إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطة تقودك للتفوق في حياتك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطة تقودك للتفوق في حياتك

    بسم الله الرحمن الرحيم

    *******************************
    ليس النجاح فقط في الحصول
    على درجات تامة في الاختبارات،
    بل إن النجاح الحقيقي هو شعور ذاتي داخلي بتحقيق ما يصبو إليه الإنسان من خير،
    **
    وزيادة الثقة بالنفس وتنمية القدرات الذاتية الكامنة ولابد من توفر المواهب والإمكانات لتحقيق المزيد من الأحلام والطموحات وال
    آمال الواسعة، وأن الثروة الذاتية التي حباك الله بها في شخصيتك، وعقلك، وفكرك، وطاقتك، ومواهبك الخاصة، هي خير رصيد يمكن استغلاله والإفادة منه لتحقيق أعلى مستويات النجاح التي تريدها في حياتك.

    كن من المتفوقين


    هناك خطوات عدة ليكون أبناؤنا من المتفوقين بإذن الله:


    أولاً: تنظيم الوقت،
    فهذا يساعد على تفادي الكثير من المشاكل.
    ثا
    نياً: ترك السهر
    فبعض الشباب ليلهم نهار ونهارهم ليل، وهذا لا يصح مع الدراسة، فالدراسة عمل واجتهاد، والجهد يتطلب أن يعطي الإنسان هذا البدن حقه، لذلك فإن ترك السهر والنوم مبكراً قبل العاشرة حتى ننام الليل ما استطعنا كي يتمكن من وفقه الله من قيام الليل قبل الفجر كالوتر، ثم بعد ذلك يستيقظ فيبدأ يومه بنشاط وحيوية واستعداد، فيكون من المتفوقين إن شاء الله.

    بر الوالدين
    إن الله سبحانه وتعالى يوجهنا إلى خير هذه الأمة ولا خير في فتى ولا فتاة لا يبرون والديهم.
    وما نريده هو أن يطيع الأبناء والديهم طاعة لله، ويتحملون من والدهم عصبيته ومن والدتهم الضغط وحرصها على معرفة أين ذهبوا ومن أين جاءوا؟ فلا بأس بذلك، إذ إنه من باب حرص الوالدين على أبنائهما.

    معادلة التفوق والتميز
    نسبة التفوق تتفاوت بين الأبناء، فمنهم من يحرز الامتياز، والبعض جيدا جدا، والبعض الآخر جيد.. حسب ما منحهم الله من قدرات، فهذه معادلة سهلة لمن أراد التفوق في الدراسة من خلال ثلاث خطوات:
    1- التحضير
    2- المراجعة
    3- الدراسة.
    فالتحضير
    أي
    النظر في الكتب قبل الذهاب إلى المدرسة، وأما
    االمراجعة فهي القيام بمراجعة الدروس كل يوم بيومه، فإذا حضرت ثم راجعت فالمعلومة تكون قد رسخت بالعقل بنسبة 60-70%، ثم بعد ذلك الدراسة والتي تكون قبل الامتحان بفترة، فيكون الطالب حضر وراجع ودرس فتترسخ المعلومة في عقله بنسبة 100%.


    أصحاب المدرسة
    للصحبة أ
    ثر كبير على أبنائنا البنين والبنات، فعليهم الحرص على الصحبة الصالحة، والنصح للصحبة السيئة، فإذن يجب علينا بالنسبة للصحبة الصالحة المعايشة والمصاحبة، وأما الصحبة السيئة فننصحهم من خلال شريط أو من خلال كتيب أو من خلال كلمة، ولكن لا نخالطهم بأعمالهم.

    نداء لأصحاب الأشغال
    كثرة الأشغال التي لم تبق متسعاً من الوقت للقاء أبنائنا، حيث قد يمضي اليوم كله وبعض الناس لا يتمكن من رؤية ابنه، ولكن حان الوقت للحد من هذه الظاهرة، فلابد من تحديد مواعيد لأبنائنا نلقاهم ونتحدث معهم، وإن كنت عزيزي المربي من أصحاب الأشغال فلا بأس بأن تضع في جدول مواعيدك موعدا لابنك وأن تعتبره كأي موعد عمل سواء كان هذا خارج المنزل أو داخله، فلابد من الجلوس معهم ومناقشتهم.
    *************************
    فالأبناء بأمس الحاجة لمثل هذه اللقاءات والاستماع لحديثهم في أمور حياتهم أو مناقشة أي موضوع يهمهم، ويستحسن كل ابن على انفراد إذا كان الابن فوق الرابعة عشرة وإلا فيكون الحديث عاما ليشمل جميع الأبناء.
    **************************8
    اللع
    ب الحركي والثقافي الدوري مع الأبناء
    على الوالدين ممارسة اللعب الحركي والثقافي الدوري مع الأبناء، فمن معاني الصحبة الأساسية اللعب وليس الكشف عن الأسرار كما يعتقد الكثيرون، فالصحبة تبدأ أولاً باللعب ثم بقضاء الحاجات، ومن هذه الحاجات الكشف عن الأسرار للعلاج وليس لمجرد الفضفضة فقط، ويكون اللعب الحركي كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحمل الأبناء على صدره ويسابق السيدة عائشة رضي الله عنها، فباللعب الحركي تذوب المسافات وتقرب العلاقة بين الآباء والأبناء، أما اللعب الثقافي فهو ينمي الفكر، وينمي الثقافة لدى الأبناء، وينمي روح التنافس في ألعاب بسيطة لا تحتاج إلى جهد وإنما تحتاج إلى سؤال بسيط يطرح، أو نظام دوري يبتكره الأب أو الأم، ويكون مرة أو مرتين في الأسبوع.

    تقبلهم على ما هم عليه
    فمع وجود الثورة الإع
    لامية قد تكتشف في أبنائك بعض السلبيات، فالحل هو قبول الطرف الآخر، فمثلاً أحب الشخص وأتقبله بكل سلبياته وإيجابياته، فآخذ الإيجابيات وأظهرها وأعالج السلبيات، فأبناؤنا هم أحبابنا، ولكن سلوكهم ينقسم إلى إيجابي وسلبي، فاسمع نداء الأبناء يتردد: ( تقبلونا على ما نحن عليه)، وليكن رد الآباء: ( نحن على استعداد لنتقبلكم ونساعدكم على التخلص من سلبياتكم).

  • #2
    رد: خطة تقودك للتفوق في حياتك

    جزاكِ الله خيراً يا غالية




    تعليق


    • #3
      رد: خطة تقودك للتفوق في حياتك

      جزاكم الله خيرا ..

      تعليق


      • #4
        رد: خطة تقودك للتفوق في حياتك

        جزاكم الله خيرا

        تعليق

        يعمل...
        X