إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الرابع....ننتظركن) ( ۞ )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الرابع....ننتظركن) ( ۞ )





    مشرفات المجلة
    د.منه
    أسماء9729


    فهرس المجلة


    افتتاحية العدد بقلم/الأخت أسماء 9729


    من هنا البداية تصميم/الأخت د.منه


    كلمات ع السريع بقلم/الأخت د.منه


    زينتك بقلم/ الأخت حبيبه


    يقولون..و..أقول بقلم/ الأخت زهرة الطهر


    مسابقة الطريق إلى الله بقلم/الأخت حبيبة


    حكم الأذان والإقامة في أذني المولود مشاركة من حملات الأخوات الدعوية بقلم/ الأخت ام ابا جهاد


    عظمة خلق الله بقلم/ الأخت مستبشرة


    الحديث الشريف بقلم/ الأخت كفاح


    شرح أسماء الله الحسنى بقلم/ الأخت khadija_sale


    موعظة في قصة بقلم/ الأخت ام ياسمين


    حكمة العدد بقلم/ الأخت مستبشرة


    القناعات بقلم/ الأخت طريق الإيمان


    اللهم بلغنا رمضان مشاركة من حملات الأخوات الدعوية
    بقلم / الأخت arc_maha2000


    وإن من البيان لحكمة بقلم/ الأخت جنة الخلد مطلبي


    عندما بقلم/ الأخت khadija_sale


    نصائح تهمك بقلم/ الأخت أسماء9729


    مع تحيات أخوات الخاص


    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 05-03-2017, 03:49 AM.
    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ



  • #2
    رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

    افتاتحية العدد



    على هذه الصفحات الرائعة نلتقي معكن ومجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس دونما انقطاع


    ولا شك أن هذا الجهد ماكان ليتواصل لولا فضل الله أولا ثم جهود الأخوات اللاتي أخذن على عاتقهن المساهمة في إنجاح هذه المجلة وضمان الإستمرار لها والمساهمة في رفع الأرضية المعرفية لكل الأخوات
    كم أنها تتشرف بأنها تنشر لنخبة من أفضل وأقوى وأهم الأقلام الموجودة بيننا
    ومن واجب الوفاء أن نعترف لأهل الفضل بفضلهم

    فجزيل الشكر منا لكل من ساهمت في هذه المجلة بشكل مباشر أو غير مباشر
    وإننا إذ نهنئكن ونهنئ أنفسنا بهذا فإنه يحدونا الأمل بمشاركتكن ودعمكن لها من خلال المشاركةالفاعلة لأقلامكن في صفحاتها لتعم الفائدة حيث ان تواصلكن معها هو الضامن لنجاحها واستمراريتها
    والله من وراء القصد
    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 05-03-2017, 03:49 AM.
    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


    تعليق


    • #3
      رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

      من هنا البداية/ تصميم الأخت د.منه




      محتاجة أن تعرفي ماذا يوجد بالداخل
      فلتتفضلي معنا


      التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 05-03-2017, 03:51 AM.
      قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


      تعليق


      • #4
        رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

        كتب بواسطة/الأخت د.منه






        قبل أن تسابق حدد نوع السباق !
        نحن فى سباق فى الحياة..
        وفى هذا السباق كثيرا ما يسقط
        أحد المتسابقين وهو يحاول الوصول..

        وكثيرا
        ما يمل السباق أخرين والبعض يصل وهو فرح
        والأخر يصل وقد أتعبه السباق

        ولكن
        لو اقتربت من هذا السباق لوجدته مجموعه من السباقات المتنوعه!!!

        وليس
        واحدا فقط ولن تجد الشباب فقط بل والعجائز والصغار

        ولكن الأهم ما نوع السباق

        هناك سباق سياسي وأخر مالي اقتصادي
        وهناك سباق مراكز ومناصب


        وهناك
        حسابات أخرى ليس الأهم هو السير وسط تلك الجموع ..
        و لكن المهم أن تكون فى سباق الطريق إلى الله .



        حبا في الله

        هل جربتي تصحي من النوم وتعملي كل أعمالك حتى النوم لله
        هل جربتي تعملي من أول اليوم لأخره حبا فى الله
        تكلمنا قبل كده عن الإخلاص لله ..
        ونعلم ما هو تعديد النوايا لله
        وعدم الإخلاص لأحد غير الله فى العمل حتى لا يحبط
        ولكن أحدثكن اليوم عن امر أخر متصل بما سبق
        وهو أنى أعمل كل حاجة فى حياتي حبــــا فى الله
        هاعمل وأسارع فى الطاعات حبا فى الله .. هنام بس
        بس مش لازم كل الوقت أنامه ..ليه؟؟ علشان أقيم الليل
        طيب ليه؟ علشان حباااااااااااا فى الله
        تعالوا أخواتى نعمل كل حاجة طيبة ..حبا فى الله

        راقبي نفسك وقولي ...................!

        حاولتي تراقبي حد قبل كده ولو على سبيل الحب !!
        أجل .. زى الأب اللى ساعات حرصا على الإطمئنان على ابنه
        يراقبه ..حتى اذا تعرض للخطر هب مانعا اياه من التعرض له
        أو من شر نفسه
        طيب تيجى نفعل مراقبتنا لذواتنا !!
        لازم تقولي لنفسك عندما تشعري باقتراف معصية
        قفي يا نفس مثل الأب تماما !
        لازم تخافي عليها ..على نفسك من النار
        ولازم تراقبيها .. وتمنعيها من أى خطأ
        يصدر من الجوارح .. تعالوا نجرب ...
        ونسعد بتلك المراقبة إن شاء الله
        انت عارفة ليه
        علشان هتخليك ماشية فى سباق الطريق الى الله
        فقط
        وهتخلى كل أفعالك بتعمليها حبا فى الله
        وعلشان ده يتحقق لازم تراقبي نفسك من أى خطر يبعدك عن الطريق
        الصح .


        التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 01:59 AM.
        قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


        تعليق


        • #5
          رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

          كتب بواسطة/ الأخت حبيبه




          ومضة : اللهم إني أسألك العفو والعافية

          لؤلؤة: إذا ضاقت الدروبُ فعليكِ بعلاَّم الغيوبِ

          إذا ضـــاق بك الأمرُ ففكرْ في أ لم نشرحْ

          إن من يخالف منهج الله لا بد أن يدفع ثمن تقصيره ، وأن يسدد فاتورة إهماله ، فالذي خلق السعادة هو الرحمن الرحيم فكيف تطلب السعادة من غيره ؟ ولو كان الناس يملكون السعادة لما بقي في الأرض محروم ولا محزون ولا مهموم

          إشراقة
          أبعدي عن تفكيركِ كلَّ وضيعةٍ يائسةٍ وجودها ،
          وركِّزي على النجاح ، عندها لا يمكن أن تخفقي .



