إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كوني حورية الدنيا وارفعي شعار بحيائي ارفع إيماني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كوني حورية الدنيا وارفعي شعار بحيائي ارفع إيماني

    كوني حورية الدنيا وارفعي شعار بحيائي ارفع إيماني
    صفتين وخلقين لابد للأخت الملتزمة ان تتحلى بهما يعني عندما نقول أخت ملتزمة ونتكلم عن أخلاقها فلابد أن يكون فيها صفتان يحبهما الله ورسوله :

    -
    الصفة الاولى خلق الاسلام الذي هو الحياء.

    -الصفة الثانية هي الذل والانكسار لله العزيز الغفار.
    الذل الباعث على الطاعة و الامتثال لأوامر الله، الذل و الخضوع الذي معناه الاستسلام لله تعالى.
    لا تكون ملتزمة بحق من لم يكن فيها هذه الصفتان.
    ومن أجل هذا كله نريد أن نبدأ بأول صفة ونتكلم عن الحياء.
    لماذا الحياء من أعظم أخلاق الإسلام ؟

    1- النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الذي رواه الامام مسلم:"الحياءُخيرٌكلُّهُقال،أنهقال : الحياءُكلُّهُخيرٌ". والحديث الذي في الصحيحن قال صلى الله عليه وسلم:"الحياءُلايأتيإلَّابخيرٍ " [صحيح البخاري6671]. وقال صلى الله عليه وسلم: "ماكانالفحشُفيشيءٍقطُّإلَّاشانَه، ولاكانالحياءُفيشيءٍقطُّإلَّازانَهُ" [صحيح الألباني5655]فمن أعظم الأخلاق بلا شك ومن أعظم أخلاق الإسلام بلا ريب خلق الحياء.
    2-
    2- صفة من صفات الله تعالى ، إن لله تسعة وتسعون اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة، ومن أجل أن تحصي اسم الله الحيي فلابد أن تكوني أنت متحلاة بهذه الصفة العظيمة.
    النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الحاكم و صححه الألباني:" إنَّاللهَرحيمٌ،حيِيٌّ، كريمٌ ، يستَحي من عبدِهأنيرفعَ إليه يدَيه ثم لا يضعُ فيهما خيرًا "[صحيح الألباني1768]
    3- النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن فضل الحياء فقال:"الحياء من الايمان " فلو أردت أن يزيد إيمانك، وأن تحصلي على أعظم شعبة من شعب الإيمان، فعليك بالحياء. قال:"الحياءُمنالإيمانِ، والإيمانُمنالجنَّةِ، و البذاءُمنالجفاءِ، والجفاءُفيالنَّارِ" [صحيح الألباني495] وقال صلى الله عليه وسلم:" الحياءُوالإيمانُقُرِناجميعًا،فإذارُفِعَ أحدُهما رُفِعَ الآخَرُ .[صحيح الألباني136]وبالتالي علامة إيمانك وعلامة التزامك أن تزيدي في هذا الحياء
    4- التي تتحلى بهذه الصفة تكون قد امثتلت لهدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي وهو من هو اشد حياءا من العذراء في خذرها.فمن تتأسى بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد فازت
    5- الحياء من الحياة فالتي من الله عليها بأن رزقها الله هذه الصفة دليل على حياة قلبها
    مظاهر تنافي الحياء في حياتك تخلصي منها
    إن هذه التصرفات من البعض من قلة الحياء صد عن سبيل الله والله يقول:{وَلَاتَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِوَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[النحل94]؛ربنا عز وجل في مفتتح سورة محمد قال:{الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ} ليس من كفروا بالله وأشركوا به فقط، لفظ الكفر هنا يحتمل معنيين كفر الجحود؛ ومعنى الكفر بالله تعالى
    وكفر النعمة وأنتِ اليوم عندما يمن الله عليك بنعمة الالتزام فلا تصونيها وتكون للأسف الشديد تصرفاتك تحمل هذا المعنى الصد عن سبيل الله يقولون لو كان هذا الالتزام فيه خير ما كانوا يفعلون هذا، فالعمل لذلك ليس له أثر فأنتِ مغترة بأشياء يضيعها ويأكل حسناتك ورصيدك سوء الخلق
    1- الكلام الفاحش الذي يخدش الحياء أشياء لا تنفع أن تقولها أخت مسلمة فضلا على أنها ملتزمة فتخوض في أشياء من الباطل فكيف يكون هذا تصرف امرأة مسلمة التي تخوض في مثل هذا الكلام الفاحش أحيانًا.

