إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات




    ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

    ضعف مراقبة الله في ذنوب الخلوات ( الداء والدواء
    (


    ما هي ذنوب الخلوات ؟

    ذنوب الخلوات : هى معاصى السر ، هي تلك الآفات.. التي يُبتلى بها بعض الناس عندما تغيب عنهم الأنظار
    ..ينظر ذات اليمين.. وذات الشمال.. وينظر للأمام.. وينظر للوراء..
    لكن! لا ينظر إلى فوق.. لا ينظر إلى السماء!
    إنها تلك المخالفات التي يقع فيها كثير من الناس عندما يختلون بأنفسهم,,
    لا يبالي بنظر الله له.. لا يستحي من الله..
    والله أحق أن يُستحى منه سبحانه وتعالى..
    (فَاللَّـهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )التوبة: 13



    امثلة لذنوب الخلوات

    العادة السرية ، إدمان المواقع الإباحية ،العلاقات المحرمة مع النساء
    ( ذنوب الخلوات.. )


    هل جلست يومًا وحدك خاليًا فدخلت على موقع إباحي ؟
    هل جلست وحدك يومًا فوقعت في " العادة السيئة " ؟
    هل جلست وحدك مرة فعملت " شات " مع فتاة ووقعت في الكلام الحرام ؟
    " كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون "
    لكن هل تعرف أن أخطر شيء قاطع بينك وبين ربنا هو " ذنوب السر " " معاصي الخلوات " ؟؟؟



    خطورة ذنوب الخلوات

    لخص أحد علماء السلف رحمهم الله نتيجة ذنوب الخلوات في جملة وكأنها معادلة حسابية
    فقال رحمه الله ( ذنوب الخلوات .. انتكاسات ، وطاعات الخلوات
    .. ثبات (
    فلو رأيت أحدا ممن كان مشهوراً بالالتزام معروفاً عند أهل الخير والإقدام لو رأيته على حال أخرى ،
    لو رأيته وقد تبدل حاله وانتكس فأعلم أن الأمر لم يكن صدفة ولم يأتي بغتة ،
    فإنه بارز الله بالمعاصي في الخلوات حتى تكاثرت على قلبه فظهرت في العلن
    .
    وكان السلف رحمهم الله يعرفون صاحب معصية الخلوة ، فإن لها شؤماً يظهر في الوجه ويظهر في ضعف إقباله على الطاعات ،

    قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه :
    ( إن للحسنة ضياءً في الوجه ، ونوراً في القلب ، وسعةً في الرزق ، وقوةً في البدن ، ومحبةً في قلوب الخلق ،
    وإن للسيئة سواداً في الوجه ، وظلمةً في القلب ، ووهناً في البدن , ونقصاً في الرزق ، وبغضةً في قلوب الخلق
    (

    وقال أبو الدرداء لسالم بن أبي الجعد :
    ليحذر امرؤ أن تبغضه قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر! قال: أتدري ما هذا؟! قلت: لا،
    قال: العبد يخلو بمعاصي الله عزوجل فيلقي الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر
    !!

    وإن لم يكن من خطورة ذنوب الخلوات إلا هذا الحديث لكفى

    فقد جاء في سنن ابن ماجه بسند جيد من حديث ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاً فيجعلها الله عز وجل هباء منثوراً))
    قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا، جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم. قال:
    ((أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل ما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها
    ((


    يا رب سلم سلم.


    (الراوي : ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه

    الصفحة أو الرقم: 3442 | خلاصة حكم المحدث : صحيح)





    ذنوب الخلوات سبب للمهلكات. وسبب للبعد عن الله عز وجل.

    وسبب للضياع والهلاك والفناء..

    (قال الله تعالى (يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ ﴿٨٨﴾ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّـهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴿٨٩﴾ الشعراء:

    (يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنكُمْ خَافِيَةٌ ﴿
    ١٨﴾ (( الحاقة



    يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّـهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ الْقَوْلِ ۚ وَكَانَ اللَّـهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ﴿١٠٨﴾النساء




    إذا خلوا بالمعاصي بين الحيطان والجدران ارتكبوها وفعلوها..

