إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نعم بلا شكر (2)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نعم بلا شكر (2)

    نعم بلا شكر (2)

    خالد أبو شادي

    اللسان:
    • اللسان نعمة: اللسان هو العضو الوحيد في الإنسان الذي لا يتعب في الإنسان مهما عمل كثيرا وهذا من فضل الله عز وجل علينا حتى نزيد من غرسنا في الجنة. قال رسول الله عليه وسلم: «من قال سبحان الله العظيم بحمده غرست له نخلة في الجنة» (صحيح كما في ص ج ص رقم 6429).

      وكم من إصبع سيعض ندما في الجنة على النخيل الذي ضاع من بين يديه، وقد كان بوسعه أن يغرسه بفضل لسانه ولكنه زهد في نخيل الجنة، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:
      «ليس يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على ساعة مرت بهم ولم يذكروا اسم الله ع زوجل فيها» (صحيح كما في ص ج ص رقم 5446).

    إذا أنت لم تزرع وأبصرت حاصدا *** ندمت على التفريط في زمن البذر

    باللسان تضمن الجنة.. ما أرحم الله بنا!! ما أحلم الله بنا!! ما ألطف الله بنا!!أعطانا نعمة اللسان ليكفر بها عنا السيئات، ويمحو الخطيئات، وندخل الجنة، فهلا عرفنا الحكمة من خلق اللسان يا سادة حتى نعمل بها لا بعكسها؟! وهل يا ترى ستكون أخي القارئ من القليل الذي عناه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث:«خصلتان لا يحافظ عليها عبد مسلم إلا دخل الجنة، ألا وهما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح الله في دبر كل صلاة عشرا، ويحمده عشرا، ويكبره عشرا، فذلك خمسون ومائة باللسان وألف في الميزان، ويكبر الله أربعا وثلاثين إذا ذهب إلى مضجعه، ويحمده ثلاثا وثلاثين، فتلك مائتين وخمسون باللسان وألفان وخمسمائة في الميزان، فأيكم يعمل في اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة؟!» (صحيح كما في ص ج ص رقم 3230).

    لطيفة.. قال مخلد بن الحسين: ما تكلمت بكلمة أريد أن أعتذر منها منذ خمسين سنة.

    والسابقون السابقون..
    • قص إنسان شارب معروف الكرخي فلم يفتر عن الذكر، فقال كيف أقص؟! قال: أنت تعمل وأنا أعمل.
    • قال حجام لأحد السلف: سكن شفتيك، قال: قل للزمان حتى يسكن.
    • كان داوود ابن أبى هند يحدث الفتيان فيقول لهم: أخبركم لعل بعضكم أن ينتفع به.. كنت وأنا غلام أتردد على السوق فإذا انقلبت إلى بيتي جعلت على نفسي أن أذكر الله إلى مكان كذا وكذا، فإذا بلغت ذلك المكان جعلت على نفسي أن أذكر الله كذا وكذا حتى آتى المنزل.
    • اللسان نقمة: وقد يكون اللسان نقمة حين يكون سببا في دخول النار بكلمة قالها أو بلفظ تلفظ بها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً، يهوي بها في النار سبعين خريفا» (صحيح كما في ص ج ص رقم 1618).

      هذه الكلمة وإن استخف بها قائلها تعكر الصفو وتغضب الرب وتجلب السخط، ولهذا لما عيرت السيدة عائشةصفية رضي الله عنهما بكلمة تعني أنها قصيرة تغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم قال لها:
      «لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته» (صحيح كما في ص ج ص رقم 5140).

      عون من ابن عون!! ولهذا حرص الصالحون على ملك ألسنتهم لا تودي بهم إلى قعر جهنم وسراديب النار، فعن خارجة بن مصعب: صحبت ابن عون أربعا وعشرين سنة، فما أعلم أن الملائكة كتبت عليه خطيئة، بل كان ابن عون لا يغضب، فإذا أغضبه رجل قال له: بارك الله فيك.

