السلام عليكم
تاملت قوله تعالى يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ (المائدة:54)
فإذا النفس تأبى إثبات محبة للخالق توجب قلقا و شوقا
قالت محبته طاعة فتدبرت ذلك فإذا بها قد جهلت ذلك لغلبة الحس وبيان هذا أن محبة الحس لا تتعدى الصورالذاتية ومحبة العلم و العمل ترى الصورالمعنوية فتحبها
فإذا نرى خلقا يحبون أبا بكر رضى الله عنه
و خلقا يحبون علي رضي الله عنه
وقوما يتعصبون لأحمد بن حنبل
وقوما للاشعرى
يقتتلون و يبذلون النفوس في ذلك وليسوا ممن رأى صور لقوم و لا صور لقوم توجب المحبة ولكن لما تصورت لهم المعاني فدلتهم علي كمال القوم في العلوم
وكيف لا أحب من وهب لي ملذوذات حسي وعرفني ملذوذات علمي
كتاب لابن القيم الجوزية
تاملت قوله تعالى يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ (المائدة:54)
فإذا النفس تأبى إثبات محبة للخالق توجب قلقا و شوقا
قالت محبته طاعة فتدبرت ذلك فإذا بها قد جهلت ذلك لغلبة الحس وبيان هذا أن محبة الحس لا تتعدى الصورالذاتية ومحبة العلم و العمل ترى الصورالمعنوية فتحبها
فإذا نرى خلقا يحبون أبا بكر رضى الله عنه
و خلقا يحبون علي رضي الله عنه
وقوما يتعصبون لأحمد بن حنبل
وقوما للاشعرى
يقتتلون و يبذلون النفوس في ذلك وليسوا ممن رأى صور لقوم و لا صور لقوم توجب المحبة ولكن لما تصورت لهم المعاني فدلتهم علي كمال القوم في العلوم
وكيف لا أحب من وهب لي ملذوذات حسي وعرفني ملذوذات علمي
كتاب لابن القيم الجوزية
تعليق