كيف يكتسب الحياء
اولا:الامساك عما تقتضيه قلة الحياء من افعال واقوال كالكلام الفاحش والبذىء اغاظة للشيطان الذى يزين هذه الافعال ويغري بها فان هذا يؤيسه من التحريض عليها فيخنس ويخزى.
ثانيا:مطالعة فضائل الحياء وترديدها على القلب وجمع الهمة على تحصيل اعلى درجات الحياء والسعى للتحلي بها.
ثالثا: تقوية الايمان والعقيدة في القلب لان الحياء ثمرة الايمان ومعرفة الله عز وجل.
اولا:الامساك عما تقتضيه قلة الحياء من افعال واقوال كالكلام الفاحش والبذىء اغاظة للشيطان الذى يزين هذه الافعال ويغري بها فان هذا يؤيسه من التحريض عليها فيخنس ويخزى.
ثانيا:مطالعة فضائل الحياء وترديدها على القلب وجمع الهمة على تحصيل اعلى درجات الحياء والسعى للتحلي بها.
ثالثا: تقوية الايمان والعقيدة في القلب لان الحياء ثمرة الايمان ومعرفة الله عز وجل.
رابعا: التعبد بالتفكر فى اسماء الله وصفاته التى تستوجب المراقبة والاحسان ؛كاسمائه:الشهيد،والرقيب،والعليم،والسميع،والبصير،وا لمحيط،والحفيظ،
قال حاتم الاصم:(تعاهد نفسك في ثلاث:اذا عملت فاذكر نظر الله فيك،واذا تكلمت فاذكر سمع الله منك،واذا سكت فاذكر علم الله فيك).
خامسا:المواظبة على العبادات المفروضة والمندوبة؛كالصلاة التى قال الله فى شانها:(ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)العنكبوت45 وكالزكاة التى قال سبحانه فيها:(خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) التوبة103
سادسا:لزوم الصدق وتحريه وتجنب الكذب؛لان الصدق يهدى الى البر قال صلى الله عليه وسلم-:(عليكم بالصدق،فان الصدق يهدى الى البر،وان البر يهدى الى الجنة)،والحياء من جملة البر.
سابعا:المواظبة على الحياء مرة بعد مرة حتى تعتاده النفس وتالفه، ويصير لها طبعا وسجية وهذا يستلزم التجمل بالصبر كالمريض الذى يصبر على تعاطى الدواء.
ثامنا:مخالطة الصالحين،ورؤيتهم،والسماع منهم،والاستمداد من حيائهم. قال بعضهم(احى حياءك بمجالسة من يستحيا منه).
تاسعا: استحضار حياء المثل الاعلى للبشرية رسول الله _صلى الله عليه وسلم_،ومطالعة سيرته العطرة، وشمائله الكريمة، ثم استحضار حياء صحابته _رضى الله عنهم_وسيرتهم لاسيما الخلفاء الراشدين،والمبشرين بالجنة،واصحاب بدر،وسائر المهاجرين والانصار،ثم من تبعهم من اهل العلم والايمان.
عاشرا:اعتزال البيئة الفاسدة والموبوءة التى تصد عن الخلق الحسن ،والتنزه عن مصاحبة قليلي الحياء، والتحول الى الصحبة الصالحة،وفي حديث قاتل المائة ان العالم قال له:(. . . ومن يحول بينك وبين التوبة؟ انطلق الى ارض كذا وكذا، فان بها ناسا يعبدون الله ،فاعبد الله معهم، ولا ترجع الى ارضك، فانها ارض سوء . . .).
اللهم اهدنا لاحسن الخلق لا يهدى لاحسنها الا انت.
قال حاتم الاصم:(تعاهد نفسك في ثلاث:اذا عملت فاذكر نظر الله فيك،واذا تكلمت فاذكر سمع الله منك،واذا سكت فاذكر علم الله فيك).
خامسا:المواظبة على العبادات المفروضة والمندوبة؛كالصلاة التى قال الله فى شانها:(ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)العنكبوت45 وكالزكاة التى قال سبحانه فيها:(خذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ) التوبة103
سادسا:لزوم الصدق وتحريه وتجنب الكذب؛لان الصدق يهدى الى البر قال صلى الله عليه وسلم-:(عليكم بالصدق،فان الصدق يهدى الى البر،وان البر يهدى الى الجنة)،والحياء من جملة البر.
سابعا:المواظبة على الحياء مرة بعد مرة حتى تعتاده النفس وتالفه، ويصير لها طبعا وسجية وهذا يستلزم التجمل بالصبر كالمريض الذى يصبر على تعاطى الدواء.
ثامنا:مخالطة الصالحين،ورؤيتهم،والسماع منهم،والاستمداد من حيائهم. قال بعضهم(احى حياءك بمجالسة من يستحيا منه).
تاسعا: استحضار حياء المثل الاعلى للبشرية رسول الله _صلى الله عليه وسلم_،ومطالعة سيرته العطرة، وشمائله الكريمة، ثم استحضار حياء صحابته _رضى الله عنهم_وسيرتهم لاسيما الخلفاء الراشدين،والمبشرين بالجنة،واصحاب بدر،وسائر المهاجرين والانصار،ثم من تبعهم من اهل العلم والايمان.
عاشرا:اعتزال البيئة الفاسدة والموبوءة التى تصد عن الخلق الحسن ،والتنزه عن مصاحبة قليلي الحياء، والتحول الى الصحبة الصالحة،وفي حديث قاتل المائة ان العالم قال له:(. . . ومن يحول بينك وبين التوبة؟ انطلق الى ارض كذا وكذا، فان بها ناسا يعبدون الله ،فاعبد الله معهم، ولا ترجع الى ارضك، فانها ارض سوء . . .).
اللهم اهدنا لاحسن الخلق لا يهدى لاحسنها الا انت.
تعليق