كيف أنزعـــــــــــــــــــــــــــــــــــه؟؟!!!
أمسكته بين يدي وأنا أدافع عبراتي وقلت: هل ستكون آخر مرة اراك فيها؟؟
هل هذه آخر مرة تزين بها وجهي؟؟ لم أظن أن فراقك صعب هكذا!!
وداااااااااعا يا نقابي الحبيب!!!! وسقطت عبراتي عليه قبل أن أذهب وأضعه في دولابي
فسمعت صوتا يبكي حزنا وينادي: أحقًا ستفعليــــــــــــــــــــــــن؟ ظننتكِ تمزحيــــــــن؟؟؟؟!!!!
نظرت إليه مذهولة: نقابي هل سمعتني؟؟!!!!!! أقصد هل تتكلم؟؟؟!!!!
نطق نقابي (بكل أسى): لطالما تكلمت .........لطالما صرخت أنا وأخي الحجاب ...... قلنا لما يا بنات الإسلام تفرطن
فينا؟؟؟!! لما ياااا حفيدات عائشة وفاطمة تتخلين عنا بكل سهوله؟؟!! لماذا تبيعون الجنة بأرخص الأثمان؟؟؟ هل سأظل أنا والدين نُحَارب في كلِ زمان ومكان!!!
أحقًا ستفعليــــــــــــــــــــــــن؟؟؟؟!!!!!! ظننتكِ تمزحين؟؟؟؟!!!!
قلت له مواسية: لا تحزن سأرتديك بعد الزواج فأمر الزوجِ مطاع، .......لا لا بل سارتديك عندما تتحسن الأوضاع!!!!
ابتسم نقابي بحزن وقال:من تخدعين؟؟؟!! أزيُ أمهات المؤمنين تنزعيين؟؟!! أعنِ الطهر والعفاف تتخلين؟؟؟!!! أم لكلامِ أعداء الإسلام تستمعين؟؟؟؟!!!!!!
قلت له راجية ودموعي تنهمر: أرجـــــــــــــوك لا تقسو علي فأنا لا حيلة لدي...... هل شعرت بمرارة الظلم مرة ؟
الشعور بالظلم مر وقاسي ، عندما تكون مغلوب على أمرك ، مشلول الإرادة ، مقهور في ظل مجتمع يرفض حريتك ، يرفض رأيك ، يرفض هيئتك ، يرفض وجودك ....صدقني إنه شعور لا يوصف.
نظر لي نظرة حانيــــــــــــــــــــــة وقال: هوني عليكي ... لنا رب هو القائل:
" الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيل " [آل عمران: ١٧٣]
هو الذي يبشر عباده القابضين على الجمر في كل زمان بقوله :
" فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ "[آل عمران: ١٧4]
لنا رب يجيب دعوة المضطر ، ويكشف الضر ، ويبدل من بعد الخوف أمان، رب يسمع دعاء المظلومين في كل زمان ومكان.
أنا: ولكن.........................................
نقابــــــــــــــي:مـــــــاذا؟؟؟!!! هل إستسلمتي لكلام أعداء الاسلام ؟؟؟!!! وتركتي أمر رب الأنام؟؟؟!!!!
أنــــــــــــــــا: ألم أخبرك أنهم يمنعون؟؟!! ألم أخبرك أنهم يرفضون؟؟؟!!!! إني أقاسي وأعاني وأنت بشعوري لا تبالي.
نقابي: بل أنا أبالي وأهتم ... ولذلك أقول لكِ
الله أمرك بهذا .. فقولي كما قالت أمنا هاجر : إذا لن يضيعنا .
أقول لك : ولا تخافي ولا تحزني ... فالله هو القاهر فوق عباده ، وقلوب العباد جميعا مقهورة بقهر القهار ، يقهرهم على ما يريد .
فتعلمي من هذا الدرس قمة التوكل والاحتساب والصبر على البلاء ، الله هو الذي يدبر الأمر ، ونحن له عبيد يفعل بنا ما يريد ، وتعلمي الإخلاص تجريد النية لله تعالى
، " وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه "
أختاه ... لا تجزعي ، لا تترددي ، لك شرف أن تكوني ممن يحامي ويدافع عن لباس العفيفات وحلية أمهات المؤمنين وشعار الصالحات
فهل تصدقين الله فيصدقك ؟
" أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين " [العنكبوت: 2]
اثبتي ولا تخافي في الله لومة لائم
من كان الله معه فماذا فقد ؟
ومن تولى عن الله وأبعده الله فماذا وجد ؟
وإنَّ النصر مع الصبر ، ومع كل عسر وبلية نعم خفية ، ويسران قادمان
فأبشري فثمَّ النصر من عند الله العزيز الحكيم .
