخي الداعية
                  إذا بدأت تؤول الأحكام الشرعية بما يوافق الثقافة الغالبة لتبقى ضيفا فضائيا
                  فأنت تبحث عن بقاء ذاتك لا بقاء الشرع



                  قال بن القيم
                  (لايشترط في جهادالدفع كون العدو ضعفي المسلمين فما دون،ففي أحد والخندق كانوا أضعاف المسلمين والجهاد واجب لأنه جهادضرورة لااختيار)




                  نقاوم من أجل الحرية، من أجل الكرامة، من أجل الوطن، الخ:
                  كلها شعارات جاهلية
                  في البخاري

                  ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله)






                  يفقد الإنسان من التقوى بقدر ما ينقص في قلبه الإشفاق من اليوم الآخر يقول الله
                  (
                  الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبّهمْ بِالْغَيْبِ وَهُمْ مِنْ السَّاعَة مُشْفِقُونَ).
                  سورة الانبياء 47


                  مشغول بتقليص الدين في السياسة، يظن أنه بذلك سينجح والله يقول
                  (
                  وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)
                  سورة الانبياء 105



                  المجادلة في المسائل الشرعية دون خلفية علمية يقود غالبا لاتباع الشيطان
                  (
                  وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ).
                  سورة الحج 8



                  التعديل الأخير تم بواسطة فقيرة انتى يانفسى; الساعة 22-02-2018, 05:54 PM.

                  تعليق


                  • #10



                    ( وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ)
                    سورةالانفال 72

                    وفي البخاري(أمرنا النبي بسبع،وذكر منها:نصرالمظلوم)
                    النصرة لفظ مطلق يشمل كل وسيلة:كلام وكتابة ومال ودعاء


                    المرض عظة الموت،
                    فالتعطل الجزئي لأعضاء الجسم تنبيه على قرب التعطل الكلي.



                    يقول ابن خلدون:
                    (المغلوب مولع أبدا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله لأن النفس تعتقد الكمال في من غلبها وانقادت إليه)1/283



                    استحضار النعم الدينية حال ذكر الله:

                    (وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ)
                    سورة البقرة198

                    (فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم)
                    سورة البقرة 239


                    صار معيارهم للتدين الصحيح:
                    السلامة من الابتلاء!

                    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وزلزلوا)
                    سورة البقرة21
                    4



                    أكثرقول السلف(لاأدري)ليس جهلا محضا بالمسألة،إنما منشؤه:
                    إحجام عن الجزم لقيام الاحتمال وعدم المرجح
                    أو تورع عن الابتداء لعدم العلم بقائل تقدمه


                    إذا انتفعت بسمت العالم فلا تبالغ في الاقتراب، فربما وقعت عينك على مباسطاته الخاصة فيبرد وهج الاقتداء،
                    احفظ مسافة الحشمة تبقى حرارة التلقي


                    صار معيارهم للجهاد المشروع: أن لا يسقط فيه ولا شهيد!
                    والله يقول (
                    وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ )
                    سورة ال عمران140


                    لا تقتصر آلام النار على العذاب الجسدي، بل يزيد على ذلك الهموم والغموم النفسية
                    (كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها)
                    يارب سلم.




                    كلما زاد إيمان المرء زادت قوته بدفاع الله عنه

                    (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا)
                    سورة الحج 38

                    فمن زاد في الإيمان عظمت مدافعة الله عنه.



                    يحتج على الخطاب الشرعي بعدم اقتناع العلمانيين
                    (
                    وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ * وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ)
                    سورة الحج42


                    التعهد بالأمورالكبيرة مستقبلا، مع عدم القيام بأقل منها حالا: دليل الكذب
                    (وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لَا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ).
                    سورة النور ايه 53


                    ما أكثر مايقع في النفوس أن أمريكا يستحيل هزيمتها..
                    (
                    لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ).

                    سورة النور 57


                    التعديل الأخير تم بواسطة فقيرة انتى يانفسى; الساعة 22-02-2018, 08:48 PM.

                    تعليق


                    • #11




                      أمر النبي صحبه بالنحر ونهاهم عن صفات أربع فامتثلوا طيبة نفوسهم
                      وأمر موسى قومه أن يذبحوا بقرة فتعنتوا في صفاتها
                      رب ارض عن أصحاب محمد




                      ما أكثر ما مر بك حزن أو كآبة أو تكدر صدرك
                      ففزعت لصحبك تسلي نفسك،
                      وربك يتمدح أنه الذي يشرح الصدور

                      (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ )
                      سورة الشرح ايه 1

                      أفلا سألت الانشراح من مالكه



                      بعض مايذكر أنه من الاعتداء في الدعاء غير دقيق،كمنع التفصيل مطلقا،ومنع السجع مطلقا، ومنع الإخبار بالحال،
                      وفي أدعيةالأنبياء في القرآن خلاف ذلك



