ﻳﻘﻮﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻟﻴﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻧﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺘﺴﻠﻂ ﻋﻠﻰ ﻧﻴَّﺎﺕ ﺍﻟﺨﻠﻖ ....
ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﺃﻧﺖ ﻻ ﺗﺮﻯ ﺳﻮﻯ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ،
ﻓﺘﺨﻴﻞ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻵﺧﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻟﻜﻲ ﻻ ﺗﻈﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻻ ﺗﺒﺨﺴﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ..
ﻓﺘﺎﺓ ﺗﺮﻛﺐ ﺟﺎﻧﺐ ﺳﺎﺋﻖ ﺍﻟﺘﺎﻛﺴﻲ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻋﺪ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻓﺎﺭﻏﺔ ....!!
انها زوجة سائق التاكسي
ﺭﺟﻞ ﺑﻠﺤﻴﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻳﻤﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ، ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺼﻠﻮﻥ، ﻓﻴﻤﻀﻲ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻟﻠﺼﻼﺓ ...!!
ﻟﻘﺪ ﺻﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺁﺧﺮ ﺗﻘﺎﻡ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﺫﺍﻥ
ﺭﺟﻞٌ ﺟﻠﺴﺖَ ﺑﺠﺎﻧﺒﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ، ﺃﻟﻘﻴﺖَ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺩَّ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺴﻼﻡ ...!!
ﺑﺒﺴﺎﻃﺔ، ﻟﻢ ﻳﺴﻤﻌﻚ
ﺻﺪﻳﻘﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻌﻜﻢ ﻻﺣﺘﺴﺎﺀ ﻛﻮﺏ ﻗﻬﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ...!!
ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﺑﺨﻴﻼ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺮﻯ ﻛﻢّ ﺍﻟﻌﺮﻕ ﻭ ﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﻤﻠﻪ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﻟﻴﺮﺳﻞ ﻟﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺭﻳﻬﻤﺎﺕ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﻠﻒ : ﻟﻮ ﺭﺃﻳﺖ ﺃﺣﺪ ﺇﺧﻮﺍﻧﻲ ﻭﻟﺤﻴﺘﻪ ﺗﻘﻄﺮﺧﻤﺮًﺍ ﻟﻘﻠﺖ ﺭﺑﻤﺎ ﺳُﻜﺒﺖ ﻋﻠﻴﻪ !
ﻭﻟﻮ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻭﺍﻗﻔًﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻭﻗﺎﻝ : ﺃﻧﺎ ﺭﺑﻜﻢ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﻘﻠﺖ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﺮﺃ أية من القرأن ...
كثيرا ما يخطيء الانسان في الحكم على الشخص دون ان يتعرف عليه حق التعرف
فلماذا نقترف هذه الاخطاء التي تذيب العلاقات قبل بدئها و تزيل الود و الصحبة قبل ان تنطلق
ونحمل أثم وذنب نحاسب عليه اما الله عزوجل...
لانه قد يكون حكمنا ظلم على اى شخص
((والظلم ظلمات يوم القيامه))
قال النبي صَلَّ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
{ومَن قال في مؤمن ما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال }
الراوي : - | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر
الصفحة أو الرقم: 1/248 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وردغة الخبال هي: عصارة أهل النار.
{ومَن قال في مؤمن ما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال }
الراوي : - | المحدث : الهيتمي المكي | المصدر : الزواجر
الصفحة أو الرقم: 1/248 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
وردغة الخبال هي: عصارة أهل النار.
تعليق