إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

* أ كــــثر و ا مـــــــــن ذ كــــــر $ هـــــــــــا د م اللـــــذ ا ت $

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • * أ كــــثر و ا مـــــــــن ذ كــــــر $ هـــــــــــا د م اللـــــذ ا ت $

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:

    اهلا با أ خوا تي الحبيبا ت اعتذ ر منكم للعنوان لكن استحلفكم بالله ان تقرء وا هذا الموضوع بتركيز واهتمام



    هذا الموضوع كثير من الناس من ينساه في زحمة الحياة ، بالرغم من أنهم مقدمون عليه ، ولا بد أن يتجرعون كأسه يوما ما إنه : الموت ! لا يعرف صغير …
    ولا يميز بين الوضيع والوزير …ولا يحابي صاحب المنصب الكبير…

    أختي : إذا شغلتك الدنيا! فتذكري الموت فإنك راحل ! ولن تجد ي لتلك النفس سوطا أشد عليها من تذكر الموت !

    » فهل تفكرت يا ابن آدم في يوم مصرعك وانتقالك من موضعك ؟!
    وإذا نقلت من سعة إلى ضيق******* ! وخانك الصاحب والرفيق! وهجرك الأخ والصديق! وأخذت من فراشك وغطائك إلى غرر! وغطوك من بعد لين لحافك بتراب ومدر! فيا جامع المال والمجتهد في البنيان! ليس لك والله من المال إلا الأكفان! بل هي والله للخراب والذهاب! وجسمك للتراب والمآب! فأين الذي جمعته من المال؟!
    فهل أنقذك من الأهوال؟

    كلا بل تركته إلى من لا يحملك! وقدمت بأوزارك على من لا يعذرك! « الإمام القرطبي.

    فنظراً لأهمية الموضوع (الموت) :

    ( ومن باب "ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين " )



    اختي المسلمة : هل خلوتِ يوما بنفسك فقلتِ لها : يا نفس إنكِ ( شيء ! ) وقد قال تعالى: (كل شيء هالك إلا وجهه) .
    أختي :: (إنه هادم اللذات !) دعاكِ النبي إلى كثرة تذكره ! إذ يقول رسول الله: » أكثروا ذكر هادم اللذات « رواه الترمذي والنسائي/ صحيح النسائي: 1823 .
    اختي : أليس من العجيب أن نودع كل يوم ميتا ! ثم لا يحرك ذلك قلبا؟! ولا يثير خوفا أو فزعا؟!
    بل كأن الموت مكتوب على هذا المشيع وحده ! فكم هي هذه الغفلة قبيحة ! وكم هي كريهة وشنيعة! إنه عمى القلوب ! وما أسوأه من عمى .. ( فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور) .أختي : إذا شغلتكِ الدنيا! فتذكري الموت فإنك راحل ! ولن تجدي لتلك النفس سوطا أشد عليها من تذكر الموت !
    »
    اختي: كم مضى من الدنيا؟! وكم هلكت من الجبال وأمم؟! كم من ميت من إخوانك وأحبابك أودعته في جوف الثرى؟! كم مرة حدثتك نفسك إنك قد تموت اليوم أو غدا؟! كم من العمر مضى وأنتي تؤملي الآمال العراض؟! وهل بلغتي كل ما تؤملي؟! وإن! هل وقفت بك الآمال عند أملك؟!
    اختي : تذكري.. ثم تذكري.. وإليكِ: ( للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل انتقاله إليه )]الإمام ابن القيم .
    .
    أختي :: كوني على حذر! وهل ينبغي الحذر؟ ما بقي أختي غير العمل الصالح فهو خير زاد.. وخير رفيق يوم المعاد.. وروضتكِ يوم الرقاد.. وأنيسك إذا تفرق عن قبركِ العباد..
    وصلى الله على نبيا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


    الموت وعلامتة

    من علامات حضور الموت :-

    1- رؤيا المحتَضَر لمَلكِ الموتِ ، فإن كان من أهل السعادة فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه ، معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر ، ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول :

    يا فلان أبشر برضى الله عليك ، فيرى منزلته في الجنة ، ثم يقول ملك الموت: يأيتها النفس الطيبة : اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان .



    وأما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى ، ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه ، معهم أكفان من النار ، وحنوط من النار ، ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه ، ويبشره بسخط الله عليه ، ويرى منزلته من النار ، ويقول ملك الموت : اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، أبشري بسخط من الله وغضب.



    2- بهذه الحالة عندما يرى المحتضر ملك الموت يحصل له انهيار القوى ، وعدم المقاومة ، والاستسلام لليقين ، فيحصل لديه الغثيان ، وتحصل لديه السكرات والعبرات ، وعدم الاستعداد للكلام ، فهو يسمع ولا يستطيع أن يرد ، ويرى فلا يستطيع أن يعبر ، ويحصل لديه ارتباك القلب ، وعدم انتظام ضرباته ، فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت . فاللهم أعنَّا على سكرات الموت.


يعمل...
X