                      الاستعلاء على علوم السلف بحجة كونهم مجرد تجربة بشرية
                      فيه من جنس حجة الاولين

                      (ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا)
                      سورة التغابن ايه 6


                      الحفظ من أركان العلم، كم مسألة فهمتها فلما جاء موضع حاجتها نسيت معطياتها،
                      ولكن الحفظ رزق، فاسأله ممن بيده،
                      قال الله لنبيه

                      (سنقرئك فلا تنسى)


                      من مكايد الشيطان لطالب العلم أن يستمع للواعظ بروح المراقب المشمئز من الهفوات،
                      لا بروح المذنب المنكسر لله، فيدس له الاستعلاء ليحجبه عن الذكرى



                      من طلب العزة والمنعة من القوى الدنيوية فقد سلك طريق الذلة والانكسار،
                      والقرآن ينبه لطريق العزة الحقيقي

                      (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا)
                      سورة فاطر ايه10




                      النظم الفاسدة تتهم المصلحين بالأجندة السياسية قال الملأ لنوح
                      (مَا هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُرِيدُ أَنْ يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ )
                      وقالوا لموسى

                      ( يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم).
                      سوره طه 63



                      لاجؤوا الشام يحتاجون وسائل التدفئة
                      (إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ)
                      سورة النمل ايه 7

                      وفي السنن
                      (ثلاث لايمنعن:الماء والكلأوالنار).


                      واحزناه الحاكم الكافر أدرك بعقله أهمية المشاركة

                      ( أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ)
                      سورة النمل 32

                      ويرفضها الحاكم المسلم المأمور بها
                      (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ).
                      الشورى 38




                      لا يكاد يخلو مجتمع من لوبيات الإفساد،
                      وهم مجموعات نافذة تقف في طريق الإصلاح، قال الله

                      (وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ).
                      سورة النمل 48


                      كم من متوادين بالدنيا سيتلاعنون بالآخرة!
                      (اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا )
                      سورة العنكبوت ايه 25


                      الجريمة غير المسبوقة أفظع من الجريمة التقليدية،
                      فالسبق معتبر في البشاعة

                      (أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ).
                      سورةالاعراف 80


                      كم من أصحاب عقول وبصائر وذكاء .. ومع ذلك ضلوا
                      (فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ)
                      العنكبوت 38

                      أين استبصارهم لم ينفعهم؟
                      إنه سلب التوفيق الإلهي.



                      من بلاغة القرآن تمثيل كل شريحة منحرفة برمز تاريخي

                      (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ )
                      سورة العنكبوت 39

                      فقارون للمال،وفرعون للسلطة،وهامان للحاشية.
                      التعديل الأخير تم بواسطة فقيرة انتى يانفسى; الساعة 22-02-2018, 09:01 PM.

                      تعليق


                      • #12


                        كيف يغفل ابن آدم عن الموت وهو يتنقل منه وله أربع مرات!
                        (وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ)
                        سورة البقرة 28

                        (قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ)
                        سورة غافر11


                        حتى عنصر المفاجأة لم يخلُ منه نعيم الجنة
                        (فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
                        سورة السجدة 18

                        يارب لا تحرمنا


                        لا تسأم تكرار بث المعاني الشرعية فالزمن يورث الغفلة،ونبه القرآن لذلك

                        (فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم)سورة الحديد 18، (فتطاول عليهم العمر سورة القصص 45
                        (أفطال عليكم العهدسورة طه86)

                        ذكر الله الاضطرار بلا دعاء

                        (فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا)
                        سورةالانعام 43


                        وذكر إجابة المضطر
                        (أمن يجيب المضطر إذا دعاه)
                        سورة النمل 62

                        فتبين أن الاضطرار المجاب حالة قلبية



                        الشدةعلى الكفار قد تكون بسبب غلظة طبع
                        والرحمة بالمسلمين قد تكون بسبب لين طبع
                        أما الجمع بينهما فيكشف صدق الاتباع

                        (أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ)
                        سورة الفتح29


                        من حيل الشيطان تهوين المعصية مع الجماعة وتسلية النفس بالعاقبة المشتركة، والقرآن ينبه:
                        (وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ )
                        سورة الزخرف 39

                        ترفّع الداعية عن أموال الناس يعزز مصداقيته في نظرهم
                        (قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ * اتَّبِعُوا مَن لَّا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا
                        سورة يس ايه 20



                        أقسم الله سبحانه بـ(القرآن) على صحة نبوة (محمد)
                        (يس، والقرآن الحكيم، إنك لمن المرسلين)
                        سورة يس 1#2#3