          ومضة : أنا عند ظنِّ عبدي بي

          لؤلؤة: اجعلي كل يوم عمراً جديداً

          إذا غامرت في شرفٍ مرومٍ فلا تقنع بما دون النجوم

          (فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ * وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ) الذاريات:50-51
          وهي عودة تتطلب أن يجدد الإنسان نفسه ، وأن يعيد تنظيم حياته ، وأن يستأنف مع ربه علاقة أفضل ، وعملاً أكمل

          إشراقة
          إذا أخفقت في عملٍ من أعمالك عليكِ إلا تستسلمي لليأس ،
          ولا تقلقي ولا يساوركِ الشكُّ في أن حلاً سيأتي .


          التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 02:13 AM.
          قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


          تعليق


          • #6
            رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

            كتب بواسطة/ الأخت زهرة الطهر


            يـقــــولـون .. وأقــول ...
            لـتصحـيح بعد الـمفاهيم الخاطئة والرد عليها من القرآن والسنة وأقوال


            السلف والعلماء .

            يـقــــولـون : الأغـانـــى تــوســــع الـصـــــدر .


            وربــ العـــزة يـقـــول :وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى(124)سورة طه




            يـقــــولـون : أنـا لا أتـأثر بالأغـانى .


            و يـقـــول أبن مـسعــــود رضى الله عنـه : الـغنــاء ينـبت الـنفــاق فى الـقلــب كمـا ينـبت المـاء العـشب .



            يـقــــولـون : أنا أسـمــع الـغـنــاء للتسلـيـــة فـقــط .
            وربــ العـــزة يـقـــول :أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً (115)سورة المؤمنون




            يـقــــولـون : أجـد الـراحــة فـى سـمــاع الأغــأنى .


            وربــ العـــزة يـقـــول : وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (82)سورة الإسراء





            يـقــــولـون : أنا لم أهــجـــر الـقــرآن ولـكنــى أحـب الأغـانــى .
            ويــقـولـ ابن الـقيـم رحمـه الله :
            حب القران وحب ألحان الغنا *** في قلب عبد ليس يجتمعان .



            و يـقــــولـون : ولكنـى أجمــع بينهـم .
            وأقـول : الذي يـؤثر هـو الـذى يبـقى معـك , ولـو آثـر فيـك القـرآن لـذهـب من قلبـك الغـنـاء .



            يكفيكَ ذُلا ًأن يخـــدّر صوته ’’’’’ كلّ الجوارح فـيكَ والتفـكـــــيرا

            حتى كأنك تمشي مشية أبلــه ٍ’’’’’’ لاعـقـل فـيه يدلـُّه وشُعـــــــورا

            متخبطاً لايدري أين طريقــهُ ’’’’’ أعـمىً وفي قـيد الغـنـاء أسيـرا

            يحشو العقول بقول فحشٍ ٍتافــهٍ ’’’’’ وتقــوم بالتصفيـق ِوالـتزمـيــرا

            اليوم حفلة َمُطربٍ وفلانــــة ’’’’ ستُغني هــيا فالحــضور كثيــرا


            قل لي بربك هل تلوتَ كتابه ؟!’’’’’’ وذكرتَ يوم الحشر والتـعـزيرا


            يــــاويح أم ٍانجبت يـــاليتـها ’’’’ عـقمـت ولم نـر للغـناء خـــدورا


            ولدت ولوعرفت وليدها فـاجرا ’’’’’ وأدتــهُ حــيّا كلبــها المسـعــورا

            ولبئس مثوى المطـربون جهنـم ’’’’ سـاءت بهم مـسـتودعا ًومصـيرا

            وستطربُ النيران فــور قـُدومهِ ’’’’ مُـسـتقـبلا لـه ُمـنــكرا ونكـــــيرا

            غـنيِّ هُنـاك كما تشــاء فلن تجد ’’’’’ غــير العـقارب منصتا وحضورا



            التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 02:25 AM.
            قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


            تعليق


            • #7
              رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

              كتب بواسطة/الأخت حبيبـــه







              أولا/مسابقة القرآن الكريم


              كم عدد السور التي تبدأ بـــ ( الحمد لله ) وما هي ..؟

              آية في القران ورد فيها ذكر 11 نبي .. ما هى ؟





              ثانيا/ مسابقة الحديث

              أكملى الحديث
              قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
              (عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ودع أحدا،قال.... )


              عن ابن عمر؛ قال: أخد رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال:
              ( ياعبد الله! كــن في الدنيا كأنك غريب..............) سنن ابن ماجه





              ثالثا/العقيدة

              ما المرتبة الثانية من مراتب دين الإسلام؟

              ما حكم من كذّب بالبعث؟




              رابعا/ الفقه

              ثلاثة أيام متتالية الأول يجب صومه والثاني يحرم صومه والثالث يباح صومه؟

              ماهو الشيء الذي يجوز أكله ولا يجوز بيعه؟




              خامسا/السيرة



              من هو أول قتيل للمشركين فى الإسلام ؟

              ما هى الطير الأبابيل ؟



              سادسا/المعلومات العامه

              أين يوجد الشريان السباتى؟
              ماذا يسمى صغير الأرنب؟


              التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 02:30 AM.
              قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


              تعليق


              • #8
                رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

                كتب بواسطة/ الأخت ام ابا جهاد


                حكم الأذان والإقامة في أذني المولود


                المشهد مكون من





                الأم

                والنونو ""طبعا هو الأساس"

                والجدة

                والأب




                الجدة :: أديني النونو كده يابني

                الأب :: ليه ياأمي ؟؟

                الجدة :: هقول الآذان في الأذن اليمين وأقيم الآذان في الشمال

                الأم :: يعني هو هيسمع دلوقتي ياأمي

                هو أصلا مش هيفهم حاجة


                الجدة :: يابنتي دي سنة ولازم نأذن ليه علشان يكبر يحب الآذان والصلاة


                الأب :: يأخذ النونو ويعطيه للجدة


                فتأخذه الجدة وتأذن في أذن المولود

                وهنا تأخذ الجدة شنطة يدها وتخرج منها تمرة


                فتبادرها الأم ::: هتعملي إيه ياأمي

                الجدة :: هحنكه بالتمر


                الأم :: إيه !!!!!!!


