كلمات وألفاظ تخالف الشريعة....هذةالكلمات قد تهوي بالناس في نار جهنم
وهى مش عارفة000 إللى عايز يحافظ علي دينة و ميغضبش ربنا000 يقرا الموضوع دا بالكامل ويطبقة ويوزعة علي اصحابة ومعارفة عشان يأخذوا بالهم كويس جدا من لسانهم ...
هو الموضوع ممكن يبقى طويل شوية لكن معلش لازم تقرأوة كويس جدا
أول خطا الناس بتقع فية هو
الحلف بغير الله عز وجل
ومن صور الحلف بغير الله : وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ
الحديث الشريف قال نبينا وقدوتنا سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وصحبه أجمعين : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم
فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " أخرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه .
فلا يجوز الحلف بغير الله تعالى لما رواه سعد بن عبيدة أن ابن عمر رضي الله عنهما سمع رجلاً يقول: لا، والكعبة. فقال ابن عمر: لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال الترمذي: هذا
حديث حسن، وصححه الألباني.
والحلف بغير الله شرك أصغر لا يخرج عن ملة الإسلام إلا إذا قصد الحالف بحلفه تعظيم المحلوف به كتعظيم الله فإنه يصير بذلك شركاً أكبر مخرجاً
من الملة والعياذ بالله، وأما من تعود لسانه على أن يحلف بغير الله فعليه أن يعود لسانه إذا حلف بغير الله أن يقول: لا إله إلا الله، وقد ثبت واقعياً
أن من عود نفسه على ذلك فإنه يتخلص بإذن الله من الحلف بغيره سبحانه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف فقال في حلفه:
واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله. ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق. رواه أحمد والبخاري وأبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه.
قال ابن العربي: من حلف بها جاداً فهو كافر، ومن قالها جاهلاً أو ذاهلاً يقول: لا إله إلا الله يكفر الله عنه ويرد قلبه عن السهو إلى الذكر ولسانه
إلى الحق وينفي عنه ما جرى به في اللغو. انتهى. نقله عنه الحافظ ابن
حجر في فتح الباري
.
انا هاعتمد علي ربنا وعليك
وطبعا جملة غلط جدا لإن الإعتماد علي الله تعالي فقط وتصحيح الجملة " انا هاعتمد علي الله ثم عليك " وفسرها الشيخ بأن الواو حرف عطف
زي منقول جاء احمد ومحمد ودا معناة انهم جاءو مع بعض وبذلك فقد اقرنت الشخص الذي تقول لة هاعتمد علي الله ثم عليك بالله رب العالمين
وهذا خطأ كبير ولكن اذا قلت انا هاعتمد علي الله ثم عليك زي بردة المثل جاء احمد ثم محمد ودا معناة ان محمد جاء بعد احمد وليس معة .
ما شاء الله وشئت
زي الي قبلها والمفروض تتقال ما شاء الله وحدة.
البقية في حياتك
يقول الله تعالي " لكل أجل كتاب " والمفروض في حالة الوفاة نقول " البقاء للة " او نقتدي بالحبيب صلي الله علية وسلم حيث كان يقول " لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب "
كسبنا صلاة النبي
ودا بيحصل لما واحد يروح يبيع حاجة ولما يرجع اخوة مثلا يقولوا ها عملت اية يقولوا كسبنا صلاة النبي يعني مبعتش حاجة خالص ... ودا سوء ادب مع الرسول صلي الله علية وسلم ويقول الله تعالي " ان الله وملائكتة يصلون على النبي يا ايها الذين أمنو صلو علية وسلمو تسليما " الاحزاب (آية:56) والكلام دا طبعاً احتقار للصلاة علي النبي صلي الله علية وسلم وناس كتير بتقولوا من غير دراية ووعي.
هو احنا بنقرا في سورة عبس
والجملة دي بتتقال لما بيكون مدرس مثلا بيفهم في طالب درس معين والتاني مش فاهمة فييجي المدرس لما يزهق يقولوا هو احنا بنقرا في سورة عبس ؟؟ وطبعا دا عدم احترام للقرآن الكريم وان دل يدل علي ان القرآن كلام غير مفهوم مع ان رب العالمين بيقول " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن للذكر فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17) " سورة القمر (آية:17) . وقال الله تعالي " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) " سورة فصلت (آية:3) .
