سؤال ؟؟؟؟
لماذا يبتلينا الله ؟
أليس هو أرحم الراحمين ؟!
أليس هو الرؤوف الرحيم ؟!
اذا لماذا يوجد الحزن
لماذا يوجد الهم والألم ؟!!
أولا
1 جمال الله سبحانه
فى البداية
أريد أن أسألك سؤال
هل تعلم أن الله جميل ؟؟
كيف جمال ذاته سبحانه وتعالى ؟
لا يمكن أن يدركها أحد ,,
أعلى النعيم فى الجنة هو لذة النظر الى وجه الله سبحانه
كيف جمال خلق الله ؟
انظر حولك فى ابداع الخالق أطلب منك أن
تبحث الأن عن بعض المناظر الطبيعية وتتأمل فيها
قمة الاعجاز فى ابداع الجمال أليس كذلك ؟
ووالله والله أقدار الله لا تقل جمالا
لأن مصدر الجمال واحد
لكنك لم تطلع على حكمتها
لو اطلعت !
والله لانبهرت من جمال القدر (وان كان مؤلم)
كما انبهرت الان عند النظر لجمال خلق الله
ثانيا
لماذا خلقنا الله ليرحمنا أم ليعذبنا ؟!
بالطبع
خلقنا الله ليرحمنا
قال الله (
إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ
) [هود:119]سورة هود
والدليل:
** أنه خلقنا جميعا على فطرة التوحيد لكن الانسان هو الذى ظلم نفسه وليس مجال تفصيل هذه القضية
**ربنا سخر لنا ما فى السموات والارض
الشمس والرياح والنجوم والأنعام و................الخ كلها مسخرة لخدمة الانسان
قال الله
(أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ ) [لقمان:20]
اقرأ سورة النحل (سورة النعم )
انظر لباقى الكواكب لتعرف نعمة كوكب الارض
دليل أخر
أسماء الله وصفاته سبحانه
أمثلة :
فقد كتب ربنا على نفسه الرحمة ورحمته سبقت غضبه اسم الله (الرحمن )
وكفل لنا الرزق للمؤمن والكافر اسم الله (الرزاق )
أنزل الرسل لتعلم الناس وبعث معهم الايات
من يعصاه فهو سبحانه يستره حتى يقضى وطره من المعصيةويستعين عليها بنعم الله والله يقدر أن يمنعه ويشل جوارحه ولكنه لا يفعل ويقدر أن يفضحه وهو يعصى ولكنه لا يفعل (اسم الله الستير)
وأثناء المعصية هو عليك حليم , ثم بعد المعصية يبسط ده لك لتتوب ويأمر ملائكته ألا تكتب المعصية الا بعد ست ساعات فاذا تبت لم يكتبها
ثم بعد ذلك ان تبت اليه من معصيتك يقبل التوبة ويفرح بها كأشد فرحة
الحديث : (لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها، وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح )رواه مسلم
سمى نفسه سبحانه
التواب الغفار
فقد قال الله فى الحديث القدسى (يابن ءادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى , يابن ءادم لو أتيتنى بقراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة .....) بل والاعجب من ذلك :
أنه يبدلها كلها حسنات سبحاااان الملك الكريم
وفتح باب التوبة ليلا نهارا يبسط يده بالليل ليتوب مسىء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسىء الليل وذلك الى قيام الساعة
وهذا لا يحدث بمقاييس أهل الدنيا فمثلا لو أن طالب لم يذاكر طوال العام وندم على فعله فى نهاية العام لم ينفعه ندمه
لكن بعكس ذلك قصة العجوز الذى جاء للرسول صلى الله عليه وسلم
أرأيتَ رجلًا عمِلَ الذُّنوبَ كلَّها، ولَم يتركْ حاجةً ولا داجةً، فهلْ لهُ مِن تَوبةٍ ؟ فقال : ( أسلَمتَ ؟ ) قال : نعم، قال : ( فافعلْ الخَيراتِ، واتركْ السَّيئاتِ، فيجعلُها اللهُ لكَ خَيراتٍ كلَّها ) ، قال : وغدَراتي وفجَراتي ؟ قال : ( نعم ) ، قال : فما زالَ يُكَبِّرُ حتَّى تَوارَى .