                تحنكيه !!!!
                تمر !!!!!
                معقولة يا أمي مش هيضره
                دا لسه مولود
                لا لا أنا خايفة عليه



                إنتهى المشهد هنا







                وإنتظرونا مع التعليق

                المشهد اللي فات يظهر لنا منه حكمين مهمين :

                1- حكم الأذان والإقامة في أذني المولود

                2- حكم تحنيك المولود وكيفيته

                وهنتناولهم بالترتيب بإذن الله



                أولا :: حكم الأذان والإقامة في أذني المولود

                سأل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
                عن الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في إذنه اليسرى؟
                فقال
                هذا مشروع عند جمع من أهل العلم، وقد ورد فيه بعض الأحاديث، وفي سندها مقال، فإذا فعله المؤمن حسن؛ لأنه من باب السنن ومن باب التطوعات، والحديث في سنده عاصم بن عبيد الله بن عاصم بن عمر بن الخطاب وفيه ضعف، وله شواهد، وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم في تسمية إبراهيم، ولم يحفظ عنه أنه أذن لما ولد له إبراهيم، سماه إبراهيم ولم يحفظ عنه أنه أذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى، وهكذا الأولاد الذين يؤتى بهم إليه من الأنصار ليحنكهم ويسميهم لم أقف على أنه أذن في أذن واحد منهم وأقام، ولكن إذا فعل ذلك المؤمن للأحاديث التي أشرنا إليها فلا باس، لأنه يشد بعضها بعضاً، فالأمر في هذا واسع، إن فعله حسن لما جاء في الأحاديث التي يشد بعضها بعضاً، وإن تركه فلا بأس.
                ومن يريد الإستماع للفتوى

                وسأل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي

                ما حكم الأذان في أذني المولود عند ولادته،

                فأجاب
                الأذان جاء في حديث، لكن فيه بعض ضعف يؤذن في الأذن اليمنى، ويقيم في الأذن اليسرى، فإن فعل فلا حرج، فيه بعض اللين، الحديث ذكره ابن القيم في "تحفة المودود في أحكام المولود"، فإن فعل فلا حرج، وإن ترك فلا حرج، نعم.


                ثانيا :: حكم تحنيك المولود وكيفيته::


                سأل الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

                السؤال: ما حكم التحنيك ؟ وكيف يكون؟

                الاجابـــة:
                يجوز التحنيك، وصفته أن يمضغ والد الطفل أو غيره تمرة أو نحوها، ثم يُدخلها في فم ذلك الطفل

                التفسير العلمي لتحنيك المولود بالتمر

                التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 02:37 AM.
                قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                تعليق


                • #9
                  رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )




                  كتب بواسطة/ الأخت مستبشرة





                  مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ الفرقان:53




                  نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في آياته .







                  وَالْقَمَرَ نُورًا






                  وجد العلماء حديثاً أن القمر جسم بارد بعكس الشمس التي تعتبر جسماً ملتهباً، ولذلك فقد عبّر القرآن بكلمة دقيقة عن القمر ووصفه بأنه (نور) أما الشمس فقد وصفها الله بأنها (ضياء)، والنور هو ضوء بلا حرارة ينعكس عن سطح القمر، أما الضياء فهو ضوء بحرارة تبثه الشمس، يقول تعالى:

                  (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [يونس: 5]

                  من كان يعلم زمن نزول القرآن أن القمر جسم بارد؟ إن هذه الآية لتشهد على صدق كلام الله تبارك






                  كَانَتَا رَتْقًا



                  وجد العلماء أن الكون كان كتلة واحدة ثم انفجرت، ولكنهم قلقون بشأن هذه النظرية، إذ أن الانفجار لا يمكن أن يولد إلا الفوضى، فكيف نشأ هذا الكون بأنظمته وقوانينه المحكمة؟ هذا ما يعجز عنه العلماء ولكن القرآن أعطانا الجواب حيث أكد على أن الكون كان نسيجاً رائعاً والله تعالى قد فتَق هذا النسيج ووسعه وباعد أجزاءه، وهذا ما يلاحظه العلماء اليوم، يقول تعالى:


                  (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء: 30].
                  وتأمل معي كلمة(رتقاً)التي توحي بوجود نظام ما في بداية خلق الكون، وهذا ما يعتقده العلماء وهو أن النظام موجود مع بداية الخلق.
                  التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 02:51 AM.
                  قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                  تعليق


                  • #10
                    رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )


                    كتب بواسطة/ الأخت كفاح

                    الحديث الشريف


                    حديث قدسي


                    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله: إن الله تعالى قال: من عادى لي وليا، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه رواه البخاري.




                    شرح الحديث


                    هذا حديث عظيم قال فيه -عليه الصلاة والسلام-: إن الله تعالى قال - وهو حديث قدسي- من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب

                    عادى: يعني: اتخذ الولي عدوا، وهذا معناه أنه أبغضه،
                    قال العلماء: إن أبغض الولي؛ لما هو علي من الدين، فهذا ظاهر دخوله في الحديث، وأما إن عاداه لأجل الدنيا، وحصل بينه وبينه خصومات؛ لأجل الدنيا فهذا فيه تفصيل، إن صار معه خصومات بغضاء وكره، فإن يخشى عليه أن يدخل في هذا الحديث، وأما إن كانت الخصومات بدون بغضاء، فإنه لا يدخل في هذا الحديث، يعني: لا يكون مؤذنا بالحرب، وذلك لأن سادات الأولياء من هذه الأمة قد وقعت بينهم خصومات، فتخاصم عمر وأبو بكر في عدة مجالس، وتخاصم ابن عباس، بل العباس وعلي وحصل بينهم خصومة، وتراجعا إلى القاضي، وهكذا في عدد من الأحوال.



                    فوقوع الخصومة بلا بغضاء لولي من أولياء الله -جل وعلا- فهذا لا يدخل في ا هذا الحديث، وأما إذا أبغض وليا من أوليا الله -جل وعلا- فإنه مؤذن بالحرب، يعني: قد أذنه الله -جل وعلا- بحرب من عنده، وإيذانه بالحرب معناه: أنه أعلم وأنظر بأنه سيعاقب من الله -جل وعلا- إذ حرب الله -جل وعلا- إيصال عذابه ونكاله لعباده، قال: من عادى لي وليا والولي عند أهل السنة والجماعة عرف بأنه: يعني عرفه بعض العلماء بأنه: كل مؤمن تقي ليس بنبي، هذا الولي في الاصطلاح عند أهل السنة والجماعة، يعني: أن الولي كل من عنده إيمان وتقوى.



