إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قل ولا تقل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: قل ولا تقل



    قولـه :
    ( أنا .. وأعوذ بـالله من كـلمة أنـا ) :

    فمن الناس من أراد أن يتكلم فإنه يقول :

    ( أنا .. وأعوذ بالله من كلمة أنا )

    ظناً أن كلمة ( أنا ) مكروهة فى كل الأحوال .
    وهذا خطأ .. لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال كما فى الصحيحين :
    " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر "

    وقال كما عند البخارى :
    " أنا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا "
    صحيح : رواه البخارى

    وروى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم سأل أصحابه يوماً فقال :
    " من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ . قال أبو بكر : أنا . قال : من تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا . قال : من عاد منكم اليوم مريضاً ؟ قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن فى امرئ إلا دخل الجنة "
    صحيح : رواه مسلم

    * فكلمة أنـا لا تُكره فى كل الأحوال وإنما تُكره فى حالتين
    اثنــتــيــن ألا وهــــمــا :
    1 - إذا كان ذلك على سبيل الكبر والإعجاب بالنفس .

    2 - إذا كان فى حال الاستئذان .. لأن المسلم عند الاستئذان لا بد أن
    يذكر اسمه لصاحب البيت .

    ففى الصحيحين : عن جابر رضى الله عنه قال

    " أتيتُ النبىَّ صلى الله عليه وسلم
    فدققتُ البابَ فقال : ( مَنْ ذا ؟ ) . فقلتُ : أنا ، فقال : ( أَنا أَنا )
    كــأنه كــَرٍهَهـــــا " .
    متفق عليه : رواه البخارى

    التعديل الأخير تم بواسطة رحيق العفة; الساعة 22-06-2009, 04:42 PM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    استمعي بقلبك



    تعليق


    • #17
      رد: قل ولا تقل


      كتابة حرف ( ص )
      ( بين قوسين بدلاً من صلى الله عليه وسلم ) :

      * فى الحديث الذى رواه مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
      " من صلى علـىَّ صـلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً "
      صحيح : رواه مسلم

      فمن أراد أن يكتب حديث النبى صلى الله عليه وسلم فعليه أن يكتب لفظ الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم كاملة حتى ينال أجر كل من قرأ الحديث فصلى على النبى صلى الله عليه وسلم
      فإن ذلــك يـكــون فى ميــزان حسنــاتــه .

      ( فلا تحرم نفسك أيها الأخ الحبيب من هذا الثواب العظيم ) .

      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

      استمعي بقلبك



      تعليق


      • #18
        رد: قل ولا تقل


        قول القائل لضيفه :
        ( ده احنا زارنا النبى صلى الله عليه وسلم ) :

        وهذه عبارة منتشرة بين العوام أن الواحد منهم إذا جاءه ضيف عزيز ويـريد أن يرحب به ويشعره بمدى سعادته وسروره لرؤيته فإنه يقول له
        ( ده احنا زارنا النبى صلى الله عليه وسلم ) .

        وهذا الكلام يعتبر من الكذب حتى وإن لم يقصد صاحبه .

        روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
        " عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقاً ، وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدى إلى الفجور ، وإن الفجور يهدى إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً "
        صحيح : رواه مسلم

        وقال النبى صلى الله عليه وسلم :
        " أنا زعيم ببيت فى ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ، وبيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً ، وبيت فى أعلى الجنة لمن حسن خُلـقـه "
        رواه أبو داود وحسنه الألبانى فى صحيح الجامع

        ( فالكذب يُكتب على الإنسان ولو كان مازحاً ) .

        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

        استمعي بقلبك



        تعليق


        • #19
          رد: قل ولا تقل



          قول القائل :
          ( كل اللى ليه نبى يصلى عليه ) :

          وهى عبارة شائعة على ألسنة الناس خصوصاً عند المشاجرات .
          يتشاجر أناس مع آخرين فيدخل واحد بينهم يريد أن يهدئ من روعهم فيقول : كفاية ياجماعة .. فإذا استمروا فى المشاجرة قال : يا اخواننا إهدوا ..
          ( كل اللى ليه نبى يصلى عليه )

          وهى عبارة خاطئة تـعبر عن الاستخفاف بمقام النبوة .

          * بل وتشعر من خلالها أنه لا يلزم كل الناس الإيمان بكل الانبياء فمن حق كل واحد أن يؤمن بهذا النبى وألا يؤمن بنبى آخر .. وهذا خطأ كبير لأن كل مسلم مطـالب بالإيمان بكل الانبياء .

