إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفضل تلخيــص لدرس:"الأمـــانة | الشيخ أحمد جلال | أخلاقك عنوانك"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفضل تلخيــص لدرس:"الأمـــانة | الشيخ أحمد جلال | أخلاقك عنوانك"


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأمانة

    *******************
    درس اليوم يتلخص في العناصر التالية:

    1-
    حال مُضَيِّع الأمانة يوم القيامة، وحال حافظ الأمانة يوم القيامة
    2-الأمانة.. خلق المسلمين
    3-الصدق والأمانة.. أخلاق اتسم بها الرسول الكريم
    4-الأمانة.. من وصايا النبي لأمته في حجة الوداع

    5-إذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظر الساعة
    6-أنواع الأمانات

    **************************************



    1-حال مُضَيِّع الأمانة يوم القيامة، وحال حافظ الأمانة يوم القيامة
    حال المضيع:
    سيدنا عبد الله بن مسعود بيقول:
    "ما من إنسان خان أمانة في الدنيا إلا قال الله -تبارك وتعالى- له يوم القيامة أَدّ أمانتك، فيقول أيْ رب وكيف أؤدي أمانتي وقد ذهبت الدنيا فلا دينار ولا درهم، فتُمَثَّل له الأمانة كيوم أخذها وهي تهوي في النار، فيقول الله: أَدِّ أمانتك، فيهوي في النار ليأتي بهذه الأمانة حتى إذا أخذها وضعها على كتفه فإذا أراد أن يخرج من النار، حتى إذا أوشك على الخروج منها هوت منه الأمانة، فهو يهوي وراءها حتى إذا أخذها وضعها على كتفه وأراد الخروج من النار هوت منه.." قال ابن مسعود: "..فهو يهوي وراءها في النار أبد الآبدين".

    يارب سَلّم سَلّم.
    حال الحافظ للأمانة:قال الله -عز وجل- في شأنهم: "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"المؤمنون:8:11.



    **********************


    2-الأمانة.. خلق المسلمين



    الأمانة خُلُق جليل من أخلاق المسلمين، وأساس من أهم الأُسُس المتعلقة بالدين، فريضة عظيمة حملها الإنسان، بينما رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها لعِظَمِها وثقلها،"إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ"الأحزاب:72.
    ربنا -سبحانه وتعالى- في القرآن أمرنا بأداء الأمانات، "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ" النساء:58.

    قال -صلَّى الله عليه وسلم-: "لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له، ولا دينَ لِمَن لا عهدَ له" صححه الألباني.


    *****************



    3-الصدق والأمانة.. أخلاق اتسم بها الرسول الكريم



    **الناس لما اختلفوا على من يضع الحجر الأسود لما كانوا بيبنوا الكعبة، قالوا أول مَن يخرج عليكم نستشيره، فكان أول مَن خرج عليهم رسول الله، فقال: "أبشروا جاءكم الصادق الأمين".
    **لما في يوم من الأيام أهدر النبي -صلَّى الله عليه وسلم- دماء أربعة من قريش، عثمان بن عفان جاء بعبد الله بن أبي السرح ويقول له يا رسول الله بايعه، والنبي قابض إيده مش عايز يبايعه، بايعه يا رسول الله، والنبي قابض إيده مش عايز يبايعه، بايعه يا رسول الله، فبايعه النبي؛ حياءً من عثمان، فلما خرج عثمان وعبد الله بن أبي السرح، قال رسول الله: ".. أما كان فيكم رجلٌ رشيدٌ، يقومُ إلى هذا حيث رآني كففْتُ يَدي عن بيعتِهِ فيقتله، فقالوا: ما نَدري يا رسولَ اللهِ ما في نفسِكَ ألَّا أومأتَ إلينا بعينِكَ.." اعمل لنا بس كده، فقال: ".. إنَّهُ لا يَنبغي لنبيٍّ أن تكونَ له خائنةُ الأعينِ" صححه الألباني، الرسل لا تغدر، الرسل عندهم أمانة.



    ***********************



    4-الأمانة.. من وصايا النبي لأمته في حجة الوداع
    النبي -صلَّى الله عليه وسلم- في حجة الوداع وهو بيضع الدستور الأساسي بقى للأمة بعد ما ربنا -سبحانه وتعالى- قال: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي" المائدة:3، فكانت من الوصايا اللي النبي وصّى بيها أصحابه ، كان -صلَّى الله عليه وسلم- يقول:
    "وَمَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا، وَبَسَطَ يَدَيْهِ فَقَالَ: أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ أَلاَ هَلْ بَلَّغْتُ؟ ثُمَّ قَالَ: لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ" صحيح لغيره.