                    والإيمان والتقوى يتفاضلا، فتكون الولاية، يعني محبة الله -جل وعلا- لعبده ونصرته لعبده تكون تلك الولاية متفاضلة، وإنما يقصد بالولي من كمل بحسب استطاعته الإيمان والتقوى، وغلب عليه في أ حواله الإيمان والتقوى، وذلك لقول الله -جل وعلا-: أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ فجعل الأولياء هم المؤمنين المتقين، إذن فمن عاد مؤمنا متقيا قد سعى في تكميل إيمانه وتقواه بحسب قدرته، ولم يعرف عنه ما يخدش كمال إيمانه، وكمال تقواه، فإنه مؤذن بحرب من الله، يعني: معلم ومهدد بإيصال عقوبة الله -جل وعلا- له؛ لأن هذا الولي محبوب لله -جل وعلا- منصور من الله -جل وعلا- والواجب أن تحب المرء لمحبة الله -جلا وعلا



                    قال: وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه يعني:
                    أن أحب القربات إلى الله -جل وعلا- أن يتقرب إليه بها العبد أن يتقرب العبد بالفرائض، هذه أحب القربات إلى الله -جل وعلا-: الصلوات الخمس، حيث تصلى وتقام، والزكاة المفروضة، والصيام المفروض، والحج المفروض، والأمور الواجبة، وكل أمر افترضه الله -جل وعلا- عليه فالتقرب إليه به.
                    وأحب الأشياء إليه -جل وعلا- وهذا خلاف ما يأتي لبعض النفوس، في أنهم يحصل عندهم خشوع و تذلل في النوافل ما لا يحصل في الفرائض، بل ويرجون بالنوافل ما لا يرجون بالفرائض، وهذا خلاف العلم، والله -جل جلاله- كما جاء في هذا الحديث القدسي: إنما يحب بل أحب ما يتقرب إليه به -جل وعلا- ما افترضه سبحانه.

                    فافترض الله -جل وعلا- الفرائض؛ لأنه يحب أن يتعبد بها


                    قال: ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه يعني:
                    لا يزال يتقرب بالنوافل: نوافل العبادات بعد الفرائض؛ حتى يحبه الله -جل وعلا- وهذا يعني: أنه صار له كثرة النوافل وصفا، بحيث كثر منه إتيانه بنوافل العبادات من صلاة وصيام وصدقات وحج وعمرة وأشباه ذلك.


                    قال: حتى أحبه .وهذا يدل على أن محبة الله -جل وعلا -تجلب بالسعي في طاعته بأداء النوافل، والسعي فيها بعد أداء الفرائض، والتقرب إلى الله -جل وعلا- بها.

                    قال: فإذا أحببته لمحبة الله -جل وعلا - لعبده أثر، فما هذا الأثر؟ قال: فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به… إلى آخره، هذا فسره علماء الحديث وعلماء السنة بقوله: كنت سمعه الذي يسمع به يعني: أوفقه وأسدده في سمعه وفي بصره، وفي ما يعمل بيده، وفيما يمشي إليه برجله، فمعنى قوله: كنت سمعه يعني: أوفقه في سمعه، وهذا ليس من التأويل؛ لأن القاطع الشرعي النصي أن الله -جل وعلا - لا يكون بذاته سمعا، ولا يكون بذاته بصرا، ولا يكون بذاته يدا، ولا يكون بذاته رجلا -جل وعلا - وتقدس وتعاظم ربنا، فدل على القاطع الشرعي على أن قوله: كنت سمعه الذي يسمع به يعني: أنه يوفق في سمعه، ويسدد فلا يسمع إلا ما يحب الله -جل وعلا - أن يسمع، ولا يبصر إلا ما يحب الله -جل وعلا - أن يبصر، ولا يعمل بيده ولا يبطش بيده إلا بما يحب الله -جل وعلا - أن يعمل باليد، أو يبطش بها، وكذلك في الرجل التي يمشي بها، وغلاة الصوفية استدلوا بهذا على مسألة الحلول، وهناك رواية موضوعة زادوها في هذا الحديث بعد قوله: ورجله التي يمشي بها قال: " وحتى يقول للشيء كن فيكون " وهذا من جراء عقيدة الحلول، وهذه مروية لكنها بأسانيد منكرة، وحكم عليها طائفة من أهل العلم بالوضع.


                    قال: ولئن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه يعني:
                    والله لئن سألني لأعطينه؛ لأن اللام في قوله " لئن " هذه واقعة في جواب القسم، ويكون قبلها قسم، لئن سألني لأعطينه يعني: والله لئن سألني لأعطينه، ما سأل يعني: أن يكون مجاب الدعوة ولئن استعاذني لأعيذنه وهذا فرع من الجملة قبلها، جعلني الله وإياكم من خاصة عباده وأوليائه.
                    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 02:55 AM.
                    قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                    تعليق


                    • #11
                      رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

                      كتب بواسطة/ الأخت khadija_sale


                      ** شرح أسماء الله الحسنى **



                      دلالات أسماء الله الحسنى

                      دلالة الأسماء الحسنى ثلاثة أنواع :
                      أسماء الله كلها حسنى، و كلها تدل على الكمال المطلق و الحمد المطلق، و كلها مشتقة من أوصافها، فالوصف فيها لا ينافي العلمية، و العلمية لا تنافي الوصف، و دلالتها ثلاثة أنواع :
                      دلالة مطابقة : إذا فسرنا الاسم بجميع مدلوله.
                      و دلالة تضمن : إذا فسرناه ببعض مدلوله.
                      و دلالة التزام : إذا استدللنا به على غيره من الأسماء التي يتوقف هذا الاسم عليها، فمثلا(الرحمن) : دلالته على الرحمة و الذات دلالة مطابقة، و على أحدهما دلالة تضمن؛ لأنها داخلة في الضمن، و دلالته على السماء التي لا توجد الرحمة إلا بثبوتها كالحياة، و العلم، و الإرادة، و القدرة، و نحوها دلالة التزام، و هذه الأخيرة تحتاج إلى قوة فكر و تأمل، و يتفاوت فيها أهل العلم، فالطريق إلى معرقتها : أنك إذا فهمت اللفظ و ما يدل عليه من المعنى و فهمته فهما جيدا، ففكر فيما يتوقف عليه و لا يتم بدونه، و هذه القاعدة تنفعك في جميع النصوص الشرعية، فدلالاتها الثلاث كلها حجة؛ لأنها معصومة محكمة.



                      {الــــلـــــــه}

                      الله هو المألوه المعبود، ذو الألوهية و العبودية على خلقه أجمعين، لما اتصف به من صفات الألوهية التي هي صفات الكمال.
                      هو اسم الله الأعظم، و هو يدل على ذات الله تعالى و على أفعاله الحكيمة، و على أسمائه الحسنى كلها، فهو الاسم الذي يجمع كل أسماء الله تعالى.
                      اسم الله جل جلاله هو الجامع، و لهذا تضاف الأسماء الحسنى كلها إليه فيقال : الرحمن الرحيم العزيز الغفار القهار من أسماء الله، و لا يقال : الله من أسماء الرحمن، قال تعالى : { وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } الأعراف : 180.
                      فهذا المشهد تجتمع فيه المشاهد كلها و كل مشهد سواه فإنما هو مشهد لصفة من صفاته فمن اتسع قلبه لمشهد الإلهية و قام بحقه من التعبد الذي هو كمال الحب بكمال الذل و التعظيم و القيام بوظائفه العبودية فقد تم له غناه بالإله الحق و صار من أغنى العباد و لسان حال مثل هذا يقول :
                      غنيت بلا مال عن الناس كلهم *** و إن الغنى العالي عن الشيء لا به
                      فيا له من غنى ما أعظم خطره و أجل قدره تضاءلت دونه الممالك فما دونها و صارت بالنسبة إليه كالظل من الحامل له و الطيف الموافي في المنام الذي يأتي به حديث النفس و يطرده الانتباه من النوم.