      ولخطورة أثر اللسان كان الشافعى دائما يردد:

    احذر لسانك أيها الإنسان *** لا يلدغنك إنه الثعبان
    كم في المقابر من صريع لسانه *** كانت تهاب لقاءه الشجعان

    وقد فضل البعض الصمت على الكلام، وفضل بعضهم الكلام على الصمت لكن الحسن البصري حسم المقارنة بقوله: "إملاء الخير خير من الصمت، والصمت خير من إملاء الشر".

    لطيفة.. اغتاب رجل أخا له إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة، فسأله إياس: أغزوت الروم؟! قال: لا. قال: أغزوت السند؟! قال: لا. قال أغزوت الترك؟! قال: لا. قال: سبحان الله.. سلم منك كل هؤلاء ولم يسلم منك أخوك المسلم!!

    5. العين:
    • العين نعمة: خلق الله العين لتكون إحدى عينين عناهما النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «عينان لا تمسهما النار أبدا، عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله» (صحيح كما جاء في ص ج ص رقم 4113 ).

    خلق الله العين لتتفكر بها وتتجول بها في ملكوته، فيزداد إيمانك وينمو يقينك فيعلو هاتف: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} [آل عمران:191].
    خلق الله العين لتغض بها بصرك عن الحرام، فتتزوج الحور العين، هذا هو المهر الذي سماه لك أبو الدرداء فقال: "من غض بصره عن النظر الحرام تزوج الحور العين حيث أحب".

    نظرة أغلى من الذهب.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه، نظر الله سبحانه وتعالى إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من بين أصابعهما» (ضعيف كما في ضعيف الجامع رقم [1447]).
    • العين نقمة: حين تطلق على الحرام فتفتح بابا من أبواب النار.

    كم نظرة فعلت في قلبِ صاحبها *** كمبلغِ السهمِ بينَ القوسِ والوتر
    والعبد ما دام ذا صرف يقلبه *** في أعين الغيد موقوف على الخطر
    يَسر مقلته ما ضر مهجته *** لا مرحبا بسرورٍ عادَ بالضرر
    أخي.. هل هذا الحديث الذي كنت أتمنى أن يكون صحيحا: «النظرة سهم من سهام إبليس يصيب بها قلب المؤمن، من تركها مخافة من الله أبدله الله إيمانا يجد حلاوته في قلبه» (ضعيف كما في السلسلة الضعيفة رقم [1065]).
    لا تتبع النظرة النظرة.. قال ابن القيم: "النظرة مثل الحبة تلقى في الأرض، فإذا لم يلتفت إليها يبست، وإن سقيت نبتت، وكذلك النظرة إذا لحقت بمثلها".
    الوقت:
    • الوقت نعمة: وذلك ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ» (صحيح كما في ص ج ص رقم [6778]).
      يعني أن المستفيدين من أوقاتهم قلة، وأن الكثير مفرط مغبون قد صرف وقته في غير محله، والغبن: أن تشتري بأضعاف الثمن، أو تبيع بأقل من الثمن الذي اشتريت به، فمن تفرغ ولم يسع لصلاح آخرته فهو كالمغبون الذي خدع في البيع، وهذا لأن الدنيا مزرعة الآخرة وفيها التجارة التي يظهر ربحها غدا، فمن استعمل فراغه وصحته في طاعة الله اليوم فهو الفائز بإذن الله.

