إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    *~*~*~*~*~*~
    الحديث الخامس

    عَنْ أُمِّ المُؤمِنِينَ أُمِّ عَبْدِ اللهِ عَائِشَةَ - رَضِيَ اللهُ عَنْهَا - قَالَتْ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ :
    " مَنْ أَحْدَثَ فِيْ أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ " رواه البخاري ومسلم
    وفي رواية لمسلم " مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ "


    يفيد الحديث:
    أن من ابتدع في الدين بدعة لا توافق الشرع فإثمها عليه، وعمله مردود عليه، وأنه يستحق الوعيد.

    وفيه أن النهي يقتضي الفساد. وأن الدين الإسلامي كامل لا نقص فيه.

    ولمن أراد المزيد من الاستزادة فى الشرح لهذا الحديث


    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17766.shtml






    يارب كن لنا ولا تكن علينا

    تعليق


    • #17
      رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

      الحديث السادس

      عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ:
      (إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَات لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاس،ِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرأَ لِدِيْنِهِ وعِرْضِه، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرتعَ فِيْهِ. أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَىً . أَلا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلا وإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَت فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ أَلا وَهيَ القَلْبُ)


      رواه البخاري ومسلم .

      يفيد الحديث :الحث على فعل الحلال، واجتناب الحرام، وترك الشبهات، والاحتياط للدين والعرض، وعدم تعاطي الأمور الموجبة لسوء الظن والوقوع في المحظور.
      الدعوة إلى إصلاح القوة العاقلة، وإصلاح النفس من داخلها وهو إصلاح القلب.
      سد الذرائع إلى المحرمات، وتحريم الوسائل إليها.

      ولمن أراد المزيد من الاستزادة فى شرح الحديث
      http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17767.shtml






      يارب كن لنا ولا تكن علينا

      تعليق


      • #18
        رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

        المشاركة الأصلية بواسطة الوصول للفردوس مشاهدة المشاركة

        لا ولا يهمك نحن فى انتظارك بارك الله فيكى وجزاكى عنا خيرا
        المشاركة الأصلية بواسطة ام نظام مشاهدة المشاركة
        يسر الله لكِ أختي لا بأس عليكِ في أنتظارك
        جزاكما الله خير الجزاء
        الحمد لله
        تم وضع الحديث الخامس والسادس لقصر حجم الحديث الخامس وسهولة الحديث السادس بإذن الله
        أعاننا الله وإياكم جميعا

        يارب كن لنا ولا تكن علينا

        تعليق


        • #19
          رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          بسم الله الرحمن الرحيم
          *~*~*~*~*~*~
          الحديث السابع
          عَنْ أَبِيْ رُقَيَّةَ تَمِيْم بْنِ أَوْسٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ:
          "الدِّيْنُ النَّصِيْحَةُ قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: للهِ،ولكتابه، ولِرَسُوْلِهِ،وَلأَئِمَّةِ المُسْلِمِيْنَ، وَعَامَّتِهِمْ"

          رواه مسلم

          معنى الحديث::
          يبنغى على سائر المسلمين هي أيضاً بذلاً للنصيحة لهم بالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعليمهم الخير وما أشبه هذا، ومن أجل ذلك صار الدين النصيحة وأول ما يدخل في عامة المسلمين نفس الإنسان أن ينصح الإنسان نفسه.
          .




          الحديث الثامن

          عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ ( صلى الله عليه وسلم )قَالَ:
          "أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ وَيُقِيْمُوْا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءهَمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى
          "
          رواه البخاري ومسلم

          معنى الحديث:
          وجوب مقاتلة الناس حتى يدخلوا في دين الله أو يعطوا الجزية لهذا الحديث وللأدلة الأخرى التي ذكرناها.

          أن من امتنع عن دفع الزكاة فإنه يجوز قتاله ولهذا قاتل أبوبكر الذين امتنعوا عن الزكاة.
          أن الإنسان إذا دان الإسلام ظاهراً فإن باطنه يوكل إلى الله، ولهذا قال: { فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله }.


