إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....




    ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....




    قد تقرأ لأديب أو لشاعر كثير من أعماله ، فلا تهتدي إلى سره الإبداعي إلى أن تعثر على رسالة خاصة ،
    أو عبارة اعتراف عابرة في حديث ، فينكشف أمامك عارياً كلحظة صراعه من أجل الوصول إلى هذا الإبداع .

    بتلك العلائقية بين كشف السرّ الإبداعي ، والاعتراف الذاتي يوصف الدكتور محمد جابر الأنصاري
    في كتابه ( انتحارالمثقفين العرب )
    حالات الانتحار بأنواعها المختلفة ، ليس فقط من الاعترافات ، والبوح بالصمت تمرداً
    إنما أيضاً من الماضي النفسي للمنتحرين ، مع مختلف المسببات المكونة لما
    يسمى بـ ( ثقافة الانتحار ) مضيفاً إليها فتحاً جديداً يتجلى بعمق وعي الظاهرة في معالجة تتعدى
    سيكولوجية الانتحار الجسدي إلى الانتحار المعنوي عندما يتنكر المبدع والمثقف لجوهر كينونته ،
    ومعالجة تتعدى بالطبع حالة الانتحار التقليدي لغير المثقفين
    كانتحار القائد الألماني النازي أدولف هتلر ،
    وقائد حرسه هنريش هملر
    بعد خسارة الحرب العالمية الثانية .


    فإذا كان الانتحار الفكري للفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر هو تنكر للوهم ورؤيا للحقيقة
    المتجسدة بالإيمان بالخالق نسفاً للوجودية ، وانتحاراً للفكرة التي مضى على الاشتغال بها لإرواء
    متعة التأليف ، وهواية التفلسف وهذه وإن أوردها الأنصاري كلحظة صدق لسارترمع ذاته عبر
    اعترافه ، إلا أننا نضيف أن شعوره بالخواء الروحي جعله يقتل الوجودية بتنكره لها كما قتلته الوجودية
    روحياً وانتقام سارتر من الوجودية هنا هو انتقام ثأري ، وهذه الحالة تنطبق بشكل أو بآخر على أبي
    حيان التوحيدي الذي بلغ صراع الأضداد في أعماقه حداً لا بد أن ينتهي به إلى الانتحار فانتحر أدبياً
    لكن التصوف أنقذه لإيمانه بشرف النفس الإنسانية وضرورة الانقياد للنفس الناطقة بدلاً من
    الصامتة ، لقد تجسدت صورة الانتحار في حياته بشكل درامي عندما حول صداها من نفسه إلى
    كتبه فأحرقها وهذا النمط يسمى بالانتحار الغيري أو الإيثاري الذي أطلق مصطلحه عالم الاجتماع
    الفرنسي أميل دوركهايم على حادثة إقدام لويس ألتوسيرعلى قتل زوجته نتيجة نوبات الكآبة التي
    كانت تنتابه فقتل من يحب ليحميها من الآلام التي كان هو يقاسي منها، ورداً على أصحاب الادعاء
    بأن الانتحار له علاقة بالجينات الوراثية فقد أثبت عالم النفس وليد صليبي عدم وجود أية جينات
    وراثية مسؤولة عن الإجرام سيما إذا علمنا أن الانتحار جرم يرتكبه صاحبه ضد نفسه تكون
    مسؤوليته على عوامل كثيرة ومتباينة ففي هونغ كونغ مثلاً تزايدت نسبة الانتحار بسبب الأوضاع
    الاقتصادية وفي الولايات المتحدة الأمريكية ينتحرون بسبب الخواء الروحي والمزاج الضعيف ، وتأثير
    مجتمع الاستهلاك والنفعية والفردانية ( البراغماتية ) وانعدام التواصل والشعور باللاجدوى والضغط
    النفسي وانعدام الحياة الاجتماعية الطبيعية .