يدي الحلق للي بلا ودان
أولا الكلام دا خطير جدا جدا لانه بيتهم رب العالمين بعدم الحكمة والعياذ بالله قال الله تعالي " وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (6) " هود (آية:6) وربنا بيوزع الرزق علي الناس بحكمتة وعدلة ولو انسان ادي حلق لانسان بلا اذن فيبقا انسان عديم الحكمة فتعالي الله عما يقولون
رزق الهبل عالمجانين
بردة خطا كبير لان الرازق هو الله سبحانة وتعالي كما في الآية السابقة ولا يرزق المجانين الهبل دا كلام خطير جدا .
سب القدر - لعبة القدر - القدر الغادر - سخرية القدر - قدر احمق الخطي ...
سب الدهر
ومن امثلة سب الدهر : كان يوم اسود يوم مخلفتك - كان يوم ازرق وألوان الطيف كلها - يخربيت اليوم الي شفتك فية - كان يوم منيل يوم مشفتك - الايام السودة الي احنا عايشين فيها - سنة سودة ... الخ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) .
وقد ذكر الحديث أن في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا يتضرر بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى : {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا }(الأحزاب 57)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء فقال تعالى : {إنهم لن يضروا الله شيئا }( آل عمران 176) ، وقال في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم .
زرع شيطاني أو زرع ألاوي
هو الشيطان بيزرع ؟؟ يقول الله تعالي : أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) " الواقعة (آية:64) وكذلك كلمة ألاوي وهي مشتقة من كلمة الله ولا تمت لله بصلة فهذة الكلمة إلحاد في اسماء الله تعالي ولا يصح النطق بها يقول الله تعالي " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (180) " الاعراف (آية:180)
* حوش يا حواش - يا ستار - يا عاطي .. الخ
هذا ايضا إلحاد في اسماء الله تعالي فلا يوجد في اسماء الله الحسني كلمة حواش او ستار او عاطي فيجب علينا ان نعي ما نقول ولا نلحد في اسماء الله تعالي ..
عبد الرزاء - عبدإله - عبعزيز - عبعاطي - الله الخالئ - الله الرازء - قل اعوذ برب الفلئ ... الخ
دا كمان يا جماعة الحاد في اسماء الله تعالي لازم ننطق الكلمة صح عبدالرزاء تتنطق صح عبد الرزاق لانها جاية من الرزء والرزء هو المصيبة فهل يصح نقول عبد المصيبة ؟؟ وعبعزيز تتنطق صح عبدالعزيز والله الخالئ تتنطق الله الخالق بالقاف وليس بالهمزة لازم نعود نفسنا علي كدة وإلا نبقا ملحدين في اسماء الله تعالي .
دا لو ربنا نزلي من السما - دا لو السما انطبقت علي الأرض - خناقة لرب السما ... الخ
بتتقال لما مثلا واحد يحب يحلف علي واحد يقولوا دا لو ربنا نزلي من السما مش مديك فلوس مثلاً, ودا طبعا سوء أدب مع الله عز وجل وتصغير لشأن رب العالمين, ايها المتعالي هل أنت إلا قطرة من ماء مهين تقتلك شرقة وتؤلمك بقة فاعملو اخواني انها كلمة قد تؤدي إلي جهنم والعياذ بالله ويقول الله تعالي " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) " الزمر (آية:67) ؟؟؟. لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل
من ذا الذي يستطيع ان يمنع إرادة الله عز وجل !! جملة خطيرة فلا راد لقضاء الله يقول الله تعالي " مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)" فاطر (آية:2). *
التشاؤم
ومن أمثلته000
انا وداني بتصفر, احنا اصطبحنا بوش مين النهاردة, انا عيني بترف, دا وشة يقطع الخميرة من البيت, دا وشة نحس, شرارة ... الخ
فالتطير في اللغة: التشاؤم يقال تطير بالشيء، ومن الشيء: تشاءم به. ففي مسند أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك، قالوا: يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ قال: أن يقول أحدهم اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك. وحسنه الأرناؤوط. ومعناة لو واحد راح يعمل حاجة لكنو اتشائم من حاجة معينة من وش حد او من حيوان معين فقد اشرك بالله تعالي والعياذ بالله فالطيرة شرك والعياذ بالله.