الراوي: يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوي المحدث: ابن رجب - المصدر: جامع العلوم والحكم -الصفحة أو الرقم: 1/301
خلاصة حكم المحدث: من وجه آخر بإسناد ضعيف
وسمى نفسه العفو قال الله : (ويعفو عن كثير )
حتى لا تخاف من أحد ولا تحمل هم سمى نفسه الوكيل وقال لك ومن يتوكل على الله فهو حسبه
خلق لك كل ما يمتع نظرك من ابداع السموات والارض (بديع السموات والأرض )
الاف الانواع من الحدائق و الزهور والفواكه والرياحين والعطور لم تخلق فقط الا لتمتع نظرك
سمى نفسه الودود وهى تعنى الحبيب الذى يحبه عباده الواد لعباده اى المحب لهم
من تقرب منه شبر تقرب منه زراع ...
وسمى نفسه الكريم الأكرم
وعلى عظيم علو مكانه(( يكفى أن أذكر لك أن المسافة بيننا وبين أقرب نجم يبعد عنا غير الشمس 4 سنوات ضوئية لو فرضا أردنا أن نقطع هذه المسافة بسرعة السيارة سنحتاج الى 50 مليون سنة لنصل لهذا النجم
حاليا تم اكتشاف نجم بعد عنا 24 مليار سنة ضوئية
كل ذلك فى السماء الدنيا
وقد ورد ببعض الاثار أن نسبة السماء الدنيا الى السماء الثانية كحلقة فى فلاة وكذلك الثانية للثالثة والثالثة للرابعة وهكذا الى السماء السابعة
"ماالسَّمواتُالسَّبعُمعالكُرسيِّإلَّاكحلقةٍ مُلقاةٍ بأرضٍ فلاةٍ وفضلُ العرشِ على الكُرسيِّ كفضلِ الفلاةِ على الحلقةِ"
الراوي: أبو ذر المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 361
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
ومع كل هذه المسافة التى لا يعيها عقل !!!!!!
قال
(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) [البقرة:186]
لم يجعل بيننا وبين الكلام مع جلاله واسطة ولا بواب فهو أقرب اليك من حبل الوريد يهتم بك ويسمع شكواك على اختلاف اللغات والاصوات
سمى نفسه الحيى ،،تخيل بديع السموات والارض الجميل العظيم يستحى منك أنت ونحن لا نستحى منه
سمى نفسه الرحمن الرحيم حتى انه من عظيم رحمته يوم القيامة ابليس سيتطاول بعنقه ظنا منه أن رحمة الله ستدركه
حتى أسماء الجلال هى من كمال جمال الله فلو أن الله بكل هذا الجمال لكنه لا يستطيع والعياذ بالله أن يأخذ حقك ممن ظلمك ولا يستطيع أن ينتقم من عدوك لكان ذلك نقصا أليس كذلك ؟
فالرحمة وحدها لا تكفى اذا أسماء الله القوى العزيز ذو الانتقام هى أيضا من تمام جماله
طبعا الاسماء والصفات كتب العلماء فيها مجلدات فليس مجال شرحها الأن
ثالثا ما هى ارادة الله بخلقه
اقرأ القرأن لتعلم ما هى ارادة الله بخلقه
قال الله :
{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ * وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا * يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا }
[سورة النساء:26:27]
قال الله أيضا :
(
يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ
) [البقرة: 183 - 185].قال الله :
(مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [لمائدة:6]
سورة المائدة (والحرج هو التضييق )
اذا لماذا يؤلمنى الله بالابتلاء ؟!!!!