    كما أن الدعوة بوجود مادة السيروتينين في مخ الإنسان يهيء له فرص الانتحار نعتقد أن مردها إلى
    الدعوة الوراثية أيضاً ولو أنه لم يتح لأحد ما قياس هذه المادة في مخ كل من المنتحرين لؤي كيالي
    أروى صالح، تيسير سبول،– سيرغي يسنن،– كيرو كيروساوا ،وغيرهم من المثقفين نجزم أنها
    دعوة افتراضية لا أكثر ويؤكد زعمنا هذا ما سنجريه من مقارنة لمقاربة حالة انتحار الشاعر خليل
    حاوي نجد مجموعة من مهيئات الانتحار أثبتها لديه الدكتور الأنصاري كتلك التي لدى الفيلسوف
    الإنكليزي آرثر كيسلر ومن هذه الدراسة نستخلص محاولة للإجابة على السؤال العمدة في هذه القراءة :



    لماذا ينتحر المثقفون ؟

    انتحر خليل حاوي عام 1982 بما يحمله هذا العام من معان تفرض على مبدئيته أي خلاص ولاسيما
    أنه استعاض عن إيمانه الكوني بفكرة الانبعاث القومي الحضاري، غير أن هذه الانبعاث أخذ
    بالاضمحلال مع تراكم التراجعات 67-82 فهو عانى غربة الذات المتوحشة مضافة إلى مؤامرة النقاد
    بالسكوت عنه مؤخراً في زمن اضمحلال شاعريته وغيرها من أسباب كفشله في تأسيس أسرة
    وإنجاب أطفال . إن ظاهرة الانتحار تعبير عن نزيف وتشقق داخلي يباعد بين خلايا النفس الجماعية
    للأمة وهو ذروة الحرب الأهلية بين المنتحر وذويه وقرائه وهذه (الحرب ) هي التعبير النهائي عن
    تدمير جزء من الذات للجزء الآخر منها عندما تشعر النفس أن الأهل قد تخلوا عنها، أما الحادث
    المباشر ليس سوى ( قشة ) والقطيعة هي السبب الحقيقي فخليل قد سرق بيته من قبل أحد
    ذويه وخطفت محبوبته وهو طالما اعتز بضيعته الأصيلة وتفاخر بها وبأهلها يحصد من تفاخره الخيانة
    تلو الخيانة ويقول : ( لم ألتق بالمرأة التي يمكن أن تملأ جوانب نفسي )




    وهذا الإفصاح الذي بدأنا نبحث عنه قدمه خليل مجاناً وهو ذاته سبب انتحار الشاعر السوفيتي
    ماياكوفسكي لأنه جوبه بالرفض من المرأة التي أحبها ولما لا فالنساء اللواتي لا ينتحرن ينتحر
    الرجال من أجلهن لأن خيوط العاطفة لديهن أقوى والعاطفة كما هو معروف معطلة للإرادة، أما آرثر
    كيسلر (20 ) فبدأت خيوط الانتحار تبدو بالنسبة له فلسفة ونهجاً فقد انضم إلى جماعة ( الخروج )
    التي تنادي بالخلاص الذاتي وتعتبر حياة الفرد ملكاً لصاحبها فهو يملك حق التخلص منها بالموت
    الإرادي ( اليونا نيزيا ) عندما تمثل عبئاً ثقيلاً عليه ، فكسلر الذي اشتد عليه مرض اللوكيميا وحالته
    النفسية الموصوفة بالمزاج المتقلب والسلوك الصعب المشاكس وميوله للعزلة والانزواء وتعرضه
    للعقاب المؤلم المتكرر من قبل أمه المتسلطة إضافة إلى تعرضه للاكتئاب وثورات الغضب الانفعالي
    بعد أن حكم عليه فرانكو بالإعدام وفشله في التحصيل العلمي الدراسي والأهم من هذا أو ذاك
    اكتشافه لأساطير الصهيونية وممارساتها الإجرامية وخداعها تضافرت جميعاً لتقوده إلى الانتحار
    وتجعلنا نعتقد أن انتحاره حاصل تحصيل تاريخه النفسي فهو متقلب بين الصهيونية والشيوعية
    كتقلب الروائي يوكو يوميشيما بين اليمين واليسار، لنؤكد هنا نتيجة الأنصاري أن الأسباب
    المباشرة ليست سوى قشة بالنسبة للأسوياء نفسياً وليغدو الانتحار فعلاً فلسفياً حقيقياً حسب
    ألبير كامو كحالة انتحار الفنان اليهودي ياييم لادجنسكي من ظلم الصهيونية وحالة انتحار الفنان
    الهولندي فان جوخ لاستحالة انسجامه مع الآخرين وشعوره بالغربة لنستخلص نتيجة توصل إليها
    الروائي الإنكليزي د . هـ لورانس ( التواصل يمثل صمام أمان ضد الانتحار ) فالحادث المباشر لا يقوم
    البتة مقام فعل فلسفي لتكوين فعل الانتحار، ويذهب الدكتور الأنصاري إلى إطلاق مفهوم انتحار
    الثقافة وهذا المفهوم يتلخص بتأثير ثقافة الصورة ومحظور التخلف العقلي للجنس البشري حيث
    صار مقياس العمل الإبداعي بما تحمله الصورة الفنية الحسية من معان وعاد الإنسان بحكم تكوينه
    التلفزيوني إلى التفكير بالصورة الحسية وأخذت تتقلص لديه ملكة الإمكانات الذهنية التجريدية
    وملكاته اللغوية الوصفية والمجازية واستسهل المشاهدة الحسية بمقدار ما استصعب القراءة
    والكتابة واعتبر هذا بمثابة انتحار ثقافي عبر استمرار وترسيخ التلقي المعرفي والمعلوماتي
    الإعلامي بالصورة التلفزيونية وإن ذلك سيؤدي إلى تدهور عقلي للجنس البشري وإنني لأضيف
    هنا ضرورة تحلي المثقفين شخصياً عبر سلوكهم اليومي بدعواتهم، فالفجوة كائنة بين المثقف
    وثقافته والمنظر وما يدعو إليه وإن ذلك سيقود لا محالة إلى الانتحار الثقافي فالذي أدى بسارتر إلى
    التنكر للوجودية والفلسفة برمتها تلك الفجوة بين الأقوال والأفعال، أما الاعتراف كسرّ للإبداع يأتي
    على شكل صدق مع الذات كما فعل أرنست همنغواي وهو يعترف بولعه بمشهد الموت الدموي في
    حلبات مصارعة الثيران في أسبانيا والصيد الوحشي في أمريكا فقرر أن يتقدم الخطوة النهائية في
    ولعه وينتقل بالتالي من المشاهدة بالحواس إلى الاختبار المباشر بتذوق طعم الموت فانتحر تعبيراً
    عن الصدق مع الذات .