    ولا يبالون بنظر الله عز وجل لهم.. ولا باطلاع الله تبارك وتعالى عليهم..

    إذا غابت عنك عين أبيك.. أو غابت عنك عين أمك..

    أو غابت عنك عين زوجتك وأختك وأخيك..

    فإياك إياك أن تغيب عنك عين الله عز وجل..

    إياك إياك أن تنظر إلى الله عز وجل كما تنظر إلى غيره من البشر..

    لا تظن عند إغلاق الباب والاختفاء عن الناس أنه لا أحد يراك..

    بل الله عز وجل يراك..

    فلا يخفى عليه خافية لا في الأرض ولا في السماء سبحانه وتعالى..

    يعلم سرنا ونجوانا.. مبتدانا ومنتهانا..

    ما قدمنا وما أخرنا.. ما أسررنا وما أعلنا
    ..

    هنا تكون المراقبة..

    وهنا.. يشعر الإنسان في حال خلوته أنه مع ربه..
    وهذه أعلى مراتب الإحسان.. أن تعبد الله كأنك تراه.. فإن لم تكن تراه فإنه يراك..




    ذنوب الخوات ليست كغيرها


    ( ذنوب الخلوات..)

    علا خطرُها واشتدت عقوبتها..

    جاء فيها ما جاء من الوعيد والتهديد والتحذير..
    ما سر ذلك وما سببه؟

    إن ذنوب الخلوات تنبئ عن تهاوي تعظيم الله تعالى في قلب العبد.. ولذلك كانت عقوبتها بهذه المنزلة

    قال بلال بن سعد: (( لا تكن لله ولياً في العلانية.. وعدوه في السر) )

    ذنوب الخلوات تميزت عن سائر الذنوب في أنها:

    عنوان لضعف تعظيم الله تعالى.. عنوان لعدم إجلال الله تعالى

    ولذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما

    ( ( اعلم أن خوفك واضطراب قلبك عندما تحرك الريح ستر بابك, أعظم من الذنب) )
    ما معنى هذا؟

    معناه: عندما تكون على معصية.. وتجترح الخطيئة..
    وبينما أنت كذلك في سكون وهدوء.. قد أمنت الرقيب..
    فإذا بك تسمع صوت أو ترى حركة..
    أو تشعر بأحد فـ: تخاف, ويفزع القلب, ويقشعر البدن..
    هذا الخوف.. هذا الاضطراب..
    أعظم عند الله عز وجل من الذنب الذي كنت عليه
    لأنه برهان ساطع.. ودليل واضح على أنك تخــــــاف.. لكن ممن؟؟؟؟
    من المخلوقين!
    فأين أنت من نظر الله عز وجل؟

    ولذلك ورد عن ابن مسعود يقول
    ( ( إذا صليت أمام الناس وأحسنت, فصلّ بمثلها حيث لا يراك أحد, وإلا.. فقد جعلت الله أهون الناظرين إليك
    ))

    فهذا فيه إشارة إلى أن المسألة تحتاج إلى نوع من التربية للنفس
    ولا يمكن أن يصل العبد إلى أن يصبح الله أهون الناظرين إليه إلا حينما
    يفقد اليقين بالله.. وبعظمته وبقدرته عليه.. وتمكّن طول الأمل في نفسه..
    جعله يجعل الله أهون الناظرين إليه

    وليس في التحذير من ذنوب الخلوات ومعاصي السر دعوة لذنوب المجاهرة والعلانية..

    { فإن الله عز وجل ينهى عن ذنوب الخلوة وكذلك ينهى عن ذنوب الجلوة..}
    ينهى عن ذنوب السر وينهى كذلك عن ذنوب العلانية..



    ولذلك يقول صلى الله عليه وسلم
    ( ( كل أمتي معافى إلا المجاهرون ))
    لماذا؟؟

    لأنه بفعل هذا.. يُظهره أمام الناس..
    وربما يكون به داعية من دعاة السوء وينشر به الفساد بين العباد
    وأما حال الناس في ذنوب الخلوات فهم أصناف.. فمنهم من يأتي الذنب في خلوته وهو خائف.. يشعر بنظر الله
    لكن نفسه الضعيفة لم يستطع السيطرة عليها, فهو يذنب..
    مع نوع من الخوف في قلبه وإن لم يقو ذلك الخوف لينهاه عن فعل المعصية
    ومن الناس من يأتي الذنب في الخلوة وهو لا يبالي بالله جل وعلا..
    بل يجعل الله أهون الناظرين إليه ولا يرعوي..