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2324026jt1ivrgfp6.gif[/IMG]
اذا السؤال الأن
لماذا يبتلينى الله
أنا دلوقتى فى مشكلة صعبة أوى
وبتعذب ليه ؟
أولا أنت بتتعذب لأنك مش عارف ربنا لو عارفه هتبقى فى نفس المشكلة الصعبة دى بس فرحان
الان ذكرنا ارادة الله بخلقه
يريد بهم اليسر ولا يريد بهم العسر
يريد أن يخفف عنهم
يريد أن يتوب عليهم
يريد أن يرحمهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ فإذا هو بصبيٍّ يبكي فقال يا عمرُ ضُمَّ الصَّبيَّ فإنَّه ضالٌّ فجاءت أمُّه فأخَذَتِ ابنَها فجعَلَت تضُمُّه إليها وترشُفُه وتبكي فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أترَونَ هذه رحيمةً بولدِها فقالوا نَعَم فقال واللهِ للهُأرحمُ بالمسلِمينَ منهذه بولدِها
الراوي: عبدالله بن أبي أوفى المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/216
خلاصة حكم المحدث: فيه فائد أبو الورقاء وهو متروك
)هى أمك لو تقدر تسعدك وتحل لك كل مشاكلك يا ترى هتتأخر ؟
طبعا لا
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
طيب عمرك شفت أم عاقلة ماسكة ابنها الرضيع وقاعدة تضرب فيه والطفل بيتألم قدامها وهى برده بتضربه ؟
طبعا لا
بس نفس الأم الحنون دى لو ابنها محتاج لعمليه جراحية ضرورية مش هى نفسها اللى بتوديه للدكتور
يقطع جلده بالمشرط ويخرج الدم من ابنها أمام عينها وهى مش بتتكلم مع أنها فى غاية الألم بس
بتسكت علشان مصلحته صح ؟
مش دى رحمة برده منها
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
هنا الشاهد
قال الله فى الحديث القدسى
(من عادى لي وليًا فقد بارزني بالمحاربةِ ، وما تقرب إليّ عبدي بمثلِ أداءِ ما افترضته عليه ، ولا يزالُ عبدي يتقربُ إليّ بالنوافلِ حتى أحبَّه ، فإذا أحببتُه كنتُ سمعَه الذي يسمعُ به وبصرَه الذي يُبصِرُ به ويدَه التي يَبطشُ بها ورجلَه التي يمشي بها ، فبي يسمعُ وبي يُبصرُ وبي يَبطشُ وبي يمشي ، ولئن سألني لأُعطينه ولئن استعاذني لأُعيذنه ، وماترددتفيشيءٍأنافاعلُهتردديفيقبضِنفسِ عبدي المؤمنِيكرهُالموتَ وأكرهُ مساءتَه ولابدَّ له منه
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 25/316
خلاصة حكم المحدث: صحيح
)وكذلك ربنا سبحانه من أسمائه الحسنى الطبيب
قال رسول الله (الله هو الطبيب )
هو يكره مساءتك بالابتلاء لكن لا بد لك
ورد فى الأثر القدسى وهو حديث فى سنده ضعف لكن كل كلمة فيه معناه صحيح أن الله تعالى يقول
قالَ اللَّهُ تعالى : إنِّي والجِنَّ والإنسَ في نبإٍ عَظيمٍ ، أخلُقُ ويُعبَدُ غَيري ، وأرزُقُ ويُشكَرُ غَيري
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4048
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
طيب مثال تانى
لو أب ابنه مش راضى يروح المدرسة الصبح لأنه بيتعذب لما بيصحى بدرى ويروح المدرسة وبيتعب
لو الأب ده بيحب ابنه بيضربه علشان يروح المدرسةصح ؟ لأنه عايزه فى المستقبل يستريح هو مش عايز منه حاجة
بس الابن لسه صغير مش فاهم مصلحته لكن الأب أعلم من ابنه بمصلحته وأرحم به من نفسه لأنه لو سابه على راحته دلوقتى وكبر ومتعلمش وتعب فى حياته هيدعى على أبوه اللى ما ضربهوش وهو صغير
فاتت اللذة البسيطة والراحة اللى كان بيلاقيها فى النوم وهو صغير وبقى حسرات وهو شقيان وهو كبير نسى النعيم اللى كان فيه وهو صغير والعكس اللى أبوه ضربه علشان يروح المدرسة وهو صغير لما كبر دلوقتى وبقى فى وظيفة محترمة ومعاه فلوس ومستريح طول عمره نسى شوية التعب اللى كان تعبهم وهو صغير لما كان بيقوم بدرى وبيذاكر وبقى بيدعى لأبوه اللى ضربه وهو صغير صح ؟
اذا فى الحالة دى الأب اللى كان بيضرب ابنه ويصحيه بدرى أرحم ولا الاب اللى صعب عليه ابنه فمرضاش يوديه المدرسة
طبعا الاب اللى ضرب ابنه أرحم من التانى
وأحكم منه
لانه نظر للمستقبل ونظر لعاقبة الامور
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
ولله المثل الأعلى
ربنا سبحااانه اسمه الرب لأنه بيربينا
واسمه الولى بيتولى أمورنا
لما يشوفك غرقان فى الدنيا وناسى مصيرك ومش بتنظر للمستقبل فبيعرضك لابتلاء علشان ترجع له وتفتكره وترفع ايدك وتقول يارب وتذكر أخرتك يبقى رحمة ولا لأ ؟
اسمع قول الله
(
وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
) [السجدة:21]شايف الرحمة!!
