إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عبادة الأذكياء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عبادة الأذكياء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطاهرين وأصحابه والتابعين بإحسان إلى يوم الدين

    أحبتي في الله موضوعنا اليوم هو عن (عبادة الأذكياء) والتي نستطيع أن نكون بها من الفالحين ..
    هي عشرة نقاط من عمل بها إن شاء الله أفلح ..

    1- التوبة الصادقة:
    يقول الله جل وعلا : { نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم }[الحجر:49]
    ويقول الله عز وجل : { إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } [ البقرة : 222 ]
    ويقول تعالى حاثا على التوبة والرجوع والأوبة : { وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون } [ النور : 31 ].
    و يقول رسول الله : « التائب من الذنب كمن لا ذنب له » [رواه ابن ماجة والطبراني].
    ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:« لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها، وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح » [رواه مسلم].
    وشروط التوبة أربعة:

    - الإقلاع عن الذنب.
    - الندم على ما فات.
    - العزم على أن لا يعود.
    - إرجاع الحقوق إلى أهلها من مال أو غيره.
    وأعلم أخي المسلم أن العبد إذا تاب بدل الله سيئاته حسنات ..
    جعلنا الله وإياكم من التوابين ومن المتطهرين .
    2- ذكر الله تعالى :
    يقول تعالى في كتابه العزيز: ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون " [العنكبوت 54].
    قال تبارك وتعالى: [والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجراً عظيماً) [سورة الأحزاب:35] .
    وقال صلى الله عليه وسلم (مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت).
    وأنواع الذكر كثيرة منها مايكون من القرآن والأحاديث النبوية الشريفة وأيضا ممكن أن يكون الذكر كالاستغفار أو الحمد والثناء على الله أو بالتسبيح أو بكلمة التوحيد أو بالدعاء ..
    وأفضل الذكر (لا إله إلا الله) وأفضل الدعاء (الحمد لله) ..
    ولكن قد يقول قائل الحمد لله ليست دعاء وهي في أصلها ثناء على الله عز وجل .لذا يقول علماءنا الأفاضل في شأن الحمد لله التي أخبر الصادق أنها تملأ الميزان :

    -إذا سمعت بعبد من عباد الله أنه كريم جواد ينفق ويعطي في سبيل الله ولايرد ك إذا قصدته... ثم ذهبت إليه وأثنيت عليه(مدحته) :...والله سمعنا أنك رجل كريم..ربنا يبارك فيك بتساعد المحتاجين ..-سيستحي بمجرد ثنائك عليه وسيعطيك ورب الكعبة دون أن تسأل حاجتك-
    بالله عليكم فما بالكم بأكرم الأكرمين , ما بالكم بأجود الأجودين ،ما بالكم برب العالمين ، ما بالكم بالحيي الكريم ..الذي يعلم سرك وجهرك وحاجتك دون أن تسأله قل الحمد لله حاشاه أن يردك حاشاه...
    دعوني أوجز لكم بعضا من الأذكار المهمة..

    - الصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم..

    جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات
    رواه الإمام أحمد (11587) و النسائي (1297) ـ و اللفظ له ـ بإسناد حسن
    - الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات ..
    فعن عبادة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة ) رواه الطبراني

    - سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ..

    عن جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله علية وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال : ( ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ ) قالت نعم قال صلى الله علية وسلم: ( لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ). صحيح أبي داود.
    - سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم..
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علي وسلم: ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده: سبحان الله العظيم ). الجامع الصحيح للألباني .


    عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : رآني النبي صلى الله علية وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي : ( بأي شيء تحرك شفيتك ياأبا أمامة ؟ ) فقلت أذكر الله يارسول الله فقال : ( ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار ؟ ) قلت بلى يارسول الله قال :
    بالله عليكم ركزو معي في هذا الذكر و* الحديث صحيح* أتوسل إليكم تعلموه وعلموه ولو لم تخرجو من هذا الدرس إلا بهذاالحديث لكفاكم ورب الكعبة:
    ( الحمد لله عدد ما خلق الحمد لله ملأ ماخلق الحمد لله عدد ما في السماوات وما في الارض الحمد لله عدد ما أحصى كتابه الحمد لله على ما أحصى كتابه الحمد لله عدد كل شيء الحمد لله ملأ كل شيء )وتسبح مثلهن (سبحان الله عدد ما خلق سبحان الله ملأ ما خلق سبحان الله عدد مافي السماوات .....شيء). صحيح الألباني.
    كن ذكيا ..اكتب هذا الذكر ولا تدعه في أيام مضاعفة الأجور:دخلت الأشهر الحرم ..رمضان على الأبواب .. اياك أن يفوتك في العشر الأواخر..
    - لا إله إلا الله ..
    3- عيادة المرضى..
    فيقول - صلى الله عليه وسلم - : ( من أتى أخاه المسلم عائدا ، مشى في خرافة الجنة – أي طرق الجنة - حتى يجلس ، فإذا جلس غمرته الرحمة ، فإن كان غدوةً صلّى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ) رواه ابن ماجة ، وقوله : ( من عاد مريضا أو زار أخا له في الله ، ناداه مناد : أن طبت وطاب ممشاك ، وتبوأت من الجنة منزلاً ) رواه الترمذي
    ومن دعائه ما ذكرته عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول إذا أتى مريضا: ( أذهبِ البأس، رب الناس، اشفِ وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما ) متفق عليه.
    4- كفالة اليتامى والأرامل ..
    فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر. صحيح مسلم
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا , وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى وفرج بينهما. أخرجه البخاري
    5- التبكير لخطبة الجمعة ..
    روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال}: من غسل يوم الجمعة واغتسل , وبكر وابتكر , كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة , صيامها وقيامها{ أخرجه الترمذي , وقال : حديث حسن . رواه ابن ماجه , وزاد }: ومشى ولم يركب , ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ . {
    6- الجلوس في بيت الله من بعد صلاة الفجر إلى وقت الضحى ..
    قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) رواه الترمذي .
    هل تعلم أن صلاة الضحى .. صلاه تعادل 360 صدقه ؟؟
    ذلك أن في جسم الإنسان 360مفصلاً، فيحتاج كل عظم منها إلى صدقة يتصدق بها عنه يومياً ليكون ذلك شكراً لهذه النعمة ويُجزي عن ذلك كله ركعتان في وقت الضحى.

    جاء في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
    } يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحه صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزي عن ذلك ركعتان يركعهما من الضحى { معنى (( سلامى )) المفصل .
    وقتها .. تبدأ من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة.
    7- صلاة الجماعة وخاصة صلاة الفجر..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم }: من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم { حديث حسن.
    8- تفطير الصائمين ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: }من فطَّر صائماً، كان له مثلُ أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً.{
    9- حسن الخلق ..
    قال رسول الله} إن الرجل ليدرك بحسن خلقه، درجات قائم الليل، صائم النهار { صحيح أحمد وأبو داود والحاكم .
    وقال رسول الله } أحبُ عباد الله إلى الله أحسنهم خلقاً{
    وقال رسول الله } أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم خلقاً{
    10- الجهاد في سبيل الله ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : }مقام أحدكم في سبيل الله خير من عبادة أحدكم في أهله ستين سنة أما تحبون أن يغفر الله لكم وتدخلون الجنة جاهدوا في سبيل الله من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة{.
    .. تمـ بحمد الله ..

    هدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل وجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه.. والحمد الله رب العالمين ..
    مع أنه منقول عن درس الشيخ عبد الرحمان الصاوي -جزاه الله خيرا- إلا أني أسأل الله أن لا يحرمكم جزيل الأجر إن نفعتم به اخوانكم ممن تستطيعون.

  • #2
    رد: عبادة الأذكياء

    جزاكِ الله خيرا
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    استمعي بقلبك



    تعليق

    يعمل...
    X