    • نماذج مدهشة:

    1. الحافظ القدوة شيخ الإسلام حماد بن سلمة: قال عنه تلميذه عبد الرحمن بن مهدي: لو قيل لحماد بن سلمة: إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد في العمل شيئا، ولهذا كافأه الله أن توفاه وهو يصلى.
    2. كان الإمام ابن تيمية الجد مجد الدين أبو البركات: إذا دخل الخلاء يقول لجليسه؛ اقرأ في هذا الكتاب، وارفع صوتك حتى اسمع حتى لا يضيع من وقتي شيء.
    3. الحافظ الحجة الأوحد عبيد بن يعيش الكوفي شيخ البخاري ومسلم، قال عن نفسه: "أقمت ثلاثين سنة ما أكلت بيدي بالليل، كانت أختي تلقمني، وأنا أكتب الحديث!!
    4. سيد الحفاظ وشيخ المحدثين يحيى بن معين: قال: "كتبت بيدي ألف ألف حديث". ولهذا بلغ من العلم مبلغا قال عنه الإمام أحمد: "كل حديث لا يعرفه يحيى بن معين فليس بحديث".
    5. أبو عثمان البقلاوي: إني وقت الإفطار أحس بروحي كأنها ستخرج؛ لأجل اشتغالي بالأكل عن الذكر.
      هذه النماذج العالية والهمم الوثابة هي التي يصدق فيها قول الشاعر:

    سعدت أعين رأتك وقرت *** والعيون التي رأت من رآكا

    لطيفة: قال ابن الجوزي ينصح ولده: "واعلم يا بني أن الأيام تبسط ساعات، وأن الساعات تبسط أنفاسًا، وكل نفس خزانة، فاحذر أن يذهب نفس بغير شيء فترى في القيامة خزانة فارغة فتندم، وانظر كل ساعة من ساعاتك لما تذهب، فلا تودعها إلا إلى أشرف ما يمكن، ولا تهمل نفسك وعودها أشرف ما يكون من العمل وأحسنه، وابعث إلى صندوق القبر ما يسرك يوم الوصول إليه".
    إذا بلغ الفتى ستين عاما *** فنصف العمر تمضيه الليالي
    ونصف النصف يمضي ليس يدري *** وباقي العمر هم واشتغال
    • الوقت نقمة: حين يبذل في شراء النار بعصيان الجبار، وبيع الجنة بأبخس الأثمان، ولهذا قالوا: من علامات المقت إضاعة الوقت، فمن أبغضه الله شغله عن ذكره وأضاع وقته.
      أخي.. الكسل بئس الرفيق، وتضييع الأوقات يورث الندم يوم القيامة، وذلة الأقدام فوق الصراط، وعض أصابع الندم في جهنم.
      فانتبه لنفسك، وكن عالما، أو متعلما، أو مطالعا، أو مستمعا، أو قارئا، أو تاليا، أو ذاكرا، أو عابدا.
      ولا تكن قاتلا أوقاتك.. خانقا أنفاسك.. مبددا ساعاتك، طالبا للراحة والكسل على حساب الجنة والعمل.

      نداء إلى الشباب: أرسلته لكم امرأة هي التابعية الجليلة حفصة بنت سيرين فقالت: خذوا من أنفسكم وأنتم شباب، فإني رأيت العمل إلا في الشباب.
      ولسرعة انقضائه التي تشبه البرق إذا ومض قال الإمام أحمد: ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي فسقط.
      فاعلموا أيها الشباب قبل فوات الأوان وحلول الموعد وزيارة ملك الموت، بل اعملوا قبل أن يغزو والشيب رؤوسكم فتضعفوا عن القيام، وتفتروا عن الصيام وتندموا،كما سبق وندم أبو عثمان الحافظ الأديب المشهور فقال:

    أترجو أن تكون وأنت شيخ *** كما قد كنت أيام الشباب
    لقد كذبتك نفسك ليس ثوب *** قديم كالجديد من الثياب
    ومن علم أن الشباب ضيف لا يعود، شغل هذه المرحلة من عمره بطاعة الله، واستعان به على الصالح لدينه ودنياه، ومن تعود في صغره على شيء كان قدرا عليه في كبره، ومن أتبع نفسه هواها ندم حين يشيخ، ولات ينفع الندم.
    أخي الشاب.. اغتنم فرصة شبابك ودع عنك الاعتذار عن أعمال الأبرار وصحبة الأخيار ودموع الأسحار.
    إذا كان يؤذيك حر المصيف، وكرب الخريف، وبرد الشتاء، ويلهيك حسن زمان الربيع فأخذك للعلم قل لي متى؟!