                        فتدبر القرآن يورث أعظم منازل اليقين بنبوة محمد


                        كلما زاد استحضار العبد لليوم الآخر ولقاء الله؛ زاد انتفاعه بالقرآن

                        (فذكر بالقرآن من يخاف وعيد)
                        سورة ق 45

                        (وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم)
                        سورةالانعام 51



                        ذكر الله مثلثة النصارى(لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ)
                        سورةالماءدة 73

                        ثم عرض عليهم التوبة(أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ )
                        الماءدة 74

                        فلا نتعاظم ذنوبنا أن نتوب

                        التزهيد في العلم في رمضان غير دقيق،
                        لأن عامة طلاب العلم لا يطيق أن يكون يومه كله تلاوة قرآن،
                        ولأن العلم بمعاني الوحي داخل في عموم الذكر


                        المغالطة في المسائل الشرعية، تحجب عيون المغالط عن رؤية الحق ..
                        فيبدأ مكابرا وينتهي كفيفا

                        (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ).
                        غافر 69


                        هل يسوغ للمصلح استعمال أسلوب تخويف السلطة من زوال سلطتهم؟
                        (يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنَا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا).
                        غافر 29



                        يحرص الداعية أن تستجيب الحكومات لأمر الله،
                        فإن لم تستجب انتقل لمرتبة ثانية وهي أن تدعه وشأنه يدعو الناس،
                        كما قال موسى

                        (وَإِن لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ).
                        سورة الدخان21

                        التعديل الأخير تم بواسطة فقيرة انتى يانفسى; الساعة 22-02-2018, 09:19 PM.

                        تعليق


                        • #13


                          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(12) 3dlat.com_1403268684

                          كلما ﺭﺃﻯ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻌﺮﺿﺎً ﻋﻦ ﺗﺪﺑﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺃﻭ ﻣﻌﺮﺿﺎً ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻣﻌﺎني ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ،
                          ثمّ ﺗﺬﻛﺮ ﻗﻮﻟﻪ
                          "وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأَسْمَعَهُمْ" الأنفال:23
                          يجفّ ريقه من الهلع لا محالة




                          ساعة مكتوبة قريبة منّا سنغادر فيها هذه الحياة..
                          هذه الساعة التي تم تحديدها قبل أن تُخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة،
                          ثم كتبها الملائكة الكرام في التقدير العمري حين كان الإنسان جنينا عمره أربعة أشهر ..
                          نحن نسير إليها الآن بالعد التناقصي
                          هذه الحقيقة الكبري كيف غفلت عنها طوال هذه السنوات ؟
                          وكيف يغفل كثير من الناس عنها ؟"


                          بم تفكر عادة وأنت تمشي للمسجد؟
                          بالله عليك استشعر هذا الحديث في البخاري:
                          (من غدا إلى المسجد وراح، أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح)



                          أخي طالب العلم
                          التاجر ينظر لنظرائه كمنافسين على اقتسام كعكة الجمهور
                          والجندي ينظر لنظرائه كسند يعزز وجوده
                          انظر لإخوانك بعين الثاني لا الأول

                          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(12) 95191687.png


                          الاجتهاد في دعوة الناس
                          والتقصير في دعوة الأقارب خلاف طريقة القرآن
                          (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) الشعراء:214، (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ) طه:132، (قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارً) التحريم:6


                          لا تتوهم أن سيأتي يوم ينضبط برنامجك وتستقر المتطلبات،
                          ستظل حياتك عراكا مع تقلبات المهام وشعث الحياة،
                          وكان الإمام أحمد يردد "إنها أيام قلائل"


                          تأمل كيف ركب الله الشهوة،
                          وقدّر عدم القدرة على الزواج،
                          ليختبر موقفك أمام المغريات
                          (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّىٰ يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ) النور:33


                          من حيل الشيطان أنه يثبط المسلم عن المشاركة في الشأن العام لأمته،
                          فإذا غلب نفسه وشارك،
                          انتقل الشيطان لينبش فيه شهوة الجاه والتزين لثناء الخلق


                          خبرنا الله أنه يقال لأهل الجنة
                          (كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأيَّامِ الْخَالِيَةِ) الحاقة:24
                          الأيام الخالية..
                          إنها هذه الدقائق التي أعيشها الآن أنا وإياك


                          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(12) 95191687.png



                          الوطنية مفهوم علماني يميز الناس على أساس جغرافي،
                          فيقدم الكافر المواطن على المسلم غير المواطن،
                          ويقدم المبتدع المواطن على السني غير المواطن



                          ما المانع أن يجلس المرء مع نفسه ويعيد ترتيب جدول علاقاته وأصدقائه،
                          قبل أن يأتي ذلك اليوم:
                          ( يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا) الفرقان:28



                          قد تسهر إلى السحر،أو تستيقظ آخر الليل، أو تنتهي من وترك قبيل الفجر،
                          فماذا تصنع؟
                          (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ) ال عمران:17، (وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) الذاريات:18.


