إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قل ولا تقل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قل ولا تقل

    قل ولا تقل





    يا أخوتي: يا من لا تستطيعون نصرة إخوانكم في فلسطين, انصروهم وأنتم في بيوتكم بإقامة شرع الله في أنفسكم


    عسى الله أن يجعل فينا من إذا أقسم على الله أبره



    لا تقل

    ( إنشاء الله) بل قل( إن شاء الله )فالمشيئة غير الإنشاء وأختي فإحترس




    لا تقل

    ( لا حول الله ) بل قل ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) حتى لا تنفى الحول والقوة عن الله



    لا تقل


    ( يالهوى ) بل قل( يا إلهى )



    لا تقل

    ( البقيه فى حياتك ). فالحياة ليس لها باقي بل قل( البقاء لله )



    لا تكتب


    ( اللة أو واللهى ) بل اكتب ( الله أو والله ) فلا يصح الخطأ فى اسم الله فبالله عليكم احذروا ،



    لاتقل



    جزاك الله ألف خير ولكن قل جزاك الله خير


    لان كلمة خير نكرة لا حصر لها قد تكون ألف قد تكون
    مليون قد تكون مليار لكن عندما تقول جزاك الله ألف خير
    فإنك حصرت هذا الخير في ألف وخير الله واسع لا حصر له
    التعديل الأخير تم بواسطة رحيق العفة; الساعة 22-06-2009, 04:41 PM.
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    استمعي بقلبك




  • #2
    رد: قل ولا تقل

    جزاكى الله خيرا اختى سلمى يارا

    تعليق


    • #3
      رد: قل ولا تقل

      جزاكم الله خيرا ً أختنا وبارك ربنا فيك ِ
      التعديل الأخير تم بواسطة الروح والريحان; الساعة 04-06-2011, 08:34 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: قل ولا تقل

        جزاك الله خيرا أختى
        التعديل الأخير تم بواسطة حبيبـــه; الساعة 29-10-2009, 04:44 AM.
        من وجد الله فماذا فقد..ومن فقد الله فماذا وجد!


        تعليق


        • #5
          رد: قل ولا تقل

          جزاك الله خيرا اختي الفاضلة
          قال تعالى
          "فمن اتبع هداى فلا يَضِلُّ ولا يشقى, ومن أعرض عن ذكرى فإِن له معيشةً ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى"

          تعليق


          • #6
            رد: قل ولا تقل

            السلام عليكم ورحمة الله


            قول القائل : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " :



            * من الناس من يقول إذا أ صيب بمصيبة : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه " ... وهذا خطأ لأنه يجوز أن تسأل الله - عز وجل - أن يرد عنك القضاء إذا كان فيه إيلام لك فى نفسك أو بدنك أو ولدك أو غير ذلك .
            وفى الدعاء الذى علمه النبى صلى الله عليه وسلم الحسن أو الحسين ليدعو به فى القنوت " ...... وقنا واصرف عنا شر ما قضيت " وهذا فى قنوت الوتر .
            * وبالجملة فهذا الدعاء الذى يقوله بعض الناس : " رب لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه "
            دعاءٌ محرَّمٌ ، ولا يجوز ، وذلك لأن الدعاءَ يَرُدُّ القضاءَ ، كما جاء فى الحديث : " لا يَرُدُّ القضاء إلا الدعاءُ " حسن : رواه الترمزى .
            وأيضاً كأنَّ هذا السائل يَتحَدْى الله َ ، ويقول : اقض ماشئت ، ولكن الطُف ، والدعاءُ يَنبَغى للإنسان أن يَجْزم به ، وأن يقول : اللهم إنى أسألك أن ترحمنى ، اللهم إنى أعوذ بك أن تعذبنى ، وما أشبه ذلك .
            أما أن يقول : لاأسألك رد القضاء ، فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء ؟ فقد يقضى الله القضاء ، ويجعل له سبباً يمنع ، ومنه الدعاء .
            فالمهم أن هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه ، وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء


            التعديل الأخير تم بواسطة رحيق العفة; الساعة 22-06-2009, 04:41 PM.
            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

            استمعي بقلبك



            تعليق


            • #7
              رد: قل ولا تقل

              جزاكِ الله خيرا ًأختي
              التعديل الأخير تم بواسطة الروح والريحان; الساعة 04-06-2011, 08:34 PM.
              اللهمَّ لا أرَى شَيٌئاً مِن الدُّنيَا يَدوم, ولا أرَى فيٌها حَالاً يَسٌتقيم, فاجعلني أنُطق فِيٌها بعلم, وأصٌمت فيٌها بِحلٌم !
              [ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ]

              تعليق


              • #8
                رد: قل ولا تقل

                جزاكى الله كل خير أختنا الكريمة على هذه المعلومات القيمة لأن كثير منا الا من رحم ربى يقع فى مثل هذه الأخطاء
                بارك الله فيكى وجعل ما تكتبين فى ميزان حسناتك إن شاء الله

                ..خطواتى ..أنفاسى .. نحو الممات ..
                وربما .. تبقى لى ..ذكريات..