الجمعة فيها ساعة نحس
في ناس بتقول كدة لما ام مثلا ابنها بيتشاقي وتقولوا ياواد اعد ساكت احسن ادعي عليك والجمعة فيها ساعة نحس , طبعا اولا دا طيرة وشرك وثانيا يوم الجمعة بة ساعة اجابة وليس ساعة نحس والعياذ بالله.
دين ام كذا
ودا بيتقال لما واحد يضايق واحد من حاجة معينة يقولوا دين ام الدراسة مثلا. ان الدين لا يلعب بة وهذا سوء أدب مع الله تعالي وتحقيراً لشأن الدين .
يادين النبي
ودي بتتقال لما واحد يعجبة حاجة وزي مقلنا قبل كدة الدين لا يلعب بة وبدل كدة ممكن نقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله او سبحان الله.
غضب الطبيعة - ثورة الطبيعة - ابداع الطبيعة
كتير بنسمع الكلمات لما ييجي اعصار مثلا يقولك غضب الطبيعة او بركان يقولك ثورة الطبيعة ولما يكون غابة جميلة مثلا يقولك إبداع الطبيعة, وهو مين الي خلق دا كلو ؟؟ اليس الله سبحانة وتعالي ؟؟ يقول الله تعالي " ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) " الانعام (آية:102) فهذا كلام لا يليق والمفروض نقول ابداع الخالق عز وجل.
اسم النبي حارسك وصاينك
بتقولة الأم لما ابنها بيقع مثلا ودا طبعا حرام لأن الحارس هو الله تعالي وليس اسم النبي فإن كان اسم النبي صلي الله علية وسلم الذي كان يحرسة فمن كان يحرس النبي هل اسمة ايضاً ؟؟ بل الله تعالي. بسم الله الرحمن الرحيم " قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) " يوسف (آية:64) الخوف من الحسد
* التكفير
كأن تقول لأحد يا كافر ولو حتي بمزاح, ياخي متخلناش نكفر بقا, ياخي كفرتني في عيشتي, دا فلان شغلني عندة لما كفرني ... الخ
وطبعا لا يجوز قول هذا الكلام عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ( ص) : (( اذا قال الرجل لاخية ياكافر فقد باء بها احدهما فان
كان كما قال والا رجعت علية )) متفق علية.
كل اللى ليه نبي يصلي علية
ودي بتتقال لما واحد يحب يفض خناقة وعايز يقول للناس امشوا يلا وكل واحد يروح في حالة, ودا كلام خطير لاننا كمسلمين بنؤمن بجميع الرسل والأنبياء والكفر بنبي معين او انكارة بيكون خروج عن ملة الإسلام ويعتبر كفر بالله تعالي فقد سأل سيدنا جبريل نبينا محمد عن الأيمان فقال :أخبرني عن الايمان؟ فقال: الايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،وان تؤمن بالقدر خيره وشره ،فقال :صدقت.
عليا الحرام من ديني
ودي لما واحد يحب يحلف علي واحد وطبعا هذة الجملة ممكن تكون سبب في كفرك بالله عز وجل لانه معناها انك بتقول ان ديني يحرم عليا لو عملت كذا, طب افرض عمل الحاجة دي ؟؟ تبقا خرجت خلاص عن الدين ؟؟ وهذا ايضا حلف بغير الله .
دا ربنا فوق وأنت تحت
ودي لو واحد مثلا قاعدة مع جوزها وعايزة تقولوا كلام حلو, وطبعا حرام جدا لانها اقرنت الزوج بالله تعالي وجعلت من زوجها ندا للة تعالي.
