إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قيام الليل, الوتر , الضحى .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قيام الليل, الوتر , الضحى .

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم



    قيام الليل


    كيفية صلاة القيام



    قيام الليل فهو الصلاة بعد صلاة العشاء إلى آخر الليل وقبل الفجر ، ولا يشترط لهذه النافلة ذات الفضل العظيم عدد ركعات معيّن ، ولكن أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تكون آخر صلاة المرء ركعة الوتر ، فإن صلّى المسلم الوتر فقد قام الليل بركعة ، وإن زاد فيجزيه الله بقدر عمله .

    كيف كان الرسول -صلِ الله عليه وسلم-يصلي قيام الليل


    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل أحد عشر ركعة، أو ثلاث عشر ركعة، ولا يزيد على ذلك.


    صلاة القيام في القرآن


    يقول تعالى في كتابه العزيز {
    وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79] .

    قال - تعالى -: ﴿
    وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا﴾ [الإنسان: 25 - 26].

    ﴿
    يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا *نِصْفَهُ ﴾ [المزمل: 1 - 3]

    وقال - تعالى -: ﴿
    وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ * وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ﴾ [الطور: 48 - 49].

    قال - تعالى -: ﴿
    إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴾ [السجدة: 15، 16].

    قال - تعالى -: ﴿
    كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [الذاريات: 17، 18].

    قال - تعالى -: ﴿
    وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا ﴾ [الفرقان: 63، 64].

    صلاة قيام الليل في السنه

    حث النبي على قيام الليل ورغّب فيه، فقال عليه الصلاة والسلام: «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد».
    رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني


    وقال النبي في شأن عبد الله بن عمر: «نعم الرجل عبد الله، لو كان يصلي من الليل»

    رواه الشيخان بخاري ومسلم

    قال سالم بن عبد الله بن عمر: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلاً. وقال النبي عليه الصلاة والسلام : «في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها» فقيل: لمن يا رسول الله؟ قال: «من أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وبات قائماً والناس نيام».

    رواه الطبراني والحاكم وصححه الألباني


    وقال عليه الصلاة والسلام : «أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس».

    رواه الحاكم والبيهقي



    وقال عليه الصلاة والسلام: «من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين»،

    رواه أبو داود وصححه الألباني



    والمقنطرون هم الذين لهم قنطار من الأجر.



    وقال: «أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل».

    رواه مسلم



    وقال صلى الله عليه وسلم: «أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام».
    رواه الترمذي


    فضل صلاة قيام الليل


    أولاً: تزيد من شرف المؤمن وترفع قدره عند الله،فقد قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-"أتاني جبريل فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس"


    الراوي : جابر بن عبدالله و سهل بن سعد المحدث : الألباني
    المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 73 خلاصة حكم المحدث : حسن

    ثانياً:
    وم
    ما لا شك به أن قيام الليل من أعظم الأعمال التي يثاب عليها المؤمن بثواب لا تعلم مدى عظمته ولا روعته،كما في قوله تعالى:(تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون*فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون).16: السجده


    ثالثاً:
    لقيام الليل أثر
    عظيم في إسدال الرضا والطمأنينة على قلب المؤمن،كما في قوله عز وجل:(ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى).113:طه


    رابعاً
    :يعطى مقيم الليل نورا وضياء في وجهه عند مداومته على هذه العبادة،فقد سئل الحسن البصري:ما بال المتهجدين بالليل من أحسن الناس وجوها؟قال: لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره.


    خامساً
    :قيام الليل من أعظم القربات إلى الله؛فالعبد عند القيام يختلي بربه ويتصل به بعيدا عن أعين الناس فيبثه همومه ويسأله حوائجه ليجد الله خير مجيب له،فقد قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:
    " ينزلُ ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا حين يبقى ثلثُالليلِ الآخرُ فيقولُ: من يدعوني فأستجيبَ له من يسألني فأعطيَه منيستغفِرُني فأغفرَ له وفي اللفظِ الآخرِ يقولُ جل وعلا: هل من تائبٍ فيتابَ عليه هل من سائلٍ فيعطى سؤلَه هل من مستغفرٍ فيغفرَ له؟ حتىينفجرَ الفجرُ"

    الراوي : - المحدث : ابن بازالمصدر : فتاوى نور على الدرب لابن باز الصفحة أو الرقم: 10/417خلاصة حكم المحدث : متواتر

    سادساًَ
    : كما أن قيام الليل يعتبر دأب النبى-صلى الله عليه وسلم-فليس ثمة أمر أعظم من أن نجعل حببيبناالمصطفى خير قدوة لنا.


