إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انا الفقير إليك - (2)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انا الفقير إليك - (2)

    انا الفقير إليك - (2)

    خالد أبو شادي

    فهم طبيعة الدنيا:

    دار تعب: لا راحة في الدنيا لأحد .. مؤمنا كان أم كافرا.. فقيرا كان أم غنيا.. صحيحا كان أم سقيما، وهذا ما عبر عنه عباس العقاد في قوله:

    صغيرا يشتهي كبرا *** وشيخ ود لو صغرا
    وخال يبتغي عملا *** وذو عمل به ضجرا
    ورب المال في تعب *** وفي تعب من افتقر
    يضيق المرء منهزما *** ولا يرتاح منتصرا
    فهل حاروا من الأقدار أم هم حيرو القدرا

    وهذا لتعليم فقرك فتطلب العون من المعين، وتستجلب القدر من القدير.
    دار فناء: الدنيا يا سادة.. زهر زهرتها آفل، وطل طليلها زائل، وأفراحا مشوبة بالأحزان، صحتها مقرونة بالأسقام، مدة اللقاء فيها قلائل، حلالها حساب، حرامها عقاب، نورها يعقبه ظلام، وحلاوة شهوتها مقروتة بالآثام، مآل وصلها إلى الفراق، حسن جمالها مستعار، حلاوة عيشها منغصة بالأكدار، سمينها مهزول، وواليها معزول، سم شهواتها قاتل، بريق نعميها زائل.


    دار شغل: قال ابن القيم في الفوائد: كيف يسلم من له زوجة لا ترحمه، وولد لا يعذره، وجار لا يأمنه، وصاحب لا ينصحه، وشريك لا ينصفه، وعدو لا ينام عن معاداته، ونفس أمارة بالسوء، ودنيا متزينة، وهوى مرد، وشهوة غالبة، وغضب قاهر، وشيطان متزين، وضعف مسئول عليه، فإن تولاه الله وجذبه إليه انقهرت له هذه كلها، وإن تخلى عنه ووكله إلى نفسه اجتمعت عليه فكانت "الهلكة".
    ما أحوجنا ونحن نلقى كل هذه المهلكات في خضم الحياة أن نهتف في الأسحار .. نستغيث به .. نستنجد بلطفه .. نناجيه:


    يا من يرى ما في الضمير ويسمع *** أنت المعد لكل ما يتوقع
    يا من يرجى للشدائد كلها *** يا من إليه المشتكى والمفزع
    يا من خزائن جوده في قول كن *** امنن فإن الخير عندك أجمع
    مالي سوى فقري إليك وسيلة *** وبالافتقار إليك ربي أضرع
    مالي سوى قرعي لبابك حيلة *** فلئن رددت فأي باب أقرع
    ومن الذي أدعو وأهتف باسمه *** إن كان فضلك عن فقيرك يمنع
    حاشا لجودك أن يقنط عاصيا *** الفضل أجزل والمواهب أوسع


    اتهام النفس:
    عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت
    : سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن هذِهِ الآيةِ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ قالت عائشةُ : أَهُمُ الَّذينَ يشربونَ الخمرَ ويسرِقونَ قالَ لا يا بنتَ الصِّدِّيقِ ، ولَكِنَّهمُ الَّذينَ يصومونَ ويصلُّونَ ويتصدَّقونَ ، وَهُم يخافونَ أن لا تُقبَلَ منهُم أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ
    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
    الصفحة أو الرقم: 3175 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    وطبقت عائشة رضي الله عنها هذا الحديث نصا وروحا، فلما دخل عليها أحد التابعين يتلو عليها قول الله سبحانه وتعالى: {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ} [فاطر: 32].
    قالت رحمها الله: كل أؤلئك في الجنة، فأما السابق بالخيرات فهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صحبوه وذهبوا معه، وأما المقتصد فمن تبعوهم بإحسان، وأما الظالم لنفسه فمثلي ومثلك!.

    سبحان الله .. تقول هذا وهي التي توفي الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بين سحرها ونحرها، وهي أحب الخلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهي التي كانت آخر ما كان منه صلى الله عليه وسلم أن مس ريقه ريقها (حين لينت له السواك)، وهي التي مات النبي صلى الله عليه وسلم وهو عنها راض؛ لأنها زوجة أفقر الفقراء إلى رب العالمين: محمد صلى الله عليه وسلم.

