إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الخلو بالله تعالى أنس الصالحين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الخلو بالله تعالى أنس الصالحين

    الخلو بالله تعالى أنس الصالحين )



    كان ابن تيمية في بداية أمره يخرج أحيانًا إلى الصحراء، يخلو عن الناس، ويطلب الأنس بالله والشوق للقائه،
    ويتمثل قول الشاعر:



    وَأَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ البُيُوتِ لَعَلَّنِي ***** أُحَدِّثُ عَنْكَ النَّفْسَ بِالسِّرِّ خَالِيًا





    ( انظر: "مدارج السالكين"، 3/ 59 -60 )


    ــــــــــــــــــــــــ

    التعليق :

    ما أحوجنا لمثل هذه الخلوات , وما أغفلنا عنها !!

    تأمل حال ابن تيمية في أول أمره , عندها تعلم أن الوصال الذي كان يلجأ إليه ابن تيمية قبل أن يملأ الكون علماً وفقهاً ورجاحةً وجهاداً ودفاعاً عن عقيدة الإسلام , كان يلجأ لوصال متينٍ قوي , ويأوي إلى ركن شديد , يخرج من أماكن تزاحم الناس وتواجدهم ؛ لأن معها يكون انشغال القلب إلى الصحراء طلباً للخلوة بالله تعالى والأنس به , عندها لا تتعجب أنْ وهبه الله تعالى علماً عظيما , كان من ثماره أنْ لم نزل نردد ( وهذا اختيار ابن تيمية ) حتى صار شيخ مَنْ ؟ إنه شيخ الإسلام , ناهيك عن جهاده ودفاعه عن حياض العقيدة .

    ارتباطك بالله تعالى كلما كان أقوى كلما كنت لتحقيق مرادك أقرب , فالله تعالى نعم المولى ونعم النصير , خلقك فأعطاك وهداك النجدين , علمك سبل الشر لتتجنبها , وسبل الخير لتبادر لها , وأعطاك روابط وعلائق , ولكن ما أغفلنا عن هذه العلائق !!

    ما أكثر ما نرتبط بالناس بلا فائدة , ونشغل أنفسنا بأمور انشغل بها القلب فانشغل عن الله تعالى الذي وصاله أعظم وصال , وأشد ركن نأوي إليه , ولك أن تتصور ارتباطاتك بالناس والخوض معهم فيما لا فائدة فيه من جهة , ومن جهة أخرى : كم هي ساعات خلواتك بالله تعالى ؟ وكم له من حياتك ؟ أليس هو أعظم مقصود ؟ إن قلت : بلى , فأين الدليل على هذا المنطوق ؟؟



    توصية عملية : لتكن لك ساعات تخلو بها مع الله تعالى , ولا يمض عليك وقت طويل إلا ولك مع الله تعالى ساعات تبث فيها همومك وحاجاتك , واعترافك بتقصيرك في جنب الله تعالى مع إقرارك بما أسداه لك من نِعَم, فإن هذا حبل متين , فتمسك به وعوِّد نفسك عليه ولو بشيء يسير , شيئا فشيئا حتى تأنس بهذا اللقاء , قد يحتاج مجاهدة أول الأمر لكنه بعد ذلك زاد المتقي وأنيس الغريب في هذه الدنيا





    مما راق لي فنقلته إليكم

    يا الله
    علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

يعمل...
X