مقولة ان الإنسان خليفة الله في الارض
وطبعا دا كلام مغلوط جدا ربنا قال اني جاعل في الارض خليفة لكن هل قال ان هذا الخليفة خليفة لة عز وجل ؟! ولكن الناس تخلف بعضهم بعضا في الأرض, والخليفة لا يكون خليفة إلا بعد ان يموت من يخلفة فتعالي الله عما يقولون.
دا واد ابن حرام
تستخدم للمدح والذم, وسواء مدح ولا ذم فذلك قذف مؤمنات محصنات وتستوجب عقوبة 80 جلدة لمن قالها .
إحنا زارنا النبي
وهنا سؤال هل يوجد أنبياء بعد اشرف الخلق وخاتم الأنبياء سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ؟؟ وهل من الأدب ان تقرن اي انسان بالنبي صلي الله علية وسلم ؟؟ المفروض نقول كلام زي اهلا بيك نورتنا وآنستنا وشرفتنا ...الخ
لا حول لله - لا حول الله
طبعا الي بيقولها بالطريقة دي تبقا كفر ومعناها اي لا حول ولا قوة للة اي انة ضعيف غير قادر علي شيئ تعالي الله عن ذلك والمفروض تتقال
لا حول ولا قوة إلا بالله ..
مثواة الأخير
وبتتقال لما بيكون في واحد مات ورايحين يدفنوة يقولك دا راح لمثواة الأخير, وطبعا دا غلط جدا لان القبر ليس هو المثوي الأخير لانه يوجد بعد ذلك بعث يوم القيامة وحساب وجنة ونار اعاذنا الله تعالي منها.
الأقارب عقارب
ودي دعوة لقطع الرحم, ولصلة الارحام مكانة خاصة في الاسلام لما فيها من توثيق للروابط وحماية للاسرة ومساندة للضعفاء، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت" رواه البخاري.
نايم بياكل رز مع الملايكة
اولا الملائكة لا تنام ولا تأكل ولا تشرب بل تسبح الله بكرة وأصيلا ودا سوء ادب مع الملائكة وعدم احترام وتوقير ليهم .
نوم الظالم عبادة
خطاً !! اذا نام الظالم استراح الناس من شرة وليس عبادة
تور الله في برسيمة
وهذا سوء أدب مع الله تعالي ! من امتة وربنا لية تور والبشر ليهم تور وكمان تور الله اغبي من تور البشر ؟؟ استغفر الله العظيم.
كل شيخ ولية طريقة
مثل شائع وخطأ جدا لاننا كلنا علي سبيل القرآن والسنة النبوية المشرفة يقول الله تعالي " وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) " الانعام (آية:153).
البقيه فى حيــــــــــــا تك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
* ربنا عرفوة بالعقل
كلمة كبيرة في حق الله تعالي لان الله هو الذي عرفنا بة لانه هو خالقنا وهما مين دول الي عرفوة ؟؟ واحنا مش عارفينة ؟؟
ما ينوب المخلص الا تقطيع هدومة
هدم لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإصلاح بين الناس.
الي يعوزة البيت يحرم عالجامع - جحا اولي بلحم تورة - يامزكي حالك يبكي
وهذا امر صريح بالبخل, اين الأيثار بسم الله الرحمن الرحيم " وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) " الحشر (آية:9).
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالميين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال
انا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
العمل عبادة
عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله: { فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15).
ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة
وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه
يا مستعجل عطلك الله !! :
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
امســـك الخـــشب
خمســـه فى عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه
وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
كتر السلام يقل المعرفه
مين قال ان كتر السلام بيقل المعرفه د كتر السلام بيزيد الحسنات
قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتي تؤمنوا ولا تؤمنوا حتي تحابوا الا أدلكم علي شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا ريت بعد كده كلنا ناخد بالنا من كلامنا00
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة)
هو الموضوع ممكن يبقى طويل شوية لكن معلش لازم تقرأوة كويس جدا
أول خطا الناس بتقع فية هو
الحلف بغير الله عز وجل
ومن صور الحلف بغير الله : وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ
الحديث الشريف قال نبينا وقدوتنا سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وصحبه أجمعين : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم
فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " أخرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه .
فلا يجوز الحلف بغير الله تعالى لما رواه سعد بن عبيدة أن ابن عمر رضي الله عنهما سمع رجلاً يقول: لا، والكعبة. فقال ابن عمر: لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال الترمذي: هذا
حديث حسن، وصححه الألباني.
والحلف بغير الله شرك أصغر لا يخرج عن ملة الإسلام إلا إذا قصد الحالف بحلفه تعظيم المحلوف به كتعظيم الله فإنه يصير بذلك شركاً أكبر مخرجاً
من الملة والعياذ بالله، وأما من تعود لسانه على أن يحلف بغير الله فعليه أن يعود لسانه إذا حلف بغير الله أن يقول: لا إله إلا الله، وقد ثبت واقعياً
أن من عود نفسه على ذلك فإنه يتخلص بإذن الله من الحلف بغيره سبحانه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف فقال في حلفه:
واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله. ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق. رواه أحمد والبخاري وأبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه.
قال ابن العربي: من حلف بها جاداً فهو كافر، ومن قالها جاهلاً أو ذاهلاً يقول: لا إله إلا الله يكفر الله عنه ويرد قلبه عن السهو إلى الذكر ولسانه
إلى الحق وينفي عنه ما جرى به في اللغو. انتهى. نقله عنه الحافظ ابن
حجر في فتح الباري
.
انا هاعتمد علي ربنا وعليك
وطبعا جملة غلط جدا لإن الإعتماد علي الله تعالي فقط وتصحيح الجملة " انا هاعتمد علي الله ثم عليك " وفسرها الشيخ بأن الواو حرف عطف
زي منقول جاء احمد ومحمد ودا معناة انهم جاءو مع بعض وبذلك فقد اقرنت الشخص الذي تقول لة هاعتمد علي الله ثم عليك بالله رب العالمين
وهذا خطأ كبير ولكن اذا قلت انا هاعتمد علي الله ثم عليك زي بردة المثل جاء احمد ثم محمد ودا معناة ان محمد جاء بعد احمد وليس معة .
ما شاء الله وشئت
زي الي قبلها والمفروض تتقال ما شاء الله وحدة.
البقية في حياتك
يقول الله تعالي " لكل أجل كتاب " والمفروض في حالة الوفاة نقول " البقاء للة " او نقتدي بالحبيب صلي الله علية وسلم حيث كان يقول " لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب "
كسبنا صلاة النبي
ودا بيحصل لما واحد يروح يبيع حاجة ولما يرجع اخوة مثلا يقولوا ها عملت اية يقولوا كسبنا صلاة النبي يعني مبعتش حاجة خالص ... ودا سوء ادب مع الرسول صلي الله علية وسلم ويقول الله تعالي " ان الله وملائكتة يصلون على النبي يا ايها الذين أمنو صلو علية وسلمو تسليما " الاحزاب (آية:56) والكلام دا طبعاً احتقار للصلاة علي النبي صلي الله علية وسلم وناس كتير بتقولوا من غير دراية ووعي.
هو احنا بنقرا في سورة عبس
والجملة دي بتتقال لما بيكون مدرس مثلا بيفهم في طالب درس معين والتاني مش فاهمة فييجي المدرس لما يزهق يقولوا هو احنا بنقرا في سورة عبس ؟؟ وطبعا دا عدم احترام للقرآن الكريم وان دل يدل علي ان القرآن كلام غير مفهوم مع ان رب العالمين بيقول " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن للذكر فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17) " سورة القمر (آية:17) . وقال الله تعالي " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) " سورة فصلت (آية:3) .
يدي الحلق للي بلا ودان
أولا الكلام دا خطير جدا جدا لانه بيتهم رب العالمين بعدم الحكمة والعياذ بالله قال الله تعالي " وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (6) " هود (آية:6) وربنا بيوزع الرزق علي الناس بحكمتة وعدلة ولو انسان ادي حلق لانسان بلا اذن فيبقا انسان عديم الحكمة فتعالي الله عما يقولون
رزق الهبل عالمجانين
بردة خطا كبير لان الرازق هو الله سبحانة وتعالي كما في الآية السابقة ولا يرزق المجانين الهبل دا كلام خطير جدا .