                اللهم أسألك حسن الخاتمة



                تعليق


                • #9
                  رد: قل ولا تقل

                  وجزاكم مثله اخواتي

                  بارك الله فيكم

                  شرفت بمروركم
                  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                  استمعي بقلبك



                  تعليق


                  • #10
                    رد: قل ولا تقل



                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معنا مجموعة جديدة اخواتي هيا بنا نتعرف عليها



                    قول القائل :

                    ( القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود )

                    وهذا المثل فيه آفتان :

                    * الآفة الأولى : أنه يدعو إلى كنز المال وعدم إنفاقه لأن هذا المال سيعود عليه بالنفع فى يوم من الأيام ... وهذا يجعل قلب العبد متعلقاً بالدنيا وحطامها الزائل.
                    * الآفة الثانية : أنه وصف اليوم بأنه يوم أسود وهذا من التشاؤم الذى نهى عنه النبى صلى الله عليه وسلم .

                    فالصواب أن العبد إذا أراد أن يدخر جزءاً من ماله تحَسُّباً لأى ظرف طارئ فلا حرج فى ذلك ولكن عليه أن ينزه نفسه من مثل تلك الكلمات.

                    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                    استمعي بقلبك



                    تعليق


                    • #11
                      رد: قل ولا تقل



                      قول القائل :
                      ( يا مزكّى حالك يبكّى ) ( اللى يصعب عليك يفقرك )

                      من الناس من إذا رأى رجلاً صالحاً يُخرج زكاة ماله ويتصدق على الفقراء واليتامى ويحب فعل الخير ... فإنه يحاول بشتى الوسائل ليصده عن فعل الخير. ومن بين تلك الوسائل هذا المثل العجيب الشائع بين بعض الناس .
                      يقول أحدهم :
                      ( يا مزكّى حالك يبكّى ) أو ( اللى يصعب عليك يفقرك )...


                      أى كأنه يقول : إن المسلم الذى يخرج زكاة ماله يصير حاله مدعاة لبكاء الناس عليه .

                      وهذا هو نفس الدور الذى يقوم به إبليس فقد قال تعالى :
                      الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
                      [ البقرة : 268 ]


                      والصواب : هو أن الذى يخرج زكاة ماله ويتصدق على الفقراء واليتامى ويحب فعل الخيرات هو أسعد الناس، لأن الله يُدخل عليه السعادة ويبارك له فى ماله كما أدخل السعادة على الآخرين وأغدق عليهم بماله .

                      * وأما الذى يبخل بماله ولا يخرج زكاة ماله فهذا هو الذى يقال له :

                      ( حالك يبكّى )

                      قال سبحانه وتعالى :
                      وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ
                      [ التوبة : 34 ، 35 ]


                      ويــالــه من مشهد عظيم ... والسؤال هنا لماذا اختار الله الجبهة والجنب والظهر دون سائر الجسد ؟!

                      والجواب عن ذلك : أن الفقير كان فى الدنيا إذا ذهب إلى الغنى ليسألـه أن يعطيه ممـا أعطاه الله فإن الغنى يعبس بجبهته فى وجه الفقير .. فإذا تكرر السؤال من الفقير فإن الغنى يعطيه جنبه فإذا ازداد إلحاح الفقير فإن الغنى يعطيه ظهره!! فاختار الله عز وجل تلك المواطن الثلاث التى أعرض بها الغنى عن الفقير ليتعذب بنفس أمواله بعد أن يُحمى عليها فى نار جهنم ... وهذا ما أخبر عنه النبى صلى الله عليه وسلم أيضاً حيث يقول

                      كما روى مسلم : " ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدى فيها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صُفحت له صفائح من نار، فأُحمى عليها فى نار جهنم ، فيكوى به جنبه وجنبيه وظهره ، كلما بردت أعيدت عليه ، فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يُقضى بين العباد ، فيرى سبيله ، إما إلى الجنة وإما إلى النار "
                      صحيح : رواه مسلم

                      * وأما المشهد الثانى : فإنه يمثل لصاحب المال ماله شجاعاً أقرع ، له زبيبتان، فيطوق عنقه، ويأخذ بلهزمتى صاحبه، قائلا له : أنا مالك، أنا كنزك.