    2- ترقيق الصوت والتكلم بأسلوب لايتناسب مع حياء أخت مسلمة سواء في التليفون أو سواء في التعامل في الأسواق أو غيرها فتخضع بالقول والله يقول:{يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِفَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا }[الأحزاب32].
    3- رفع الصوت بطريقة لا تتناسب مع وقار الأخت المسلمة
    الصفة الأساسية من صفات الأخت أن تستحيي أن يسمع أحد صوتها، دائمًا صوتها منخفض لا أن تمشي تضحك في الشارع والكل يسمعها
    الفقهاء ذكروا في مواضع كثيرة أن المرأة لا يشرع لها أن ترفع صوتها في حضور أجانب؛ فمن ذلك قالوا لا يجوز أن ترفع صوتها في الآذان والأقامة والقراءة والتلبية،الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:" سُئلَ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ أيُّ الحجِّ أفضلُ قالَ : العجُّوَ الثَّجُّ " رفع الصوت بالتلبية إلا المرأة لماذا؟ أمنًا للفتنة قالوا لأن صوتها فتنة وخصوصا الشابة.
    الجساس في كتاب احكام القرآن لما ذكر قول الله عز وجل:{ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ } [النور31] ضربة الخلخال فيها نهي، قالوا في ذلك دلالة على أن المراة منهية عن رفع صوتها بالكلام بحيث يسمع ذلك الأجانب اذ كان صوتها أقرب للفتنة من صوت الخلخال.
    4- الخوض في أسرار لبيوت وأسرار الفراش....النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" إنَّمنأعظَمِالأمانةِعندَاللَّهِيومَالقيامةِالرَّجلَيُفضيإلىامرأتِهِوتُفضيإليْهِثمَّينشُرُسرَّها "[صحيح مسلم1437].
    5- التساهل في مخاطبة الرجال الأجانب؛ الأصل أن تبتعد المرأة عن التحدث مع غير محارمها الا إذا دعت الضرورة والحاجة الماسة أن تتكلم ، أخت نزلت للسوق ستطلب من البائع كذا...أخت مضطرة أن ترفع سماعة التليفون تسأل عن فتوى...أخت مضطرة أن تتكلم لتعمل كذا.
    اليوم نجد الأخت جرئية، تتكلم مع الرجال بالأسواق بطريقة متساهلة جدًا، بدون حدود و تتكلم بخضوع مع البائعين وغير ذلك، إحدى الأخوات تقول الرجال يتكلمون معنا فى المحل بدون حدود، سائق الأجرة يتحدث معنا بدون حدود وهذا ينافي الحياء
    6- الشات والايميلات المتبادلة والكلام السيئ الذي يكتب؟ أين الحياء؟
    إخوة وأخوات يقولون كلامًا يندي له الجبين على الشات على النت، مثل أخي الكريم وأختي الكريمة أول الطريق ثم أخي الحبيب أختي الحبيبة

    7- إطلاق البصر ::إطلاق البصر أصبح عاديًا فالأخت تمشي في الشارع لا تغض بصرها، وخاصًة من تقع فى فتن ولم يقدر الله لها الزواج مثلاً أو تعثرت لأى سبب من الأسباب أو علاقتها بزوجها ليست مستقرة نجد هذه الآفات تظهر.
    قال الله تعالى:{ وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}[النور31]
    8- الثياب الضيقة أمام الأخوات بعضهم البعضقال الله تعالى:{وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّلِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءَابَآئِهِنَّ أَوْ ءَابَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْأَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوَتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ}.[النور31].
    هذا هو الشاهد أنك لا تظهري زينتك امام النساء.
    جمهور الفقهاء قالوا عورة المرأة أمام المرأة من السرة الى الركبة، وذكر آخرون أن عورة المرأة أمام النساء هي الأطراف، وهذا الذي رجحه الشيخ الألباني...و هي أن تبدي للنساء والمحارم الرأس وبها الشعر ،الوجه، العنق، النحر وهو موضع القلادة، اليد، المرفق، والقدم، موضع الخلخال، وجزء من القدم، جزء من الساق غير ذلك لا، استدلوا بالآية فموضع الزينة ربنا قال {لا تبدين زينتكن} ومعناها مواضع الزينة، أى لاتبدي مواضع الزينة.
    الشيخ ابن عثيميين فتوته في هذا الباب على فتوى الجمهور يقول:إن عورة المرأة على المرأة ما بين السرة الى الركبة لكن قال تعقيب مهم قال: إن النظر حكمه شيء، واللُبس حكمه شيء.
    أما النظر فقد علم حكمه أن لا ينظر الرجل لعورة الرجل والمرأة لا تنظر لعورة المرأة أخذوها بالقياس على عورة الرجل بالقياس،إنمافي اللباس قال لا يجوز للمرأة أن تلبس لباسًا لا يستر إلا العورة فقط. لا يجوز هذا؛ فيقول لا أظن أن أحدًا يبيح للمرأة أن تخرج إلى النساءكاشفة صدرها وبطنها فوق السرة وساقاها ونحو ذلك... هذا لا يجوز بأي حال من الأحوال. واستدلوا بكلام شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى الجزء الثاني والعشرين الصفخة مائة وستة وأربعين في تفسير الكاسيات العاريات التي تلبس الثوب الرقيق الذي يصف بشرتها أو اللبس الضيق الذي يبدي تقاطيع خلقها؛ فهذا بأي حال من الأحوال لا يجوز.
    9- حمامات السونا ونزع الثياب خارج البيت
    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأبو يعلى والطبراني و صححه الألباني في صحيح الترغيب قال:" أيُّماامرأةٍنزعَتْثِيابَهافِيغيرِبيتِها،خَرَقَاللهُعزَّ وجلَّعنهاسِتْرَهُ"[صحيح الألباني2708]وهذا الحديث مروي في هذا المعنى بالضبط، عندما جاء نساء من الشام الى السيدة أم سلمة قالت: أنتن من أهل حمص؟
    قلن: نعم.
    قالت: من أصحاب الحمامات؟
    قلن: وهل بها من بأس؟
    قالت: أولم تسمعوا قول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها فقد خرق الله عنها سترها.

