صلاح القلوب
صلاح القلوبِإنَّ الْحَمْدَ لِلهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. أما بعد.فيا أيها المؤمنون.اتقوا اللهَ حقَّ تقاتِه، واعلموا أن تقوى الله-جل وعلا-لن تستقيمَ لكم إلا بإصلاحِ قلوبِكم وتطهيرِها من الأمراضِ والآفاتِ بالبرِّ والطاعاتِ؛ ولهذا فإن اللهَ-جل ذكرُه-بعثَ الرسلَ وأنزلَ الكتبَ لإصلاحِ القلوبِ وتطهيرِها، وتزكيتِها وتطييبِها.كيف لا ؟ وبالقلبِ يعرفُ العبدُ ربَّه، فيتعرفُ على أسمائِه وصفاته، وبالقلبِ يعلم العبد أمرَ الله ونهيه، وبالقلبِ يحب العبدُ ربه ويخافُه ويرجوه، وبالقلبِ يفلحُ العبدُ وينجو يومَ القيامة ،قال الله تعالى: ﴿يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾([1])؛أي: أتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ من كلِّ شهوةٍ تخالفُ أمرَ اللهِ ونهيَه، ومن كلِّ شُبهةٍ تعارضُ خبرَه ونبأَه.وبالقلبِ يا عباد الله يُقطعُ سفرُ الآخرةِ، فإن السَّيرَ إلى الله تعالى سيرُ القلوبِ لا سيرُ الأبدانِ.قطعُ المسافةِ بالقلوبِ إليهِ لا بالسَّيرِ فوقَ مقاعدِ الرُّكبانِقال ابن رجب رحمه الله: "فأفضلُ الناسِ من سلك طريقَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وخواصِّ أصحابِه في الاجتهادِ في الأحوالِ القلبيَّةِ، فإن سفرَ الآخرةِ يُقطعُ بسيرِ القلوبِ، لا بسير الأبدان".والقلبُ يا عباد الله هو موضعُ نظرِ اللهِ سبحانه وتعالى من عبدِه، ففي "صحيح مسلم"من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن اللهَ لا ينظُرُ إلى صُورِكم وأبشارِكم، وإنما ينظرُ إلى قلوبِكم وأعمالِكم»([2]).فيا للهِ العجبُ، من أقوامٍ صرفوا جلَّ اهتمامِهم في تحسينِ ظواهرهم، وغفلوا عن قلوبِهم وأفئدتِهم، وما أصدقَ ما قاله ابن القيم رحمه الله:فالفضلُ عِندِ اللهِ ليس بُصورةِ ال أعمالِ بل بحقائقِ الإيمانِ([3])وبصلاحِ القلبِ يا عباد الله تصلُحُ الأجسادُ، ففي "الصحيحين"من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا وإنَّ في الجسدِ مضغةً، إذا صلُحَت صلُحَ الجسدُ كلُّه، وإذا فسدت فسَدَ الجسدُ كلُّه، ألا وهيالقلبُ»([4]).أيها المؤمنون باللهِ ورسوله،ِ يا من ترجون اللهَ والدارَ الآخرةَ، عليكم بحفظِ قلوبِكم وإصلاحِها وحسنِ النظرِ فيها وبذلِ المجهودِ في استقامتِها، واعلموا أنه لن يتمَّ لكم ما ترجونه من صلاحِ قلوبِكم حتى تسلمَ قلوبُكم من أربعةِ أمورٍ:الأول: أن تسلَمَ من الشركِ صغيرِه وكبيرِه، فإنه من أعظم مفسداتِ القلوبِ، قال ابن القيم رحمه الله: "ولا صلاح له –أي: للقلب –إلا بتوجيهِ محبتِه وعبادتِه وخوفِه ورجائِه"([5]).الثاني: أن تسلَمَ من البدعةِ ومخالفةِ السنةِ، فإن كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكل ضلالةٍ في النارِ، فإذا امتلأ القلبُ بالبدعِ أظلمَ، وإذا أظلمَ مرِضَ ولم يصح.الثالث: أن تسلمَ من الشبهاتِ التي تزيغُها وتحملُها على اتباعِ الهوى والتكذيبِ بالحقِّ.الرابع: أن تسلمَ من الشهواتِ التي تمرضُها وتفسدُها.أيها المؤمنون.إن السلامةَ من هذه الآفاتِ الكبرى، لا تتأتَّى إلا بأسبابٍ، لا بد من الأخذِ بها، ومقدماتٍ لا بد من تحصيلِها.