    يقودنا هذا المبحث إلى بديهية رفض توصيف الحالات الاستشهادية البطولية للشعب الفلسطيني
    والمقاومين للاحتلال والاستعمار ،ونعتها بالانتحار فهذا التوصيف بحد ذاته هو اغتيال بل انتحار
    للمعنى وتزييف للواقع وقلب للحقائق، فالانتحار كما درسناه آنفاً هو حالات فردية تحصل نتيجة
    الشعور بالغربة واليأس والإحباط والاكتئاب والقلق ومجموعة ضغوطات نفسية وظروف شخصية، أما
    الاستشهاد فيقوم به أشخاص أسوياء نفسياً كوسيلة لمقاومة الظلم وتحرير الأرض والرد على
    العدوان ودرء الأخطار والقتل والتهجير ومع انعدام وسائل الدفاع التقليدية لديهم فإن العمليات
    الاستشهادية غدت وسيلة دفاعية معدومة البديل أو بديلاً عن وسائل الدفاع المعدومة لذا فهي
    شرعية وتكتسب شرعيتها من منطق شرعية مقاومة المحتل وما يعاب على الذين يوصفونها
    بالانتحار إلا لمؤازرة المحتل في استلاب حق المقاومة وسلبها آخر أسلحتها أجساد الاستشهاديين
    الأبطال .


    منقول عن خطاب د. جابر الأنصاري


    ظاهرة الانتحار ..... كيف عالجها القرآن


    لم أكن أتصور أن عدد حالات الانتحار في العالم تصل إلى أكثر من 800 ألف حالة وذلك كل عام!!
    وأمام هذا العدد الضخم كان لا بدّ من إجراء العديد من الدراسات والأبحاث حول هذه الظاهرة
    الخطيرة.


    ففي كل 40 ثانية هناك شخص ينتحر في مكان ما من هذا العالم! وفي كل عام هنالك مئات الآلاف
    من الأشخاص يموتون منتحرين في العالم. وفي كل عام يموت 873 ألف إنسان بعمليات انتحار مختلفة .
    إنها بحق ظاهرة تستدعي الوقوف طويلاً والتفكر في أسبابها ومنشئها، بل وكيفية علاجها.