          قال تعالى :

          آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ
          [ البقرة : 285 ]

          * فمن كـذب رسولاً واحداً فقد كـذب كـل الرسل .


          قال تعالى :
          وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ
          [ هود 59 ]


          ،،
          مع أنهم عصوا رسولاً واحداً ألا وهو هــود عليه السلام
          فحكم الله عليهم أنهم عصوا كل الرسل .. لأن من كفر برسول واحد فقد كفر بكل الرسل صلوات الله وسلامه عليهم .




          لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

          استمعي بقلبك



          تعليق


          • #20
            رد: قل ولا تقل



            قول القائل :
            ( أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان ) :
            قد تجد إنساناً فقيراً ففتح الله عليه وأغناه من فضله فإذا رآه حاسد أو حاقد قال :
            ( أبكى على الزمان اللى عمل القصير شمعدان ) .

            * وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء أدب
            مع الله - جل وعلا -

            بل وسوء ظن بالله أنه لم يفعل ذلك لحكمة وأنه يسئ التصرف فى كونه وخلقه فيعطى من لا يستحق ، ويمنع عمن يستحق ، وبأن البشر أعلم بمواقع الفضل من ربهم عز وجل .
            ومن المعلوم أن الزمان لا مشيئة له وإنما الذى يشاء هو
            الله - عز وجل -
            والإيمان بالقدر واجب على كل مسلم فلا يتم للشخص إيمان إلا إذا آمن بالقدر خيره وشره ، واعتقد أن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ، وما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأيقن أن كل شئ مقدر مكتوب .

            وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
            " لا يؤمن عبد ، حتى يؤمن بالقدر خيره وشره من الله ، وحتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه "
            صحيح : رواه الترمزى وصححه الألبانى فى صحيح الجامع


            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

            استمعي بقلبك



            تعليق


            • #21
              رد: قل ولا تقل



              قول القائل :
              ( الأقــــارب عـقــــارب )
              وهذا المثل منتشر بين كثير من الناس .. وهو مثل يحض على قطيعة الرحم .

              وقد أمرنا النبى صلى الله عليه وسلم بصلة الرحم وحذرنا من قطيعة الرحم .

              قال الله تعالى :
              فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ
              [ محمد : 22 ، 23 ]

              ،،

              وقال تعالى :
              وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ
              [ الرعد : 25 ] .

              * وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
              " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً او ليصمت "
              متفق عليه : رواه البخارى .

              * وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
              " إن الله تعالى خلق الخلق حـتى إذا فرغ منهم قامت الرحم ، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ قالت بلى ، قال : فذلك لك . "
              ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
              اقــرءوا ان شـئــتم :
              فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ
              * وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
              " من أحب أن يًبسط الله له فى رزقه ، ويُنسأ له فى أثره فليصل رحمه "
              متفق عليه : رواه البخارى .

              ومعنى ( يُنسأ له فى أثره ) أى : يؤخر له فى أجـلـه وعمره .

              * وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
              " لا يدخل الجنة قاطع "
              ( أى قــــــــاطــــــع رحــــــم )
              متفق عليه : رواه البخارى .

              * ومع ذلك قد تجد شاباً يريد أن يزور عمه ( مثلاً ) فإذا قال لأمه : أنا رايح لعمى .. تقول له : ( عمك ) عــمـى الــدبـب
              إنت ماسمعتش المثل اللى بيقول :
              ( الأقــــــارب عــقــــارب ) .

              * أيها الأخ الحبيب : احذر من قطيعة الرحم حتى لو كان هؤلاء الأقارب يسيئون اليك فلا تقابل الإساءة بإساءة بل عليك أن تحسن إليهم .. وإن قطعوا الصلة فــلا تقطــعــها انت .

              روى مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رجلاً قال :
              " يارسول الله إن لى قرابة أصلهم ويقطعونى ، وأحسن إليهم ويسيئون إلىَّ ، وأحلم عنهم ويجهلون على ، فقال لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم الملل ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم مادمت على ذلك "

              وروى البخارى أن النبى صلى الله عليه وسلم : قال :
              " ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذى إذا قطـعت رحمه وصلها "
              صحيح : رواه مسلم .


              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

              استمعي بقلبك



              تعليق


              • #22
                رد: قل ولا تقل



                ( التشاؤم من شخص بعينه )

                ومن الناس من إذا خرج من بيته فرأى رجلاً فسلم عليه فحدث له حادث فى ذلك اليوم فإنه يربط بين الحادث وبين رؤية ذلك الرجل فيقول :
                ( أنا اصطبحت بوش مين النهارده ) أو يقول ( وشــك نــحــس )
                إلــى غــيـــر ذلـــك .