سب القدر - لعبة القدر - القدر الغادر - سخرية القدر - قدر احمق الخطي ...
سب الدهر
ومن امثلة سب الدهر : كان يوم اسود يوم مخلفتك - كان يوم ازرق وألوان الطيف كلها - يخربيت اليوم الي شفتك فية - كان يوم منيل يوم مشفتك - الايام السودة الي احنا عايشين فيها - سنة سودة ... الخ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) .
وقد ذكر الحديث أن في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا يتضرر بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى : {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا }(الأحزاب 57)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء فقال تعالى : {إنهم لن يضروا الله شيئا }( آل عمران 176) ، وقال في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم .
زرع شيطاني أو زرع ألاوي
هو الشيطان بيزرع ؟؟ يقول الله تعالي : أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) " الواقعة (آية:64) وكذلك كلمة ألاوي وهي مشتقة من كلمة الله ولا تمت لله بصلة فهذة الكلمة إلحاد في اسماء الله تعالي ولا يصح النطق بها يقول الله تعالي " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (180) " الاعراف (آية:180)
* حوش يا حواش - يا ستار - يا عاطي .. الخ
هذا ايضا إلحاد في اسماء الله تعالي فلا يوجد في اسماء الله الحسني كلمة حواش او ستار او عاطي فيجب علينا ان نعي ما نقول ولا نلحد في اسماء الله تعالي ..
عبد الرزاء - عبدإله - عبعزيز - عبعاطي - الله الخالئ - الله الرازء - قل اعوذ برب الفلئ ... الخ
دا كمان يا جماعة الحاد في اسماء الله تعالي لازم ننطق الكلمة صح عبدالرزاء تتنطق صح عبد الرزاق لانها جاية من الرزء والرزء هو المصيبة فهل يصح نقول عبد المصيبة ؟؟ وعبعزيز تتنطق صح عبدالعزيز والله الخالئ تتنطق الله الخالق بالقاف وليس بالهمزة لازم نعود نفسنا علي كدة وإلا نبقا ملحدين في اسماء الله تعالي .
دا لو ربنا نزلي من السما - دا لو السما انطبقت علي الأرض - خناقة لرب السما ... الخ
بتتقال لما مثلا واحد يحب يحلف علي واحد يقولوا دا لو ربنا نزلي من السما مش مديك فلوس مثلاً, ودا طبعا سوء أدب مع الله عز وجل وتصغير لشأن رب العالمين, ايها المتعالي هل أنت إلا قطرة من ماء مهين تقتلك شرقة وتؤلمك بقة فاعملو اخواني انها كلمة قد تؤدي إلي جهنم والعياذ بالله ويقول الله تعالي " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) " الزمر (آية:67) ؟؟؟. لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل
من ذا الذي يستطيع ان يمنع إرادة الله عز وجل !! جملة خطيرة فلا راد لقضاء الله يقول الله تعالي " مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)" فاطر (آية:2). *
التشاؤم
ومن أمثلته000
انا وداني بتصفر, احنا اصطبحنا بوش مين النهاردة, انا عيني بترف, دا وشة يقطع الخميرة من البيت, دا وشة نحس, شرارة ... الخ
فالتطير في اللغة: التشاؤم يقال تطير بالشيء، ومن الشيء: تشاءم به. ففي مسند أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك، قالوا: يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ قال: أن يقول أحدهم اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك. وحسنه الأرناؤوط. ومعناة لو واحد راح يعمل حاجة لكنو اتشائم من حاجة معينة من وش حد او من حيوان معين فقد اشرك بالله تعالي والعياذ بالله فالطيرة شرك والعياذ بالله.