    **********************


    5-إذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظر الساعة

    يأتي رجل إلى رسول -صلَّى الله عليه وسلم- فيقول له: يا رسول الله، متى الساعة؟ متى الساعة؟ وبعد كده النبي يقول له: "إذا ضُيِّعت الأمانةُ فانتظِرِ السَّاعةَ" صحيح البخاري.



    **********************


    6-أنواع الأمانات


    1--العبادات أمانة.. الصلاة أمانة
    فالعبادات اللي ربنا -سبحانه وتعالى- أمرنا بيها دي أمانة ربنا استئمننا عليها، أهل التفسير بيذكروا في قَوْل الله -سبحانه وتعالى- "إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ"الأحزاب:72، قالوا: هي العبادات، هي الطاعات القُرُبات اللي ربنا -سبحانه وتعالى- أمرنا بيها، اللي ربنا أمرنا بحفظها وأدائها في حقها وفي وقتها وأداء حقها.

    الصلاة أعظم أمانة ربنا ائتمنك عليها، مينفعش أبدًا إنك في يوم من الأيام تبقي قاعدة في المطبخ بتجهزي الأكل والظهر يعدّي وخلاص صلاة العصر تعدّي، إنتِ خاينة للأمانة لو كنتِ في يوم من الأيام بتأخَّري الصلوات عن وقتها، لو في يوم من الأيام ربنا ائتمنك على عبادة من العبادات وإنتِ للأسف خُنتيها وضيعتيها.

    2--جوارحك أمانة
    جوارحك أمانة، الجوارح اللي ربنا -سبحانه وتعالى- أعطاها لك أمانة، فعينك أمانة تبصي بها للحلال وبس، يوم من الأيام بصّيتِ بيها لحاجة حرام إنتِ خُنتِ الأمانة، لسانك أمانة، مينفعش تتكلمي عن عرض حد.

    3--ودائع الناس أمانة
    الودائع اللي الناس في يوم من الأيام ائتمنوكِ عليها أمانة، من الحاجات المنتشرة جدَّا عند الستات في البيوت طلبت من صاحبتها في يوم من الأيام كيس ملح وقالت لها إن شاء الله أنا هردهولك أول ما أجيب ملح، عدَّى يوم والتاني والتالت والرابع والخامس، ومردّتش، إلا طبعًا إذا كان فيه تسامح..

    4--الدَّيْن أمانة
    كان النبي بيصلي صلاة الجنازة في المسجد، "كنَّا جلوسًا عندَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فرَفَعَ رأسَه إلى السماءِ، ثم وضَعَ راحتَه على جبهتِه، ثم قال: سبحان اللهِ! ماذا نزَلَ مِن التَشْدِيدِ؟ فسَكَتْنَا، وفَزِعْنَا.." فزعنا وفرقنا، من شدة الخوف خُفنا نسأل النبي في اليوم ده..

    ".. فلما كان مِن الغدِ سأَلْتُه: يا رسولَ اللهِ، ما هذا التشديدُ الذي نزَلَ؟ فقال: والذي نفسي بيدِه، لو أن رجلًا قُتِلَ في سبيلِ اللهِ، ثم أُحْيِىَ، ثم قُتِلَ، ثم أُحْيِىَ، ثم قُتِلَ، وعليه دَيْنٌ، ما دخَلَ الجنةَ حتى يُقْضَى عنه دَيْنُه"حسنه الألباني، يُحال بينه وبين الجنة في الدَّيْن.
    5--حق الأجير أمانة
    النبي -صلَّى الله عليه وسلم- بيقول: "ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة.. ومن بينهم:
    ".. ورجلٌ استأجَرَ أجيرًا فاستوفى منه ولم يُعطِهِ أجرَهُ"صحيح البخاري. قال له أنا عايزك تعملّي كذا فعمل له كل اللي هو كان قال له عليه وفي النهاية لم يعطه أجره.
    6--عملك أمانة
    عملك أمانة، لو كنتِ دكتورة في مستشفى، لو كنتِ شغَّالة في معمل تحاليل، لو كنتِ شغَّالة في أي مكان، عملك ده أمانة إنتِ هتتسألي عنه إن شاء الله بين إيدين ربنا -سبحانه وتعالى-.