    الفقر مفتاح الإجابة:
    قال ابن رجب: إن المؤمن إذا استبطأ الفرج ويئس منه، ولا سيما بعد كثرة الدعاء وتضرعه ولم يظهر له أثر الإجابة، رجع إلى نفسه بالآئمة يقول لها: إنما أوتيت من قبلك، ولو كان فيك خير لأجبت. وهذا اللوم أحب إلى الله من كثير من الطاعات؛ فإنه يوجب انكسار العبد لمولاه، واعتراف له بأنه ليس بأهل لإجابة دعائه، فما أسرع إجابة الدعاء وتفريج الكرب حينئذ، فإنه سبحانه وتعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله.

    فأكثر ذكره في الأرض يوما *** لتذكر في السماء إذا ذكرتا
    وناد إذا سجدت له اعترافا *** بما ناداه ذو النون بن متى
    وسل من ربك التوفيق فيها *** وأخلص في السؤال إذا سألتا
    ولازم بابه قرعا عساه *** سيفتح بابه لك إن قرعتا

    لطيفة: قال ابن نجيد شيخ نيسابور: لا يصفو لأحد قدم في العبودية حتى تكون أفعاله عنده كلها رياء، وأحواله كلها دعاوى.من لوازم الفقر:
    1. «وإذا استعنت فاستعن بالله»: إذا شكوت الحاجة فالجأ إلى الغني، وإذا جفاك العز وابتدرك الذل فاطرق باب العزيز، وإذا سرى الضعف في جسدك فاستمد القوة من القوي.. فهو وحده الذي يعطي ويمنع.. وحده الذي يصل ويقطع.. وحده الذي بيده مفاتيح كل شيء.
    «وإذا استعنت فاستعن بالله»: لما سمع الصحابة هذا الحديث كان أحدهم إذا سقط سوط بعيره من على الفرس يتروع عن أن يطلب من أحد أن يناوله إياه، بل يتناوله بنفسه.

    استح من سؤال غيرك: كان صلة بن أشيم في غزاة فمات فرسه، فتلفت يمينا وشمالا، ثم قال: اللهم لا تجعل لمخلوق على منة، فإني أستحي من سؤال غيرك.
    وعلم الله صدقه فأحيا الله له فرسه، فركبه حتى إذا وصل إلى أهله قال لغلامه : فك السرج فإن الفرس عارية، فنزع السرج فهبط الفرس ميتا!!.

    الزبير غني بربه: كان الزبير بن العوام في مرض موته يوصي ابنه عبد الله بدينه ويقول: يا بني إن عجزت عن شيء منه فاستعن بمولاي، قال: فوالله ما دريت ما عني حتى قلت: يا أبت من مولاك؟! قال: الله عز وجل، فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير.. اقض عنه، فيقضي.
    التوكل على الله:
    ومعناه الاعتماد على الله، والتعلق به وحده، وصرف الهم إليه وحده، خاصة عند نزول البلاء والمحن التي تطيش لها العقول وتهلع لها الأفئدة، واسمع قوة التوكل على الله في قصة أبي على قلندر.
    سلطان العلماء: كان الشيخ أبو علي قلندر من كبار متصوفة القرن السابع والثامن الهجري في الهند، وحدث أن مر السلطان علاء الدين الخلجي في السوق، فنادى أحد الحراس تلميذا من تلامذة الشيخ ليفسح الطريق فلم ينتبه، فضربه على رأسه فذهب إلى شيخه شاكيا فكتب الشيخ إلى السلطان: إما أن تعزل عاملك أو أنصب مكانك ملكا آخر!! فارتدع السلطان، وأرسل الشاعر الكبير أمير خسرو، فغنى بعض شعره ليسترضى به الشيخ، فلما رضي الشيخ بلغه رسالة السلطان يطلب عفو الشيخ فعفا عنه!!.
    لو نظر إلينا الخالق!! خرج أحد الأمراء يجوب بلدة حاتم الأصم يوما، فاجتاز على باب حاتم فاستسقى الماء، فلما شرب رمى إليهم شيئا من المال ففرح أهل الدار سوى ابنته الصغيرة فإنها بكت فقيل لها: ما يبكيك؟! فقالت: مخلوق نظر إلينا فاستغنينا، فكيف لو نظر إلينا الخالق؟!.