الجمعة فيها ساعة نحس
في ناس بتقول كدة لما ام مثلا ابنها بيتشاقي وتقولوا ياواد اعد ساكت احسن ادعي عليك والجمعة فيها ساعة نحس , طبعا اولا دا طيرة وشرك وثانيا يوم الجمعة بة ساعة اجابة وليس ساعة نحس والعياذ بالله.
دين ام كذا
ودا بيتقال لما واحد يضايق واحد من حاجة معينة يقولوا دين ام الدراسة مثلا. ان الدين لا يلعب بة وهذا سوء أدب مع الله تعالي وتحقيراً لشأن الدين .
يادين النبي
ودي بتتقال لما واحد يعجبة حاجة وزي مقلنا قبل كدة الدين لا يلعب بة وبدل كدة ممكن نقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله او سبحان الله.
غضب الطبيعة - ثورة الطبيعة - ابداع الطبيعة
كتير بنسمع الكلمات لما ييجي اعصار مثلا يقولك غضب الطبيعة او بركان يقولك ثورة الطبيعة ولما يكون غابة جميلة مثلا يقولك إبداع الطبيعة, وهو مين الي خلق دا كلو ؟؟ اليس الله سبحانة وتعالي ؟؟ يقول الله تعالي " ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) " الانعام (آية:102) فهذا كلام لا يليق والمفروض نقول ابداع الخالق عز وجل.
اسم النبي حارسك وصاينك
بتقولة الأم لما ابنها بيقع مثلا ودا طبعا حرام لأن الحارس هو الله تعالي وليس اسم النبي فإن كان اسم النبي صلي الله علية وسلم الذي كان يحرسة فمن كان يحرس النبي هل اسمة ايضاً ؟؟ بل الله تعالي. بسم الله الرحمن الرحيم " قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64) " يوسف (آية:64) الخوف من الحسد
* التكفير
كأن تقول لأحد يا كافر ولو حتي بمزاح, ياخي متخلناش نكفر بقا, ياخي كفرتني في عيشتي, دا فلان شغلني عندة لما كفرني ... الخ
وطبعا لا يجوز قول هذا الكلام عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله ( ص) : (( اذا قال الرجل لاخية ياكافر فقد باء بها احدهما فان
كان كما قال والا رجعت علية )) متفق علية.
كل اللى ليه نبي يصلي علية
ودي بتتقال لما واحد يحب يفض خناقة وعايز يقول للناس امشوا يلا وكل واحد يروح في حالة, ودا كلام خطير لاننا كمسلمين بنؤمن بجميع الرسل والأنبياء والكفر بنبي معين او انكارة بيكون خروج عن ملة الإسلام ويعتبر كفر بالله تعالي فقد سأل سيدنا جبريل نبينا محمد عن الأيمان فقال :أخبرني عن الايمان؟ فقال: الايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،وان تؤمن بالقدر خيره وشره ،فقال :صدقت.
عليا الحرام من ديني
ودي لما واحد يحب يحلف علي واحد وطبعا هذة الجملة ممكن تكون سبب في كفرك بالله عز وجل لانه معناها انك بتقول ان ديني يحرم عليا لو عملت كذا, طب افرض عمل الحاجة دي ؟؟ تبقا خرجت خلاص عن الدين ؟؟ وهذا ايضا حلف بغير الله .
دا ربنا فوق وأنت تحت
ودي لو واحد مثلا قاعدة مع جوزها وعايزة تقولوا كلام حلو, وطبعا حرام جدا لانها اقرنت الزوج بالله تعالي وجعلت من زوجها ندا للة تعالي.
مقولة ان الإنسان خليفة الله في الارض
وطبعا دا كلام مغلوط جدا ربنا قال اني جاعل في الارض خليفة لكن هل قال ان هذا الخليفة خليفة لة عز وجل ؟! ولكن الناس تخلف بعضهم بعضا في الأرض, والخليفة لا يكون خليفة إلا بعد ان يموت من يخلفة فتعالي الله عما يقولون.
دا واد ابن حرام
تستخدم للمدح والذم, وسواء مدح ولا ذم فذلك قذف مؤمنات محصنات وتستوجب عقوبة 80 جلدة لمن قالها .