    وفي مقالتنا هذه سوف نرى الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الانتحار، هذه الأسباب هي نتيجة
    أبحاث كلّفت ملايين الدولارات، والهدف منها إيجاد علاج ناجع للانتحار، وعلى الرغم من الأموال
    الطائلة التي يتم إنفاقها كل عام لعلاج هذه الظاهرة إلا أن إعداد المنتحرين كل عام لا تتغير بل تزداد أحياناً.
    وسوف نتساءل أيضاً:

    هل غفل كتاب الله تعالى وهو الكتاب الذي أنزله الله تفصيلاً لكل شيء، هل غفل عن ذكر هذه
    الظاهرة وعن ذكر علاج لها؟ بل سوف نقارن العلاج العلمي بالعلاج القرآني لنرى التطابق المذهل،
    بل لنرى أن القرآن يتفوق على العلماء وأبحاثهم العلمية.


    حقائق حول الانتحار

    - حسب إحصاءات الأمم المتحدة فإنه في أية لحظة ننظر إلى سكان العالم نجد أن هنالك 450
    مليون شخص يعانون من اضطرابات نفسية وعصبية. إن أكثر من 90 % من حالات الانتحار يرتبط
    سبب انتحارهم باضطرابات نفسية وتحديداً الكآبة، أي فقدان الأمل الذي كان موجوداً لديهم .
    - يعدّ الانتحار السبب الثامن لحالات الموت في الولايات المتحدة الأمريكية.
    - الرجال أكثر عرضة للانتحار من النساء بأربعة أضعاف تقريباً. ولكن محاولات الانتحار عند النساء أكثر.
    - في 60% من حالات الانتحار يتم استخدام الأسلحة النارية مثل المسدس.
    - تشير الدراسات إلى أن قابلية الانتحار لدى الشخص تكبر مع تقدم سنّه، ولذلك نرى بأن هنالك
    أعداداً معتبرة بين الذين يموتون منتحرين وأعمارهم تتجاوز 65 عاماً. وهؤلاء معظمهم من الرجال.


    عوامل تؤدي للانتحار

    - إن عنصر الكآبة هو الأوفر حظاً في السيطرة على مشاعر من لديه قابلية للانتحار.
    - كذلك مشاعر اليأس لها دور كبير في التمهيد للانتحار.
    - إن تكرار محاولات الانتحار أو التفكير في الانتحار هي أسباب قوية لتنفيذ هذا الانتحار فيما بعد.
    - إن الإدمان على الكحول والمخدرات قد يكون أحد الأسباب المؤدية للانتحار.
    - المعتقد الديني حول الانتحار له دور أساسي في قبول فكرة الانتحار، فعند جهل الإنسان بأن
    الانتحار محرّم قد يستسهل هذه العملية. وقد يعتبر البعض أن الانتحار هو قرار نبيل للدفاع عن
    أخطاء أو خسارات كبيرة لا يتحملها العقل.
    - فقدان شيء غالٍ أو خسارة كبيرة، وهذا يؤدي لنوع من رد الفعل قد ينتهي بالانتحار.
    - عوامل نفسية مثل العزلة أو العدوانية قد تؤدي إلى التفكير بالانتحار.


    عوامل الوقاية حسب معطيات العلم الحديث

    يؤكد العلماء الذين درسوا آلاف الحالات لأشخاص قد ماتوا منتحرين على ضرورة العناية بمن لديهم
    اضطرابات نفسية قد تؤدي بهم إلى الانتحار. وضرورة رعايتهم من الناحية الطبية وتوفير الحالة النفسية السليمة لهم.
    وبالطبع هؤلاء العلماء لا يعالجون المرض إلا بعد وقوعه، فالطبيب ينتظر ظهور المرض ثم يقوم
    بدراسته وتحليله وإيجاد العلاج الملائم له. ولكن هؤلاء العلماء لم يتمكنوا بعد من وضع علاج يخفف
    من حالات الانتحار، لأن الإحصائيات العالمية تظهر أن نسب الانتحار شبه ثابتة وتتأرجح حول معدل
    قد يصل إلى مليون منتحر كل عام.



    أرقام مرعبة


    ولكي لا يظن أحد أننا نبالغ في هذه الأرقام، فإننا نقدم إحدى الإحصائيات الدقيقة جداً والتي تمت
    عام 2002 في الولايات المتحدة الأمريكية وكان بنتيجتها:
    بلغ عدد المنتحرين أكثر من 31 ألف حالة. عدد الرجال منهم 25 ألف رجل، و6 آلاف امرأة.

    أكثر من 5000 شخص بين هؤلاء هم من المسنين الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.
    أما عدد الشباب بين هؤلاء (15-24 سنة) فقد بلغ 4000 منتحراً.

