إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من يتوكل على الله فهو حسبه

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من يتوكل على الله فهو حسبه

    من يتوكل على الله فهو حسبه

    التوكل على الله تبارك وتعالى من أعظم العبادات والطاعات وسبب لدخول الجنة وهو الثقة بالله عز وجل والاعتماد عليه تسليم الأمور إليه في كل الأحوال وفيما يريد من حاجات الدنيا والآخرة وما يخشي منه ويخافه مع القيام بجميع الأسباب التي إذن الله بها ولا يعتمد عليها في حدوث النتائج ، قال تعالى " {وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}‏[‏المائدة‏:‏ 23‏.‏‏]وقد جعل الله سبحانه وتعالي التوكل شرطا من شروط الإسلام والإيمان وهو حسيب كل من توكل عليه فيكفيهم إذا استعانوا به ولجئوا إليه واعتمدوا عليه يقول الله عز وجل{وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }(الطلاق:3).

    والحسيب هو الكافي بعلمه ورزقه وهو حسيب عباده وكافيهم إذا توكلوا عليه حق التوكل.التوكل علي دليل على صحة إسلام العبد ومن أعظم الأعمال القلبية التي تقربنا إلى الله عز وجل ومن مقتضياتالإيمان التي تقوي الصلة بين العبد وربه فكلما ازداد إيمان المسلم كلما أزداد توكلا على الله تبارك وتعالى وإن ضعف إيمانه ضعف توكله على الله، قال تعالى {وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}(التوبة/ 51)، وفي الآية الأخرى:وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ [يونس: 84].

    وقد جعل الله سبحانه وتعالى التوكل عليه سبباً في حب الله للعبد فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" أربع لا يعطيهن الله إلا من أحب: الصمت وهو أول العبادة، والتوكل على الله، والتواضع والزهد في الدنيا" رواه الطبراني .

    أقسام التوكل

    التوكل على الله وحده حق التوكل في استقامة نفسه وأن لا ينشغل بالآخرين ويهتم بإصلاح عيوبه ونقائصه فحسب.
    التوكل علي الله في إصلاح نفسه وتهذيبها والعمل على نشر الدين في الأرض والسعي إلى هداية الناس إلى الطريق المستقيم وعبادة الله تبارك وتعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورفع الظلم عن الناس والعمل على إصلاح ما أفسده المفسدون في الأرض.

    التوكل على الله تبارك وتعالي في قضاء جميع الأمور والحاجات كالزوج والرزق والصحة والعافية ودفع البلاء والمكروه.
    التوكل علي الله في البعد عن ما حرم الله من المعاصي والذنوب.

    ثمار التوكل


    النصر من الله سبحانه وتعالى ثمره من ثمرات التوكل عليه فمن يتوكل عليه سبحانه فهو حسبه ونصيره فالأمر كله بيد الله تبارك وتعالى، كذلك يقوي التوكل على الله إيمان العبد فالتوكل علي الله نصف الإيمان كما يقول سعيد بن جبير.


    التوكل على الله يورث الشجاعة في القلب والصبر وقوة التحمل و والثقة بالله والرضا بقضائه وقدره وسببا في دخول الجنة والنجاة من النار يوم القيامة.


    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات وللمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات
    التعديل الأخير تم بواسطة مشروع ملتزمه; الساعة 01-11-2015, 01:40 PM. سبب آخر: حذف حديث لشدة ضعفه

  • #2
    رد: من يتوكل على الله فهو حسبه

    جزاكم الله خيراً ونفع الله بكمـ
    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

    تعليق

    يعمل...
    X