إحنا زارنا النبي
وهنا سؤال هل يوجد أنبياء بعد اشرف الخلق وخاتم الأنبياء سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ؟؟ وهل من الأدب ان تقرن اي انسان بالنبي صلي الله علية وسلم ؟؟ المفروض نقول كلام زي اهلا بيك نورتنا وآنستنا وشرفتنا ...الخ
لا حول لله - لا حول الله
طبعا الي بيقولها بالطريقة دي تبقا كفر ومعناها اي لا حول ولا قوة للة اي انة ضعيف غير قادر علي شيئ تعالي الله عن ذلك والمفروض تتقال
لا حول ولا قوة إلا بالله ..
مثواة الأخير
وبتتقال لما بيكون في واحد مات ورايحين يدفنوة يقولك دا راح لمثواة الأخير, وطبعا دا غلط جدا لان القبر ليس هو المثوي الأخير لانه يوجد بعد ذلك بعث يوم القيامة وحساب وجنة ونار اعاذنا الله تعالي منها.
الأقارب عقارب
ودي دعوة لقطع الرحم, ولصلة الارحام مكانة خاصة في الاسلام لما فيها من توثيق للروابط وحماية للاسرة ومساندة للضعفاء، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت" رواه البخاري.
نايم بياكل رز مع الملايكة
اولا الملائكة لا تنام ولا تأكل ولا تشرب بل تسبح الله بكرة وأصيلا ودا سوء ادب مع الملائكة وعدم احترام وتوقير ليهم .
نوم الظالم عبادة
خطاً !! اذا نام الظالم استراح الناس من شرة وليس عبادة
تور الله في برسيمة
وهذا سوء أدب مع الله تعالي ! من امتة وربنا لية تور والبشر ليهم تور وكمان تور الله اغبي من تور البشر ؟؟ استغفر الله العظيم.
كل شيخ ولية طريقة
مثل شائع وخطأ جدا لاننا كلنا علي سبيل القرآن والسنة النبوية المشرفة يقول الله تعالي " وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) " الانعام (آية:153).
البقيه فى حيــــــــــــا تك
ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
الباقي على الله
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
* ربنا عرفوة بالعقل
كلمة كبيرة في حق الله تعالي لان الله هو الذي عرفنا بة لانه هو خالقنا وهما مين دول الي عرفوة ؟؟ واحنا مش عارفينة ؟؟
ما ينوب المخلص الا تقطيع هدومة
هدم لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإصلاح بين الناس.
الي يعوزة البيت يحرم عالجامع - جحا اولي بلحم تورة - يامزكي حالك يبكي
وهذا امر صريح بالبخل, اين الأيثار بسم الله الرحمن الرحيم " وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) " الحشر (آية:9).
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالميين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك
قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال
انا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
العمل عبادة
عبارة ليس لها أصل شرعى لا من كتاب ولا من سنة وإن كان السعى للرزق والعمل هذا واجب على العبد قال الله: { فَامشُوا فِى مَنَاكِبِها وَكُلُوا مِن رِزِقِه } (تبارك:15).
ونجد البعض إذا قيل له قم الى الصلاة قال العمل عبادة وكأن العمل يتعارض مع الصلاة وهذا غير صحيح ولا بارك الله فى عمل يشغل عن الصلاة
وقد يكون العمل عبادة إذا كان حلالا ونوى صاحبه الطاعة، ككف النفس عن السؤال والنفقة الطيبة على اهله وعياله ولم يشغله عن طاعة ربه
يا مستعجل عطلك الله !! :
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قول بعضهم ( فلان شكله غلط )
سبب النهي : لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
امســـك الخـــشب
خمســـه فى عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
والتحرز من العين يكون بالرقيه
وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه
وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
كتر السلام يقل المعرفه
مين قال ان كتر السلام بيقل المعرفه د كتر السلام بيزيد الحسنات
قال الرسول صلى الله عليه و سلم ( و الذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتي تؤمنوا ولا تؤمنوا حتي تحابوا الا أدلكم علي شئ اذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
يا ريت بعد كده كلنا ناخد بالنا من كلامنا00
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة)
تعليق