إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سنن مهجورة عند النساء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سنن مهجورة عند النساء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكن يا اخواتي اليوم نحن سنتطرق لموضوع جديد ربما نكون غفلنا عن بعضه ولكن من الله علينا ان جمعنا هنا في هذا المنتدى لنذكر بعضنا بعض حتي نصل الى بر الامان برعاية الله عز وجل-------

    السنة شرعا
    ً : هي ما بين به النبي صلى الله عليه وسلم كتاب الله تعالى بالفعل فهي طريقته المتبعه في بيان هذا الدين التي جرى عليها أصحابه قولاً وفعلاً وتقريراً أو تركاً .
    والسنة هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
    والسنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها .
    والسنة تنقسم إلى واجبة كصلاة الجنائز والعيدين ومؤكدة كصلاة الوتر والصلاة عند دخول المسجد والكسوف والركعتين اللتين أمر بهما سليك القطفاني .
    والرواتب كقبل الظهر وبعدها وبعد المغرب والعشاء وقبل الفجر والسنة المندوبة كالضجعة بعد ركعتي الفجر وكصلاة الضحى والترويح وبين الأذان والإقامة والمواظبة على ذكر الله تعالى .
    صيام التطوع أكثر شعبان وست من شوال ويوم عرفة
    وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المأمورات أن نأتي منها ما استطعنا وفي المنهيات اجتنابها كلياً كما ثبت في الصحيحين أنه قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه )


    هذه بعض السنن المهجورة عند النساء خاصة

    جمعتها للذكرى كما قال تعالى ( فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين ) فأسأل الله أن يسدد خطانا وينفع بها أخواتي المؤمنات .. فتعالي أختي المؤمنة نستعرض بعض هذه السنن :

    الخضاب للمرأة
    عن السوداء بنت عاصم قالت : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أبايعه فقال : (( اختضبي )) فاختضبت ثم جئت فبايعته .أبو نعيم في معرفة الصحابة(7695).

    وغيرت تلك السنة إلى تدميم الأظافر وإطالتها ، بما تتشبه فيه أمة الله المسلمة بالكافرات ، فإنا لله وإنا إليه راجعون .

    إرخاء ذيل النساء شبراً إلى ذراع
    وهذه من السنن المهجورة حتى عند إماء الله اللاتي التزمن بزي المرأة المسلمة ( الجلباب) فعن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر الإزار : فالمرأة يا رسول الله ؟ قال : ( ترخي شبراً . فقالت أم سلمة : إذا ينكشف عنها . قال : ( فذراعاً ، لاتزيد عليه ) .صحيح الموطأ و أبو داود.

    عن يونس بن أبي خالد قال : كان يؤمر أن تجعل المرأة ذيلها ذراعاًَ .ابن أبي شيبة24894

    قرار المرأة في بيتها
    ومن هدي نساء السلف الصالحات القرار في منزلهن , والمبالغة في التستر , وعدم الخروج إلا لحاجة , وذلك لسلامة المجتمع من فتنة النساء , والتي تعد من أشد الفتن .
    قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) سورة الأحزاب 33
    قال ابن كثير : أي ألزمن بيوتكن فلا تخرجن لغير حاجة .

    عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المرأة تقبل في صورة شيطان , وتدبر في صورة شيطان , فإذا أبصر أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله , فإن ذلك يرد ما في نفسه )) رواه مسلم وأبو داود.
    وفي الحديث : (( أن المرأة عورة , فإذا خرجت استشرفها الشيطان . وأقرب ما تكون بروحة ربها وهي في قعر بيتها )) .رجاله ثقات ابن خزيمة والترمذي.
    قيل لسودة رضي الله عنها : لم لا تخرجين ولا تعتمرين ؟ قالت : قد حججت واعتمرت , وأمرني الله أن أقر في بيتي . فما خرجت حتى أخرجت جنازتها . وفي رواية : فما حجت زينب ولا سودة وقالتا : لا تحركنا دابة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .أحمد وأبو داود بسند صحيح

    لا تتعطر المرأة إذا خرجت لحاجة
    وحدث عن هذه البلية في مجتمع المسلمات بل وهن ذاهبات للمسجد الحرام فضلاً عن بقية المساجد ، عن أبي موسى الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كل عين زانية , والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي زانية )) وفي رواية (( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا منها ريحاً فهي زانية ))صحيح أبوداود وأحمد والترمذي والنسائي
    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( طيب الرجال ما ظهر ريحه وخفي لونه , وطيب النساء ماظهر لونه وخفي ريحه ))سنده صحيح أحمد و أبوداود.
    عن يحيى بن جعدة : أن عمر بن الخطاب خرجت امرأة في عهده متطيبة , فوجد ريحها فعلاها بالدرة , ثم قال : تخرجن متطيبات فيجد الرجال ريحكن , وإنما قلوب الرجال عند أنوفهم , اخرجن تفلات .سنده صحيح عبدالرزاق 4/370
    عن عطاء قال : كان ينهى أن تطيب المرأة وتزين ثم تخرج .