    وبناء على هذه الأرقام فإنه يمكن القول بأنه في أمريكا هنالك شخص يقتل نفسه كل ربع ساعة!!
    وفي هذه الإحصائية تبين بأن هنالك 17 ألف إنسان قد قتلوا أنفسهم بإطلاق النار من مسدسهم.
    وهنالك أكثر من 6 آلاف شخص فضَّلوا شنق أنفسهم.
    أكثر من 700 من هؤلاء ألقوا بأنفسهم من الطوابق العليا.
    وأكثر من 300 شخص رموا بأنفسهم في الماء فماتوا غرقاً.

    ويمكن القول وسطياً بأنه في كل عام يُقتل 100 ألف شخص بحوادث مختلفة مثل حوادث السيارات
    وغيرها، وبالمقابل نجد أن 30 ألف شخص يقتلون أنفسهم، فتأمل هذه النسبة العالية جداً للذين
    يقدمون على الانتحار.

    والعجيب في هذا التقرير أن هنالك 5 ملايين أمريكي حاولوا قتل أنفسهم!!!
    وعلى الرغم من الوسائل المتطورة التي تبذل في سبيل معالجة هذا الداء فإن نسبة الانتحار زادت
    60 بالمئة خلال النصف القرن الماضي!
    لقد كان الاعتقاد السائد قديماً أن أشخاصاً محددين فقط لديهم ميول نحو الانتحار، ولكن أثبتت
    الحقائق العلمية أن كل إنسان لديه إمكانية الإقدام على الانتحار فيما لو توفرت الظروف المناسبة.
    كما كان الاعتقاد السائد أن الحديث مع الشخص الذي ينوي الانتحار حول انتحاره سيشجعه على
    الانتحار أكثر، ولكن الدراسات أظهرت العكس، أي أن الحديث عن عواقب الانتحار ونتائجه الخطيرة
    وآلامه يمكن أن تمنع عملية الانتحار.



    والسؤال: ماذا عن كتاب الله تعالى؟

    ولذلك نجد أن القرآن العظيم لم يهمل هذه الظاهرة، فقد أعطى أهمية كبرى حول هذا الأمر وعلاجه
    فتحدث بكل بساطة ووضوح عن هذا الأمر. بل أمرنا أن نحافظ على أنفسنا ولا نقتلها
    فقال: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ) [النساء: 29]. إنه أمر إلهي يجب ألا نخالفه.

    ولكن هل يكفي هذا الأمر لعلاج هذه الظاهرة الخطيرة؟ لا، لأن الدراسات الحديثة تؤكد على ضرورة
    بث الأمل لدى أولئك اليائسين المقدمين على الانتحار، وضرورة معاملتهم معاملة رحيمة. ولذلك
    نرى مئات المواقع والمراكز قد خصصت لعلاج ومواساة من لديه ميل نحو الانتحار أو يحاول ذلك.

    ولذلك فقد أتبع الله تعالى أمره هذا بخبر سار لكل مؤمن، يقول تعالى (إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا) [النساء: 29]،
    إنه نداء مفعم بالرحمة والتفاؤل والأمل. ولكن لماذا هذا النداءإذا علمنا بأن معظم حالات الانتحار
    سببها فقدان الأمل من كل شيء عندها ندرك أهمية الحديث عن الرحمة في هذا الموضع بالذات.
    ولكن هل يكفي الحديث عن الرحمة والأمل؟ لا، لأن بعض الناس لا يستجيبون لنداء الرحمة، ولا بدّ
    من تخويفهم من عواقب الانتحار. ويؤكد العلماء في أبحاثهم عن منع الانتحار أنه لا بدّ من تعريف
    الأشخاص ذوي الميول الانتحارية إلى خطورة عملهم وعواقبه وأنه عمل مؤلم وينتهي بعواقب مأساوية.

    وهذه الطريقة ذات فعالية كبيرة في منعهم من الانتحار. وهذا ما فعله القرآن، يقول تعالى في الآية
    التالية مباشرة: (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) [النساء: 30].
    وتأمل معي هذا العقاب الإلهي: (فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا) إنها بحق
    نتيجة مرعبة لكل من يحاول أن يقتل نفسه.