          ولمن أرادت الاستزادة
          شرح الاربعين النووية - الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين

          التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 11-06-2014, 12:43 AM.
          يارب كن لنا ولا تكن علينا

          تعليق


          • #20
            رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            نحن فى شوق للحديث السابع اختى فى الله

            يارب ارزقنى السكنى فى مكة والمدينة بالله عليكم ادعولى بظهر الغيب بهذا الدعاء وارزقنى الجنة وكل المسلمين اللهم امين امين امين

            تعليق


            • #21
              رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

              إن شاء الله سيكون هناك اختبار بعد عشرة أحاديث
              استعدوا
              وفقكم الله

              وفى نهاية الدورة سيكون للمتفوقات شهادات تقدير بإذن الله من قِبل الإدارة

              يارب كن لنا ولا تكن علينا

              تعليق


              • #22
                رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                المشاركة الأصلية بواسطة الوصول للفردوس مشاهدة المشاركة

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                نحن فى شوق للحديث السابع اختى فى الله

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                حياكِ الله
                كم تسعدنى مثل هذه الردود
                وفقكِ الله
                تم نزوله وتصحيح التسميع فى صفحة التسميع
                التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 03-06-2014, 11:07 PM.
                يارب كن لنا ولا تكن علينا

                تعليق


                • #23
                  رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                  المشاركة الأصلية بواسطة فقيرة إلى الله مشاهدة المشاركة


                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  حياكِ الله
                  كم تسعدنى مثل هذه الردود
                  وفقكِ الله
                  تم نزوله وتصحيح التسميع فى صفحة التسميع
                  بارك الله فيكى وجزاكى عنا خيرا وجمعنا مع النبى واصحابه وامهات المؤمنين فى الجنه ان شاء الله
                  انا حاليا براجع عشان الامتحان ادعيلنا يالتوفيق ان شاء الله

                  التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 03-06-2014, 11:06 PM.
                  يارب ارزقنى السكنى فى مكة والمدينة بالله عليكم ادعولى بظهر الغيب بهذا الدعاء وارزقنى الجنة وكل المسلمين اللهم امين امين امين

                  تعليق


                  • #24
                    رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                    يا اخيتى اين تسميع الاربعين

                    تعليق


                    • #25
                      رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                      المشاركة الأصلية بواسطة ابنت عائشه مشاهدة المشاركة
                      يا اخيتى اين تسميع الاربعين
                      حياكِ الله اختنا


                      نورتينا في المنتدى
                      تفضلي هنا الشرح

                      دروس حفظ وشرح الأربعون النووية
                      وهنا التسميع
                      تسميع الأربعون النووية


                      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

                      تعليق


                      • #26
                        رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                        هل تم نزول الحديث التاسع ام لم يتم بعد؟
                        جزاكم ربى خيرا وبارك الله فيكم

                        يارب ارزقنى السكنى فى مكة والمدينة بالله عليكم ادعولى بظهر الغيب بهذا الدعاء وارزقنى الجنة وكل المسلمين اللهم امين امين امين

                        تعليق


                        • #27
                          رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          *~*~*~*~*~*~
                          الحديث التاسع
                          عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَخْرٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عَنْهُ قَالَ:
                          سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ:

                          (مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ فأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ؛ فَإِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِيْنَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَثْرَةُ مَسَائِلِهِمْ وَاخْتِلافُهُمْ عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ)
                          رواه البخارى ومسلم



