قال بعض الحكماء :
نظرت وتفكرت من اى باب ياتى الشيطان الى الانسان فاذا به ياتى من عشرة ابواب:
اولها ياتى من قبل الحرص وسوء الظن فقابلته بالثقه والقناعه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل
"وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا " فكسرته بذلك
واالثانى نظرت فإذا هو ياتى من قبل الحياة وطول الامل فقابلته بخوف مفاجأه الموت فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ"فكسرته بذلك
والثالث نظرت فإذا هو ياتى من قبل طلب الراحه وطلب النعمه فقابلته بسوء الحساب وزوال النعمه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ" فكسرته بذلك
والرابع نظرت فإذا هو ياتى من باب العجب فقابلته بالمنه وخوف العاقبه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل" فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ" فلم ادر اى الفريقين كنت فكسرته بذلك
والخامس رايته ياتى من باب الاستخفاف بالاخوان وقله حرمتهم فقابلته من باب بمعرفة حقهم وحرمتهم فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ " فكسرته بذلك
والسادس نظرت فإذا هو ياتى من باب الحسد فقابلته بالعدل وقسمة الله تعالى فى خلقه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ"فكسرته بها
والسابع نظرت فاذا هو ياتى من باب الرياء ومدح الناس فقابلته بالاخلاص فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا "فكسرته بها
والثامن نظرت فاذا هو ياتى من باب البخل فقابلته بفناء ما فى ايدى الناس وبقاء ما عند الله فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ" فكسرته بها
والتاسع نظرت فإذا هو ياتى من باب الكبر فقابلته بالتواضع فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
فكسرته بها
والعاشر فاذا هو ياتى من باب الطمع فقابلته بالاياس والثقه فيما عند لله فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"
نظرت وتفكرت من اى باب ياتى الشيطان الى الانسان فاذا به ياتى من عشرة ابواب:
اولها ياتى من قبل الحرص وسوء الظن فقابلته بالثقه والقناعه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل
"وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا " فكسرته بذلك
واالثانى نظرت فإذا هو ياتى من قبل الحياة وطول الامل فقابلته بخوف مفاجأه الموت فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ"فكسرته بذلك
والثالث نظرت فإذا هو ياتى من قبل طلب الراحه وطلب النعمه فقابلته بسوء الحساب وزوال النعمه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ" فكسرته بذلك
والرابع نظرت فإذا هو ياتى من باب العجب فقابلته بالمنه وخوف العاقبه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل" فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ" فلم ادر اى الفريقين كنت فكسرته بذلك
والخامس رايته ياتى من باب الاستخفاف بالاخوان وقله حرمتهم فقابلته من باب بمعرفة حقهم وحرمتهم فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ " فكسرته بذلك
والسادس نظرت فإذا هو ياتى من باب الحسد فقابلته بالعدل وقسمة الله تعالى فى خلقه فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ"فكسرته بها
والسابع نظرت فاذا هو ياتى من باب الرياء ومدح الناس فقابلته بالاخلاص فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا "فكسرته بها
والثامن نظرت فاذا هو ياتى من باب البخل فقابلته بفناء ما فى ايدى الناس وبقاء ما عند الله فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ" فكسرته بها
والتاسع نظرت فإذا هو ياتى من باب الكبر فقابلته بالتواضع فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل
"يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
فكسرته بها
والعاشر فاذا هو ياتى من باب الطمع فقابلته بالاياس والثقه فيما عند لله فقلت باى ايه اتقوى عليه من كتاب الله فوجدت قوله عز وجل"وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ"
تعليق