                      { الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ }
                      قال تعالى : { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ } الفاتحة :3،2.
                      الرحمن الرحيم : اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء، و عمت كل حي، و كتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه و رسله، فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة، و من عداهم، فله نصيب منها.
                      و اعلم ان من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة و ائمتها، الإيمان بأسماء الله و صفاته، و أحكام الصفات، فيؤمن مثلا، بأنه رحمن رحيم، ذو الرحمة التي اتصف بها، المتعلقة بالمرحوم، فالنعم كلها، أثر من آثار رحمته، و هكذا في سائر الأسماء.
                      هما اسمان من أسماء الله ورد ذكرهما في القرأن الكريم مئات المرات.

                      {الرب }
                      قال تعالى : { الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} الفاتحة :2.
                      و قال تعالى : {قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ } الأنعام : 164
                      و قد تكرر اسم الرب في آيات كثيرة.
                      و الرب : هو المربي جميع عباده، بالتدبير، و أصناف النعم، و أخص من هذا تربيته لأصفيائه بإصلاح قلوبهم، و أرواحهم، و أخلاقهم.
                      و لهذا كثر دعاؤهم له بهذا الاسم الجليل؛ لأنهم يطلبون منه هذه التربية الخاصة.



                      {المـلــك}

                      قال تعالى : {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ }
                      الحشر : 23.
                      و قال تعالى : { فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ } المؤمنون 116.
                      و قال تعالى : { فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ } القمر : 55.
                      و قال تعالى : { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } آل عمران : 26.
                      الملك : هو الموصوف، بصفة الملك، و هي صفات العظمة و الكبرياء، و القهر و التدبير، الذي له التصرف المطلق، في الخلق و الأمر و الجزاء.
                      و له جميع العالم، العلوي و السفلي، كلهم عبيد و مماليك، و مضطرون إليه.

                      التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 03:00 AM.
                      قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                      تعليق


                      • #12
                        رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

                        كتب بواسطة/ الأخت ام ياسمين



                        قسم موعظة في قصة


                        بسم الله الرحمن الرحيم
                        الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد .
                        قصة شدتني كثيراً لما فيها من تذكيرنا بيوم لا بد أن نصير إليه جميعاً
                        (
                        يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِين) [المطففين:6]
                        والمقصود أن نتعظ ونعتبر، فان الملهيات كثيرة والصوارف عن رقة القلوب وخشوعها تزداد يوما بعد يوم++))
                        .
                        حُكي أن رجلاً كان يعرف بدينار العيّار ، وكان له والدةٌ صالحة تعظه وهو لا يتعظ ، فمر في بعض الأيام بمقبرة ، فأخذ منها عظما ، فُتفتت في يديه ، ففكر في نفسه وقال : ويحك يا دينار كأني بك وقد صار عظمك هكذا رفاتاً ( حطاماً وفتاتاً ) والجسم ترابا
                        فندم على تفريطه وعزم على التوبة ، ورفع رأسه إلى السماء

                        وقال :إلهي وسيدي ألقيتُ إليك مقاليد أمري فاقبلني وارحمي ثم أقبل نحو أمه متغيّر اللون منكسرَ القلب، فقال : يا أماه ما يُصنع بالعبد الآبق ( الهارب ) إذا أخذه سيده ؟
                        قالت : يُخشّنُ ملبسهُ ومطعمهُ ويغل يده وقدميه ، فقال أريد جبةً من صوفٍ وأقراصا من شعير وغِلّيْن ( قيدين )
                        وافعلي بي كما يفعل بالعبد الآبق لعل مولاي يرى ذلّي فيرحمني ففعلت به ما أراد
                        فكان إذا جنَّ عليه الليل أخذ في البكاء والعويل يقول لنفسه :
                        ويحك يا دينار ألك قوة على النار ؟ كيف تعرضت لغضب الجبار!!
                        ولا يزال كذلك إلى الصباح فقالت له أمه يا بني ارفق بنفسك فقال : دعيني أتعب قليلا لعلي أستريح طويلا!!!
                        ، يا أماه إن لي غداً موقفاً طويلاً بين يدي ربٍ جليل ولا أدري أيأمرُ بي إلى ظل ظليل أم إلى شر مقيل ( مكان القيلولة ) ،


                        قالت : يا بني خذ لنفسك راحةً ، قال : لست للراحة أطلب ، كأنكِ يا أماه غداً بالخلائق يساقون إلى الجنة وأنا أساق إلى النار مع أهلها ، فترَكَتْه وما هو عليه ،
                        فأخذ بالبكاء والعبادة وقراءة القرآن ،
                        فقرأ في بعض الليالي قوله تعالى "
                        فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ* عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ" الحجر 92-93

                        ففكر فيها وجعل يبكي حتى غشي عليه ، فجاءت أمه إليه ، فنادته ، فلم يجبها ، فقالت له : يا حبيبي وقرة عيني أين الملتقى ؟ فقال بصوتٍ ضعيف : يا أماه إن لم تجديني في عرصات ( الساحة أو البقعة الواسعة )القيامة ،

                        فاسألي مالكا خازن النار عني ،ثم شهق شهقةً فمات رحمه الله

                        فغسلته أمه وجهزته ، وخرجت تنادي : أيها الناس هلموا إلى الصلاة على قتيل النار ، فجاء الناس من كل جانب
                        فلم ير أكثر جمعاً ولا أغزر دمعاً من ذلك اليوم
                        ، فلما دفنوه نام بعض أصدقائه تلك الليلة فرآه يتبختر في الجنة وعليه حلةٌ خضراء ،

                        وهو يقرأ الآية "فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِين * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ" ، ويقول : وعزته وجلاله ، سألني ورحمني وغفر لي وتجاوز عني ، ألا أخبروا عني والدتي بذلك .َ
                        *



                        رحمك الله يا دينار وجعل لنا فيك وأمثالك قدوة,,,,

                        التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 03:12 AM.
                        قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                        تعليق


                        • #13
                          رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )



