إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طب ارسم ابتسامة عريضة قبل أن تدخل للموضوع :) توكل على الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طب ارسم ابتسامة عريضة قبل أن تدخل للموضوع :) توكل على الله

    بسم الله
    ضاقت فلمَّا استحكمت حلقاتها***فرجت وكنت أظنُّها لا تفرج
    http://www.youtube.com/watch?v=A3iNSKxLGDs
    استعن بالله ولا تعجز
    كما قال رسول الله : { احرص على ما ينفعك واستعن بالله، ولا تعجز، وإن أصابك شيءٌ فلا تقل: لو أنَّي فعلت كان كذا وكذا. ولكن قل: قدر الله. وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشَّيطان } [رواه مسلم:2664].
    "فجمع بين الأمر بالحرص على الأمور النَّافعة في كلِّ حالٍ، والاستعانة بالله، وعدم الانقياد للعجز الَّذي هو الكسل الضَّارِّ، وبين الاستسلام للأمور الماضية النَّافذة ومشاهدة قضاء الله وقدره.
    وجعل الأمور قسمين: قسمًا يمكن العبد السَّعي في تحصيله أو تحصيل ما يمكنه منه أو دفعه أو تخفيفه؛ فهذا يبدي فيه العبد مجهوده، ويستعين بمعبوده، وقسمًا لا يمكن فيه ذلك، فهذا يطمئنُّ له العبد ويرضى ويسلِّم، ولا ريب أنَّ مراعاة هذا الأصل سببٌ للسُّرور وزوال الهمِّ والغمِّ" [الوسائل المفيدة: ص13].
    واليأس.. أخطر صور العجز.. فقد يعجز الإنسان عن عملٍ لقصور في عمله.. أو ضعفٍ في جسمه.. لكنَّه إذا امتلك طموحًا وتفاؤلًا وهمُّه استطاع انجازه.. وحتَّى لو لم يستطع ذلك فإنَّه يتحوَّل إلى ما يستطيع وينجزه.. لكنَّ الإنسان اليائس لا يستطيع إنجاز أي شيءٍ وإن كان عمله وجسمه من القوَّة والقدرة في نهاية. لأنَّ ضعفه جاثمٌ على إرادته وميوله.. لا يرى فائدةً من عمله.. ولا يرجو من إنجازاته خيرًا.

    يرى الأمور وإن بانت محاسنها***شرًّا ويرمق من به الضَّرر
    أخي الكريم: كيف تيأس وعون الله سهل المنال.. فقد وعدك إن توكلت عليه بالعناية والكفاية.. وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُه ُ [الطَّلاق:3]، ووعدك إن سألته بالإجابة وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ [غافر:60].
    ووعدك إن اتقيته بالمفازة والهداية والتَّوفيق وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا [الطَّلاق:2]، ووعدك إن أحسنت الظَّنَّ به أن يكون لك عند حسن ظنِّك: كما قال في الحديث القدسي: { أنا عند ظنِّ عبدي، فليظنّ بي ما شاء } [صحَّحه الألباني: 4316 في صحيح الجامع].
    ولا تزال نعمه وحفظه وكلاءته وخيره وفضله عليك عظيمًا من غير سابق سؤالٍ ولا دعاءٍ.. فكيف تيأس وفي قلبك من الإيمان بالله ما يدلُّك على الخير العظيم.. وما يهديك إلى التَّوفيق والنَّجاح في السَّعادة والفلاح. ابذل جهدك، ولا تيأس إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ [التَّوبة:120].
    خزائن الله ملأى.. لا ينقصها العطاء.. وفضله أقرب إليك من نفسك.. لكن مفتاحه بيدك إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا [الأنفال:70]، وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ [العنكبوت:69].
    فمعيَّة الله للإنسان نوعان:
    معيَّةُ علمٍ واطلاعٍ: وهي عامَّةٌ على الخلق جميعاً.
    ومعيَّةُ نصرٍ وتوفيقٍ: وهي خاصَّةٌ بعبادة المتَّقين، وبحسب تقوى القلوب تكون المعيَّة.
    فاتَّق الله واعلم أنَّك لست وحدك.. بل الله معك بنصره وتأييده وتوفيقه وعونه كما قال رسول الله حينما أصاب صاحبه أبا بكر الحزن وهما في الغار: { لا تحزن إنَّ الله معنا } [متفقٌ عليه].
    واليأس -أخي- فيه إهمالٌ للإيمان.. وكأنَّ صاحبه يشكُّ في نصر الله وتوفيقه وقدرته وقوَّته..

    فاتَّق الله فتقوى الله ما***جاورت قلب امرئ إلا وصل

    ليس من يقطع طرقًا بطلًا***إنَّما من يتَّقِ الله البطل
    وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وسلَّم.
    التعديل الأخير تم بواسطة أمة عزيزة بالله; الساعة 07-07-2013, 12:40 PM. سبب آخر: سبحان الله وبحمده

  • #2
    رد: طب ارسم ابتسامة عريضة قبل أن تدخل للموضوع :) توكل على الله

    جزاكِ الله خيرا
    اللهم ارزقنا حسن التوكل عليك
    مواضيعي
    أسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      رد: طب ارسم ابتسامة عريضة قبل أن تدخل للموضوع :) توكل على الله

      جزاكم الله خيرا ورفع قدركم
      وبلغنا الله واياكم رمضان ورزقنا الاخلاص والقبول
      ||**تذكرة**||
      اضغط هنا
      آآآآآآآآآه ممكن
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
      ثق بأن الذي وضعك في أول الطريق لن يتركك في منتصفه

      تعليق

      يعمل...
      X