بعد أن من الله عليك بالحجاب الشرعي وغطيتي وجهك لماذا توقفتي؟
لماذا ظننتي أنكِ نلتي صك الأمان لدخول الجنة ؟
أين نحن من عثمان رضي الله عنه الذي عندما قال له الحبيب صلى الله عليه وسلم ماضر عثمان مافعل بعد اليوم قام بالقرآن كله في ركعة الوتر
لماذا ظننتي أنكِ نلتي صك الأمان لدخول الجنة ؟
أين نحن من عثمان رضي الله عنه الذي عندما قال له الحبيب صلى الله عليه وسلم ماضر عثمان مافعل بعد اليوم قام بالقرآن كله في ركعة الوتر
إذا كنتِ تريدي الإلتزام الحقيقي لا الإلتزام الأجوف ..إلتزام يجعلك خير متاع الدنيا المرأة الصالحة ويعافيكِ من أمراض العصر الإكتئاب و.. فإليكِ الحل
نريد وقفة محاسبة
بعد إلتزامك هل ذكرتي الله خالية ففاضت عيناك من الدمع ؟
هل تبكين من خشية الله؟ هل تراقبين الله في السر والعلن ؟ هل تركتي شيئاً لله؟هل توقفتي عن معصية ما حتى لاتخوني الله؟ هل تفكرتي في الكون فزاد تعلقك بالله؟
بعد إلتزامك هل ذكرتي الله خالية ففاضت عيناك من الدمع ؟
هل تبكين من خشية الله؟ هل تراقبين الله في السر والعلن ؟ هل تركتي شيئاً لله؟هل توقفتي عن معصية ما حتى لاتخوني الله؟ هل تفكرتي في الكون فزاد تعلقك بالله؟
هل تشعرين أن أعظم نعمة من الله عليكِ بها الإيمان؟
مالدليل العملي في حياتك؟
هل تظنين أن في قلبك أمراض مثل النفاق والرياء والعجب؟
كما قال النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه البزار وحسنه الالبانى ثلاث مهلكات شح مطاع وهوا متبع واعجاب المرء بنفسه.
مالدليل العملي في حياتك؟
هل تظنين أن في قلبك أمراض مثل النفاق والرياء والعجب؟
كما قال النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه البزار وحسنه الالبانى ثلاث مهلكات شح مطاع وهوا متبع واعجاب المرء بنفسه.
من أسباب توقف الإنسان عن العمل في الطريق الريــاء والعجب
من جمله علامات الرياء الكسل عند الوحده والنشاط فى الكثره
هل تعملين بجدية وناط مع الجماعة وأمام الجماعة ومع نفسك يقل عملك أو تتوقفين؟ هذه مصيبة
هل تعملين بجدية وناط مع الجماعة وأمام الجماعة ومع نفسك يقل عملك أو تتوقفين؟ هذه مصيبة
هل في قلبك ذرة كبر؟
عندما تنظرين للمتبرجة تشعرين أنكِ أفضل منها وهي ملعونة بلعن الله؟
أم تستشعرين إصطفاء الله لكِ وتحمدين الله أن عافاكِ مما أبتلاها به؟
هذه تعلمين أن فيك هذا الأمراض وتتوقفين؟ هذه تسمى الكبائر الباطنة هل تستشعرين كونها أعظم عند الله من السرقة والزنا؟
هل تراقبين لسانك؟
هل طهرتى قلبك من افات اللسان
النبى صلى الله عليه وسلم يقول لا يستقيم ايمان العبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه .
عندما تنظرين للمتبرجة تشعرين أنكِ أفضل منها وهي ملعونة بلعن الله؟
أم تستشعرين إصطفاء الله لكِ وتحمدين الله أن عافاكِ مما أبتلاها به؟
هذه تعلمين أن فيك هذا الأمراض وتتوقفين؟ هذه تسمى الكبائر الباطنة هل تستشعرين كونها أعظم عند الله من السرقة والزنا؟
هل تراقبين لسانك؟
هل طهرتى قلبك من افات اللسان
النبى صلى الله عليه وسلم يقول لا يستقيم ايمان العبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه .
تفقد قلبك فى ثلاث عند الصلاه وفى قراءه القران وعند الذكر فان وجدت قلبك فالحمد لله فان لم تجد قلبك فلا تلومن الا نفسك
إن تفقدت قلبك في هذا المواضع ولم تجديه فالإيمان لم يصل للقلب ونحن مازلنا نهتم بالظاهر
في كم تختمين القرآن؟ هل تتدبرين وردك هل قرأتي مرة آيه أثرت في قلبك فنفذتيها فوراً كآية القرار أنتِ كثيرة الخروج عندما قرأتيها خالفتي ___ك في عدم القرار وجلستي في المنزل؟
متى خالفتي هواكِ؟هل مازالت أغلب جلساتك مع الأخوات للحديث حول الدنيا؟
قالوا هكذا( رب قارىء للقران والقران يلعنه يزيد به وبالاا )
النبى صلى الله عليه وسلم فى حديث فى صحيح مسلم لما قال ( يا معشر النساء تصدقن واكثرن الاستغفار فانى رايتكن اكثر اهل النار )
هل سمعتي ذلك الحديث فوضعتي لنفسك ورد إستغفار لايقل عن ألف يومياً؟
هل تصدقتي؟
هل سمعتي ذلك الحديث فوضعتي لنفسك ورد إستغفار لايقل عن ألف يومياً؟
هل تصدقتي؟
من خالفتي هواك ؟
( النبى صلى الله عليه وسلم يقول رب متخوض فيما اشتهت نفسه ليس له فى الاخره الا النار )
الكل مشكلته أنه يفعل كل ماتشتهي نفسه مادام حلال
لا
النبى صلى الله عليه وسلم قال اجعلوا بينكم وبين الحرام ستره من الحلال .
الكل مشكلته أنه يفعل كل ماتشتهي نفسه مادام حلال
لا
النبى صلى الله عليه وسلم قال اجعلوا بينكم وبين الحرام ستره من الحلال .
هل حقق صيامك طوال السنوات الماضية ثمرة التقوى فأصبتحي إن جلستِ بين وبين نفسك وورد على ذهنك خاطر صرفتيه وقلتي الله ناظر إلي ؟
ما أخبار البر بعد الإلتزام مع والدتك وأهلك هل صرفهم الله عنكِ بإخلاصك أم أصبحوا معك ِ على الطريق؟
هناك أخوات هدفهم في الحياة النقاب والزواج وأنتهت القضية بالنسبه لهم عند هذا الحد
فهل هدفك من النقاب كان رضا الله أم التميز؟
هل هدفك من الزواج كان تحقيق حلم أم رجل صالح يعينك على أمر دينك ودنياكِ ؟
هل هدفك من الزواج كان تحقيق حلم أم رجل صالح يعينك على أمر دينك ودنياكِ ؟
النبى صلى الله عليه وسلم قال للمراءه انظرى اليه يعنى (زوجك ) فانما هو جنتكِ ونارك اما هو يكون طريقك الى الجنه اما ان يكون طريقك للنار
كونك ترى أنكِ أفضل من غيرك من صفات الكبر سفيان ابن عيين كان يقول الاثر عنه فى الحليه من رأي انه خير من غيره فقد استكبر
وممكن تجدي عند أخت هدف يجعلها ممن تسعر بهم النار! كأن يكون هدفها أن تكون طالبة علم وماصدق الله عبداً أحب الشهره
أو أخت هدفها البكاء من خشية الله وتذهب للمكان الفلاني وتصلي وراء الشيخ الفلاني لتبكي وهذا حال وليس هدف ..المهم أن تكوني مراقبة لربك في سرك وعلانيتك قد يآتي البكاء أو يتأخر
هذا والقادم تلخيص محاضرة "ماذا بعد النقاب" لشيخنا الفاضل هاني حلمي
مشكلة عصرنا أزمة أهداف وليست أزمة وسائل
الصحابه رضوان الله عليهم كانوا يجمعون الجلود ليكتبون عليها القرآن نحن الآن عندنا أسرع الوسائل وأسهلها وكذلك كان المحدث يسافر أربعة شهور بحثاً عن حديث ونحن الوسائل عندنا أكثر ولكن لم نحقق المطلوب