    قدوة الشباب: سعد بن معاذ سيد شباب الأنصار أسلم قبل الهجرة بعام واستشهد في العام الخامس من الهجرة، أي عاش مسلما 6 سنين فحسب، ومع هذا كان من بركة استغلاله لأوقاته طوال هذه السنوات الست أن اهتز عرش الرحمن لموته، وشيعته الملائكة إلى قبره، ولما تعجب المسلمون من قطعة حرير ولينها قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفس محمد بيده لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن من هذا» (صحيح كما في ص ج ص رقم [7059]).
    هذه القدوة يا شباب فأين المقتدي؟! وهذه الطريق فأين السالك؟!
    • وماذا بعد الكلام: أخي.. اعلم أن من لم يشكر نعم الله عليه عرضها للزوال:
      • شكر نعمة المال: أخرج زكاة مالك، فأن لم تجب فيه الزكاة فأخرج منه صدقة، فإنها مهما صغرت وقاء لك من النار: «اتقوا النار ولو بشق تمرة».
        الطالب يخرج من مصروفه، والفقير يعطي من هو أفقر منه، والمحتاج يمنح من أعدمته الحاجة، والغني أولى من أولئك جميعا بالإنفاق.

      • شكر نعمة البصر: أ- اجعل لنفسك ساعة كل أسبوع تتفكر بها في خلق الله، أو شاهد برنامجا لهذا الأمر (العلم والإيمان)، أو اخرج في رحلة خلوية مع أهلك تجعل فيها وقتا للتدبر (العبادة المهجورة).
        ب- اعصر عينك لتبكي.. اشهد الجنائز لتبكي.. احضر دروس العلم والرقائق لتبكي.. اقرأ القرآن بحزن لتبكي.. تفكر في ذنوبك لتبكي.

      • اشكر نعمة اللسان: أ- لا يزال لسانك رطبا بذكر الله: اشغل لسانك بالذكر في المواصلات.. في الطريق.. في الشارع.. في أوقات الفراغ.. ولا تصرف وقتا في غير فائدة.
        ب- الأمر بالمعروف والحث على الخير والدعوة إلى الله من أعظم أعمال اللسان أجرا وبركة.
        ج- لا تطلب الربح وأنت تضيع رأس المال: لا تكذب، لا تغتب، لا تشتم، لا تنم، لا...

      • شكر نعمة الزوجة: أ-اتفق معها على أن تحفظا من كتاب الله سبحانه وتعالى وردا ثابتا كل أسبوع.
        ب- اسألها عن صلاتها وقرآنها وعلاقتها بربها، كما تسألها عن أحوال بيتها وأبنائها.
        ج- ترفق معها في النصيحة وتدرج في التنفيذ، فما كان الرفق في شيء إلا زانه (رفقا بالقوارير).

      • شكر نعمة الوقت: أ- نظم جدولا لأعمالك خلال الأسبوع وحدد أوقات الفراغ استعدادًا لملئها.
        ب- الواجبات أكثر من الأوقات، فعاون غيرك على الانتفاع بوقته، وإن كان لك حاجة فأوجز في قضائها.


    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم اغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنات وللمسلمين وللمسلمات الاحياء والاموات





  • #2
    رد: نعم بلا شكر (2)

    بارك الله فيك


    تعليق


    • #3
      رد: نعم بلا شكر (2)

      جزاكم الله خيرا
      بارك الله فيكم

      اللهم اغفر لابى وارحمه وعافه واعفُ عنه
      اللهم اجعله من اهل الفردوس الاعلى من الجنه


      تعليق


      • #4
        رد: نعم بلا شكر (2)

        وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

        تعليق

        يعمل...
        X