    من هنا ندرك أن القرآن العظيم لم يغفل عن هذه الظاهرة بل عالجها العلاج الأمثل. ولذلك نجد أن
    أخفض نسبة للانتحار هي في العالم الإسلامي!!! وذلك بسبب تعاليم القرآن الكريم. بينما يعاني
    الغرب من عدم وجود تعاليم تمنعه من الإقدام على الانتحار فتجد نسبة الانتحار عالية لديهم.



    بين الأسطورة والعلم والقرآن

    عندما نزل القرآن العظيم كانت هنالك مجموعة من المعتقدات عند الشعوب، ومن هذه المعتقدات
    أنه لا ينبغي الحديث عن الانتحار لأن ذلك سيشجع على الانتحار ولو كان القرآن كلام محمد صلى
    الله عليه وسلم وأنه قد جمعه من الأساطير السائدة في عصره كما يدعي بعضهم، إذن كان الأجدر
    به ألا يتحدث عن الانتحار! استجابة للأسطورة التي تمنع الحديث عن هذه الظاهرة.

    ولو كان القرآن كلام بشر كما يدعون إذن كيف علم بأن العلاج الفعال للانتحار هو إعطاء جرعة من
    الرحمة والأمل للشخص وإعطائه بنفس الوقت جرعة من الخوف من عواقب هذه العملية؟ كيف علم
    هذا البشر بعلاج الانتحار قبل أن يكشفه العلماء بأربعة عشر قرناً؟؟

    إن وجود هذه الحقائق العلمية دليل صادق لكل من لديه شك بأن القرآن كتاب صادر من عند الله
    القائل: (قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا) [الفرقان: 6].

    لنقرأ النص الإلهي كاملاً ونتأمل ما فيه من خطاب مليئ بالرحمة، يقول تعالى:
    (يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ
    حَكِيمٌ * وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا * يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ
    يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا (28) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ
    تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا
    وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا * إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ
    سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا)
    [النساء: 26-31].


    منقول


    واشوقاه لبيتك ياالله
    علامات محبة الله لك
    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

  • #2
    رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

      اللهم آمين وإياكِ أختى العزيزه
      واشوقاه لبيتك ياالله
      علامات محبة الله لك
      "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
      #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

      تعليق


      • #4
        رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

        اااه ما أكثر الانتحار هذة الايام فى بلدنا الحبيبة مصر

        نسأل الله ان يهدينا ويثبتنا جميعا فى هذة المحن الصعبه

        جزاك الله خيرا اختى ... وجعله فى موازين حسناتك


        يارب ... أستودعك أبناء أخى فاحفظهم بحفظك وأعدهم لنا سالمين خلقاً وخُلقاً



        تعليق


        • #5
          رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

          الله يحفظ ويسلم الناس يارب
          جزاكِ الله كل الخير أختى لمرورك الكريم
          لا تحرمينا وجودك الطيب
          واشوقاه لبيتك ياالله
          علامات محبة الله لك
          "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
          #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

          تعليق


          • #6
            رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

            جزاكِ الله خيراً
            حقاً.. موضوع هام جداً
            يا الله
            علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

            تعليق


            • #7
              رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

              جزاكى الله خير لحضورك الكريم
              واشوقاه لبيتك ياالله
              علامات محبة الله لك
              "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
              #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

              تعليق


              • #8
                رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                اسأل الله ان يحفظنا بحفظه من الشيطان وهمزه
                واشوقاه لبيتك ياالله
                علامات محبة الله لك
                "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                تعليق


                • #9
                  رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                  نسأل الله العفو و العافية
                  جزيتي الجنة أختي

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                    يارب اللهم امين واياكى يارب
                    واشوقاه لبيتك ياالله
                    علامات محبة الله لك
                    "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                    #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                      جزاك الله خيرا نسأل الله العفو والعافية
                      يقول ابن القيم رحمه الله :
                      » لاتحسب أن نفسك هي التي ساقتك إلى فعل الخيرات ، بل إعلم أنك عبد أحبك الله فألهمك فعل الخيرات ، فلا تفرط في هذه المحبة فينساك » ..


                      تعليق


                      • #12
                        رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                        يارب
                        واشوقاه لبيتك ياالله
                        علامات محبة الله لك
                        "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                        #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                          جزاكم الله خيرا

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ( بحث ) الانتــــحار -> عوامله - علاجه - الوقايه - حقائق ....

                            وجزاكى الله كل خير أختى
                            واشوقاه لبيتك ياالله
                            علامات محبة الله لك
                            "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
                            #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

                            تعليق

                            يعمل...
                            X