الصحابه رضوان الله عليهم كانوا يجمعون الجلود ليكتبون عليها القرآن نحن الآن عندنا أسرع الوسائل وأسهلها وكذلك كان المحدث يسافر أربعة شهور بحثاً عن حديث ونحن الوسائل عندنا أكثر ولكن لم نحقق المطلوب
ماهدفك في الحياة إذن؟
(وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )
الهدف للأسف يُقال باللسان فقط وإلا هل حقتتي هذا الآيه ؟(قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
الهدف للأسف يُقال باللسان فقط وإلا هل حقتتي هذا الآيه ؟(قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )
هل حققتي العبودية في تعاملاتك مع زوجك وبيتك وأهلك هل بيتك رمز لتحقيق العبودية؟
إذا شردتي بذهنك تفكرين في الله جل وعلا وصفات جلاله وجماله التي عرفتيه بها وتجهبيه وتحبينه ؟ أم أن هذه المعاني لاتخطر لكِ على بال من الأساس؟في كم تفكرين في الله في يومك؟
إحدى الأخوات خلعت النقاب ما السبب أريد أن أشعر بالحرية وأرتدي الملون و.... هل أستشعرت هنا عبوديتها وأستمتعت بها؟
إذا شردتي بذهنك تفكرين في الله جل وعلا وصفات جلاله وجماله التي عرفتيه بها وتجهبيه وتحبينه ؟ أم أن هذه المعاني لاتخطر لكِ على بال من الأساس؟في كم تفكرين في الله في يومك؟
إحدى الأخوات خلعت النقاب ما السبب أريد أن أشعر بالحرية وأرتدي الملون و.... هل أستشعرت هنا عبوديتها وأستمتعت بها؟
قتاده كان يقول هو الذى كلما هوى شيئا ركبه وكلما اشتهى شيئا اتاه
هناك نوعين من الإنتكاس
إنتكاس ظاهري :كانت تصلي وتصوم وتحضر دروس ولها أوراد وتركت كل هذا
إنتكاس باطني: مازالت تؤدي أورادها وتتعلم و.... ولكن لا تشعر بأي أثر
هناك نوعين من الإنتكاس
إنتكاس ظاهري :كانت تصلي وتصوم وتحضر دروس ولها أوراد وتركت كل هذا
إنتكاس باطني: مازالت تؤدي أورادها وتتعلم و.... ولكن لا تشعر بأي أثر
النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث المشهور فى صحيح مسلم يقول تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا فايما قلب اشربها نكتت فيه نكته سوداءوفي نهاية الحديث.. النبى صلى الله عليه وسلم قال فى الاخر والاخر قلبه أسود مرباداً كالكوز مجخياً، لا يعرف معروفاً، ولا ينكر منكراً، إلا ما أشرب من هواه.
قالت كلمة لم تلقي لها بالاً سمعت شيئاً نظرت نظرة و.....
قالت كلمة لم تلقي لها بالاً سمعت شيئاً نظرت نظرة و.....
إذاً كيف نُحقق العبودية؟
1-سورة اقرأ كان عنوانها العلم
2-المدثر كان عنوانها الدعوة
3-المزمل كان عنوانها العبودية
2-المدثر كان عنوانها الدعوة
3-المزمل كان عنوانها العبودية
1- العلــم
أعرف ستقولين حضرت دروس كثيرة وتعلمت فقه وعقيدة و....
أين أثر ذلك العلم على قلبك؟
هل تعلمتيه وطغى قلبك ونسيتي المنعم؟
(ااذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىفَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى )
أعرف ستقولين حضرت دروس كثيرة وتعلمت فقه وعقيدة و....