    ولا يجعل لله مقاماً في نفسه.. وهذا لا شـــــك, شــرهـــــم!
    وقد يكون من هو أشرّ منه.. ممن لا يكتفي بأنه يجعل الله أهون الناظرين إليه, بل قد يتحدى الله
    !!.




    ذنوب الخلوات اصل الانتكاسات

    قال ابن القيم ( ( أجمع العارفون بالله أن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات ))

    هي سبب أصيل لكل انتكاسة..

    تأمل في أحوال الناس.
    .
    تأمل في أحوال الشباب.. في أحوال الفتيات.. الكبار.. الصغار..

    تجد الإنسان كان على طاعة.. كان على خير.. يحب الله عز وجل ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم

    ويداوم على الطاعة.. على الصلاة.. على الصدقة.. على أنواع من البر

    وبين عشية وضحاها, تقلبت الحال..

    فما هي بالأحوال التي نعرف.. وتغيرت القلوب والنفوس.. فما هي بالقلوب التي نعرف..

    وتغيرت الأخلاق.. فما هي بالأخلاق التي نعرف

    ولو تساءلت مع كثير من الذين يعصون الله بعد طاعة, لوجدت أن الذنوب التي كانوا يفعلونها في السر..

    لا يبالون بالله ولا بنظر الله ولا بسمع الله.. ولا بعلم الله تبارك وتعالى..

    هي السبب في أن ترده في حمئة الرذيلة والوقوع في السيئات والخطايا والموبقات



    - كنَّا عندَ عمرَ . فقالَ : أيُّكم سمِعَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يذكرُ الفتَنَ ؟ فقالَ قَومٌ : نحنُ سمِعناهُ فقالَ لعلَّكم تَعنونَ فتنةَ الرَّجلِ في أهلِهِ وجارِهِ قالوا أجَل قالَ تلكَ تُكفِّرُها الصَّلاةُ والصِّيامُ والصَّدقةُ ولكِن أيُّكم سمِعَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يذكرُ الفتنَ الَّتي تموجُ مَوجَ البحرِ قالَ حُذَيفةُ فأسكَتَ القَومُ فقُلتُ أنا قالَ أنتَ للَّهِ أبوكَ قالَ حُذَيفةُ : سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقولُ تُعرَضُ الفتنُ علَى القلوبِ كالحصيرِ عودًا عودًا فأيُّ قلبٍ أُشرِبَها نُكِتَ فيهِ نُكتةٌ سَوداءُ وأيُّ قلبٍ أنكرَها نُكِتَ فيهِ نُكتةٌ بَيضاءُ حتَّى تصيرَ علَى قلبَينِ علَى أبيضَ مِثلِ الصَّفا فلا تضرُّهُ فتنةٌ ما دامتِ السَّماواتُ والأرضُ والآخرُ أسوَدُ مُربادًّا كالكوزِ مُجَخِّيًا لا يعرِفُ معروفًا ولا ينكرُ مُنكرًا إلَّا ما أُشرِبَ مِن هواهُ



    (الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم

    الصفحة أو الرقم: 144 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |


    لا يصل القلب إلى هذه المرحلة إلا بعد أن يألف الذنوب ويستهين بها, ويكون الله أهون الناظرين إليه
    فعندئذٍ يحل ما يحل.. وتتبدل الأخلاق.. وتختلف الأحوال.. وإلى الله وحده المشتكى
    إن الله لن يظلم العبد.. أبداً.. وإن ذنوبه هي التي تورثه مثل هذا الحال,





    أثار معاصى السر وخطورتها:

    1-تسقط من عين الله

    ابن الجوزى فى صيد الخاطر يقول : "الحذر الحذر من الذنوب خصوصا ذنوب الخلوات،
    فإن المبارزة لله تعالى تسقط العبد من عينه، وأصلح ما بينك وبينه في السر وقد أصلح لك أحوال العلانية.
    ولا تغتر بستره أيها العاصي فربما يجذب عن عورتك، ولا بحلمه فربما بغت العقاب
    ."