فمن أسبابِ صلاحِ القلوبِ واستقامتِها: الأخذُ بالقرآنِ العظيمِ، تلاوةً وحفظاً وتدبراً وتعلُّماً، فإن الله -سبحانه وتعالى -أنزلَه شفاءً لما في الصدورِ وهدى، ورحمةً للمؤمنين، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾([6]).فالقرآنُ أبلغُ موعظةٍ لمن كانَ له قلبٌ أو ألقى السمعَ وهو شهيدٌ، وهو أنفعُ الأدويةشفاءلما في الصدورِ من أمراضِ الشبهاتِ والشهواتِ، قال ابن القيم رحمه الله: "جماعُ أمراضِ القلوبِ هي أمراضُ الشبهاتِ والشهواتِ، والقرآنُ شفاءٌ للنوعين "([7]).فأقبلوا على كتابِ الله يا عبادَ اللهِ، فإنه لا صلاحَ لكم، ولا سعادةَ إلا بالتمسُّكِ به، فاعتصموا به ومن يعتصمْ باللهِ فقد هُدي إلى صراطٍ مستقيمٍ.ومن أسبابِ صلاح القلوب واستقامتِها: إعمارُها بمحبةِ الله تعالى،ٍ فلا فلاحَ ولا صلاحَ ولا استقامةَ ولا لذةَ ولا طِيبَ إلا بمحبَّةِ اللهِ تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم : «ثلاثٌ من كُنَّ فيه وجَدَ بهنَّ حلاوةَ الإيمانِ: أن يكون اللهُ ورسولُه أحبَ إليه مما سواهما»([8])، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فالمحبةُ أعظمُ واجبات الدين وأكثرُ أصولِه وأجلُّ قواعدِه، بل هي أصلُ كلِّ عملٍ من أعمالِ الإيمانِ والدِّينِ"([9]).فاجتهدوا يا عبادَ اللهِ في تحصيلِ محبَّةِ اللهِ تعالى، واعلمُوا أن طريقَها الأكبرَ أداءُ الفرائضِ والواجباتِ، والاجتهادُفي النوافلِ والمستحباتِ، قال الله تعالى في الحديث الإلهي: «وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنوافلِ حتى أحبَّه»([10]).ومن أسبابِ صلاحِ القلوبِ وتطييبِها: ذِكرُ الله تعالى: ﴿أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾([11])،وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «مثَلَ الذي يذكرُ ربَّه والذي لا يذكُرُ ربَّه كمثَلِ الحيِّوالميتِ»([12]).فذكر الله تعالى أيها المؤمنون جلاءُ القلوبِ، فإن القلبَ يصدأُ كما يصدأُ النحاسُ والفضةُ، وجلاؤُه ذكرُ اللهِ تعالى، فأكثروا أيها المؤمنون من ذكرِ اللهِ تعالى في جميعِ الأوقاتِ، لا سيما في أدبارِ الصلواتِ، وفي الصباح والمساء، وغيرِ ذلك من المناسباتِ، فإنها من أعظمِ ما يصلِحُ القلوبَ.عباد الله، إن من أسبابِ صلاحِ القلوبِ: تطهيرَها من الآفاتِ والأمراضِ، التي تفسِدُها وتعطبُها كالحسدِ والغلِّ والعجبِ والرياءِ والشحِّ، فإن هذه الأمراضَ تفسدُ القلبَ وتصرفُه عن صحتِه واستقامتِه، فاحرصوا -بارك الله فيكم-على تطهيرِ قلوبِكم من هذه الآفاتِ، فإنه لا نجاةَ للقلبِ إلا بالنجاةِ منها.
أيها المؤمنون! إن من أهمِّ أسبابِ صلاحِ القلوبِ: دعاءَ اللهِ سبحانه وتعالى وسؤالَه إصلاحَ القلبِ وتطييبَه، فإن سؤال ذلك من أنفعِ الدعاءِ، ومن دعاءِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم : «اللهمَّ مصرفَ القلوبِ صرِّفَ قلوبَنا على طاعتِك»([13])،ومن دعائه أيضاً: «يا مقلبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِك»([14]) ،فأكثروا من سؤال الله التثبيتَ وإصلاحَ القلوب.
