إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مهم الي كل من يحتفل بعيد الحب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهم الي كل من يحتفل بعيد الحب


    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله علية وسلم وبعد:-
    إلي كل من يحتفل بالفالنتين(عيد الحب) هل تعرف حقيقة الفالنتين؟ أو من هو فالنتين؟
    ذكر ثلاث روايات حول هذا العيد(الفالنتين):-
    1) أشهرها ما ذكرته بعض الكتب أن قس كان يدعي(فالنتين)كان يعيش في أواخر القرن الثالث الميلادي في ظل حكم الإمبراطور الروماني كلاوديس الثاني.
    وفي 14فبراير270م قام هذا الإمبراطور بإعدام هذا القس الذي عارض بعض أوامر الإمبراطور الروماني.
    فما هو هذا الأمر الذي عارضه هذا القس؟
    إن الإمبراطور لاحظ أن هذا القس يدعوا إلي النصرانية فأمر بإعدامه.
    2) وهناك رواية أخري تزيد أن الإمبراطور لاحظ أن العزاب أشد صبرا في الحرب من المتزوجين الذين يرفضون الذهاب لجبهة المعركة فأصدر أمرا يمنع عقد أي قران إلا أن القس فالنتين عارض هذا الأمر وأستمر يعقد الزيجات في كنيسته سرا حتى أكتشف الإمبراطور أمره وأمر بسحنة وفي السجن تعرف علي ابنة أحد حراس السجن وكانت مريضة بالقلب فطلب منه أبوها أن يشفيها فشفيت ووقع في غرامها وقبل أن يعدم أرسل لها بطاقة مكتوب عليها(من المخلص فالنتين).
    3) أما الرواية الثالثة هي:- أن المسيحية لما انتشرت في أوروبا لفت نظر بعض القساوسة طقس روماني في إحدى القرى الأوروبية يتمثل في أن شباب القرية يجتمعون في منتصف شهر فبراير من كل عام ويكتبون أسماء بنات القرية ويضعونها في صندوق ثم يسحب كل شاب من هذا الصندوق أسم فتاه والتي يخرج أسمها تكون عشيقته طوال السنة حيث يرسل لها بطاقة مكتوب عليها (باسم الآلهة الأم أرسل لكي هذه البطاقة) وتستمر العلاقة بينهما ثم يغير هذه الفتاه في الطقوس التي تليها في السنة التي بعدها وهكذا وجد القساوسة أن هذا الأمر يرسخ العقيدة الرومانية ووجدوا أن من الصعب إلغاء هذا الطقس فقرروا أن يغيروا العبارة التي يستخدمها الشاب من(باسم الآلهة الأم) إلي (باسم القس فالنتين) وذلك لكونه رمزا نصرانيا ومن خلاله يتم ربط هؤلاء الشباب بالنصرانية .
    حكم الاحتفال بعيد الحب(الفالنتين):-
    1) يقول الأمام ابن القيم:- أن التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق .مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا أن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلته أن يهنئه بسجوده للصليب بل إن ذلك أعظم إثم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وكثير من لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ولا يدري قبح ما فعل كمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعه أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه.
    2) وقد أجاب فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين في 5/11/1420هجري عن سؤال خاص بعيد الحب وحكم الاحتفال به فقال أن الاحتفال بعيد الحب لا يجوز وذلك من وجهين :-
    1) أنه عيد بدعي لا أساس له في الشرع.
    2) أنه يدعو إلي اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المأكل أو المشرب أو الملبس أو التهادي أو غير ذلك وعلي المسلم أن يكون عزيزا بدينة وألا يكون إمعة يتبع ناعق.(أنتهي)
    وبالإضافة إلي ذلك فإن مشابهة المسلمين لهؤلاء تشرح صدورهم وتدخل علي قلوبهم السرور كما أن مشابهة الكفار توجب المحبة والموالاة القلبية.
    قال الله تعالي(يا أيها الذين أمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين).(المائدة: 15).
    وقال تعالي (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الأخر يوادون من حاد الله ورسوله).(المجادلة:22).
    ومن مساوئ مشابهتهم نشر شعائرهم وجعلها هي الغالبة وبهذا تندثر السنة وتختلط بغيرها
    (وما من بدعة أحييت إلا وأميتت سنة)
    وقد يقول أحد الأخوة أو إحدى الأخوات أنهم لا يشاركوهم في معتقدهم وإنما يبث هذا اليوم فيهم معاني الحب والبهجة ولكن هذه غفلة وسطحية وقد بينا أصل هذا العيد فكيف يرضي المسلم أو المسلمة أن يشارك هؤلاء مثل هذه المعتقدات.
    ثم أن الهدية التي تعبر عن المحبة أمر طيب ولكن أن ترتبط باحتفالات غير المسلمين وعاداتهم الغربية فهذا أمر يؤدى إلي التأثر بثقافتهم وطريقة حياتهم.
    وبعض التجار يفرح بهذه المناسبة وغيرها لأنها تنعش سوق الورد وبطاقات المعايدة وغيرها.
    فإذا كان لا يجوز لنا مشابهة الكفار في أعيادهم كذلك لا يجوز المعاونة في هذا الأمر ولا تشجيعه بأي شكل من الأشكال .
    وفي النهاية أسأل الله عز وجل أن يجعل حياتنا كلها مليئة بالمحبة والمودة الصادقة التي تكون عونا علي دخول جنات عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.
    وصلي الله علي نبينا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
    التعديل الأخير تم بواسطة غفرانك ربي; الساعة 20-02-2009, 02:39 AM. سبب آخر: تكبير الخط

  • #2
    رد: مهم الي كل من يحتفل بعيد الحب

    جزاكم الله خيرا ً أختنا الحبيبة وبارك ربنا فيك ِ

    تعليق


    • #3
      رد: مهم الي كل من يحتفل بعيد الحب

      جزاك الله خيرا
      وبارك الله فيك
      قال تعالى
      "فمن اتبع هداى فلا يَضِلُّ ولا يشقى, ومن أعرض عن ذكرى فإِن له معيشةً ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى"

      تعليق

      يعمل...
      X