    أدعيه صلاة قيام الليل


    "اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والارض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت ملك السموات والارض ومن فيهن
    ،ولك الحمد أنت نور السموات والارض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وعدك الحق ولقاؤك الحق والجنةحق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق ، اللهم لك أسلمت ، وبك أمنت ، وعليك توكلت واليك أنبت ، وبكخاصمت ،واليك حاكمت ، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت ، وماأسرت وماأعلنت .أنت الله لا اله الا أنت ولا حول ولا قوة الا بالله"

    ومن أدعية الرسول صل الله عليه وسلم:


    اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك، ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا مااحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

    الراوي : عبدالله بن عمر المحدث : الشوكاني
    المصدر : تحفة الذاكرين الصفحة أو الرقم: 482 خلاصة حكم المحدث : غاية رتبة هذا الحديث أن يكون حسنا

    أخيرا

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال -: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله تعالى قال : من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب،وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه،ولا يزال عبدي يتقرب إليَ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به،وبصره الذي يبصر به،ويده التي يبطش بها،ورجله التي يمشي بها،ولئن سألني لأعطينه،ولئن استعاذني للأعيذنه).

    الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني
    المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 1782 خلاصة حكم المحدث : صحيح






    اللهم أجعل عملي صالحاً
    وأجعله لك خالصاً ولا تجعل لاحد فيه شيئاً

    تم وضع جديد التفريغ في المجموعه الثالثة سارعوا في الحجز من تقول أنا لها



  • #2
    صلاة الضحى

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم



    صلاة الوتر

    ماهي صلاة الوتر

    الوتر في اللغة يعني العدد الفردي، أما في في الشرع فالوتر هو من الصلوات المسنونة سنة مؤكدة (أي أن النبي قد واظب على أدائها)، وقد سميت هذه الصلاة بالوتر لأنها تصلى بعدد ركعات فردي؛ أي تصلى كركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس أو سبع أو تسع أو أحد عشر ركعة، ودليل مشروعيتها قوله صلى الله عليه وسلم: "
    إن الله وتر يحب الوتر "، أخرجه البخاري/ كتاب الوتر/ باب لله مائة اسم غير واحدة/ 6047، وقول النبي عليه السلام عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم: "الوتر حق على كل مسلم، فمن أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل" أخرجه أبو داود ج2/ كتاب الصلاة/ باب 338 / 1422.

    وقت صلاة الوتر

    بعد صلاة العشاء إلى وقت طلوع الفجر، ولم يكن النبي عليه السلام يتركها تحت أي ظرف، وقد تصلى صلاة الوتر إما في أول الليل (أي بعد صلاة العشاء فورا) أو تؤخر إلى آخر الليل، ومن المستحب أن يختم المسلم يومه بها ولا يصلي بعدها، لذا يستحب تأخيرها للمسلم الذي يقوم الليل، لكن إن خاف أن لا يستيقظ من نومه للقيام فعليه صلاتها أول الليل، عن ابن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة"، مسلم ج1/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها /باب 21 / 162.

    كيفيه صلاة الوتر

    فتكون إما بصلاة كل ركعتين لوحدهما (أي يسلم بعد كل ركعتين) ثم يصلي ركعة؛ وهو ما يسمى بالفصل، عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ قال صلى الله عليه وسلم: "
    مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة"، أخرجه البخاري/ كتاب أبواب التهجد/ باب كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وكم كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل؟/ 1086، وأخرجه مسلم/ كتاب صلاة المسافرين وقصرها/ باب صلاة الليل مثنى مثنى والوتر ركعة من آخر الليل/ 749.

    القنوت في الوتر

    فقد ذهب علماء الفقه إلى أن القنوت واجب في صلاة السنة كلها، لكن القنوت في الصلاة أو تركه لا ينقص من الصلاة في شيء، ويكون القنوت بعد إتمام الركوع والقيام منه وقول سمع الله لمن حمده...ربنا ولك الحمد، فيتلو دعاء القنوت، وهو: "اللهم اهدنا فيمن هديت, وعافنا فيمن عافيت, وتولنا فيمن توليت, وبارك لنا فيما أَعطيت, وقنا شَرَّ ما قضيت, فإِنَّك تقضي ولا يُقضى عليك, وإِنَّه لا يَذِلُّ من واليت, وَلاَ يَعِزُّ من عاديت, تباركت ربنا وتعاليت. لا منجا منك إِلاَّ إليك"، أو "بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إنّا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونُثني عليك الخيرُ كلُّه، نَشكركَ ولا نَكفُرُك، ونخلَعُ ونتركُ من يفجرُك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إنّ عذابك الجِّدِّ بالكافرين ملحق، اللهم عذّب كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك"


    دعاء صلاة الوتر

    دعاء الوتر في شهر رمضاناللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا .. ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين .اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين .. الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ..ولنبيك بالرسالة .. وماتوا على ذلك .. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم .. واكرِم نـُزلَهم .. ووسِع مـُدخلهم .. واغـسلهم بالماء والثـلج والبـَرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعـتـق رقابنـا من النـار.اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم .. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    أخيرا