    من نماذج الفقراء:
    النبي صلى الله عليه وسلم: انظر إليه بعد أن بلغ رسالة ربه، واستفرغ فيها وسعه وطاقته، ودانت له جزيرة العرب في يوم الحج الأكبر يوم عرفة يدعو الله عزوجل بهذا الدعاء الذي ارتقى فيه أعلى قمم الضعف والعجز، يقول لنتعلم منه: «اللهم إنك تري مكاني وتسمع كلامي ولا يخفى عليك شيء من أمري، أنا البائس الفقير، المستغيث المستجير، الوجل المشفق، المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقيته، وذل لك جسده، ورغم لك أنفه، وفاضت لك عيناه، اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا، وكن بي ربي رؤوفا رحيما، يا خير المسئولين ويا خير المعطين يارب العالمين».

    وهكذا كان دأبه صلى الله عليه وسلم في أسمى مواقف الانتصار: يكون في أعلى درجات الفقر والتضرع، كما حدث يوم فتح مكة، دخلها منتصرا بعد أن أخرج منها.. فإذا به يدخلها ساجدا على ظهر فرسه تواضعا لله وشكرا لنعمته، انتصر فتواضع أو إن شئت قلت : تواضع فانتصر.

    ابن تيمية:
    قال تلميذه ابن قيم الجوزية: كان شيخنا ابن تيمية -قدس الله روحه- كثير اللهج بهذه الكلمات: مالى شيء وما عندي شيء وما مني شيء:

    أنا المكدى وابن المكدى *** وهكذا كان أبي وجدي
    أنا الفقير إلى رب البريا *** أنا المسكين في مجموع حلاتي
    أنا الظلوم لنفسي وهي ظالمتي *** والخير إن يأت فهو من عنده يأتي

    ثم يقول:
    والفقير لي وصف ذات لازم أبدا *** كما الغني أبدا وصف له ذاتي
    وهذه الحال حال الخلق كلهم *** وكلهم عنده عبد له أتى
    فمن بغى مطلبا من غير خالقه *** فهو الظلوم الجهول المشرك العاتي

    وكان يقول: والله منذ احتلمت وبلغت وعقلت للآن ما أعلم أني أسلمت إسلاما جيدا، وأنا أصحح إسلامى إلى الآن. قال ابن القيم : قال هذا في أواخر أيامه.

    ابن أبى ذؤيب: دخل الخليفة المهدى مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وفي المسجد أكثر من خمسمائة من طلبة الحديث أهل العمائم والمحابر والأقلام، فقام الناس جميعا إلا ابن أبى دؤيب، فقال المهدى : يا ابن أبى دؤيب.. قام الناس جميعا إلا أنت!!. قال: والله الذي لا إله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك فلما تهيأت للقيام تذكرت قول الله سبحانه وتعالى:
    {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
    } [المطففين: 6]، فتركت هذا القيام للقيام ذلك اليوم. قال: اجلس.. والله ما بقي في رأسي شعرة إلا وقفت.
    وماذا بعد الكلام:
    اغتنم أوقات إجابة الدعاء:

    ثلث الليل الأخير.

    آخر ساعة من نهار الجمعة.

    في السجود.

    وقت طلوع الإمام المنبر يوم الجمعة.

    بين الآذان والإقامة.

    أحضر قلبك أولا ثم ادع بما تشاء؛ فالدعاء اللساني دون القلب لا قيمة له.

    أكثر من السجود؛ فبكل سجدة تسجدها ترتفع بك عند الله درجة، "كان سجود النبي صلى الله عليه وسلم مقدار قراءة خمسين آية".

    استصغر عملك: كلما صغرت عبادتك فى عينك عظمت عند الله، وكلما عظمت في عينك صغرت عند الله.

    بالضغط تتلاءم الأجزاء المتبعثرة، وبالمحن يمحى الذنب ويصح الفقر فيستجاب الدعاء.

    من أدام قرع الباب أوشك أن يفتح له «يستجاب لأحدكم مالم يعجل، يقول : قد دعوت فلم يستجيب لى»
    الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
    الصفحة أو الرقم: 8085 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | انظر شرح الحديث رقم 10630

    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات
    التعديل الأخير تم بواسطة سلمى أم عمر; الساعة 09-07-2016, 05:35 AM. سبب آخر: تخريج الاحاديث تصحيح الايات و ازالة الروابط و تعديل الخط

  • #2
    رد: انا الفقير إليك - (2)

    للرفع

    تعليق

    يعمل...
    X