صلاح القلوبِإنَّ الْحَمْدَ لِلهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. أما بعد.فيا أيها المؤمنون.اتقوا اللهَ حقَّ تقاتِه، واعلموا أن تقوى الله-جل وعلا-لن تستقيمَ لكم إلا بإصلاحِ قلوبِكم وتطهيرِها من الأمراضِ والآفاتِ بالبرِّ والطاعاتِ؛ ولهذا فإن اللهَ-جل ذكرُه-بعثَ الرسلَ وأنزلَ الكتبَ لإصلاحِ القلوبِ وتطهيرِها، وتزكيتِها وتطييبِها.كيف لا ؟ وبالقلبِ يعرفُ العبدُ ربَّه، فيتعرفُ على أسمائِه وصفاته، وبالقلبِ يعلم العبد أمرَ الله ونهيه، وبالقلبِ يحب العبدُ ربه ويخافُه ويرجوه، وبالقلبِ يفلحُ العبدُ وينجو يومَ القيامة ،قال الله تعالى: ﴿يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾([1])؛أي: أتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ من كلِّ شهوةٍ تخالفُ أمرَ اللهِ ونهيَه، ومن كلِّ شُبهةٍ تعارضُ خبرَه ونبأَه.وبالقلبِ يا عباد الله يُقطعُ سفرُ الآخرةِ، فإن السَّيرَ إلى الله تعالى سيرُ القلوبِ لا سيرُ الأبدانِ.قطعُ المسافةِ بالقلوبِ إليهِ لا بالسَّيرِ فوقَ مقاعدِ الرُّكبانِقال ابن رجب رحمه الله: "فأفضلُ الناسِ من سلك طريقَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم وخواصِّ أصحابِه في الاجتهادِ في الأحوالِ القلبيَّةِ، فإن سفرَ الآخرةِ يُقطعُ بسيرِ القلوبِ، لا بسير الأبدان".والقلبُ يا عباد الله هو موضعُ نظرِ اللهِ سبحانه وتعالى من عبدِه، ففي "صحيح مسلم"من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن اللهَ لا ينظُرُ إلى صُورِكم وأبشارِكم، وإنما ينظرُ إلى قلوبِكم وأعمالِكم»([2]).فيا للهِ العجبُ، من أقوامٍ صرفوا جلَّ اهتمامِهم في تحسينِ ظواهرهم، وغفلوا عن قلوبِهم وأفئدتِهم، وما أصدقَ ما قاله ابن القيم رحمه الله:فالفضلُ عِندِ اللهِ ليس بُصورةِ ال أعمالِ بل بحقائقِ الإيمانِ([3])وبصلاحِ القلبِ يا عباد الله تصلُحُ الأجسادُ، ففي "الصحيحين"من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا وإنَّ في الجسدِ مضغةً، إذا صلُحَت صلُحَ الجسدُ كلُّه، وإذا فسدت فسَدَ الجسدُ كلُّه، ألا وهيالقلبُ»([4]).أيها المؤمنون باللهِ ورسوله،ِ يا من ترجون اللهَ والدارَ الآخرةَ، عليكم بحفظِ قلوبِكم وإصلاحِها وحسنِ النظرِ فيها وبذلِ المجهودِ في استقامتِها، واعلموا أنه لن يتمَّ لكم ما ترجونه من صلاحِ قلوبِكم حتى تسلمَ قلوبُكم من أربعةِ أمورٍ:الأول: أن تسلَمَ من الشركِ صغيرِه وكبيرِه، فإنه من أعظم مفسداتِ القلوبِ، قال ابن القيم رحمه الله: "ولا صلاح له –أي: للقلب –إلا بتوجيهِ محبتِه وعبادتِه وخوفِه ورجائِه"([5]).الثاني: أن تسلَمَ من البدعةِ ومخالفةِ السنةِ، فإن كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكل ضلالةٍ في النارِ، فإذا امتلأ القلبُ بالبدعِ أظلمَ، وإذا أظلمَ مرِضَ ولم يصح.الثالث: أن تسلمَ من الشبهاتِ التي تزيغُها وتحملُها على اتباعِ الهوى والتكذيبِ بالحقِّ.الرابع: أن تسلمَ من الشهواتِ التي تمرضُها وتفسدُها.أيها المؤمنون.إن السلامةَ من هذه الآفاتِ الكبرى، لا تتأتَّى إلا بأسبابٍ، لا بد من الأخذِ بها، ومقدماتٍ لا بد من تحصيلِها.