                      ففى صحيح البخارى عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:
                      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته ، مُثل ماله يوم القيامة شجاعاً أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يقول : أنا مالك ، أنا كنزك ". ثم تلا :
                      وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
                      [ آل عمران : 180 ]


                      والشجاع الأقرع : الحية الذكر المتمعط شعر رأسه لكثرة سمه .
                      والزبيبتــــان : نقتطـــان ســــوداوان فــوق عينى الحية .




                      لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                      استمعي بقلبك



                      تعليق


                      • #12
                        رد: قل ولا تقل



                        ( تقبيل النقود عند قبض الراتب أو عند أول بيع ) :

                        ومن الناس من إذا ذهب لقبض الراتب من المصنع أو الشركة فإذا به يضع النقود على جبهته ويقبلها ... وكذلك من التجار من يُقبَّل أول نقود يأخذها من أول بيع يبيعه فى أول اليوم ...
                        وهذا كله لا أصل له فى الشرع ... وإنما عليه
                        أن يحمد الله - جل وعلا - فهو القائل فى كتابه :

                        لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ
                        [ إبراهيم : 7
                        ]



                        لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                        استمعي بقلبك



                        تعليق


                        • #13
                          رد: قل ولا تقل


                          لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

                          تعليق


                          • #14
                            رد: قل ولا تقل


                            قول القائل :
                            ( طور الله فى برسيمه )
                            قد تجد أحياناً رجلاً يسأل صديقه على رجل آخر فيقول له :
                            ما رأيك فى فلان ؟
                            فيرد عليه صديقه ويقول : ألم تجد غير هذا الرجل الغبى

                            ( ده طور الله فى برسيمه )

                            * وهذا قول خاطئ يجب أن ننزه ألسنتـنا عنه .

                            وأنا أريد أن أسأل قائل هذه العبارة : هل هناك ثور لله - جل وعلا -
                            وهناك ثيران للناس .. حيث أنك تشير إلى أن ثور الله يرمز إلى عدم الفهم دون غيره من الثيران .

                            أيها الأخ المسلم : أليس فى هذا الكلام ســوء أدب
                            مع الخــالق - جل وعلا -
                            ثانياً : أنـه لا يجوز أن يغتاب المسلم أخاه المسلم ويصفه بأنه كالثيران
                            وأنه إنسان قليل الفهم .. فلقد كرم الله هذا الإنسان

                            فقال تعالى :

                            وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي ءَادَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً
                            [ الإسراء : 70 ]

                            فهذا الكلام يتنافى مع الأدب الذى ينبغى أن يُراعى بين المسلمين .

                            لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                            استمعي بقلبك



                            تعليق


                            • #15
                              رد: قل ولا تقل


                              قول القائل :
                              ( لو ربنا نزل لي من السماء مش ها سامحه )

                              أعاذنا الله من تلك الكلمات التى تجرى على ألسنة بعض الناس .
                              تجد أحياناً رجلين متخاصمين فتريد أن تًصلح بينهما وإذا بك تجد أحدهما فى قمة العناد لايريد أن يصالح أخاه ولا ان يصالحه أخوه ..
                              فتقول له : يا أخى الحبيب : الرجل جاء معترفاً بخطئه ويريد أن يصالحك فسامحه .. فيحمر وجهه ويقول :

                              ( والله لو ربنا نزل لي من السماء مش ها اسامحه )
                              نعـوذ بــالله من ذلـك .

                              أو يـقول :
                              ( والله لو انطبقت السماء على الأرض مش ها اسامحه )

                              نعـوذ بــالله من ذلـك .

                              * من أنت أيها الانسان حتى تقول هذا الكلام ؟
                              أتدرى من هو الله ؟ إنه فاطر السماوات والأرض الذى قال عن نفسه - سبحانه وتعالى -

                              وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
                              [ الزمر : 67 ] .

                              إنه الملك القهار الذى قهر الجبابرة والقياصرة .. إنه العزيز الذى لا يًقهر .. إنه القادر على أن يبعث جنداً من جنوده على أى إنسان متكبر أو جاحد فيهلكه فى غمضة عين .

                              فاحذر أيها المسلم الكريم من أن تتكلم مثل هذا الكلام عن الملك
                              - جل وعلا - وكن سهلاً ليناً متسامحاً متواضعاً مع إخوانك المسلمين لتنال الرضوان من الله - جل وعلا - ولتكون أنـت واخوانك فى ظل عرش الرحمن يوم القيامة
                              ومن ثم يجمعكم الله فى الجنة إخواناً على سُررٍ متقابلين .

                              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

                              استمعي بقلبك



                              تعليق

                              يعمل...
                              X