إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفضل تلخيــص لدرس:"الكِبْر| الشيخ أحمد جلال | أخلاقك عنوانك"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفضل تلخيــص لدرس:"الكِبْر| الشيخ أحمد جلال | أخلاقك عنوانك"

    دورة أخلاقك عنوانك للأخوات الحلقة الخامسة (الكبر)
    مع الشيخ أحمد جلال

    ​​​​​
    * المقدمة (الكبر)
    * التواضع

    1-صور تواضع النبى-صلى الله عليه وسلم-
    2-درجات التواضع
    3-صور التواضع

    *مساوئ الكبر
    1- صور التكبر
    2- الحذر من التكبر

    الخاتمة
    ​​​​​
    أولاً الكبر

    أكتر مشكلة ممكن تقابل الإنسان في حياته هي الكِبْر.
    الكبر أساس العصيان وسبب العذاب والهوان

    النبي -صلى الله عليه وسلم- قال في شأنها إن لو في يوم من الأيام نزل في قلب الإنسان مثقال ذرة من كبر حُرِّمت الجنة على هذا الإنسان.
    ​​​​​
    ثانياً التواضع
    "التواضع هو خفض الجناح ولين الجانب".
    * التواضع هى أول صفه من صفات عباد الرحمن،قال تعالى "وَعِبَادُ الرَّحْمَـٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا" الفرقان63 .
    الله لا يحب الانسان المتكبر, قال تعالى :"وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّـهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ" لقمان .18
    سُئل الحسن البصري عن التواضع ؟ قال "أن تخرج من بيتك فلا تلقى مسلمًا إلا رأيت له عليك فضلًا".
    وقال الفضيل بن عياض عن التواضع :"التواضع أن يخضع الإنسان للحق وينقاد له. ويقبله ممن قاله، ولو سمعه من صبي قَبِلَه، ولو سمعه من أجهل الناس قَبِلَه".
    من حديث أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "إن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا؛ حتى لا يفخر أحدٌ على أحدٍ، ولا يبغي أحدٌ على أحد".
    ​​
    من تواضع لله رفعه.
    "يقول الله تبارك وتعالى: من تواضع لي هكذا -وجعل يزيدُ باطن كَفِّه إلى الأرض وأدناه- رفعتُه هكذا -وجعل باطن كفه إلى السماء ورفعها نحو السماء-" صححه الألباني.
    النبي -صلى الله عليه وسلم- بيقول: "ثلاثٌ أُقْسِم عليهن.." من بيهم :" وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعه".

    من حديث عبد الله بن عباس قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملكٍ فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته. وإذا تكبَّر قيل للملك: دَعْ حكمته" حسنه الألباني.
    ​​
    1. 1-صور من تواضع النبي صلى الله عليه وسلم
    النبي -صلى الله عليه وسلم- ضرب لينا مَثَل عالي جدًّا هو يعني إيه أصلًا يكون الإنسان منا متواضع،
    **يقول أبو هريرة -رضي الله عنه-: "جلس جبريل إلى النبي فنظر إلى السماء، فإذا مَلَك يَنْزِل، فقال له جبريل: هذا الملك ما نزل منذ خُلِق قبل هذه الساعة، فلما نزل قال: يا محمد، أرسلني إليك ربك؛ أَمَلَكًا جعلكَ أم عبدًا رسولًا؟" ربنا بيخَيَّرك يا رسول الله، تحب تكون ملك وحاجة كبيرة عظيمة وسط الناس، ولّا تحب تكون عبد رسول ".. قال له جبريل: تواضع لربك يا محمد" قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "بل عبدًا رسولًا" صححه الألباني
    **تواضع النبى –صلى الله عليه وسلم-عندما وضعوا له الطعام وقوله :" "آكل كما يأكل العبد، وأجلس كما يجلس العبد، فإنما أنا عبد" صححه الألباني.
    ** كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا مر على صبيان سَلَّم عليهم.
    ** لما دخل حد عليه وبدأ يُطري النبي -صلى الله عليه وسلم- ويعظمه فقال: حسبكم "لا تُطْرُوني كما أطرَتِ النصارى عيسى ابن مريم، فإنما أنا عبد.. ، فقولوا: عبدُ اللهِ ورسولُه" صححه الألباني.

    ** من حديث أنس، "قال رجل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا خير البَرِيَّة، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ذاك إبراهيم" صححه الألباني.
    **يقول أنس رضي الله عنه: "لم يكن شخصٌ أحبَّ إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لِمَا يعلمونَ من كراهيته لذلك" صححه الألباني

    ​​
    2-درجات التواضع
    *تواضع الإنسان لربه: تواضع الإنسان للدين، فلا يعارِض الدين بمعقول أو منقول
    *التواضع لعباد الله وقبول الأعذار وقبول الحق من الأعداء: وألا ترُدَّ على عدوك حقًا ، وأن تقبل من المعتذر معاذيره
    *لا تتكبر بتواضعك: إنك مهما اجتهدت في الاتنين الأولانيين في طاعتك لربنا وخضوعك للحق دا محض فضل ربنا -سبحانه وتعالى- عليك ولولاه ما أعانك على هذا، فيزداد الإنسان منا تواضعًا لربه -سبحانه وتعالى-.
    3-صور التواضع
    *التواضع لأوامر الله امتثالًا ولنواهيه اجتنابًا
    *التواضع المتعلق بالثياب والزينة
    :أول يوم أنت جبت فيه لبس العيد ونزلت بيه في الشارع أنت حاسس إن إنت حاجة كبيرة أوي، الكِبْر ممكن يكون دخل في قلبك في الحتة دي، النبي عَلّمنا إن أول ما بنلبس ثياب جديدة علطول بقول إن دا فضل ربنا -سبحانه وتعالى-
    "الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حولٍ مني ولا قوة"- .
    حسنه الألبانى.