أنــــــــــا: أعلم هذا ولكني تعبت في كل يوم الاقي اللائمون والغاضبون:هكذا لن تتزوجي لم فعلتي هذا؟؟!! لما كتبتِ على نفسك السواد الأبدي؟؟!!لم دفنتي شبابك بيدك؟؟؟ لمَ؟؟ ولمَ؟؟ ولم؟؟؟!!!
وكأنني قتلت نفسي أو فعلت بها شيئًا رهيبًا .... أنا لم أعد استطيع الإحتمال...هل سأبقى على هذه الحال؟؟؟!!!
نقابي متعجبًا: أنظري لما تقولين!!! هل حقا بهذه السهولة ستستسلمين؟؟
سأذكرك ثانيةً لعلكِ تقتنعين!!!
أولاً : الله يمتحن ثباتك فماذا ستفعلين ؟
الآن الدنيا كلها واقفة ضدك ، هل تستسلمين؟؟ ، تجزعين؟؟ ، أم ستسمعين الله تضرعك ؟؟؟
" فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا " [الأنعام: ٤٣]
هل ستسمعين الله أنينك وبكائك ......أنتِ تعلمين أن أنين المذنبين أحب إليه من زجل المسبحين ،
أم سيرى الله شجاعتك كما وقف سحرة فرعون يقولون
" فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا " [طه: ٧٢]
أم سيرى رضاكِ فأحبه إليه أحبه إليكِ.
ستعرفين مع البلاء من أنتِ؟ فمنكم كثير مغرور بظاهر وببعض الأعمال ، ونسى حقيقة أمره ، فمن أنت يا أختاه ؟
ثانياً : ماذا تعرفين عن اليقين والصبر ؟
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه
: " ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا "
نعم فالله يبتلينا ليداوينا ....فهل تفهمين ؟
يقول ابن القيم في إغاثة اللهفان :
" إنَّ ابتلاء المؤمن كالدواء له يستخرج منه الأدواء التي لو بقيت فيه أهلكته أو نقصت ثوابه وأنزلت درجته فيستخرج الابتلاء والامتحان منه تلك الأدواء "
ربما بداخلك آفات لم تكوني نستطيعين التخلص منها إلا بالابتلاء ،
فمن رحمته انه يبتليك فيغفر لك ويكفر عنك ويزيدك إيمانا .
يذكر ابن القيم في المدارج أنه حكي
عن امرأة من العابدات أنها عثرت ، فانقطع أصبعها فضحكت فقال لها بعض من معها :أتضحكين وقد انقطع أصبعك ؟ فقالت : حلاوة أجرها أنستني مرارة ذكرها .
ثالثًا : توكلي على ربك والقي الحمل عليه .
قال جل وعلا : " وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده "[ الفرقان: ٥٨]
لو تعاملنا بهذا القلب لن تعصف بنا رياح الفتن .
انظري إلى رد بعض الأخوات في استبيان للشيخ هاني حلمي عن (الثبات على الحجاب)
واحده قالت: أنا على ثغره من ثغور الإسلام، آآتركها لأعداء الاسلام
وأخرى قالت: معقولة تكوني عايزه ربنا و ربنا يضيعيك، هو ربنا بيضيع اولياءه؟؟؟!!!!
وأخرى حسبتها جيدا قالت : كده كده النقاب هينتشر فخلينا احنا السابقون الاولون.
أبعد كلِ هذا تقولين لا أستطيع وأمامي سد منيع!!!!
أنا بأسف: في البيت أهلي رافضين وأبي قال لي عندما تتزوجين!!!!!
نقابي: أخبرتك سابقًا ولكن هل تسمعين!!
هذه قصة لأحد الفتيات اسمعيها مني وبعد ذلك احكمي
تقول الفتاة:
أنا لبست النقاب يوم 17/1/2007 رغم انه بالنسبالي و بالنسبة للناس كلها كان موضوع غير متوقع نهائي. أنا أصلا للأسف لبست الحجاب متأخر جدا و أنا في سنه تانية جامعة و طبعا كان حجاب مودرن من اللي عليه بنطلون و نص شعري باين (اللهم اغفر لي ما مضي و اعصمني في ما بقي)
و قبل ما ادخل سنه تالته كنا بندهن الشقة فاتحبست في الصاله مع المكتبة بتاعتا. أنا كان معظم الكتب اللي بقرأها روايات بس الحبسة دي خلتني أقرأ كتاب نساء النبي للدكتورة بنت الشاطئ و بدون مقدمات قررت البس خمار و فعلا نزلت و اشتريته و قبل ما البسه قلت انزل أودع لبسي القديم الأول و نزلت لابسه بنطلون و بلوزه و حاطه ميكب.