    2-الجزاء من جنس العمل

    اعلم أنه كما تدين تدان

    قال تعالى :" لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا"النساء 123

    قال تعالى :" وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ"النساء 30

    قال تعالى :"يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا"النساء 108

    انت تخاف من الناس ولا تخاف الله عز وجل؟
    انت تخاف أن يراك الناس ولا تخاف أن يراك الله عز وجل؟
    ألا تعبأ بأن عين الله ناظرة
    ألا تعلم بان الجزاء من جنس العمل
    ألا تعلم بأن هذه من مقدمة الإستدراج

    محمد بن مطرف، حدثنا أبو حازم قال: لا يحسن عبد فيما بينه وبين الله، إلا أحسن الله ما بينه وبين العباد.
    ولا يعور ما بينه وبين الله إلا عور فيما بينه وبين العباد
    .

    قال تعالى :" أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ."الجاثية 21

    قال المعتبر بن سليمان :" إن الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلته"

    3-
    انتظر الفضيحة يوم تبلى السرائر

    ابن الجوزى يقول : نظرت في الأدلة على الحق - سبحانه وتعالى - فوجدتها أكثر من الرمل، ورأيت من أعجبها:
    أن الإنسان يخفي مالا ير ضاه الله - عز وجل - فيظهره الله - سبحانه - عليه، ولو بعد حين، وينطق به الألسنة
    وإن لم يشاهده الناس، وربما أوقع صاحبه في آفة يفضحه بها بين الخلق؛ فيكون جوابًا لكل ما أخفى من الذنوب
    "



    4-انتظر بغض الخلق لبغض الخالق

    ابن الجوزى يقول :" إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة؛ كم من مؤمن بالله - عز وجل - يحترمه عند الخلوات
    فيترك ما يشتهي حذراً من عقابه، أو رجاء لثوابه، أو إجلالاً له؛ فيكون بذلك الفعل كأنه طرح عوداً هندياً على مجمر،
    فيفوح طيبه، فيستنشقه الخلائق، ولا يدرون أين هو
    ."

    مالك بن دينار يظل طوال الليل يقبض على لحيته ويبكي ويقول: يا رب قد علمتَ ساكن الجنة من ساكن النار ففي أي الدارين منزل مالك؟

    قال تعالى :" يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ"الطارق (9)

    لماذا قال الله عز وجل تبلى السرائر ولم يقل تبلى الأعمال؟

    أولا معنى تبلى : لها معنيان ، المعنى الأول : تختبر
    المعنى الثانى : تظهر

    الشرح : أى يوم تظهر السرائر

    السرائر : هي الأعمال الباطنة

    اختص الله عز وجل بالسرائر فى الآية السابقة : لأنه لو صلحت السرائر صلح سائر الأمر

    قال أبو الدرداء رضي الله عنه: "أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث: أضحكني مُؤمِّل دنيا والموت يطلبه،
    وغافل وليس بمغفول عنه، وضاحك بملء فِيهِ ولا يدري أرضي الله أم أسخطه؟! وأبكاني فراق الأحبة محمد وحزبه،
    وهول المطلع عند غمرات الموت، والوقوف بين يدي الله، ولا أدري إلى الجنة أم إلى النار؟
    !"


    لذلك إخلاصك هو خلاصك

    عايز تخلص --------> اخلص

    عايز تبطل ذنوب

    الإخلاص ------- > طريق الإيمان

    علاج الإدمان بالإيمان

    الإيمان يأتي بالإخلاص

    هذه فكرة طاعات السر

    قال تعالى :" إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا."مريم (3)

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل"

    عَنْ معاذ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَوْصِنِي , قَالَ : " إِذَا عَمِلْتَ سَيِّئَةً فَاعْمَلْ بِجَنْبِهَا حَسَنَةً , السِّرُّ بِالسِّرِّ وَالْعَلانِيَةُ بِالْعَلانِيَةِ
    "
    .