                          * من فوائد الحديث :
                          .1وجوب الكفّ عما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، لقوله:( مَا نَهَيْتُكُمْ عَنْهُ فَاجْتَنِبُوهُ).
                          .2أن المنهي عنه يشمل القليل والكثير، لأنه لا يتأتّى اجتنابه إلا باجتناب قليله وكثيرة .
                          .3أن الكفّ أهون من الفعل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر في المنهيات أن تُجتنب كلّها،لأن الكفّ سهل.
                          فإن قال قائل:يرد على هذا إباحة الميتة والخنزير للمضطر، وإذا كان مضطراً لم يجب الاجتناب؟
                          فالجواب عن هذا أن نقول: إذا وجدت الضرورة ارتفع التّحريم، فلا تحريم أصلاً، ولهذا كان من قواعد أصول الفقه: (لا محرم مع الضرورة، ولا واجب مع العجز) إذاً هذا الإيراد غير وارد.
                          فلو قال لنا قائل: (فاجتنبوه) عام فيشمل اجتناب أكل الميتة عند الضرورة.
                          هل يجوز فعل المحرّم عند الضرورة أم لا؟
                          والجواب: أنه يجوز لقول الله تعالى: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ )
                          وإذا اضطر شخص إلى محرّم فهل له أن يزيد على قدر الضرورة؟ بمعنى: إذا حل له أكل الميتة فهل له أن يشبع، أو نقول له: اقتصر على ما تبقى به الحياة فقط؟
                          والجواب: ذكر بعض العلماء: أنه يجب أن يقتصر على ما تبقى به الحياة فقط، ولا يشبع. والصحيح التفصيل في هذا: فإن كان يعلم أو يغلب على ظنه أنه سيحصل على شيء مباح قريباً فليس له أن يشبع إلا إذا كان معه شيء يحفظ به اللحم إن احتاجه أكله فهنا لا حاجة للشبع، بل يكون بقدر ما تندفع به الضرورة.
                          * وما هي الضرورة إلى المحرّم؟
                          الضرورة إلى المحرم هي: أن لا يجد سوى هذا المحرّم، وأن تندفع به الضرورة،وعلى هذا فإذا كان يجد غير المحرّم فلا ضرورة
                          - والدواء بالمحرّم لا يمكن أن يكون ضرورة لسببين:
                          أولاً: لأنه قد يبرأ المريض بدون دواء، وحينئذ لا ضرورة.
                          ثانياً: قد يتداوى به المريض ولا يبرأ، وحينئذٍ لا تندفع الضرورة به،
                          .4-أنه لا يجب من فعل المأمور إلا ما كان مستطاعاً، لقوله: ( وَمَا أَمرْتُكُمْ بِهِ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ )
                          فإن قال قائل: هل هذه الجملة تفيد التسهيل، أو التشديد، ونظيرها قوله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )فالجواب: لها وجهان: فقد يكون المعنى: لابد أن تقوموا بالواجب بقدر الاستطاعة وأن لا تتهاونوا مادمتم مستطيعين.
                          ويحتمل أن المعنى: لا وجوب إلا مع الاستطاعة، وهذا يؤيده قوله تعالى: (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَها).5أن الإنسان له استطاعة وقدرة ، لقوله: مَا استَطَعْتُمْ فيكون فيه رد على الجبرية الذين يقولون إن الإنسان لا استطاعة له، لأنه مجبر على عمله
                          .6أن الإنسان إذا لم يقدر على فعل الواجب كله فليفعل ما استطاع.
                          .7لا ينبغي للإنسان إذا سمع أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يقول: هل هو واجب أم مستحبّ؟ لقوله: ( فَأْتُوا مِنْهُ مَا استَطَعْتُمْ ) ولا تستفصل، فأنت عبد منقاد لأمر الله عزّ وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.
                          لكن إذا وقع العبد وخالف فله أن يستفصل في أمره،لأنه إذا كان واجباً فإنه يجب عليه التوبة، وإذا كان غير واجب فالتوبة ليست واجبة.
                          .8أن ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أو نهى عنه فإنه شريعة، سواء كان ذلك في القرآن أم لم يكن، فُيعمل بالسنة الزائدة على القرآن أمراً أو نهياً.
                          .9أن كثرة المسائل سبب للهلاك ولاسيّما في الأمور التي لا يمكن الوصول إليها مثل مسائل الغيب كأسماء الله وصفاته، وأحوال يوم القيامة،لا تكثر السؤال فيها فتهلك،وتكون متنطّعاً متعمّقاً.
                          وأما ما يحتاج الناس إليه من المسائل الفقهية فلا حرج من السؤال عنها مع الحاجة لذلك، فإن كان طالب علم فليسأل وليبحث، لأن طالب العلم مستعدٌ لإفتاء من يستفتيه. أما إذا كان غير طالب علم فلا يكثر السؤال.
                          .10أن الأمم السابقة هلكوا بكثرة المساءلة، وهلكوا بكثرة الاختلاف على أنبيائهم.
                          .11التحذير من الاختلاف على الأنبياء، وأن الواجب على المسلم أن يوافق الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وأن يعتقدهم أئمة وأنهم عبيد من عباد الله، أكرمهم الله تعالى بالرسالة،وأن خاتمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسله إلى جميع الناس،وشريعته هي دين الإسلام الذي ارتضاه الله تعالى لعباده،وأن الله لايقبل من أحدٍ ديناً سواه،قال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْأِسْلامُ)