                          كتب بواسطة/ الأخت مستبشرة






                          أخواتي في الله

                          ******



                          ذكر الله عز وجل هو زاد الصالحين و قوت للقلوب، وقرة للعيون، وسرور للنفوس، به تُجلب النعم وتُدفع النقم؛ فهو نعمة عظمى ومنحة كبرى، له لذة لا يدركها إلا من ذاقها،
                          وذكر الله هو أعظم ما فتق عنه لسان وتدبره جنان. فلا بد من اجتماع اللسان والجنان حتى يؤتي الذكر ثماره ويستشعر العبد آثاره. فقد وصف الله تعالى أولي الألباب بأنهم
                          {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ } آل عمران : ٩١



                          وقال أحد العارفين: "لا اعتداد بذكر اللسان ما لم يكن ذلك من ذكر في القلب، وذكره تعالى يكون لعظمته؛ فيتولد منه الهيبة والإجلال، وتارة لقدرته فيتولد منه الخوف والخشية، وتارة لنعمته فيتولد منه الحب والشكر، وتارة لأفضاله الباهرة فيتولد منه التفكير والاعتبار؛ فحق للمؤمن أن لا ينفك أبدا عن ذكره على أحد هذه الأوجه".



                          وذكر الله عز وجل هو الطريق الرئيسي لتحقيق اليقين القلبي، ومصداق ذلك قول الله عز وجل: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} الرعد :٢٨. ومن أول صفات المخبتين {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ}الحج : ٣٥، وتوعد سبحانه وتعالى القلب الميت الذي لا يتأثر بالذكر {فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللهِ أُولَئِكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ}.
                          الزمر: ٢٢




                          يقول يحيى بن معاذ: "يا غفول يا جهول، لو سمعت صرير الأقلام في اللوح المحفوظ وهي تكتب اسمك عند ذكرك مولاك لمِتَّ شوقًا إلى مولاك". ويبلغ الكرم منتهاه ويبلغ التفضل ذروته، حين يخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقول رب العزة سبحانه وتعالى: "يا ابن آدم، إن ذكرتني في نفسك ذكرتك في نفسي، وإن ذكرتني في ملأ ذكرتك في ملأ خير منهم، وإن دنوت مني شبرا دنوت منك ذراعا، وإن دنوت مني ذراعا دنوت منك باعا، وإن أتيتني تمشي أتيت إليك أهرول" (رواه أحمد).



                          ولكن الإنسان من طبعه الغفلة والنسيان. وما أتعسه إذا نسي ربه؛ فيكون الجزاء من جنس العمل كما أخبر تعالى {نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ} التوبة : ٦٧؛ وما أقساها عقوبة! وما أشده جزاء! فيا شقاء من نسيه الله؛ فلن يكون له ذكر في الأرض ولا في الملأ الأعلى؛ فهو من الضائعين في الدنيا والآخرة.

                          أخواتي في الله
                          ******

                          لا تحرمن أنفسكن من أطيب ما في هذه الدنيا. وليس فيها أطيب من ذكر الله تعالى.
                          واحذرن أن يطلع الله عليكن فيكتبكن في عداد من نسوا الله فنسيهم.


                          التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 03:16 AM.
                          قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                          تعليق


                          • #14
                            رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

                            كتب بواسطة/ الأخت طريق الايمان



                            القناعات
                            القناعات
                            القناعات




                            في حياتنا توجد كثير من القناعات السلبية التي نجلعها شماعة للفشل ..
                            فكثيراً ما نسمع كلمة: مستحيل، صعب، لا أستطيع
                            وهذه ليست إلا قناعات سالبة ليس لها من الحقيقة شيء ..
                            والإنسان الجاد يستطيع التخلص منها بسهولة …
                            فلماذا لا نكسر تلك القناعات السالبة بإرادة من حديد
                            نشق من خلالها طريقنا إلى القمة؟؟






                            ضع الكأس … وارتح قليلاً



                            في يوم من الأيام كان محاضر يلقي محاضرة عن التحكم بضغوط وأعباء الحياة لطلابه.
                            فرفع كأساً من الماء وسأل المستمعين:

                            ما هو باعتقادكم وزن هذه الكأس من الماء؟

                            وتراوحت الإجابات بين 50 جم إلى 500 جم
                            فأجاب المحاضر: لا يهم الوزن المطلق لهذا الكأس، فالوزن هنا يعتمد على المدة التي أظل ممسكاً فيها هذا الكأس، فلو رفعته لمدة دقيقة لن يحدث شيء ولو حملته لمدة ساعة فسأشعر بألم في يدي، ولكن لو حملته لمدة يوم فستستدعون سيارة إسعاف. الكأس له نفس الوزن تماماً، ولكن كلما طالت مدة حملي له كلما زاد وزنه.
                            فلو حملنا مشاكلنا وأعباء حياتنا في جميع الأوقات فسيأتي الوقت الذي لن نستطيع فيه المواصلة، فالأعباء سيتزايد ثقلها. فما يجب علينا فعله هو أن نضع الكأس ونرتاح قليلا قبل أن نرفعه مرة أخرى.

                            فيجب علينا أن نضع أعباءنا بين الحين والآخر لنتمكن من إعادة النشاط ومواصلة حملها مرة أخرى.
                            فعندما تعود من العمل يجب أن تضع أعباء ومشاكل العمل ولا تأخذها معك إلى البيت، لأنها ستكون بانتظارك غداً وتستطيع حملها.







                            قد لا تكون المشكلة عند الآخرين بل عندنا نحن




                            يحكى بأن رجلاً كان خائفاً على زوجته بأنها لا تسمع جيداً وقد تفقد سمعها يوماً ما.
                            فقرر بأن يأخذ رأي طبيب الأسرة قبل عرضها على أخصائي.
                            قابل طبيب الأسرة وشرح له المشكلة، فأخبره الدكتور بأن هناك طريقة تقليدية لفحص درجة السمع عند الزوجة وهي بأن يقف الزوج على بعد 40 قدماً من الزوجة ويتحدث معها بنبرة صوت طبيعية..
                            إذا استجابت لك وإلا اقترب 30 قدماً،
                            إذا استجابت لك وإلا اقترب 20 قدماً،
                            إذا استجابت لك وإلا اقترب 10 أقدام وهكذا حتى تسمعك.
                            وفي المساء دخل البيت ووجد الزوجة منهمكة في إعداد طعام العشاء في المطبخ،
                            فقال: الآن فرصة سأعمل على تطبيق وصية الطبيب.
                            فذهب إلى صالة الطعام وهي تبتعد تقريباً 40 قدماً، ثم أخذ يتحدث بنبرة عادية وسألها:
                            “يا حبيبتي.. ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
                            ثم أقترب 30 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:
                            “يا حبيبتي.. ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
                            ثم أقترب 20 قدماً من المطبخ وكرر نفس السؤال:
                            “يا حبيبتي.. ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
                            ثم أقترب 10 أقدام من المطبخ وكرر نفس السؤال:
                            “يا حبيبتي.. ماذا أعددت لنا من الطعام”.. ولم تجبه..!!
                            ثم دخل المطبخ ووقف خلفها وكرر نفس السؤال:
                            “يا حبيبتي..ماذا أعددت لنا من الطعام”.