أين أثر ذلك العلم على قلبك؟
هل تعلمتيه وطغى قلبك ونسيتي المنعم؟
(ااذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىفَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى )
إذن التزكية قبل العلم
تعلمتي اليوم توحيد الربوبية فهل نزلتي هذا على الواقع وعرفتي أن الله هو الخالق المدبر؟
اقرأي كلام ابن القيم فى اكثر من موضع من كتبه يقول دوماً(ومعرفه الرب تكون بمعرفه اسمائه وصفاته )
1- فنعلم انه لا إله إلا الله و نتعلم العقيده والاسماء والصفات .
2-ونحسن قراءه القران بتعلم التجويد والجلوس فى المقراءه .
3- تعلم الفقه ضرورى .
1- فنعلم انه لا إله إلا الله و نتعلم العقيده والاسماء والصفات .
2-ونحسن قراءه القران بتعلم التجويد والجلوس فى المقراءه .
3- تعلم الفقه ضرورى .
2- العبــوديـة
(يا أيها المدثر *قم فأنذر)
لما لم ينادي الله تعالى بقم يامحمد؟
لنتعلم هذا المعنى مما تحتمي؟ الحنان لدى الرحيم الرحمان
(وربك فكبر) يوم أحد عندما قال أبو سفيان أعلو هبل قال النبي صلى الله عليه وسلم أفلا تجيبونه فقالو الله أعلى وأجل
الله أكبر في قلبك أم لا؟ أكبر من زوجك وأولادك والدنيا وشهواتك؟
(و ثيابك فطهر)
مقصود ثياب القلب أي أن الطهاره طهارة ظاهر وباطن طهري قلبك يوضع فيه الإيمان
(والرجز فاهجر ) الرجز: هو الجاهليات أمحى الجاهليات من رأسك وأكرهي أن تعودي لها كما تكرهين أن تعودين إلى النار
(ولربك فاصبر ) فنحن محتاجين صبر ان هذا هو يكون الدعامه الاساسيه التى نبنى عليها العلم والعمل تيجى بقى
سوره المزمل تضع لنا اربعه اشياء وهذا هو البرنامج العملى الذي نريد أن نتفق عليه هذه ه الوقفة التي نحقق بها العبودية
1- ( قم الليل إلا قليلا ) اول شىء هو قيام الليل .
2_ وقالت ايضا( ورتل القرآن ترتيلا )
3- وقالت ايضا (وأذكر أسم ربك )
4-وقالت (وتبتل اليه تبتيلا)
2_ وقالت ايضا( ورتل القرآن ترتيلا )
3- وقالت ايضا (وأذكر أسم ربك )
4-وقالت (وتبتل اليه تبتيلا)
هذا الكلام فيه نقاط نتفق على برنامج عملى من خلال هذه النقط دى نريد قيام ونريد قران ونريد ذكر ونريد انقطاع لله اربعه اشياء نقوم عليها ديننا ونحقق بيها العبوديه
وجلسة التبتل والإنقطاع تكون بأن تغلقي على نفسك حجرتك وتجلسي جلسة بين الطاعات والمناجاة والتفكر في القبر ومصيرك وأن مصيرك حجرة مترx متر
وأعمال البر
يكون لكِ كل شهر ثلاثة خروجات
الأولى للمستشفيات فتنالي أجر ومن زار مريضاً خاض في رحمة الله
الثانية للملجأ حتى يلين قلبك وتدركي حاجتك
والثالثة للمساكين بضوابط الشرع وابن عمر رضي الله عنه كان لا يأكل إلا مع المساكين
والإنفاق عموماً في سبيل الله وللدعوة
يكون لكِ كل شهر ثلاثة خروجات
الأولى للمستشفيات فتنالي أجر ومن زار مريضاً خاض في رحمة الله
الثانية للملجأ حتى يلين قلبك وتدركي حاجتك
والثالثة للمساكين بضوابط الشرع وابن عمر رضي الله عنه كان لا يأكل إلا مع المساكين
والإنفاق عموماً في سبيل الله وللدعوة
3 _الدعـــــوة
تم تلخيص المحاضرة بحمد لله
دعواتكن بالصدق والإخلاص والقبول
منقول للفائده
دعواتكن بالصدق والإخلاص والقبول
تعليق