                          يارب كن لنا ولا تكن علينا

                          تعليق


                          • #28
                            رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            *~*~*~*~*~*~
                            الحديث العاشر

                            عَنْ أَبِيْ هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ ( صلى الله عليه وسلم )
                            (إِنَّ اللهَ تَعَالَى طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبَاً وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤْمِنِيْنَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِيْنَ فَقَالَ : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) (المؤمنون: الآية51) ، وَقَالَ: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) (البقرة: الآية172) ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيْلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاء،ِ يَا رَبِّ يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ ،وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ ، وَغُذِيَ بِالحَرَامِ فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ) رواه مسلم.


                            * من فوائد الحديث :

                            1. أن من أسماء الله تعالى الطيّب، لقوله:( إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ) وهذا يشمل طيب ذاته، وأسمائه، وصفاته، وأفعاله
                            ، وأحكامه.
                            فأسماؤه كلّها حسنى، ولا يوجد في أسماء الله ما يكون فيه النقص لا حقيقة ولا فرضاً، فكلّ أسماء الله تعالى ليس فيها نقصٌ بوجه من الوجوه، لأن الله تعالى قال: (
                            وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) والحسنى اسم تفضيل، يقابلها في المذكر: الأحسن.
                            ولذلك لا تجد في أسماء الله ما يحتمل النقص أبداً،

                            2.
                            كمال الله عزّ وجل في ذاته، وصفاته وأفعاله، وأحكامه.
                            3. أن الله تعالى غنيّ عن الخلق فلا يقبل إلا الطيب، لقوله:
                            (لا يَقبَلُ إلاَّ طَيِّبَاً )
                            4.
                            تقسيم الأعمال إلى مقبول ومردود، لقول: "لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبَاً" فنفي القبول يدل على ثبوته فيما إذا كان طيباً، وهذا شيء ظاهر.
                            5.
                            أن الرسل عليهم الصلاة والسلام يُؤمَرون ويُنهَون، لقوله: ( إِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤمِنينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرسَلِيْنَ ) .
                            6. أن المؤمنين مأمورون منهيون لقوله:( وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ المُؤمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرسَلِينَ) وكلما كان الإنسان أقوىإيماناً كان أكثر امتثالاً لأمر الله عزّ وجل، وإذا رأيت من نفسك هبوطاً في امتثال الأوامر فاتّهمها بنقص الإيمان وصحح الوضع قبل أن يستشري هذا المرض فتعجز عن الاستقامة فيما بعد.
                            7.
                            استعمال ما يشجع على العمل، وجهه: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الله أَمَرَ المُؤمنينَ بِمَا أَمَرَ بِهِالمُرسَلِيْنَ ) فإذا علم المؤمن أن هذا من مأمورات المرسلين فإنه يتقوَّى ويتشجّع على الامتثال.
                            8.
                            الأمر بالأكل من الطيبات للمؤمنين والمرسلين.
                            ويتفرّع على هذا فائدة : ذم من امتنع عن الطيبات بدون سبب شرعي .

                            9. أنه يجب شكر نعمة الله عزّ وجل بالعمل الصالح لقوله تعالى: (كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً) وفي المؤمنين قال: ( كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّه)
                            ويتفرّع من الجمع بين الآيتين: أن الشكر هو العمل الصالح،لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ اللهَ أَمَرَالمُؤمِنِيْنَ بِمَا أَمَرَ بِهِ المُرْسَلِينَ ) والذي أمر به المرسلين شيئان:
                            الأول: الأكل من الطيبات .

                            والثاني: العمل الصالح.