انتوا عارفين ألاعيب الشيطان طبعا لقين نفسي شيلت فكره الخمار من دماغي و سبته في الدولاب و بعد سنه كامله كنت في يوم لوحدي في البيت وقررت البسه و فعلا لبسته و نزلت و بعد فتره اشتغلت حاجه كده شبه مرشدة سياحية فبقيت البس طرحه كبيره بدل الخمار .
مكنتش في الوقت ده بفكر في النقاب غير بعد ما اتجوز نظام بقي هبقي شبعت من الدنيا و كده (حاليا انا مش متخيله كنت بفكر كده ازاي)
و سبحان الله بعد 3 سنين كنت بشتغل مديرة تصدير في شركة و تعاملي كله مع أجانب و مفيش أي حاجه ممكن تشجعني علي لبس النقاب بس سبحان الله لقيت الفكره جت في دماغي و كل ما أشوف واحدة منتقب ألاقي نفسي بحسدها أوي و حاسه إنها مستورة و بترضي ربنا
فالحمد لله لبست ملحفه بس كان القرار بالنسبة لموضوعي صعب لأن والدي كان رافض لفكرة النقاب دي نهائي كان بيقول لي البسي اللي انتي عايزاه إلا النقاب و مفيش حد عندنا في العائلة لابسه و طبعا في الشغل هيبقي لازم اسيبه
فصليت استخارة ولقيت ربنا شرح صدري للموضوع جدا فنزلت اشتريت النقاب و دخلت للمدير بتاعي في الشغل و قلت له انا هسيب الشغل علشان هلبس النقاب و فوجئت انه بيقول لي البسية و خليكي في الشغل فرحت أوي وحسيت ان ربنا ميسر لي الأمور
بس المواجهة الصعبه كانت مع بابا كان يوم جمعه قبل الصلاة و قاعدين بنفطر وأول ما قلت له هلبس النقاب قال لا .
قلت له طب اتناقش معايا قال لا طبعا لما تتجوزي اعملي اللي انتي عايزاه.
قلت له يعني انزل المسجد اعمل اعلان اني عايزه عريس يسيبني البس النقاب ؟؟؟
وفضلت ازن عليه و هو نازل يصلي لغايه ما قال لي طب انا هسئل شيخ المسجد لو قال لي فرض هسيبك تلبسية.
فسأله والشيخ الله يرضى عنه قاله كلام جمييييييييييل ,,
قاله انت تكره ان بنتك تكون بتتشبه بأمهات المؤمنات ؟؟
الرسول قال :
مَن تشبه بقوم فهو منهم " ,, تكره لبنتك خير كبير زي ده ؟؟؟
حتى لو انت مش مقتنع بفرضيته فعلى الأقل محدش يقدر ينكر انه فى السنه
قالوا طيب يا عم الشيخ ليه ربنا منع المرأه انها تلبس نقاب فى الحج ؟؟
فضحك الشيخ وقال له : طيب ما ربنا منع الرجل يلبس الثياب المخيط ,, هل معنى هذا ان اللبس المخيط حرام ؟ او ان اللبس غير المخيط فرض طالما ربنا امر بيه الرجل
طلع والدى من المسجد وقال لى انا هسيبك تتشبهي بأمهات المؤمنات بس بشرط تدعيلى و متنسنيش يوم ما تبقي معاهم .
( والله ربنا كريم.
هذة قصة الفتاه
هاااااااااااااااااااااااااا أخبريني عن رأيك وماذا تستنتجين؟؟؟؟
أنــــــــــا: قالوا النقاب ليس من الشرع ولا من الدين
نقابي بتعجب: مالكِ كيف تحكمين؟؟؟!!!!....سأريك الدلائل والبراهين ..
النقاب بين أمرين لا ثالث لهما ( الوجوب والأستحباب)
الموضوع ببساطة :
في القرآن ثلاث آيات، هي آيات الحجاب،
وهن قوله تعالى:
{ وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}
هذه الآية تدل دلالة محكمة على التغطية، وهذا لا خلاف فيه عند جميع العلماء، حيث اجتمع قولهم على هذه الدلالة وخلافهم إنما جاء من جهة تعلق حكمها:
فالموجبون التغطية على سائر النساء، مذهبهم في حكم الآية أنه عام.