                          هذا القرآن نزل من علو، فلا يناسب أن يطأطئ المرء به رأسه، ويداهن فيه:
                          (تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ * أَفَبِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَنتُم مُّدْهِنُونَ) الواقعة:81_80.



                          يمعن المؤمن في الصدقة إذا استشعر أن هذا المال الذي في محفظته ليس له..
                          لا يملكه.. وضعه الله امتحانا
                          (وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ) الحديد:7.

                          روائع كلمات الشيخ إبراهيم السكران(12) 16603596963_46031c0e
                          التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 27-02-2018, 05:15 AM.

                          تعليق


                          • #14




                            ربك يأمرك بالذلة لهما(واخفض لهما جناح الذل)
                            وأنت تضع جوالك على الصامت حين اتصال والدتك لتستكمل مسامرتك مع صحبك!
                            الدنيا بحذافيرها فداء قدمها



                            إذا كان الله سبحانه اختار أن يكون دعاء أعظم سورة في القرآن هو (سؤال الله الهداية) فهذا يعني أن الضلال وشيك خطير مخوف، وإلا لم يفرد الله سؤال الهداية بهذه الخصوصية ، لو كان الضلال أمراً مستبعداً أو مما يجب أن لا ننشغل بالخوف منه أو يجب أن لا نكون سوداويين ، لما كان الله أرحم الراحمين والذي يريد لنا الخير أكثر مما نريده لأنفسنا،يختار أن يكون دعاء الفاتحة هو طلب الهداية . ولاحظ المقام الذي يدعو في المرء بالهداية؟ إنه ليس مقام معصية ولا مقام ضلال! دل هذا على أننا نسير في حقل ألغام من الانحرافات وأن هذه الدنيا محفوفة بكلاليب الباطل تلتقط الناس يمنة ويسرة.

                            من حيل الشيطان تهوين المعصية مع الجماعة وتسلية النفس بالعاقبة المشتركة،
                            والقرآن ينبه: (ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون).



                            ساعة مكتوبة قريبة منّا سنغادر فيها هذه الحياة..
                            هذه الساعة التي تم تحديدها قبل أن تُخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، ثم كتبها الملائكة الكرام في التقدير العمري حين كان الإنسان جنينا عمره أربعة أشهر ..
                            نحن نسير إليها الآن بالعد التناقصي (.......)
                            هذه الحقيقة الكبري كيف غفلت عنها طوال هذه السنوات ؟ وكيف يغفل كثير من الناس عنها ؟.

                            إذا كان المرء ينام حتى تُجهره أشعة الحمرة في عينيه، ويبسط خوان الطعام كلما اشتهى، ويخصص الأوقات الطويلة للقهوة والشاي والعصائر والفطائر، ولا يسمح لنفسه بأن تتنازل عن أي فرصة فسحة أو مسامرات مع أصحابه، ولا يستطيع كبح جماح تصفح الانترنت أن يسرق ساعاته، إذا كان المرء كذلك .. وما زال يرجو أن تتحقق يومًا ما خططه العلمية والدعوية والإصلاحية فمثل هذا الشخص قد استأصل عقله، وزرع بدلًا منه مصباح علاء الدين.




                            (إياك نعبد)
                            هي قلب سورة الفاتحة وقلب أعظم سورة في كتاب الله ، ومع ذلك كم تاهت عن هذه السورة،
                            بل عن هاتين الكلمتين فقط ، أمم من الخلق.

                            أعظم المتعبين ثمرة أولئك الذين أنفقوا تعبهم باتّجاه المستقبل الأبدي.

                            نق نفسك قبل أن تنقى
                            (إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا بقنطرة فيتقاصون مظالم بينهم في الدنيا حتى إذا نقوا وهذبوا، أذن لهم بدخول الجنة) البخاري


                            روى مسلم(من أشار إلى أخيه بحديدة،فإن الملائكة تلعنه)
                            الملائكة الكرام تلعنه لمجرد إشارة،حتى وإن كان هازلا،
                            فكيف بمن سفك دم المسلم بأدنى الحيل؟


                            {ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا}
                            أحيا:استنقذ من هلكة هذه نفس واحدة، فكيف بأطفال يتلوّون على الأنقاض التصقت أجوافهم جوعا



                            لن يذوق المرء حلاوة الدعوة إلى الله حتى يعيش اللهفة لهداية الخلق وصف الله نبيه
                            (لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين)
                            والبخع: إهلاك النفس أسفا


                            تعليق

                            يعمل...
                            X