كان ممكن يقول ولنذيقنهم من العذاب الادنى دون العذاب الاكبر جزاء بما كانوا يعملون صح ؟
وكان المعنى يبقى مناسب برده
لكن سبحان الرحمن
وبرده أيه تانية :
(
ظهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
) [الروم:41][IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
ولله المثل الاعلى لو فى أم ابنها الصغير بعيد عنها وعايزاها يأتى اليها بتعمل ايه بتمسك شىء بيحبه فى ايدها وتلوح له به من بعيد وتقوله لو عايزه تعالى صح ؟ الهدف ان يأتى اليها ولله المثل الاعلى فى السموات والارض
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
فى حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنَّ اللَّهَ تعالَى ليَحمي عبدَه المؤمنَ منَ الدُّنيا، وهوَ يحبُّهُ، كما تَحمونَ مريضَكمُالطَّعامَ والشَّرابَ تخافونَ عليهِ
الراوي: محمود بن لبيد وأبو سعيد الخدري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير -الصفحة أو الرقم: 1793
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
يعنى مش فى أمراض ربنا يعافينا ذى الفشل الكلوى مثلا يقولك المريض المفروض ما يشربش ماء يقوموا أهله يمنعوا عنه الماء لانهم
بيحبوه بس عايزين مصلحته
ولا مثلا مريض السكر نفسه فى حاجة حلوة نفسه فيها أوى ومع ذلك أهله معاهم فلوس ويقدروا يشتروها له ونفسهم يسعدوه بس
علشان بيحبوه بيضطروا أنهم يمنعوها عنه صح ؟
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
ولله المثل الأعلى
أنت قاعد تدعى ربنا وتطلب منه حاجة
وهو لا يجيب طلبك
هو سبحانه وتعالى بخيل ؟
حاشا لله هو لكريم الأكرم جل وعلا
طيب هو سبحانه وتعالى مش معاه طلبك ده يعنى انت بتطلب حاجة هو نفسه يعطيها لك بس مش معاه لا يملكها ؟
حاشا لله هو الغنى بيده خزائن السموات والأرض
يعنى لو فى أم طفلها الرضيع اللى لسة مش بيأكل أمسك قطعة لحم فى ايدها وعايز يأكلها مش الام بتنزعها منه بقوه حتى لو ظل
يصرخ أمامها ؟ليه ؟خايفة عليه يتخنق هو مش فاهم حاجة
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/div20/WebPage*******/2292651grde4wbv24.gif[/IMG]
اذا هو يريد انه يسعدك ويعطيك بس هو والله أرحم بك من نفسك هو الحكيم سبحانه
والله لو يعلم انه لو أعطاك الحاجة دى هتنصلح حالك والله هيعطيها لك بس هو يعلم المستقبل ويعلم عواقب الامور وأنت لا تعلم
ألم يقل الله (
وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ
) [البقرة:216]قال الله
(مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا) [النساء:147]
هو هيعذبك ليه ؟
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
حتى لو الابتلاء عقوبة بسبب الذنوب فهو أيضا رحمة
هتقولى بس أنا عارف ان ربنا بيعاقبنى علشان ذنوبى هو مش العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه ؟
حتى لو بيعاقبك علشان ذنوبك أيضا دى رحمة اذاى ؟
؟؟أولا
علشان ترجع ذى ما قلنا قبل كده
ثانيا
اذا كان ربنا سبحانه وتعالى أمرنا بالاحسان للخلق حتى لو أساءوا الينا قال الله
(
وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ
) [فصلت:34]وفى أيات كثيرة ثانية فى القرأن كلها بتحث على العفو عمن أساء اليك بل وزيادة على العفو الاحسان الي من ظلمك
اذا ربنا أحق بالعفو والاحسان وهو القدير على ذلك
وبالفعل هو سبحانه من أسمائه العفو و المحسن
اذا حتى لو بيعاقبك هيبقى رحمة علشان تفوق مجرد تأديب وتطهير ورفعة فى مقامك عند الله
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
جزاء الصبر