وأما المستحبون التغطية، فإن مذهبهم في الآية أنها خاصة بالأزواج رضوان الله عليهم.
والمقصود هنا: بيان أن دلالة الآية محكمة في الجهتين: في دلالتها على التغطية، وفي كونها تعم جميع النساء، ليست خاصة بالأزواج رضوان الله عليهن، وذلك يتبين من الأوجه التالية:
الوجه الأول: أن الأمر بالحجاب في الآية معلل، والعلة هي: تحصيل طهارة القلب. وهذه العلة موجودة في سائر النساء، ليست قاصرة على الأزواج رضوان الله عليهن، فكل النساء في حاجة إلى طهارة القلب، لا يدعي أحد غير هذا، وهي تحصل بالاحتجاب عن الرجال.
الوجه الثاني: أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إذا كن أمرن بالاحتجاب؛ لأجل تحصيل طهارة القلب، مع اصطفائهن، وانقطاع طمع الرجال منهن.. فسائر النساء من باب أولى؛ لأنهن أحوج إلى الطهارة، وليس لهن منزلة الأزواج رضوان الله عليهن، ولأن للرجال فيهن مطمع.
الوجه الثالث: أنه تقرر في الأصول: أن خطاب الواحد يعم الجميع، إلا إذا جاء استثناء، ولا استنثاء هنا، فالخطاب وإن جاء في حق الأزواج رضوان الله عليهن، إلا أن الأصل في الحكم أنه عام؛ لأن المعنى الموجود فيهن، موجود في سائر النساء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني لا أصافح النساء، إنما قولي لمائة امرأة، كقولي لامرأة واحدة).
الوجه الرابع: أن مبنى التخصيص بالأزواج عند القائلين به هو: الحرمة. وهذه العلة موجودة في بناته صلى الله عليه وسلم، فإما أن يدخلوهن في حكم الآية، وحينئذ ينتفي التخصيص، أو يمتنعوا من إدخالهن فتبطل العلة. إذن لا وجه لحمل الآية على التخصيص، فكيفما كان فالتخصيص باطل.
الوجه الخامس: أن القول بتخصيص حكم الآية بالأزواج، يلزم منه جواز الدخول على النساء بيوتهن، وهو باطل، ولا قائل به.
فهذه الأوجه صريحة المعنى، محكمة الدلالة، وبها يظهر بطلان من خص حكم الآية بالأزواج رضوان الله عليهن، وقد ذهب إلى القول بعموم حكم الآية جمع من المفسرين، وهم: ابن جرير، وابن العربي، والقرطبي، وابن كثير، والجصاص، والشوكاني، والشنقيطي، وحسنين مخلوف، وغيرهم.
الدليل الثاني :
{يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}.
هذه الآية دلالتها محكمة على التغطية، يتبين ذلك بالأوجه التالية:
الوجه الأول: أن الجميع: أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وبناته، ونساء المؤمنين: أمرن بأمر واحد. هو: إدناء الجلباب. فعرف من ذلك أن صفة الإدناء للجميع واحدة، ولما كان من المجمع عليه: أن صفة إدناء الأزواج رضوان الله عليهن هو: الحجاب الكامل مع التغطية. فينتج من ذلك: أن صفة الإدناء عند البقية (= البنات، ونساء المؤمنين) كصفته عند الأزواج.
الوجه الثاني: تفسير الإدناء بكشف الوجه، يلزم منه كشف الأزواج رضوان الله عليهن وجوههن، وهو باطل، ولا قائل به.
الوجه الثالث: أنه قال: {يدنين عليهن}، فالفعل عدي بـ"على"، وهو يستعمل لما يكون غطاؤه من أعلى إلى أسفل، فدل بذلك على أن الإدناء يكون من على الرأس، منسدلا، حتى ينزل على الوجه، وبهذا المعنى قال جمع من أهل اللغة:
كالزمخشري حيث قال في تفسير هذه الآية: "يرخينها عليهن، ويغطين وجوههن، وأعطافهن، يقال إذا زل الثوب عن وجه المرأة: أدنى ثوبك إلى وجهك".
وأبو حيان الأندلسي، حيث قال في تفسيرها: " {عليهن} شامل لجميع أجسادهن، أو {عليهن}، على وجوههن؛ لأن الذي كان يبدو منهن في الجاهلية هو الوجه".
وإلى القول بدلالة الإدناء على التغطية ذهب كل منهم: ابن عباس، وعبيدة السلماني، ومحمد بن سيرين، وابن علية، وابن عون.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين، إذا خرجن من بيوتهن في حاجة، أن يغطين وجوههن، من فوق رؤوسهن بالجلابيب، ويبدين عينا واحدة"، وسند هذه الرواية صحيحة عند الأئمة: أحمد، والبخاري، وابن حجر. ورواها ابن جرير في تفسير الآية.