    الخواتيم والسرائر :

    هل تعرف أن أهم سبب لسوء الخواتيم فساد " السرائر " ؟

    هل تعرف أن أفضل القربات هي قربات السر لأنها أدعى للإخلاص ؟

    من أكثر أسباب حسن الخاتمة : القربات التي في الخلوات


    إن من صدق الإيمان.. ومن صدق محبة العبد لربه..
    أنه إذا خلى به أحسن التقرب إليه.. وهذا من أظهر أدلة الإخلاص والصدق في التعبد
    إن العامل إذا كان يخلص في عمله في السر.. كان أجدر أن يوفق في العلن..



    من أكثر أسباب سوء الخاتمة : ذنوب الخلوات

    خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة بين العبد وربه
    وكم من ذنب يخفيه الإنسان تهتك سريرته في وقت هو أحوج ما يحتاج فيه إلى العافية والستر
    فما ظنك إذا خلوت بنفسك واجترأت على المحرّم, ثم قُبضت روحُك على ذلك
    وهذا الأمر.. هذا الخوف من خاتمة السوء, يجب أن يكون حاضراً في قلوبنا
    لأن الإنسان إذا ختم له بالحسن فليبشر, وإذا ختم له بالسوء فهي والله من أمارات خسارته في دنياه وفي أخراه



    * مكمن الـــداء :- ..

    إن الخطوة الأولى لعلاج هذا الداء هي الوقوف على مكمنه ،

    ووصفه وصفاً صحيحاً ولكي يحدث ذلك

    لنتدبر سوياً قوله تعالى


    ( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) (الحديد 4)

    والسؤال الذي يتبادر إلى الذهن بعد قراءة هذه الآية الكريمة بتدبر هو

    هل نستشعر معية الله عند وقوعنا في المعصية التي لا يرانا فيها غيره ؟
    هل نعلم يقيناً أنه مطلع علينا ؟

    إن قال قائل لا أعتقد أن الله يراني حال وقوعي في المعصية لذلك تجرأت ،

    فإنه قد كفر فإن من الإيمان بالله أن تؤمن بأسمائه وصفاته فهو سميع بصير
    ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ
    وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ )المجادلة (1)

    فهو يعلم سرنا وجهرنا ويسمع كلامنا ويرى مكاننا ولا يخفى عليه شيئ من أمرنا ... سبحانك اللهم ربنا.

    إذن نعلم أنه يرانا ونعلم أنه يغضب إن عصيناه وبالرغم من ذلك نقع في الذنب .. لما ؟

    الجواب عند ابن الجوزي رحمه الله حين قال :

    ( تأملت وقوع المعاصي من العصاة ، فوجدتهم لا يقصدون العصيان وإنما يقصدون موافقة هواهم ،
    فوقع العصيان تبعا . فنظرت في سبب ذلك الإقدام مع العلم بوقوع المخالفة ؛ فإذا به ملاحظتهم لكرم الخالق ،
    وفضله الزاخر . ولو أنهم تأملوا عظمته وهيبته ، ما انبسطت كفٌ بمخالفته ).

    هذه مشكلة الكثير منا أنا نتعلق برحمة الله وكرمه وجوده ومغفرته وحبه لتوبة التائبين وليس في ذلك عيب
    إلا أننا جعلناه باب للوقوع في المعاصي وما تأملنا عظمة الله وهيبته وغضبه وعذابه.




    * الطريق إلى الــــدواء
    :-


    ذنوب الخلوات مرض وبلية فكيف أتخلص من ذنوب الخلوات ؟..

    قاعدة أساسية سليمة وأعمدة قوية يتم البناء ))

    إن القاعدة الأساسية لعلاج ذنوب الخلوات وأول الطريق إلى الدواء هو أن نرفع جانب الخوف عندنا على جانب الرجاء ،

    نعم نتلو قوله تعالى ( و َرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ) ولكن نتم الآية ( فسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ) ،

    نتلو قوله تعالى ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) ونتبعها بما يليها (وَ أَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمَ) ،

    فلا يكفي أن نتفكر في كرم الله ومغفرته ورحمته وننسى عذابه ، فهذه القاعدة هي عمل قلبي عظيم كي نستشعر عظمة الله