    التواضع مع المفضول وإعانته على عمله: نتعلّم من تواضع النبي -صلى الله عليه وسلم- كما يقول البراء بن عازب -رضي الله عنه- "كان النبي ينقل معنا التراب يوم الأحزاب ولقد رأيتُه وارى الترابُ بياضَ بطنه.."
    تواضع الزوج مع زوجته وإعانتها: النبي -صلى الله عليه وسلم- سيد الرجال كان كما قالت عائشة -رضي الله عنها- لما سُئلَت "ما كان النبي يصنعُ في البيت؟ قالت: كان يكونُ في مهنة أهله، فإذا سمع الأذان خرج" صحيح البخاري.
    التواضع مع الصغار وممازحتهم: يقول أنس -رضي الله عنه-: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أحسنُ الناس خُلُقًا، وكان لي أخٌ يُقَال له أبو عُمَير.." فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا لقاه جلس النبي -صلى الله عليه وسلم- على الأرض وقال: ".. أبا عُمَيْر ما فعل النُّغَيْر؟"صحيح البخاري.
    التواضع مع الخدم والعبيد
    ​​
    ثالثاً:مساوئ الكبر
    1-__ الكِبْر أول ذنب عُصِيَ به الله -سبحانه وتعالى- "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ" البقرة:34.
    2-السبب الأساسي اللي دفع كل الأمم السابقة أنها لا تؤمن بالله -سبحانه وتعالى- الكبر.

    "وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ.." -قوم نوح- ".. لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا"
    3-أكتر حاجة بتصد الإنسان عن سماع الآيات والاتّعاظ والعمل بالمواعظ هي الكبر، قال الله -سبحانه-: "وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ * يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّـهِ تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا" الجاثية:7،8.
    4--الكبر أكتر داء دخل في قلوب الأمم السابقة وبالتالي لم يتواضعوا للأنبياء ولا للمرسلين ولم يستجيبوا لأوامر الله –
    فكانت النتيجة قال الله -سبحانه وتعالى-:
    "وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ" الأحقاف:20

    ​​
    1-صور التكبر
    *التكبر بالعلم
    *التكبر بالنَّسَب
    : أبو ذَرّ لما في يوم من الأيام افتخر على العبد اللي عنده وقال له: يا ابن السوداء، النبي قال له:
    "إنك امرؤٌ فيك جاهلية" صحيح البخاري.

    *التكبر بالمال:
    ربنا -سبحانه وتعالى- قال: "وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا" الكهف:34، كانت النتيجة "وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ" الكهف.42
    قال تعالى "إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ" القصص:76، ربنا -سبحانه وتعالى- قال: "فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ" القصص:81.

    ​​
    2-الحذر من الكبر
    *النبي -صلى الله عليه وسلم- حذّرنا من الكبر فى الكثير من الاحاديث لبيان خطورته وانه ممكن ما تدخليش الجنة بسبب ذرة كبر
    "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" صححه الألباني
    *النبي -صلى الله عليه وسلم- بيقول لنا كمان "لَيَنْتَهِيَنَّ أقوامٌ يَفتخِرُونَ بآبائِهمْ الذين ماتُوا، إنما هُم فحم جهنم، أو ليَكونُنَّ أهون على الله من الجُعْل الذي يُدَهْدِهُ الخَرَءَ بأنفِهِ، إن الله أذْهَب عنكم عُبِّيَّةَ الجاهلية وفخْرَها بالآباء، إنما هو مؤمنٌ تقِيٌّ، أو فاجِرٌ شقِيٌّ، الناسُ كلُّهم بَنو آدَمَ، وآدَمُ خُلِقَ من التُّرابِ" صححه الألباني.
    * النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضًا قال لنا في الحديث: "ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيفٍ متَضَعِّف.." يعني إنسان متواضع كريم مع الناس ".. لو أقسم على الله لأبره"؛ لِعُلُوّ دينه وعُلُوّ منزلته عند الله -سبحانه وتعالى-، ".. ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عُتُل جَوَّاظ مُسْتكبر" صحيح البخاري.
    *النبي -صلى الله عليه وسلم- بيقول لنا:

    "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولهم عذاب أليم.." ومن بينهم: ".. وعائلٌ مستكبر" صحيح مسلم،
    ​​
    وفى النهايه
    ومن أقوى الأسباب اللي بتخلي النعمة تزول إن الإنسان يتكبر بالنعمة دي على خَلق الله -سبحانه وتعالى-.
    التواضع من أعظم الأخلاق اللي لازم تكون موجودة في كل بنت مسلمة.

  • #2
    جزاكِ الله خيرًا وبارك فيكِ
    اللهم عافنا من آفة الكِبر.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله خيرا أختنا وتقبل الله منك
      اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

      ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
      ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

      تعليق

      يعمل...
      X