                            فقالت له …….”يا حبيبي للمرة الخامسة أُجيبك… دجاج بالفرن”.
                            (إن المشكلة ليست مع الآخرين أحياناً كما نظن.. ولكن قد تكون المشكلة معنا نحن..!!)







                            الفيل والحبل الصغير



                            كنت أفكر ذات يوم في حيوان الفيل، وفجأة استوقفتني فكرة حيرتني وهي حقيقة أن هذه المخلوقات الضخمة قد تم تقييدها في حديقة الحيوان بواسطة حبل صغير يلف حول قدم الفيل الأمامية، فليس هناك سلاسل ضخمة ولا أقفاص.. كان من الملاحظ جداً أن الفيل يستطيع وببساطة أن يتحرر من قيده في أي وقت يشاء لكنه لسبب ما لا يقدم على ذلك!
                            شاهدت مدرب الفيل بالقرب منه وسألته: لم تقف هذه الحيوانات الضخمة مكانها ولا تقوم بأي محاولة للهرب؟
                            حسناً، أجاب المدرب: حينما كانت هذه الحيوانات الضخمة حديثة الولادة وكانت أصغر بكثير مما هي عليه الآن، كنا نستخدم لها نفس حجم القيد الحالي لنربطها به.
                            وكانت هذه القيود - في ذلك العمر- كافية لتقييدها.. وتكبر هذه الحيوانات معتقدة أنها لا تزال غير قادرة على فك القيود والتحرر منها بل تظل على اعتقاد أن الحبل لا يزال يقيدها ولذلك هي لا تحاول أبداً أن تتحرر منه ، كنت مندهشاً جداً. هذه الحيوانات - التي تملك القوة لرفع أوزان هائلة- تستطيع وببساطة أن تتحرر من قيودها، لكنها اعتقدت أنها لم تستطع فعلقت مكانها كحيوان الفيل، الكثير منا أيضاً يمضون في الحياة معلقين بقناعة مفادها أننا لا نستطيع أن ننجز أو نغير شيئاً وذلك ببساطة لأننا نعتقد أننا عاجزون عن ذلك، أو أننا حاولنا ذات يوم ولم نفلح .
                            حاول أن تصنع شيئاً.. وتغير من حياتك بشكل إيجابي وبطريقة إيجابية !




                            وهذا حال كثير من الملتزمين الراجعين إلى الله تعالى وللأسف الشديد، يكون من المنتجين النافعين في دنياهم فما أن يلتزم حتى يظن أن الدين يعني الكسل والمكث في المسجد وعدم الرغبة في العمل والإنتاج والخوض في الدنيا ومنافسة أهلها لأنه ملتزم، رغم أن فهم الدين الصحيح يقتضي منا أن ننافس أهل الدنيا في شتى المجالات خاصة التي تعود على الدين والدعوة بالقوة والفائدة.


                            فنسأل الله تعالى أن يعيننا على الفهم الصحيح والعمل به.
                            وجزاكم الله خيرا





                            التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 03:25 AM.
                            قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                            تعليق


                            • #15
                              رد: ( ۞ ) ( ۞ ) مجلة أخوات الطريق إلى الله في عددها الخامس....ننتظركن) ( ۞ )

                              كتب بواسطة/ الأخت arc_maha2000


                              ♥♥♥ اللهم بلغنا رمضان ♥♥♥ !!

                              شعار تربى عليه الصحابة الكرام ، عاشوا بهذا الدعاء الخالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر أخرى .

                              ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

                              كان سلفنا الصالح ينتظرون رمضان بشوق وحنين وقلوب صادقة ليكون شهر مضمار وسباق إلى الله جل وعلا في شتى القربات .

                              قال معلى بن الفضل عن السلف رحمهم الله : " كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبل منهم" .

                              وقال يحي بن أبى كثير: كان من دعائهم : " اللهم سلمني إلى رمضان، وسلم لي رمضان، وتسلمه منى متقبلاً "

                              ويروى أنه باع قوم من السلف جارية، فلما قرب شهر رمضان رأتهم يتأهبون له ويستعدون بالأطعمة وغيرها فسألتهم ,فقالوا: " نتهيأ لصيام رمضان "، فقالت: " وأنتم لا تصومون إلا رمضان؟!! والله لقد جئت من عند قوم السنة عندهم كلها رمضان لا حاجة لي فيكم ..ردوني إليهم " ثم رجعت إلى سيدها الأول

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              ♥♥♥اللهم بلغنا رمضان !! ♥♥♥

                              نداء وحداء.. يدرك المسلم دلالاته، فيثير في نفسه الأشجان والحنين إلى خير الشهور وأفضل الأزمنة، فيعد المسلم نفسه للشهر الكريم ويخطط له خير تخطيط

                              فكيف يكون الاستقبال الأمثل للشهر؟ وكيف تكون التهيئة المناسبة لقدوم الشهر؟ وهل لنا أن نحافظ على شهرنا من عبث العابثين وحقد الحاقدين وغفلة الغافلين؟

                              لنبدأ معا.. خطوات صغيرة بسيطة.. نصل بها الى رمضان

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              رمضان شهر عظيم ، وموسم كريم ، شهر تضاعف فيه الحسنات ، وتفتح فيه أبواب الجنات ، وتقفل فيه أبواب النيران ، وتقبل فيه التوبة إلى الله من ذوي الآثام والسيئات . شهر أوله رحمه ، وأوسطه مغفره ، وآخره عتق من النار .

                              فاشكروا الله سبحانه وتعالى شكرا كثيرا على ما أنعم به عليكم من مواسم الخير والبركات ، وما خصكم به من أسباب الفضل وأنواع النعم السابغات ، واغتنموا مرور الأوقات الشريفة والمواسم الفاضلة بعمارتها بالطاعات وترك المحرمات لتفوزوا بطيب الحياة وتسعدوا بعد الممات .

                              والمؤمن الصادق كل الشهور عنده مواسم للعبادة والعمر كله عنده موسم للطاعة , ولكنه في شهر رمضان تتضاعف همته للخير وينشط قلبه للعبادة أكثر وأكثر، ويقبل على ربه سبحانه وتعالى , وربنا الكريم من جوده وكرمه تفضل على المؤمنين الصائمين فضاعف لهم المثوبة في هذا الموقف الكريم وأجزل لهم العطاء والمكافئة على صالح الأعمال .