                            فليس كل من قال: الشكر لله، والحمد لله يكون شاكراً حتى يعمل صالحاً،

                            10. توجيه الأمر لمن هو متّصف به،لقوله: ( وَاعْملُوا صَالِحَاً ) فوجه الأمر بالعمل الصالح للمرسلين مع أنهم يعملون الصالحات ولا شك في ذلك، وهذا كقوله تعالى لرسوله محمد : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ) وقوله: ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ) ففي هذه الآيات أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالتقوى مع أنه صلى الله عليه وسلم أتقى الناس لله عزّ وجل والواحد منا -ونحن مفرطون - إذا قيل له: اتق الله.انتفخ غضباً، ولو قيل له:
                            الله يهديك، لقال:وما الذي أنا واقع فيه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخاطبه ربه بقوله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ)

                            11.
                            تحريم الخبائث، لقوله: (مِنْ الطَيِّبَاتِ) وقوله في المؤمنين: ( مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )
                            *
                            لكن ما هو مدار الخبث: أعلى ما يستخبثه الناس وكل إنسان بطبيعته أو أن نقول: الخبيث ما استخبثه الشرع.
                            والجواب: الخبيث ما استخبثه الشرع
                            ،
                            12. استبعاد إجابة آكل الحرام لو عمل من أسباب الإجابة ما عمل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر.... وقال بعد ذلك ( أَنَّى يُسْتَجَابُ" لذلك ) وهذا استفهام استبعاد.
                            لكن هل هذا يعني أنه يستحيل أن يجاب؟

                            والجواب: لا، لأن الإنسان قد يستبعد شيئاً ولكن يقع، وإلا فإن النبي صلى الله عليه وسلم استبعد هذا تنفيراً عن أكل الحرام.

                            13. أن السفر من أسباب إجابة الدعاء،
                            14.
                            أن الشعث والغبرة من أسباب إجابة الدعاء.
                            لكن هذا قد يرد عليه أن التورع عن المباحات بدون سبب شرعي مذموم، فيقال المراد بالحديث: أن هذا الرجل يهتم بأمور الآخرة أكثر من اهتمامه بأمور الدنيا.

                            15.
                            أن رفع اليدين في الدعاء من أسباب الإجابة.
                            ويكون الرفع بأن ترفع يديك تضم بعضهما إلى بعض على حذاء الثُّندُؤتين أي أعلى الصدر، ودعاء الابتهال ترفع أكثر من هذا، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء الاستسقاء رفع يديه كثيراً حتى ظن الظانّ أن ظهورهما نحو السماء من شدة الرفع، وكلما بالغت في الابتهال فبالغ في الرفع.

                            16. أن من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله تعالى بالربوبية لقوله:( يَا رَبّ يَا رَبّ )
                            17. التحذير البالغ من أكل الحرام، لأن أكل الحرام من أسباب ردّ الدعاء وإن توفرت أسباب الإجابة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "فَـَأنى يُسْتَجَابُ لذلك" هذا مع أن أكل الحرام - والعياذ بالله - سبب
                            لانصراف الإنسان عن القيام بواجب الدين ، لأن البدن يكون متغذّياً على شيءٍ فاسد، والمتغذي على فاسد سيؤثر عليه هذا الغذاء



                            التعديل الأخير تم بواسطة ام نظام; الساعة 11-06-2014, 12:42 AM.
                            يارب كن لنا ولا تكن علينا

                            تعليق


                            • #29
                              رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                              تذكرة ،،
                              إن شاء الله سيكون هناك اختبار بعد عشرة أحاديث
                              استعدوا
                              وفقكم الله

                              وفى نهاية الدورة سيكون للمتفوقات شهادات تقدير بإذن الله من قِبل الإدارة

                              يارب كن لنا ولا تكن علينا

                              تعليق


                              • #30
                                رد: دروس حفظ وشرح الأربعون النووية

                                المشاركة الأصلية بواسطة فقيرة إلى الله مشاهدة المشاركة
                                تذكرة ،،
                                إن شاء الله سيكون هناك اختبار بعد عشرة أحاديث
                                استعدوا
                                وفقكم الله

                                وفى نهاية الدورة سيكون للمتفوقات شهادات تقدير بإذن الله من قِبل الإدارة

                                لكن يا أختي كيف يكون الاختبار ؟ وكلنا ندخل بأوقات مختلفة

                                تعليق

                                يعمل...
                                X