    فتزيد هيبته في قلوبنا فنمتنع عن فعل المعصية

    فتعمل بقول القائل "لا تنظر إلى صغر المعصية ولكن انظر إلى عظمة من عصيت"

    وإذا خلـوت بريبة في ظلمة .... والنفس داعيـة إلى طغيان
    فاستح من نظر الإله وقل لها .... إن الذي خلق الظلام يراني

    كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم أقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك ) ،

    فالخوف من الله في هذا الباب أمر محمود ومأمور لأنه يدفع العبد لاجتناب ما نهى عنه الله ،

    وقد أثنى الله عزوجل على عباده المؤمنين وقال (إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ)

    وقال أيضاً سبحانه ( وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ)

    وبعد رسوخ هذه القاعدة العظيمة
    .


    نضيف وصفة عملية معينة وهي بمثابة الأعمدة القوية ليتم البناء

    إن أعظم ما يعينني وإياك على تطهير نفوسنا وتخليصها من أدران هذه الذنوب..


    1-أن نعرف لله قدره.. وأن نعرف لله ماله من أسماء وصفات

    تعلم ما معنى العليم, تقف على معنى الخبير, تتفهم ما معنى السميع البصير


    وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ) الزمر﴿٦٧



    فإذا عرفت الله عز وجل ووقفت على شيء من عظمة ربك

    فإنه والله من أعظم أسباب الحماية والوقاية من هذه الذنوب وتلك السيئات

    إِنَّ اللَّـهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاء(ال عمرانِ ﴿
    ٥





    2--الإكثار من الدعاء لله عز وجل



    ..الإنسان ضعيف يحتاج إلى إعانة ربه, ومن هنا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

    يكثر أن يقول: "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"

    حتى أن الصحابة رضوان الله عليهم أدركوا هذا الإكثار من هذا الدعاء فقالوا:

    يا نبي الله آمنا بك وبما جئت به, فهل تخاف علينا؟

    " نعم, إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كيف يشاء فإن شاء أقامه وإن شاء أزاغه" حديث حسن، الترمذي


    فالدعاء والانطراح بين يدي الله أن يثبت الإنسان ويبعد عنه حب المعاصي وأن يصلح له السريرة
    ولذلك يجتهد الإنسان في التقرب والدعاء واللجوء إلى الله..
    بأن يعينه على إصلاح سريرته كما أعانه على إصلاح علانيته



    وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: "أسألك خشيتك في الغيب والشهادة"

    والمعنى أن العبد يخشى الله سراً وعلانية .. .. ظاهراً وباطناً .. .. فإن أكثر الناس قد يخشى الله في العلانية وفي الشهادة .. .

    . ولكن الشأن خشية الله في الغيب .. .. إذا غاب عن أعين الناس فقد مدح الله من خافه بالغيب
    .


    وقال بعضهم: ( ليس الخائف من بكى فعصر عينيه .. .. إنما الخائف من ترك ما اشتهى من الحرام إذا قدر عليه ).

    وقد قيل
    إذا السر والإعلان في المؤمن استوى .:. .:. .:. فقد عزّ في الدارين واستوجب الثنا
    فإن خالف الإعلان سراً فما له .:. .:. .:. .:. .:. على سعيه فضل سوى الكدّ والعنا



    3-مجاهدة النفس ، ودفع وسوستها ، ومحاولة تزكيتها بطاعة الله



    قال تعالى : (وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا . فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا . قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا . وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) الشمس/7 – 10 ،


    وقال تعالى : (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)
    العنكبوت/69


    4-تأمل الوعيد الشديد الوارد في حديث ثَوْبَانَ السابق ذِكره ، وخشية انطباقه على فاعل تلك الذنوب في خلواته


    5--أن يستحضر الإنسان رقابة الله تعالى. ، وأنه رقيب ، ومطلع على المسلم في كل حال

    فإذا أراد أن يتكلم بالكلمة, فليذكر سمع الله.. وإذا أراد أن يخطو بالخطوة, فليذكر نظر الله له..