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2418719ig6kml1hwv.gif[/IMG]
وده موضوع طويل مش هقدر أفصله هنا لكن يكفى انى أقولك الاية دى (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [الزمر:10]
يودُّ أَهْلُ العافِيةِ يومَ القيامةِ حينَ يُعطَى أَهْلُ البلاءِ الثَّوابَ لَو أنَّ جلودَهُم كانَت قُرِضَت في الدُّنيا بالمقاريضِ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2402
خلاصة حكم المحدث: غريب لا نعرفه بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه
يعنى الناس اللى كانت فى عافيه فى الدنيا أول أما تشوف عظيم أجر أهل البلاء هتتمنى انها ترجع الدنيا وتتقطع علشان يأخدوا الاجر ده
وقال رسول الله أيضا "مايُصِيبُالمسلِمَمننصَبٍ ، ولاوصَبٍ ، ولاهَمٍّ ، ولا حَزَنٍ ، ولا أذًى ، ولاغَمٍّ ، حتىالشوْكةَيُشاكُها ، إلَّاكفَّرَاللهُ بِها منخطاياهُ"
الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5818
خلاصة حكم المحدث: صحيح
"قُلْتُ يا رسولَ اللهِ أيُّ النَّاسِ أشَدُّ بلاءً فقال النَّبيُّونَ قُلْتُ ثمَّ أيُّ قال ثُمَّ الصَّالحونَ إنْ كان أحَدُهم لَيُبتَلَى بالفقرِ حتَّى ما يجِدُ إلَّا التَّمرةَ أو نحوَها وإنْ كان أحَدُهم لَيُبتَلَى فيَقمَلُ حتَّى يَنبِذَ القَمْلَ وكان أحَدُهم بالبلاءِ أشَدَّ فرَحًا منه بالرَّخاءِ"
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الطبراني - المصدر: المعجم الأوسط - الصفحة أو الرقم:9/31
خلاصة حكم المحدث: لم يرو هذا الحديث عن زيد بن أسلم إلا هشام بن سعد
والكثير من الايات والاحاديث التى تتحدث عن الصبر وأجر الصابرين كفى قول الله (وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران:146]
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
عبادات لا يمكن أن تتعلمها الا بالابتلاء
وأفات لا يمكن التطهر منها الا بالابتلاء
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2418719ig6kml1hwv.gif[/IMG]
وأيضا نقطة أخرى أن هناك عبادات لا تتعلمها ولا يمكن تدخل قلبك الا بالابتلاء مثلا التوكل ده عبادة جميلة وهو علاج فعال وشفاء
تام من مرض القلق اللى هو مرض العصر اليومين دول ولا يعرف مرارته الا من ذاقه والشاهد هنا أنك ممكن تقرأ كثيرا عن
التوكل لكنك لا تستطيع تطبيقه لأنه يحتاج الى ثقة بالغة بالله لكن الله الرحمن لا يدعك يعلمك التوكل بالابتلاء كأن تضيق بك الاحوال
وتنقطع الاسباب كلها لا تجد أمامك الا التوكل وتفويض الامر ثم بعد ذلك يأتيك الله بالفرج من حيث لا تحتسب بعد ان كنت على شفا
القنوط يأتيك من مكان لم تكن تتوقع أبدا أن يأتى منه الفرج فتتعلم بذلك الثقة فى الله والتوكل وحينما ترى حكمة الله فى ابتلائك يزدد
حبك له وبالتالى حسن الظن فيه سبحانه
وبالتالى الرضا بعد ذلك بكل قضائه وقدره
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2418719ig6kml1hwv.gif[/IMG]
والرضا والتوكل وحسن الظن بالله علاج الاكتئاب والقلق بدون اى عقاقير او عيادات نفسية
( ووالله لو عدنا لديننا ستغلق عيادات الامراض النفسية فالامراض النفسية هى عبارة عن أمراض
ضعف الايمان )
(الابتلاء علاج للأمراض النفسية )
وقد تكون ضعيف لا تستطيع مواجهة الحياة ولا تحمل المسؤلية قد يكون ذلك بسبب الترف اللى تربينا عليه فى هذا العصر يربيك سبحانه بهذه الابتلاءات فتقوى وتتحمل المسؤلية
وتتعلم الصبر
وعبادة التضرع والذل والانكساربين يدى الله والافتقار اليه والدعاء التى لا يعرف لذة هذه العبادات الا من جربها
