السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا عرف الإنسان قيمة شيء ما وأهميته حرص عليه وعزَّ عليه ضياعه وفواته،
وهذا شيء بديهي، فالمسلم إذا أدرك قيمة وقته وأهميته،
كان أكثر حرصاً على حفظه واغتنامه فيما يقربه من ربه،
وها هو الإمام ابن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقة بقوله:
"وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته.... فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خير من حياته".
ويقول ابن الجوزي:
"ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم فيه الأفضل فالأفضل من القول والعمل، ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل ".
ولقد عني القرآن والسنة بالوقت من نواحٍ شتى وبصور عديدة، فقد أقسم الله به في مطالع سور عديدة بأجزاء منه مثل الليل، والنهار، والفجر، والضحى، والعصر، كما في قوله تعالى:
(( واللَّيْلِ إِذَا يَغْشى والنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ))الليل
(( وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ )) الفجر ،((وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ )) الضحى
(( وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِيْ خُسْر )) العصر.
ومعروف أن الله إذا أقسم بشيء من خلقه دلَّ ذلك على أهميته وعظمته، وليلفت الأنظار إليه وينبه على جليل منفعته.
وجاءت السنة لتؤكد على أهمية الوقت وقيمة الزمن، وتقرر أن الإنسان مسئول عنه يوم القيامة،
فعن معاذ بن جبل أن رسول الله قال:
{ لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، و عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه } [رواه الترمذي وحسنه الألباني].
وأخبر النبي أن الوقت نعمة من نعم الله على خلقه ولابد للعبد من شكر النعمة وإلا سُلبت وذهبت. وشكر نعمة الوقت يكون باستعمالها في الطاعات، واستثمارها في الباقيات الصالحات، يقول :
{ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ } [رواه البخاري].
إذا عرف الإنسان قيمة شيء ما وأهميته حرص عليه وعزَّ عليه ضياعه وفواته،
وهذا شيء بديهي، فالمسلم إذا أدرك قيمة وقته وأهميته،
كان أكثر حرصاً على حفظه واغتنامه فيما يقربه من ربه،
وها هو الإمام ابن القيم رحمه الله يبين هذه الحقيقة بقوله:
"وقت الإنسان هو عمره في الحقيقة، وهو مادة حياته الأبدية في النعيم المقيم، ومادة معيشته الضنك في العذاب الأليم، وهو يمر مرَّ السحاب، فمن كان وقته لله وبالله فهو حياته وعمره، وغير ذلك ليس محسوباً من حياته.... فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة، فموت هذا خير من حياته".
ويقول ابن الجوزي:
"ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه وقدر وقته، فلا يضيع منه لحظة في غير قربة، ويقدم فيه الأفضل فالأفضل من القول والعمل، ولتكن نيته في الخير قائمة من غير فتور بما لا يعجز عنه البدن من العمل ".
ولقد عني القرآن والسنة بالوقت من نواحٍ شتى وبصور عديدة، فقد أقسم الله به في مطالع سور عديدة بأجزاء منه مثل الليل، والنهار، والفجر، والضحى، والعصر، كما في قوله تعالى:
(( واللَّيْلِ إِذَا يَغْشى والنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ))الليل
(( وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ )) الفجر ،((وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ )) الضحى
(( وَالْعَصْرِ إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِيْ خُسْر )) العصر.
ومعروف أن الله إذا أقسم بشيء من خلقه دلَّ ذلك على أهميته وعظمته، وليلفت الأنظار إليه وينبه على جليل منفعته.
وجاءت السنة لتؤكد على أهمية الوقت وقيمة الزمن، وتقرر أن الإنسان مسئول عنه يوم القيامة،
فعن معاذ بن جبل أن رسول الله قال:
{ لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع خصال: عن عمره فيم أفناه، وعن شبابه فيم أبلاه، و عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه } [رواه الترمذي وحسنه الألباني].
وأخبر النبي أن الوقت نعمة من نعم الله على خلقه ولابد للعبد من شكر النعمة وإلا سُلبت وذهبت. وشكر نعمة الوقت يكون باستعمالها في الطاعات، واستثمارها في الباقيات الصالحات، يقول :
{ نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة، والفراغ } [رواه البخاري].
تعليق