    و قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الطبراني وصححه الألباني:"منكانيُؤمنُباللهِواليومِالآخرِ؛فلايدخلِالحمامَإلابمئزرٍ" [صحيح الألباني201].
    الرجل يدخل وهو ساتر لعورته
    وبنص النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ومنكانيُؤمنُباللهِواليومِالآخرِمننسائِكم ؛فلاتدخلِالحمامَ".[صحيح الألباني201]
    10- من المظاهر التي تنافي الحياء أيضًا ::كشف العورات أمام الأطباء
    وقوف الأخوات يقفن بشكل ملفت وتقبل أختها وصوتهن عال مع بعض وأمام الناس.
    نجد أخت معها سيارتها وعندما يضايقها أحدهم فى الطريق نجدها ترفع صوتها وتجادله وتنهره
    تصوير الأخوات في الأفراح فلابد من اتخاذ اللازم أن تكون قاعة الأخوات مفصولة وصوتهن لا يُرفع. نعم يفرحن ويسعدن العروس ولكن بضوابط بفصل الرجال عن النساء، وخفض النساء لأصواتهن حتى لا يسمعهن الرجال.

    هذا كله إن دل فيدل على خلل عظيم في أخلاق المسلمات والملتزمات في هذا الوقت.

    يا أختاه ألا تستحيين من معاصيك، ومن جناياتك؟ ومن ذنوبك؛ ألا تستحيين من تقصيرك، وتفريطك، وأنت تعلمين أن الله رب العالمين مطلع عليك ناظر إليك؛ ألا تعلمين اسمه الشهيد...يعني شاهد على كل تصرفاتكرقيب يرقب كل أفعالك،عليم يعلم سرك وعلانيتك، سميع يسمع دبيب قلبك قبل كلماتك، بصير يراك حيث لا يراك الناس،محيط أحاط بكل شيء علما،حفيظ الحفظ منه ولا تقولي أن ذلك كان من قِبل نفسك وإنما الحافظ أعرض عنك؛ فلما ارتفع حفظه عنك بسبب قلة حيائك وقعنا في هذه البليات.
    يا أختاه ألا تستحيين من هيبة الله وإجلاله؟
    ألا تستحيينوأنتِ تعلمين أنه أقرب اليك من حبل الوريد؟
    هل قربه لك لا يحرك شيئ في قلبك لكي تعظيميه؟
    ورصيد حبه في قلبك يمنعك من أن تقعي في أي شيئ يخدش إيمانك وحياءكِ.
    ألا تستحيين وهو يكرمك ويتفضل عليك ويحسن إليكِ ليل نهار؟
    فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟
    أحسني كما أحسن الله إليك.
    في المقابل أنت تعلمين وكلنا يعلم سوء أحوالنا وحقارة أنفسنا.
    كيف تكونين حيية؟
    تعرفون هذا في المقال القادم بإذن الله
    من درس " أين أنت منه (الحياء) " الشيخ / هاني حلمي

  • #2
    رد: كوني حورية الدنيا وارفعي شعار بحيائي ارفع إيماني

    جزاكى الله كل خير

    تعليق


    • #3
      رد: كوني حورية الدنيا وارفعي شعار بحيائي ارفع إيماني

      جزاك الله خيرا
      ماشاء الله موضوع اكثر من رائع

      تعليق

      يعمل...
      X