                * وهذا كله لا يجوز ، ولأننا على يقين من أنه لا شئ يحدث فى الكون
                إلا بتقدير الله - جل وعلا - .


                لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                استمعي بقلبك



                تعليق


                • #23
                  رد: قل ولا تقل



                  ( التشاؤم إذا انقطع التيار الكهربائى عند قدوم الضيف )

                  بل ومن الناس من يتشاءم إذا قدم عليه ضيف فانقطع التيار الكهربائى بمجرد دخوله إلى المنزل .. فيقول فى نفسه
                  ( شرارة ) أو ( وشه يقطع الخميرة من البيت ) أو ( ده راجل شؤم )
                  إلــــى آخــــــره .

                  * وهذا أيضاً لا يجوز ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن التشاؤم فقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم :
                  " لا طيرة "
                  أى لا تـــشــــاؤم .


                  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                  استمعي بقلبك



                  تعليق


                  • #24
                    رد: قل ولا تقل



                    ( التشاؤم عند سماع صوت الغراب أو البومة أو الحدأة )
                    ومنهم من يتشاءم عند سماع صوت البومة أو الغراب أو الحدأة ويقول :
                    ( ياترى من الذى سيموت اليوم ؟ ) أو ( ياترى هايحصل لنا إيه ؟ )

                    وهذا كله لا يجوز ، لأن النبى صلى الله عليه وسلم نهانا عن التشاؤم والتطير فقال صلى الله عليه وسلم :
                    " الطيرة شرك "
                    [ صحيح رواه أبو داود ، والترمزى ، .. ]

                    فإنه لا يحدث شئ فى الكون كله إلا بتقدير الله - جل وعلا - .


                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    استمعي بقلبك



                    تعليق


                    • #25
                      رد: قل ولا تقل


                      قول القائل :
                      ( كُتر السلام يقل المعرفة )

                      ومنهم من يعتقد أن كثرة السلام تقل المعرفة .. وهذا فهم خاطئ فإن النبى صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بإفشــاء السلام وأخبرنا بأن إفشــاء السلام من أعظم الأسباب التى تنشر المحبة والمودة بين المسلميــن .

                      روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
                      " والذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم "
                      صحيح : رواه مسلم
                      ،،

                      وفى الحديـث :

                      " إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو حائط أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه "
                      صحيح : رواه أبو داود ، وصححه الألبانى فى صحيح الجامع
                      ،،

                      وفى الحديـث :

                      " إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "
                      صحيح : رواه الترمذى ، وصححه الأبانى فى صحيح الجامع

                      وقد كان ابن عمر رضى الله عنه يخرج إلى السوق لا يشتري ولا يبيع وإنما ليسلم على الناس .

                      وكان الصحابي إذا فرق بينه وبين أخيه حجر أو شجر ثم التقى به ألقى السلام عليه مرة أخرى .

                      * فإفشــاء السـلام ينشر المحبة بين المسلمين بل ويزيد من حسنات العبد .

                      قال عمران بن حصين رضى الله عنه : جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : السلام عليكم ، فردَّ عليه ، ثم جلس ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عَشْرٌ ) ، ثم جاء رجل آخر فقال : السلام عليكم ورحمة الله ، فرَّد عليه ، ثم جلس ، فقال : ( عِشرون ) ، ثم جاء آخر ، فقال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرَّد عليه ، فجلس ، فقال : ( ثلاثون ) .
                      صحيح : رواه أبو داود ، وهو فى السلسلة الصحيحة


                      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                      استمعي بقلبك



                      تعليق


                      • #26
                        رد: قل ولا تقل


                        قول القائل :
                        ( امسك الخشب !!!! )

                        قد تجد طالباً يجلس مع صديقه فإذا ما سأله صديقه :
                        عملت إيه فى البكالوريوس ؟ وإذا به يقول له : امسك الخشب أنا نجحت بإمتياز ...

                        * وقد تجد آخر استلم وظيفة فى مكان مرموق فإذا سأله أحد :
                        هل وجدت وظيفة ؟ وإذا به يقول : إمسك الخشب .. أنا اشتغلت فى وظيفة مرموقة .

                        وهذا اعتقـاد فاسد .. أن يعتقد الإنسان أن كلمة امسك الخشب هي من تدفع عنه العين والحسد .