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : استقبلته امرأة يفوح طيبها , لذيلها إعصار , فقال لها : ياأمة الجبار أنى جئت ؟ قالت من المسجد , قال : آلله تطيبت ؟ قالت نعم , قال : فارجعي , فإني سمعت حبيبي أبا القاسم صلى الله عليه وسلم يقول : لا يقبل الله صلاة امرأة تطيبت لهذا المسجد حتى تغتسل كغسلها من الجنابة . رواه ابن ماجه.
    عن عبيد بن بزيد بن سراقة : عن أمه أنها أرسلت إلى حفصة وهي أختها تسألها عن الطيب , وأرادت أن تخرج , فقالت حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الطيب للفراش .عبدالرزاق 8113

    قال عبد الله بن مسعود : لأن أزاحم جملاً قد طلي قطراناً أحب إلي من أن أزاحم امرأة متعطرة .عبدالرزاق 8114
    عن إبراهيم قال : طاف عمر بن الخطاب في صفوف النساء فوجد ريحاً طيبة من رأس امرأة , فقال : لو أعلم أيتكن هي لفعلت ولفعلت . لتطيب إحداكن لزوجها , فإذا خرجت لبست أطمار وليدتها . قال : فبلغني أن المرأة التي كانت تطيب بالت في ثيابها من الفرق . سنده صحيح

    عن ابن مسعود : أنه وجد من امرأته ريح مجمر وهي بمكة , فأقسم عليها ألا تخرج تلك الليلة .


    إذا خرجت المرأة فلا تمش في وسط الطريق
    وهذه السنة تغيّرت عند النساء , فأصبحن يسرن وسط الطريق , وليس للرجال إلا حافات الطريق ابتعاداً من الفتنة !
    عن أبي أسيد الأنصاري : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خارج من المسجد وقد اختلط الرجال بالنساء في الطريق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للنساء :
    (( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحتضنّ الطريق , عليكن بحافات الطريق ))سنده صحيح أبو داود
    قال أبو أسيد : فكانت المرأة تلصق بالجدار , حتى أن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به .


    خروج النساء للمساجد ليلا
    هذه السنة للمبالغة في ستر المرأة , فكانت النساء في الزمن الأول لا يخرجن إلا بالليل فقط .
    وفي زماننا هذا قد هجرت تلك السنة حتى حل محلها بدعة خطيرة , ألا وهي انتشار النساء في شوارع المسلمين ومساجدهم بالليل والنهار , ولغير ضرورة , إلا التفكه , والترويح وضياع الأوقات , وضياع الأموال في الأسواق , وفتنة الرجال .


    ومن العجب أن تسافر المرأة من بلد إلى بلد بحجة أنها تلقي بعض الدروس , أو تسمعها من الشيخ فلان , وربما سافرت بلا محرم . والله المستعان
    وقد وردت نصوص في خروج المرأة للمساجد مقيدة بالليل , والثابت من فعل الصحابيات أنهنّ كنّ يخرجن لصلاتي الصبح والعشاء فقط .
    وإليك بعض النصوص الواردة في ذلك :
    * عن ابن عمر قال : كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد , فقيل لها : لم تخرجين وقد تعلمبن أن عمر يكره ذلك ويغار ؟ قالت : وما يمنعه أن ينهاني ؟ قال: يمنعه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تمنعوا إماء الله مساجد الله) البخاري ومسلم.

    * وعن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد)البخاري ومسلم.
    وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد بالليل والغلس ).
    وكانوا يصلون العتمة فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول .البخاري ومسلم
    يقول المؤلف : الحجة في هذا الحديث قول عمر : نام النساء .
    وذكر بسنده : عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :(( إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن )) البخاري ومسلم
    وهذا يدل على أن للرجل منع زوجته من الذهاب للمساجد بالنهار .

    وقد بوّب البخاري رحمه الله فقال : ( باب سرعة انصراف النساء من الصبح وقلة مقامهن في المسجد )
    * ثم ذكر بسنده إلى عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الصبح بغلس , فينصرفن نساء المؤمنين لا يُِعرفن من الغلس , أو لا يعرف بعضهنّ بعضاً .البخاري ومسلم
    وكانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يخرجن لحاجتهنّ بالليل , فقد بوّب البخاري فقال : ( باب خروج النساء لحوائجهنّ ).
    وربما تحتج كثير من النساء الآن بأنها تخرج لحاجتها .
    ولكن هل من حاجتها أن تمشي في الأسواق حتى منتصف الليل ؟!
    أو هل من حاجتها أن تسمر بعد العشاء للفجر في عرس كله منكرات ؟!
    إن الأمر بحاجة إلى تقوى الله عز وجل وخوف منه سبحانه وتعالى .