    اللهم نسألك ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
    لا تنسوني من صالح دعائكم





    اللهم أجعل عملي صالحاً
    وأجعله لك خالصاً ولا تجعل لاحد فيه شيئاً

    تم وضع جديد التفريغ في المجموعه الثالثة سارعوا في الحجز من تقول أنا لها


    تعليق


    • #3
      صلاة الضحى

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      بسم الله الرحمن الرحيم


      صلاة الضحى

      ماهي صلاة الضحى

      صلاة الضّحى و هي من النوافل التي قام بها الرسول صلى الله عليه و سلم و قلم بها الصحابة رضي الله عنهم و صلاة الضّحى يحرص عليها المسلم في تأديتها لما لها من الأجر و الثواب العظيم ، و صلاة الضّحى كصلاة الفروض اتي يؤديها المسلم و فضل صلاة الضّحى هي البركة في الرزق و جلي الفقر وقال النبي محمد صلى الله عليه و سلم في فضل سورة الضحى ( من صلى صلاة الضّحى كل يوم و يداوم عليها و لا يقطعها ، فإنه يوم القيامة عندما يدخل الجنة ينادى عليه ليدخل من باب يسمى باب الضّحى).

      وقت صلاة الضحى

      يختلف وقت صلاة الضحى عن وقت صلاة الفجر تماماً ، و صلاة الضحى تلي صلاة الفجر و كلمة الضحى تعني ضوء الشمس و حرارتها وهي عند شروق الشمس و تسمى صلاة الضحى بصلاة الشروق حيث تدخل وقتها عند شروق الشمس ( ضوء الشمس)، و عند سائر العلماء و السلف يصلي المسلم صلاة الضحى بعد شروق الشمس بعشر دقائق أو ربع ساعة و معه الوقت كله حيث تشتد الشمس و قبل الدخول بصلاة الظهر بعشرون دقيقة ، لذلك نحرص على صلاة الضحى قبل آذان الظهر و التأني عند طلوع الشمس .

      كيفية صلاة الضحى

      • [*=center]من صفة صلاة الضحى إنها من النوافل لذلك جائز للسلم أن يصلى صلاة الضحى بعدد الركعات الذي يريده فهي بالتالي تعتبر نافلة و من تزوّد له الأجر و الثواب .
        [*=center]أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هي ركعتين و أكثرها هو إثني عشرة ركعة .
        [*=center]و تكون صلاة الضحى أن يصلي المسلم كما يصلي الصلاة العادية حيث يؤدي الركعتين ثم يسلم عن يمينه و عن شماله ، و إذا أراد أن يصلي أربع ركع أو ست ركع ، عليه أن يصلي ركعتين ركعتين و يفصل بينها بالتسليم عن يمينه و عن شماله ، و بهذا تكون صلاته صحيحة بمشيئة الله تعالى .




      أدعيه مستحبه في صلاة الضحى


      • [*=center]هناك أدعية مستحبة للدعاء تخص صلاة الضحى و يقرأها المسلم عند الإنتهاء من صلاة الضحى حيث يقول اللهم إن الضحى ضحاؤك و البهاء بهاؤك و القدرة قدرتك و القوة قوتك اللهم إن كان رزقي في السماء فأخرجه و إن كان رزقي في الأرض معسراً فيسره لي بحق ضحائك و بهائك و قوتك و قدرتك و اكتبني من عبادك الصالحين يا الله .



      ثواب صلاة الضحى

      صلاة الضّحى و هي سنة من سنن النّبي صلّى الله عليه وسلّم كان يصليها هو و الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم ، و صلاة الضّحى من النّوافل فإن صلاها المسلم كان له الأجر و الثّواب ، و صلاة الضّحى تصلى من وقت شروق الشّمس إلى وقت ذهاب الشّمس إلى الظّهيرة و يقال تصلى بعد صلاة الفجر حين طلوع الشّمس و إلى قبل الدّخول في الظّهيرة بساعة و الله تعالى أعلم ، و أفضل أوقات صلاة الضّحى هي بعد صلاة الفجر بثلاث ساعات عند إشتداد ظهور الشّمس بعد الشّروق ببضعة وقت.