    فليتقي الله أن يجعل الله أهون الناظرين إليه وأهون المطلعين عليه



    قال ابن كثير رحمه الله : وقد ذُكر عن الإمام أحمد رحمه الله أنه كان ينشد هذين البيتين ، إما له ، أو لغيره :

    إذَا مَا خَلَوتَ الدهْرَ يَومًا فَلا تَقُل ... خَلَوتُ وَلكن قُل عَليّ رَقيب
    وَلا تَحْسَبَن الله يَغْفُل ساعةً ... وَلا أن مَا يَخْفى عَلَيْه يَغيب
    "تفسير ابن كثير" ( 6 / 219 ) .

    6-تذكر المساءلة بين يدي الله عز وجل



    يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّـهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّـهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ* ﴿١٦

    يَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿
    ١٧﴾ غافر

    وفي الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم
    ( ( ليس منكم إلا وسيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجمان) )
    هذا الموقف إذا تذكره الإنسان يدعوه إلى أن يحسن سريرته



    7-أن يتخيل المسلم من يجلهم ، ويحترمهم ، ينظرون إليه وهو يفعل ذلك الذنب !


    ويستشعر استحياءه من الله أكثر من استحيائه من الخلق ,

    وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :

    (واستحي من الله استحياءك رجلاً مِنْ أهلكَ)

    صححه الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة" (3559) ، وعزاه للبزار ، والمروزي في "الإيمان


    " .


    8-تذكر الموت لو أنه جاءه وهو في حال فعل المعصية ، وارتكاب الذنب , فكيف يقابل ربه وهو في تلك الحال ؟! .

    9-تذكر ما أعده الله لعباده الصالحين من جنة عرضها السموات والأرض ,
    والتفكر في عذاب الله تعالى ، قال تعالى : (أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ) فصلت/40 .





    همسة في أذنك



    يا من خلوت بذنب أو معصية..

    يا من خلوت بترك واجب..

    ألا تذكر رقابة الله عليك؟ لماذا تجعل رب العالمين أهون الناظرين إليك؟

    إذا أمنت من رؤية الناس وكلامهم.. فاعلم أن الذي لا تخفى عليه خافية..

    والذي يعلم ويرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء

    في الليلة الظلماء يرى صنيعك..

    فاستحِ من نظر الله إليك..



    أفلا تتقي الله وترعوي عن هذا الغي بإجلال الله وتعظيمه؟

    وكن كتلك المرأة التي راودها صاحبها
    وقال: فإننا في مكان لا يرانا فيه أحد.. فالتفتت إليه
    وقالت: إذن أين الله؟؟
    وآخر لما قال إننا في مكان لا يرانا فيه إلا الكواكب..
    قالت: أين مكوكبها؟

    أين الله جل جلاله وتقدس سلطانه
    فأين أنت عن نظر الله عز وجل.. أين الله؟

    (( { ألم يعلم بأن الله يرى} )) العلق: 14

    ألم يعلم أن الله يعلم السر وأخفى؟

    يعلم سبحانه وتعالى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء.

    (({ يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور })) غافر: 19


    خائنة الأعين.. النظرات الطائشة..
    وما تكنه الصدور.. وتخفيه الصدور..
    يعلمه رب الأرباب جل جلاله وتقدس سلطانه

    .


    وتخيل !! كـــــل ماتعمل من اعمال صالحه تنتهي بسبب ذنوب الخلوات !! هل تستحق هذه الذنوب كـــــــل هذه التضحيه ؟!! لاااااا وربي

    ان كنت تريد ان يغيرك الله فابدأ بالتغيير انت " إِنَّ اللَّـهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ "
    خذ القرار الشجاااع الآآآآآآن ..

    من هذه اللحظهـ ساعمل بهذه النصائح .. من الآن
    لااااا
    لااااا
    لاااااا
    لذنوب الخلوات ..
    ونعـــــــــم لكل طاعه في خلوه تقربني من الله ..
    نعــــم لكل عمل في الخفا بيني وبين الله .. لاااا أحد يعلم عنه شئ الا الله ..


    ومن أراد من الله العون حتى يلقاه وهو راض عنه.. فليصحح سريرته وليجعلها صافية نقية
    وليجتهد أن يتوب من كل ما اقترف في تلك الخلوات والساعات التي كان يفترض أن يملأها بشيء من الطاعات
    ..