كما تظاهر المفسرون على تفسير الإدناء بتغطية الوجه، متابعة لابن عباس، منهم: ابن جرير، والجصاص، وإلكيا الهراس، والزمخشري، والبغوي، والقرطبي، والبيضاوي، والنسفي، وابن جزي الكلبي، وابن تيمية، وابن حيان، وأبو السعود، والسيوطي، والآلوسي، والشوكاني، والقاسمي، والشنقيطي، وجلال الدين المحلي، فكل هؤلاء وغيرهم ذهبوا إلى تفسير الإدناء في الآية بتغطية الوجه؛ وذلك أنهم اعتمدوا في تفسيرها على قول ابن عباس رضي الله عنهما الآنف.
الدليل الثالث :
{ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها}
هذه الآية دلالتها محكمة على التغطية، يتبين ذلك بالأوجه التالية:
الوجه الأول: في الآية جاء الفعل "ظهر" الدال على عدم القصد والاختيار، وليس "أظهر" الدال على القصد والاختيار، فالاستثناء يعود إلى ما يظهر من المرأة، من زينتها، بدون قصد، فلا يحمل على الوجه إذن، لأن الوجه يظهر بقصد.
الوجه الثاني: أن الزينة في لغة القرآن والعرب، تطلق على ما تزينت به المرأة، مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي
واللباس، فتفسير الزينة بالوجه والكف خلاف القرآن وكلام العرب.
وممن قال بدلالة الآية على التغطية جمع من السلف، منهم: ابن مسعود، والنخعي، والحسن، وأبو إسحاق السبيعي، وابن سيرين، وأبو الجوزاء.
وبهذه الأوجه يثبت القول بوجوب التغطية، وكونها من النصوص المحكمة، والأصول الثابتة، فما عارضها، وكان ثابتا، فهو متشابه، يحمل على المحكم، ويفهم في ضوئه، كأن يكون قبل فرض الحجاب، أو لظرف خاص
أختاه تذكري ...
قال الله تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
" فاثبتي أختاه ، ولا تغفلي فيتعطل نصر الله لعباده بغفلتنا وتقصيرنا . في زمان الفتن اثبتي فثمَّ وجه الله تعالى
فهل تبتغين وجه الله تعالى والدار الآخرة
أقول لك : فما ظنك برب العالمين ، أتظنين بالله ظن السوء أم تحسنين الظن به ؟
الله القائل :" إنَّ الله يدافع عن الذين آمنوا "
الله هو القائل :" فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُون "
إننا نواجه الفتن بالصبر واليقين .....وبهما تنال الإمامة في الدين .
أقول لك : " وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ "
فاصبري لحكم ربك تكونين في معيته فإن الله مع الصابرين
، اصبري وصابري ورابطي واتقي ربك تفلحين .
إنَّ الله يحب أن يسمع أنينك له ، قوتك في طاعته ، ثباتك على التزامك ودينك ، عزيمتك الصلبة التي لا يزعزعها أي شيء ،
والله هو الذي تكفل برعايتنا وحفظنا ،
" احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك"
والآن يا عزيزتي هل أقول المزيــــــــد؟؟؟ أم هل علي أن أعيــــــد؟؟؟
أنا وقد جففت دموعي: لا يا نقابي الحبيب والله لقد وفيت وزيادة ... بل إني حقًا أشعر بسعاده
لن أنزعك ولن أتخلى عنك ..... مهما قالوا لي وعادوني ومهما كل يوم لاموني ..
كيف أنزعك وأنت سر سعادتي؟؟
كيف أنزعك وأنت تذكرتي للجنة؟؟
كيف أنزعك وأنت ستري وعفافي؟؟؟
كيــــــــــــــــــــــــــــــــــف؟؟!!
نقابي بسعادة كبيرة :نعم ...هذه هي أنت ....الفتاة الحييةُ التي أعرفها ....مرحبًا بعودتك ورجوعك إلى ربك
ومهما قالوا لكِ :
ماذا تفعلين؟؟
كيف ستتزوجين؟؟؟
شبابك تقتليـــــــــــــــــــن؟؟؟؟
من الجامعة ستطرديـــــــــــــــن!!!!!!!!
حياتك تدمريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــن!!!!!!
ردي عليهم وقولي
{ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْديـــــنِ }
﴿الشعراء: ٦٢)
تعليق