      كان الرّسول صلّى الله عليه و سلّم و الصّحابة يحرصون على صلاة الضّحى كل يوم ، و عدد ركعات صلاة الضّحى هي ركعتان أقلها و أكثرها إثنتي عشرة ركعة ، أي تصلى ركعتين ، أو أربع ركع و ست ركع و ثماني ركع و عشر ركع إلى إثنتي عشرة ركعة ، و تكون الصّلاة أن يصلي المسلم ركعتين و يسلم و هكذا ، و صلاة الضّحى نافلة و أوصى بها النّبي عليه الصّلاة و السّلام المسلمين بسبب فضلها العظيم ، و من فضل صلاة الضّحى هي جلب الرّزق و البركة فيه ، و قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم في فضل صلاة الضّحى من صلاها كتبت له ألف ألف حسنة عن كل ركعتين ، فلو صلاها المسلم أربع ركع كتب له أربعة الآف حسنة و هكذا ، و من الأحاديث النبوية التي تخبرنا عن فضل صلاة الضّحى هو من صلى صلاة الضّحى كل يوم و يداوم عليها و لا يقطعها ، فإنه يوم القيامة عندما يدخل الجنة ينادى عليه ليدخل من باب يسمى باب الضّحى و ذلك فضلا ًو ثواباً لصلاة الضّحى التي كان يصليها في الدّنيا .

      حدثنا النّبي محمد صلّى الله عليه و سلّم و من خلال السّنة النّبوية بأن صلاة الضّحى كان يصليها سيدنا موسى عليه السّلام، و ذلك عندما أخبره الله تعالى عند صلاة الضّحى تدعو لك جبال الأرض و الله تعالى أعلم، لذلك عندما يطلب المسلم البركة في الرّزق و دفع الفقر و الهمّ عليه بصلاة الضّحى التي تجلي همه و تبارك له في رزقه ، و في باب فضل عدد ركعات صلاة الضّحى قال الرّسول عليه الصّلاة و السّلام من صلى ركعتين لا يكتب من الغافلين ،و من صلاها أربع ركعات كتب عند الله تعالى من العابدين ، و من صلاها ست ركع كفاه الله قوت يومه و شر يومه، و من صلاها ثماني ركع كتب عند الله من القانتين ، و من أتم صلاة الضّحى بإثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة و لفضل صلاة الضّحى كما تبين فلنحرص كل الحرص على صلاة الضّحى .


      وأخيرا

      اللهم نسألك ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      لا تنسوني من صالح دعائكم




      اللهم أجعل عملي صالحاً
      وأجعله لك خالصاً ولا تجعل لاحد فيه شيئاً

      تم وضع جديد التفريغ في المجموعه الثالثة سارعوا في الحجز من تقول أنا لها


      تعليق


      • #4
        رد: قيام الليل, الوتر , الضحى .

        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
        بسم الله الرحمن الرحيم


        إجابات عن أساله حول ما يخص صلاة قيام الليل, والوتر, والضحى

        تفضلوا إلى المواضيع

        فتاوي موضوع صلاة السنن والنوافل والتطوع

        هل هناك فرق بين الوتر وقيام الليل

        حكم صلاة ركعتين بعد الوتر

        حكم قراءة الورد القرآني في ركعة الوتر دون سورة الأخلاص والمعوذتين

        وقت صلاة الوتر لمن يجمع بين المغرب والعشاء

        من فاته الوتر وقضاة بنهار فإنه يصليه مشفوعًا

        حكم قيام الليل وفضله

        حكم الصلاة النافله جماعه في غير رمضان

        أفضل وقت لقيام الليل وهل الأولى إن يقوم أوله إذا كان فيه أكثر نشاطاً


        هل هناك فرق بين صلاة القيام وقيام الليل

        هل هناك حرج على من لا يصلي الضحى

        هل يجوز تقديم ركعتين ضحى قبل الشروق عند الضرورة

        وأخيراً

        كيفيه تحديد أول الليل ومنتصفه ونهايته


        اللهم نسألك ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
        لا تنسوني من صالح دعائكم


        في أمان الله




        اللهم أجعل عملي صالحاً
        وأجعله لك خالصاً ولا تجعل لاحد فيه شيئاً

        تم وضع جديد التفريغ في المجموعه الثالثة سارعوا في الحجز من تقول أنا لها


        تعليق


        • #5
          رد: قيام الليل, الوتر , الضحى .

          جزاكم الله خيراً أختنا
          ونفع الله بكِ طرح رائع اللهم بارك
          يا الله
          علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

          تعليق


          • #6
            رد: قيام الليل, الوتر , الضحى .

            جزاك الله خيرا أختى

            ما شاء الله اللهم بارك .. ممتازة


            يارب ... أستودعك أبناء أخى فاحفظهم بحفظك وأعدهم لنا سالمين خلقاً وخُلقاً



            تعليق


            • #7
              رد: قيام الليل, الوتر , الضحى .

              أسعدني أطلاعكم على الموضوع


              اللهم أجعل عملي صالحاً
              وأجعله لك خالصاً ولا تجعل لاحد فيه شيئاً

              تم وضع جديد التفريغ في المجموعه الثالثة سارعوا في الحجز من تقول أنا لها


              تعليق


              • #8
                رد: قيام الليل, الوتر , الضحى .

                جزاكم الله خير .... نفع الله بكم

                تعليق

                يعمل...
                X