                        بل ينبغي على الإنسان أن يرقي نفسه دائمــاً

                        وعلى الإنسان إذا ما رأى نعمة على أخيه أن يقول
                        ( ماشاء الله اللهم بارك )

                        قال تعالى :
                        وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ
                        [ الكهف : 39 ]

                        وقال صلى الله عليه وسلم للصحابي الذي عان الآخر :
                        (( ألا بـرَّكـت ))

                        صحيح : رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني رحمه الله فى صحيح الجامع .

                        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                        استمعي بقلبك



                        تعليق


                        • #27
                          رد: قل ولا تقل


                          قولهم :
                          ( ياشمس ياشموسة خذي سنة الننوسة وهاتي سنة العروسة )

                          ومن الإعتقادات الخاطئة المنتشرة بين كثير من الناس أن الواحد منهم إذا سقطت ( سِنة ) أو ( ضرس ) من فم ولده الصغير فإنه يقول له : إذا أردت أن يخرج مكانها سِنة أجمل منها فخذ السنة التي سقطت وارم بها فى عين الشمس وقل :

                          ( يا شمس ياشموسة خذي سنة الننوسة وهاتي سنة العروسة )

                          فيعتـقـد الطـفل أن الشمـس هي التي تخلق الأسنان .. وهذا اعـتـقاد شركي وذلك لأن الله هو الخالق البارئ - جل وعلا - والشمس خلق من خلقه تسـجـد لله - جل وعلا - .

                          قال تعالى :
                          أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء
                          [ الحج : 18 ]

                          وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
                          " يا أبا ذر ! هل تدري أين تذهـب الشمس إذا غـابت ؟ فإنها تذهب حتى تأتى العرش ، فتسجدَ بين يدي ربها ، فتستأذنُ فى الرجوع ، فيأذنُ لها ، وكأنها قد قيل لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلُع من مغربها ، فذلك مستقرُّها "

                          متفق عليه : رواه البخاري ، ومسلم

                          لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                          استمعي بقلبك



                          تعليق


                          • #28
                            رد: قل ولا تقل


                            جمعتها لكم اخواتي اسال الله ان تنتفعوا بها كما انتفعت بها

                            التعديل الأخير تم بواسطة رحيق العفة; الساعة 22-06-2009, 04:43 PM.
                            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                            استمعي بقلبك



                            تعليق


                            • #29
                              رد: قل ولا تقل

                              قولهم عن الزواج " عقد قران "



                              وهذه من الأقوال الشائعة بين كثير من الناس .
                              - تأتيك الدعوة لحضور عقد زواج فتقرأ فيها : سيتم عقد قران فلان على فلانة ...
                              - وهذا من الأخطاء الشائعة لأن القرين هو الذى يصاحبك وأنت كارهٌ له فهل أنت تكره صحبة زوجتك ؟ ... بالطبع لا .
                              - وكلمة القرين لم تأت فى القرآن إلا مزمومة .
                              * قال تعالى : ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين 36 وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ) [ الزخرف : 36 : 37 ]
                              * وقال تعالى : ( وقال قرينه هذا ما لدى عتيد 23 ألقيا فى جهنم كل كفارٍ عنيد 24 مناعٍ للخير معتدٍ مريبٍ 25 الذى جعل مع الله إلهاً آخر فألقياه فى العذاب الشديد 26 قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان فى ضلال بعيد 27 قال لا تختصموا لدى وقد قدمت إليكم بالوعيد )
                              [ ق : 23 - 28 ]
                              * فالصواب أن نقول : عقد زواج ... عقد نكاح .
                              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                              استمعي بقلبك



                              تعليق


                              • #30
                                رد: قل ولا تقل



                                * تقبيل اليد ... إذا أراد أن يشكر الله - جل وعلا - :



                                ومن الناس من إذا جاءته نعمة فأراد أن يُظهر الشكر لله - جل وعلا -
                                فإنه يكتفى بتقبيل يده ظهراً لبطن .
                                وهذا بخلاف سنة النبى صلى الله عليه وسلم ... والصحيح أن العبد إذا جاءته نعمة أو إذا سُئل عن حاله فعليه أن يقول : " الحمد لله "
                                وإذا جاءه خبرٌ سارٌ فعليه أن يسجد شكراً لله - جل وعلا - سجدة واحدة بدون تسليم ... فهذا هو هدى النبى صلى الله عليه وسلم .
                                لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                                استمعي بقلبك



                                تعليق

                                يعمل...
                                X