فمن أسبابِ صلاحِ القلوبِ واستقامتِها: الأخذُ بالقرآنِ العظيمِ، تلاوةً وحفظاً وتدبراً وتعلُّماً، فإن الله -سبحانه وتعالى -أنزلَه شفاءً لما في الصدورِ وهدى، ورحمةً للمؤمنين، قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾([6]).فالقرآنُ أبلغُ موعظةٍ لمن كانَ له قلبٌ أو ألقى السمعَ وهو شهيدٌ، وهو أنفعُ الأدويةشفاءلما في الصدورِ من أمراضِ الشبهاتِ والشهواتِ، قال ابن القيم رحمه الله: "جماعُ أمراضِ القلوبِ هي أمراضُ الشبهاتِ والشهواتِ، والقرآنُ شفاءٌ للنوعين "([7]).فأقبلوا على كتابِ الله يا عبادَ اللهِ، فإنه لا صلاحَ لكم، ولا سعادةَ إلا بالتمسُّكِ به، فاعتصموا به ومن يعتصمْ باللهِ فقد هُدي إلى صراطٍ مستقيمٍ.ومن أسبابِ صلاح القلوب واستقامتِها: إعمارُها بمحبةِ الله تعالى،ٍ فلا فلاحَ ولا صلاحَ ولا استقامةَ ولا لذةَ ولا طِيبَ إلا بمحبَّةِ اللهِ تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم : «ثلاثٌ من كُنَّ فيه وجَدَ بهنَّ حلاوةَ الإيمانِ: أن يكون اللهُ ورسولُه أحبَ إليه مما سواهما»([8])، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فالمحبةُ أعظمُ واجبات الدين وأكثرُ أصولِه وأجلُّ قواعدِه، بل هي أصلُ كلِّ عملٍ من أعمالِ الإيمانِ والدِّينِ"([9]).فاجتهدوا يا عبادَ اللهِ في تحصيلِ محبَّةِ اللهِ تعالى، واعلمُوا أن طريقَها الأكبرَ أداءُ الفرائضِ والواجباتِ، والاجتهادُفي النوافلِ والمستحباتِ، قال الله تعالى في الحديث الإلهي: «وما يزالُ عبدي يتقرَّبُ إليَّ بالنوافلِ حتى أحبَّه»([10]).ومن أسبابِ صلاحِ القلوبِ وتطييبِها: ذِكرُ الله تعالى: ﴿أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾([11])،وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «مثَلَ الذي يذكرُ ربَّه والذي لا يذكُرُ ربَّه كمثَلِ الحيِّوالميتِ»([12]).فذكر الله تعالى أيها المؤمنون جلاءُ القلوبِ، فإن القلبَ يصدأُ كما يصدأُ النحاسُ والفضةُ، وجلاؤُه ذكرُ اللهِ تعالى، فأكثروا أيها المؤمنون من ذكرِ اللهِ تعالى في جميعِ الأوقاتِ، لا سيما في أدبارِ الصلواتِ، وفي الصباح والمساء، وغيرِ ذلك من المناسباتِ، فإنها من أعظمِ ما يصلِحُ القلوبَ.عباد الله، إن من أسبابِ صلاحِ القلوبِ: تطهيرَها من الآفاتِ والأمراضِ، التي تفسِدُها وتعطبُها كالحسدِ والغلِّ والعجبِ والرياءِ والشحِّ، فإن هذه الأمراضَ تفسدُ القلبَ وتصرفُه عن صحتِه واستقامتِه، فاحرصوا -بارك الله فيكم-على تطهيرِ قلوبِكم من هذه الآفاتِ، فإنه لا نجاةَ للقلبِ إلا بالنجاةِ منها.
أيها المؤمنون! إن من أهمِّ أسبابِ صلاحِ القلوبِ: دعاءَ اللهِ سبحانه وتعالى وسؤالَه إصلاحَ القلبِ وتطييبَه، فإن سؤال ذلك من أنفعِ الدعاءِ، ومن دعاءِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم : «اللهمَّ مصرفَ القلوبِ صرِّفَ قلوبَنا على طاعتِك»([13])،ومن دعائه أيضاً: «يا مقلبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِك»([14]) ،فأكثروا من سؤال الله التثبيتَ وإصلاحَ القلوب.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم اغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات
الشيخ خالد المصلح
اللهم اغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات
الشيخ خالد المصلح
تعليق