    ختاما .. اسأل الله خاالقنا سبحانه ان يجعل خلواتنا كلها طاعه له سبحانه .. وان يعظم قدره في قلوبنا





    التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 28-01-2016, 05:23 PM.

    قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
    اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد



  • #2
    رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

      أحسنتي أختي سلسبيل سلمت يمناك

      تعليق


      • #4
        رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

        المشاركة الأصلية بواسطة يسرا. أحمد مشاهدة المشاركة
        جزاكم الله خيرا
        واياكم اختى يسرا

        قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
        اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


        تعليق


        • #5
          رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

          المشاركة الأصلية بواسطة سلمى أم عمر مشاهدة المشاركة
          أحسنتي أختي سلسبيل سلمت يمناك
          واياكى ام عمر
          انا اول مرة اعمل موضوع فى المنتدى على الرغم انى من فتره كبيرة معكم
          يارب يكون هذا الموضوع باكورة لمواضيع اخرى ربنا يعينى ونسال الله ان يرزقنى الاخلاص والسداد والمعونة

          قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
          اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


          تعليق


          • #6
            رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

            المشاركة الأصلية بواسطة ((سلسبيل)) مشاهدة المشاركة
            واياكى ام عمر انا اول مرة اعمل موضوع فى المنتدى على الرغم انى من فتره كبيرة معكم يارب يكون هذا الموضوع باكورة لمواضيع اخرى ربنا يعينى ونسال الله ان يرزقنى الاخلاص والسداد والمعونة
            اللهم امين أخية أحسنتي يا غالية استمري ربنا يوفقك و يسدد خطاك و أسأل الله ان لا يحرمنا من عطر قلمك

            تعليق


            • #7
              رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              موضوع قيم
              جزاك الله خيرا أختنا

              اللهم جبرا يليق بجلالك وعظمتك

              ثم تأتي لحظة يجبر الله فيها بخاطرك، لحظة يفزّ لها قلبك، تشفى كل جراحه، يعوضك عما كان، فاطمئن، لأن عوض الله إذا حلّ أنساك ما كنت فاقدًا
              ربي لو خيروني ألف مرة بين أي شيء في الدنيا وبين حسن ظني بك لأخذت من دم قلبي ورسمت به طريق حسن ظني بك وقلت لهم اتركوني وربي إنه لن يخذلني أبدا

              تعليق


              • #8
                رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                ماشاء الله الموضوع
                اللهم لا تجعلنا ممن اعجب بعمله
                ولا تجعلنا من الغافلين ..

                قال مالك بن دينار - رحمه الله - :
                "
                من لم يأنس بحديث الله عن حديث المخلوقين فقد قل علمه ، وعمى قلبه ، وضيع عمره "

                تعليق


                • #9
                  رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                  جزاك الله خيرا
                  موضوع رائع جدا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    موضوع رائع
                    جزاكم الله خيرًا أختنا وبارك فيكم


                    تعليق


                    • #11
                      رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                      ما شاء الله .. موضوع ممتاز
                      جزاكى الله كل خير
                      ربنا يستعملك فى طاعته
                      التعديل الأخير تم بواسطة خديجة أحمد; الساعة 12-03-2016, 08:30 PM. سبب آخر: القسم يضطلع عليه الزوار والإخوة، بارك الله فيك

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات


                        بوركتم
                        اسال الله لنا ولكم والعفو والعافيه

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                          جزاك الله خيرا وبارك الله فيك اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
                          يقول ابن القيم رحمه الله :
                          » لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل إعلم أنك عبد أحبك الله فألهمك فعل الخيرات ، فلا تفرط في هذه المحبة فينساك » ..


                          تعليق


                          • #14
                            رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            موضوع رائع
                            جزاكم الله خيرًا أختنا وبارك فيكم


                            ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ذنوب الخلوات سبب الانتكاسات

                              اللهم تُب علينا لنتوب و إرحمنا بترك المعاصي أبدا ما أبقيتنا
                              جميل أووووي
                              الله المستعان

                              تعليق

                              يعمل...
                              X