    * وقد بوّب مسلم رحمه الله على هذه الأحاديث فقال : ( باب خروج النساء إلى المساجد إذا لم يترتب عليه فتنة وأنها لا تخرج متطيبة )
    * وذكر بسنده عن ابن عمر قال : قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تمنعوا النساء من الخروج إلى المساجد بالليل ) رواه مسلم
    * وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( أيما امرأة أصابت بخوراً , فلا تشهد معنا العشاء الآخرة )) رواه مسلم.

    وقد عظمت الفتنة , فبعض النساء لا يتقين الله , يتطيبن بأفخر العطور وهنّ ذاهبات للمساجد , وحجابهنّ أصبح حجاب التبرج والزينة والفتنة , وأصواتهنّ أعلى من أصوات الرجال , وطريقهنّ أصبح وسط الطريق , ولذا كثرت الفتن التي بسببها جاز أن تمنع النساء من المساجد إذا تيقن الفتنة .

    * ففي صحيح مسلم – رحمه الله – عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها سمعت عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول : لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهنّ المسجد , كما منعت نساء بني إسرائيل .مسلم والبخاري


    الســــــــــــواك
    فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه أحمد و النسائي
    حديث – أبي هريرة رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) رواه مسلم ( 1/ 25 ) والبخاري ( 1/ 214 ) واللفظ له .

    ويستحب استعمال السواك في كل وقت

    ويتأكد عند الوضوء

    والصــــــــلاة وقراءة القرآن

    وعند الاستيقــــــــاظ مــــــــن النــــــــوم

    وعند تغييــــر رائحـــة الفــم وسواء كان مفطراً أم صائماً في أول النهار أو آخره

    ويـتــأكــــد أيـــضــــاً عــنــد دخـــول الــــــــمــــــــنــــــــزل .

    والسواك سنه مندثرة عند النساء إلا من رحم ربي ، فاحرص أخي المسلم على شراء سواك لك ولأهل بيتك حتى نُحيي هذه السنة العظيمة ويكون لك أجر ذلك

    ويروى أن علياً ابن أبي طالب رضي الله عنه رأى السواك في يد زوجه فاطمة رضي الله عنها قال مخاطباً السواك
    فزت يا عود الأراك بثغرها ***** ألا خفت يا عود الأراك أراك
    لو كنت من أهل القتال قاتلتك ***** ما نفذ مني يا سواك سواك


    من الفوائد التي ذكرها أهل العلم للسواك
    أن المسلم مأمور في كل حال أن يكون على أحسن هيئة
    وأطيب ريح وخاصة عن أداء العبادة
    ولما كانت الملائكة تتأذى مما يتأذى به بنو آدم شرع السواك مطهرة للفم ، حتى لا تتأذى الملائكة الموكلون برصد أعمال بني آدم بالروائح الكريهة التي تنتج عن ترك السواك
    وقد جاء في الأثر عن علي أبي طالب – رضي الله عنه - قال : ( إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك ) أخرجه ابن ماجه ( 1/ 106 ) في كتاب الطهارة وسننها باب السواك وصححه الألباني في صحيح سنن ابم ماجه ( 1/ 53) .


    قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في السواك عدة منافع
    1- ويصفي الصوت
    2- ويعين على هضم الطعام
    3- ويسهل مجاري الكلام
    4- وينشط للقراءة والذكر
    5- ويطرد النوم
    6- ويرضي الرب
    7- ويعجب الملائكة
    8- ويكثر الحسنات .
    ومن فوائد السواك
    1- أنه يدر البول
    2- ويقطع الرطوبة
    3- ويذهب الصفرة
    4- ويسكن عروق الرأس
    5- وجع الأسنان
    6- ويزكي الفطنة
    7- ويضاعف الصلاة
    8- ويسخط الشيطان
    9- ويطيب النكهة
    10- ويسهل خروج الروح )
    انظر الطب النبوي صفحـــ( 322 )ــة لابن القيم الجوزية .
    قال ابن العابدين : قال في النهر ومنافعه وصلت إلى نيف وثلاثين .
    حاشية ابن عابدين ( 1/ 115 ) صفحــ( 300 )ــة
    ومن فوائد السواك
    أنه بمثابة العلاج للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين
    فالسواك مع طول مدة استعماله يصبح عادة فيكون سبباً في الإقلاع عن مص الأصابع عند الصغار
    وللسواك فوائد أخرى ذكرها علماء الطب وقد ذكرت شيئاً منها
    والكتب الطبية المؤلفة في السواك ذكرت له فوائد كثيرة وأسراراً عجيبة . فوائد السواك الطيبة – الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة – كتاب السواك فضله وفوائده

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

    استمعي بقلبك




  • #2
    رد: سنن مهجورة عند النساء

    جزاكم الله خيرا ً

    تعليق

    يعمل...
    X