    7--البيع والشراء أمانة
    البيع والشراء أمانة هنتسأل عنها يوم القيامة، النبي لما مَرّ على رجل بيبيع.. التمر فأعجبه فأدخل النبي يده، كان من فوق جميل جدًّا، فالنبي بيدخل إيده من تحت كده عشان يشيل فلقى التمر من تحت مبلول ، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال: أصابه المطر، قال: هلا وضحته للناس، "لَيسَ منَّا من غشَّ" صححه الألباني.

    8--بيتك وزوجك وأولادك أمانة
    النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ألا كلُّكم راعٍ، وَكُلُّكم مَسئولٌ عن رعيَّتِهِ.. والمرأةُ راعيةٌ علَى بيتِ بعلِها وولدِهِ، وَهيَ مَسئولةٌ عنهُم"صحيح مسلم، إنتِ مسئولة عن بيتك اللي إنتِ فيه، إنتِ أدّيتِ فيه الأمانة ولالأ. وخُدي بالك النبي قال لنا في الحديث: "ما من عبدٍ يسترعيه الله رعيةً، فلم يَحُطْها بنصحه، لم يجد رائحة الجنة"صحيح البخاري.

    9--الأسرار أمانة.. والمجالس أمانة
    النبي -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "الْمَجالسُ بالأمانةِ"، قال النبي -صلَّى الله عليه وسلم-: "إنَّ من أعظَمِ الأمانةِ عندَ اللَّهِ يومَ القيامةِ الرَّجلَ يُفضي إلى امرأتِهِ وتُفضي إليْهِ ثمَّ ينشُرُ سرَّها"صحيح مسلم.
    وإذا كانت أسرار الناس أمانة فما يحدث بين الرجل وامرأته أمانة مينفعش المرأة أصلًا تتكلم فيها خالص، لا يجوز شرعًا إن هي تتكلم فيها.


    10--ما ترينه من صديقتك وصفاتها أمانة

    أو إن هي في يوم من الأيام للأسف ده بيحصل من بعض البنات، هي صاحبتها منتقبة صاحبتها دي بيضة وعينيها ملونة فتقول له ما شاء الله إنت عارف فلانة دي بيضة جدًّا ده جسمها صفته، ده جسمها نعته، النبي -صلَّى الله عليه وسلم- بيقول للنساء: "لا تباشِرُ المرأةُ المرأةَ، فتنعتُها لزوجِها كأنَّه ينظرُ إليها" صحيح البخاري.
    بيحصل للأسف، أنا عندي عريس شاب عايز يتزوج فبقول لزوجتي معندكيش عروسة فيه فلان عايز يتزوج، تقول فلانة ده جسمها كذا،، لا يجوز ، دي أسرار، لا يجوز إن إنتِ تتكلمي فيها في يوم من الأيام.

    11--كلامك أمانة
    كلامك أمانة، احفظي كلامك، متتكلميش إلا بالخير، في حادثة الافك،النبي لما جاب زينب بنت جحش وبيقول لها: يا زينب يعني ما تقولين في عائشة، قالت له: "لا يا رسول الله، والله ما رأيت شرًا قط، ما رأيت إلا الخير، أصون سمعي وبصري ولساني"، قالت عائشة: "فحفظها الله بالورع".

    12--الاستشارة أمانة
    الاستشارة أمانة، يعني لما حد في يوم من الأيام من البنات يستشيرك دي أمانة إنتِ هتتسألي عنها يوم القيامة، إنتِ لو دكتورة وبتتعاملي مع معمل تحاليل كويس، ومعمل أشعة معين والكلام ده، فمينفعش في يوم من الأيام إن إنتِ تكتبي للمريض على أشعة وهو مش محتاج، كان النبي -صلَّى الله عليه وسلم- يقول في الحديث: "المُستشارُ مُؤتمنٌ" صححه الألباني.
    *******************
    أسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يجعلني وإياكم ممن قال الله -عز وجل- في شأنهم: "وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ".



    اللهم بارك لى فى اولادى وارزقنى برهم وأحسن لنا الختام وارزقنا الفردوس الأعلى

  • #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم ونفع بكم.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

    تعليق


    • #3
      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      جزاك الله خيرا أختنا وتقبل الله منك
      اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

      ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
      ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

      تعليق

      يعمل...
      X