كل هذه العبادات الصبر والرضا والشكر والتوكل والحب والرجاء وحسن الظن فى الله كلها لن تزرع فى قلبك الا بالابتلاء
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2418719ig6kml1hwv.gif[/IMG]
أفات لا يمكن أن تتطهر منها الا بالابتلاء
وبهذه الابتلاءات ينزع منك أمراض لم تكن لتتطهر منها الا بذلك مثلا الكبروالعجب الذى قد يمتلىء قلبك منه وانت لا تشعر وهو كاف
لهلاكك فى الدنيا والاخرة لكن الرحمن لا يدعك بل يكسرك بهذا الابتلاء فيطهرك
أيضا الحسد فحينما تعلم بعض حكمة ابتلاءه لك فترضى عنه ولا ترى ان ما نقصك نقمة بل نعمة فترضى عن كل ما قسمه لك
فتتخلص من الحسد والحقد
وتتخلص من القسوة والغلظة فالابتلاء يكسرك
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2418719ig6kml1hwv.gif[/IMG]
اذا افرح واسعد أن أرحم الرحمين
وأحكم الحاكمين
الغنى القدير
الكريم الودود
القريب المجيب
هو ربك يربيك
وهو وليك يتولى أمورك
يعلم المستقبل
ويقدر على تفريج كربك
وهو الغنى مهما تطلب فخزائنه مملوءة
وهو أرحم بك من نفسك
افرح أن لك رب هو الطبيب ان رأى فسادا فى قلبك تولى اصلاحه
افرح أن لك رب يحبك سخر لك ما فى السموات والأرض
يفرح بك أشد الفرحة ان تبت اليه
وان عصيته فهو عليك حليم
ولذنبك غفار بل ويسترك على معصيتك ثم يغفرها لك ان استغفرته بل ويبدلها حسنات
وان لم تتب فهو طبيبك يبتليك ليطهرك منها
ان تقربت منه شبر تقرب منك زراعا
وان أتيته تمشى أتاك يهرول
يحبك أكثر مما تحب نفسك
يكلؤك بالليل والنهار
قال الله
(قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ مِنَ الرَّحْمَنِ بَلْ هُمْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِمْ مُعْرِضُونَ ) [الأنبياء:42]
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
واعلم أن الله لا يكلف نفسا الا وسعها
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2418719ig6kml1hwv.gif[/IMG]
نقطة أخرى أن الله قال (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ) [البقرة:286]
فاعلم أن كل بلاء ابتلى به أى عبد هو فى مقدوره ومن ادعى أن هذا البلاء ليس فى طاقته وأنه لا يستطيع تحمله فهو كاذب لان الله لا
يمكن أن يكلفه ما لا طاقة له به
وهذه الأيه أيضا علاج للهم والخوف من المستقبل وهى أن تعلم أن الله لن يحملك الا ما يناسب طاقتك ووقت البلاء ينزل معه الرزق من الصبر فلا تشغل بالك بالخوف من المستقبل
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
حكمة الله فى أن يسلط عليك من الخلق من يؤذيك
لابد أن تعرف أن كل الخلق عبارة عن ألات يحركها الله عز وجل فهذه الرسالة مثلا أنت لم تقرأها صدفة (لا يوجد شىء صدفة كل
شىء بقدر )بل هى من الله على يدى
وزوجتك مثلا التى رفعت صوتها عليك فهى أيضا الذى سلطها عليك هو ربك ا(ذا هى ستحاسب على سوء فعلها )لكن عليك أنت
بالرضا لأنها فى الاصل رسالة من الله لحكمة يريد أن يوصلها لك اما مثلا ذنب يريدك أن تنتبه له أو ابتلاء تصبر عليه قال الله (
{وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً} [الفرقان:20]
ابحث عن الحكمة فى ذلك وكف عن الضجر على من أساء اليك
لأن هناك يد واحدة هى التى تحرك كل البشروهى يد الله سبحانه والله لا يأتى من يده الا الخير
فقد قال الله (
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
) [آل عمران:26]لاحظ لم يقل بيدك الخير والشر مع ان الخير والشر بيده سبحانه لكن الله الجميل بديع السموات والارض لا يخرج منه الا ما يليق به
اذا الذى ظلمك
والذى أحرجك
والذى شتمك والذى أذاك
الذى سلطه عليك هو من بيده الخير
فلا تحزن !