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              ♥♥♥ ما أشبه الليلة بالبارحة .... ♥♥♥

                              هذه الأيام تمر بسرعة وكأنها لحظات ، فقد أستقبلنا رمضان ثم ودعناه، وما هي إلا فترة من الزمن وإذ بنا نستقبل رمضان مرة أخرى ، فعلينا أن نبادر بالأعمال الصالحة في هذا الشهر العظيم ، وأن نحرص على ملئه بما يرضي الله ، وبما يُسعدنا يوم نلقاه .

                              ♥♥♥ كيف نستعد لرمضان ؟ ♥♥♥

                              إن الاستعداد لرمضان يكون بمحاسبة النفس على تقصيرها في تحقيق الشهادتين أو التقصير في الواجبات أو التقصير في عدم ترك ما نقع فيه من الشهوات أو الشبهات ..

                              ▬▬▬▬▬▬▬▬▬

                              فيُقوّم العبد سلوكه ليكون في رمضان على درجة عالية من الإيمان .. فالإيمان يزيد وينقص ، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ، فأول طاعة يحققها العبد هي تحقيق العبودية لله وحده وينعقد في نفسه ألا معبود بحق إلا الله ، فيصرف جميع أنواع العبادة لله لا يشرك معه أحداً في عبادته ، ويستيقن كل منا أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه وأن كل شيء بقدر

                              ▬▬▬▬▬▬▬▬▬

                              ونمتنع عن كل ما يناقض تحقيق الشهادتين وذلك بالابتعاد عن البدع والإحداث في الدين . وبتحقيق الولاء والبراء ، بأن نوالي المؤمنين ونعادي الكافرين والمنافقين ، ونفرح بانتصار المسلمين على أعدائهم ، ونقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، ونستن بسنته صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده ، ونحبها ونحب من يتمسك بها ويدافع عنها في أي أرض وبأي لون كان .

                              ▬▬▬▬▬▬▬▬▬

                              بعد ذلك نحاسب أنفسنا على التقصير في فعل الطاعات كالتقصير في أداء الصلوات جماعة وذكر الله عز وجل وأداء الحقوق للجار وللأرحام وللمسلمين وإفشاء السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق ، والصبر على ذلك، والصبرعن فعـل المنكرات ، وعلى فعل الطاعات ، وعلى أقدار الله عز وجل .

                              ▬▬▬▬▬▬▬▬▬

                              ثم تكون المحاسبة على المعاصي وإتباع الشهوات بمنع أنفسنا من الاستمرار عليها ، أي معصية كانت صغيرة أو كبيرة سواءً كانت معصية بالعين بالنظر إلى ما حرم الله أو بالسماع للمعازف أو بالمشي فيما لا يرضي الله عز وجل ، أو بالبطش باليدين في ما لا يرضي الله ، أو بأكل ما حرم الله من الربا أو الرشوة أو غير ذلك مما يدخل في أكل أموال الناس بالباطل .

                              ▬▬▬▬▬▬▬▬▬

                              ويكون نصب أعيننا أن الله يبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ويبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار،

                              وقد قال سبحانه وتعالى: { ۞ وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ134 وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ135 أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ 136 ال عمران

                              وقال تعالى : {۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)}. الزمر

                              وقال تعالى : {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا (110) النساء

                              بهذه المحاسبة وبالتوبة والإستغفار يجب علينا أن
                              نستقبل رمضان ، " فالكيَّس الفطن من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني " .

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              إن شهر رمضان شهر مغنم وأرباح ، والتاجرالحاذق يغتنم المواسم ليزيد من أرباحه فاغتنموا هذا الشهر بالعبادة وكثرة الصلاة و قراءة القرآن والعفو عن الناس والإحسان إلى الغير والتصدق على الفقراء .

                              ففي شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد فيه الشياطين وينادي منادٍ كل ليلة: يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر.

                              فكونواعباد الله من أهل الخير متبعين في ذلك سلفكم الصالح مهتدين بسنة نبيكم صلى الله عليه وسلم حتى نخرج من رمضان بذنب مغفور وعمل صالح مقبول .

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              ♥♥♥ واعلموا بأن شهررمضان خير الشهور ♥♥♥

                              قال ابن القيم : " ومن ذلك – أي المُفاضلة بين ما خَلَق الله – تفضيل شهر رمضان على سائر الشهور وتفضيل عشره الأخيره على سائر الليالي" أهـ زاد المعاد 1/56.

                              وفُضِّل هذا الشهر على غيره لأربعة أمور :

                              أولا ً :

                              فيه خير ليلة من ليالي السنة ، وهي♥♥♥ليلة القدر♥♥♥.

                              قال تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ 2لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ3تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ4سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ5 سورة القدر .

                              فالعبادة في هذه الليلة خير من عبادة ألف شهر
                              .

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄


                              ثانياً :

                              أُنزلت فيه ♥♥♥أفضل الكتب القرآن الكريم♥♥♥ على أفضل الأنبياء عليهم السلام.

                              قال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ} البقرة / 158 .

                              وقال تعالى: { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ(3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ(4) أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا ۚ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ(5) }
                              الدخان / 1-2 .
                              وروى أحمد والطبراني في معجمه الكبير عن واثلة بن الأسقع - رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أُنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من شهر رمضان ، وأُنزلت التوراة لِسِتٍ مضت من رمضان ، وأُنزل الإنجيل لثلاث عشرة مضت من رمضان ، وأُنزل الزبور لثمان عشرة خلت من رمضان ، وأُنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان ) . حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1575) .

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              ثالثاً :

                              هذا الشهر تُفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق أبواب جهنم وتُصفَّد الشياطين

                              فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصُفِّدت الشياطين ) متفق عليه.

                              وروى النَّسائي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا جاء رمضان فُتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ) وصححه الألباني في صحيح الجامع (471).

                              وروى الترمذي وابن ماجه وابن خزيمة في رواية : ( إذا كان أول ليلة في شهر رمضان صُفِّدت الشياطين ومَرَدَة الجن ، وغلقت أبواب النار فلم يُفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي منادٍ : يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر . ولله عُتقاء من النار وذلك كل ليلة ) . وحسنه الألباني في صحيح الجامع (759) .

                              رابعاً َ :

                              فيه كثير من العبادات ، وبعضها لا توجد في غيره كالصيام والقيام ( صلاة التراويح ) وإطعام الطعام والإعتكاف والصدقة وقراءة القرآن .

                              ▄▄▄▄▄▀▄▀▄▀▄▀▄▄▄▄▄

                              أسأل الله العلي العظيم أن يوفقنا جميعاً لذلك ويعيننا على الصيام والقيام وفعل الطاعات وترك المنكرات .
                              والحمد لله رب العالمين
                              التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 06-03-2017, 04:00 AM.
                              قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ


                              تعليق

                              يعمل...
                              X