فعليك أن تعفو وتحلم عليه وتبحث عن حكمة الله التى كلها خير لما ابتلاك بذلك
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
وان لم يكن من فائدة هذا الا انه يريد سبحانه أن يدربك على مجموعة أخلاق جميلة ألا وهى الصبر والحلم والعفو والصفح لكان كافيا أن تحمد الله من كل قلبك أن سلط ذلك عليك
اذا فى كل حال قل الحمد لله من كل قلبك
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
ليس فى الامكان أبدع مما كان
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
اذا أخيرا ليس فى الامكان أبدع مما كان من أمتع الكلمات التى قد تسمعها
وهو الشعار الذى يجب أن ترفعه
أى أنه لم يكن ليكون أفضل ولا أروع ولا أبدع مما حدث الان
فالذى حدث أو يحدث لك هو القمة فى الابداع والحكمة
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
واعلم أن الله هو من خلق الرحمة وهو من خلق الحكمة فقد ترى أحد أقرباءك فى بلاء فترحمه
فالرحمة التى فى قلبك الله هو الذى خلق الرحمة ووضع شيئا قليلا منها فى قلبك
فكف عن قول لو!!!
ولا تختار على الله
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
بل دع الحكيم العليم
الذى هو أرحم بك من نفسك
يختار لك وسلم نفسك له كما قالوا فى الرضا
(أن يكون العبد بين يدى ربه كالميت بين يدى مغسله)
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2476367tycjypg9kt.png[/IMG]
لا تيأس من روح الله أبدا
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
واعلم أن البلاء مهما طال فلا بد من الفرج قد وعد الكريم أن (إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) [الشرح:6]
ولاحظ ههنا أن الملك سبحانه قال مع ولم يقل بعد وهى تعنى أن المنحة فى ثوب المحنة
وفى موضع أخر من كتاب الله (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا) [الطلاق:7]
فنأمل فى ربنا الكريم منحة فى الابتلاء نفسه و منحة أخرى بعد الابتلاء وهى الفرج باذنه
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
وقال (
وَلَا تَيْأَسُوا مِن رَّوْحِ اللَّهِ ۖ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ
) [يوسف:87]قال الله (قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ ) [الحجر:56]
قال ابنُ مسعودٍ أكبَرُ الكبائرِ الإشراكُ باللهِ والإياسُ مِن رَوحِ اللهِ والقُنوطُ مِنرَحمةِ اللهِ والأمنُ من مكرِ اللهِ
الراوي: عامر بن واثلة أبو الطفيل المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 2/243
خلاصة حكم المحدث: روي من طرق عدة عن أبي الطفيل عن ابن مسعود وهو صحيح إليه بلا شك
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (ضحِكَ ربُّنا مِن قُنوطِ عبادِهِ وقربِ غِيَرِهِ قالَ أبو رَزينٍ : يا رسولَ اللَّهِ ويضحَكُربُّنا ؟ قال نعَم قال لن تعدم مِن ربٍّ يضحَكُ خيرًا )
الراوي: أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة -الصفحة أو الرقم: 554
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
واعلم ان الحزن والهم والقلق والتخويف وظيفة الشيطان
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
حتى يحقق الشيطان هدفه الذى أقسم بعزة الله أن يكون
وهو (وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ) [الأعراف:17]
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
قال الله :
(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [البقرة:268]
وقال سبحانه
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
الاية (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران:175]
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
وقال (إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)[المجادلة:10]
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
وقال الملك سبحانه
الاية (قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) [سورة التوبة :51]
لاحظ قال لنا ولم يقل علينا !!
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2386699u80m0oe8oa.gif[/IMG]
فلن نعدم خيرا أبدا من هذا الرب الجميل الذى يضحك
فهو أهل سبحانه أن نرجوه فمن ترجى رحمته وكرمه الا الله
فقل من كل قلبك
الحمد لله رب العالمين
[IMG]http://www.sheekh-3arb.info/islam/Library/img/3ater/divider19/WebPage*******/2324107taox0hubdh.gif[/IMG]
( ملحوظة كل ما ذكر تقريبا هو استخلاص من كلام شيوخنا حفظهم الله شق على أن أذكر مصدر كل كلمة لكن أعتقد أنه لا يهم أيا منهم ذكر اسمه )
تعليق