إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صــائم عن الدنــايـا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صــائم عن الدنــايـا

    صـــائم عـن الدنـــايـا /

    يرتقى المسلم بإنسانيته إلى ذروة الكمال , ويعلم أن الله ـ سبحانه ـ قد ميزه عن الحيوان , وجعل فيه استعداد للسمو بروحه والتحرر من أسر الشهوات وعبودية الغرائز .
    وهو حين يمتنع بمحض إرادته عن تناول الطعام والشراب , وأجابة الشهوانت .. يثبت أن الإيمان صانع العجائب , وأن الأرادة هى الخاصة التى ميز بها الله ـ تعالى ـ الإنسان عن غيره وفضله بها على كثير ممن خلق .
    والمسلم يعلم أن الصوم عبادة أصيلة , فرضها الله ـ تعالى ـ على أهل الأديان السماوية جميعا , أختلفت طرائقها , لكن كمال هذه الفريضة , ووضوح حقيقتها كان فى الإسلام ..
    [ ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون .. أياماً معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر ] البقرة 183 : 184 .
    وماكان الله ـ تعالى ـ ليشرع لعباده ولا أن يفرض عليهم تلك الفريضة إلا لحكمة بالغة وغاية مثلى , وليس لمجرد المشقة والحرمان , وأنما شرع الله ـ تعالى ـ الصيام ليصل بالنفس إلى حقيقة التقوى .. فتسمو عن الدنايا , وترتفع عن ضرورات البشرية , وتتعلم كيف تسيطر على النوازع والغرائز , وكيف تستعصم عن نداء الفتنة , وداعية الشهوة .
    فليس الهدف من الصيام هو إذلال النفس , أو القسوة عليها ..
    ولكن الغاية منه علاج النفس من أدوائها , فتكتسب إرادة حازمة وعزيمة صادقة , لا تتهافت على الشهوات , ولا تتهالك على الرغبات واللذائذ , بل تملك الصبر على الحرمان , والقوة فى مواجهة الغرائز , وتترقى من ذلك إلى الإبتعاد عن الرذائل وأجتناب الدنايا .
    وهذا مايشير إليه قوله تعالى [ .. لعلكم تتقون ]
    فالمسلم حين يمتنع طائعاً عن الضرورات التى يحتاج إليها بحكم الغريزة , فإنه لا ريب يمسك عن المحرمات , ويجتنب المنكرات , وينشأ فى نفسه الضمير الحى , والوازع الخلقى الذى يوجهه إلى الخير ويعصمه عن نزغات السوء ..
    والمسلم فى صيامه يثبت قوة نفسه , وعلو قدرها , وأستعدادها للقيام بالواجبات , والأضطلاع بعظائم الأمور , كما يثبت قدرته على التغلب على الحاجات والأهواء , وأستعصامه عن الدنايا والسيئات .
    فحين ينجح المسلم فى تجربة الصيام فهو على الكفاح فى سبيل الحق أقدر ..
    أما إذا قصر عنه وضعف عن تكاليفه فهو فى ميدان الجهاد أجبن وأضعف .
    وليس على الصائم رقيب إلا الله سبحانه ..
    ومن هنا تنمو لديه ملكة مراقبة الله ـ تعالى ـ , والشعور بأطلاعه عليه , فتخفى من نفسه مظاهر الرياء , والتطلع إلى إعجاب الناس , والرغبة فى حب الثناء .
    وذلك بعض مايتعلمه المسلم من عظات الصيام ومعانيه .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    وقد بين الإسلام حدود الصيام التى يجب على المسلم أن يلتزمها .. فإن للصيام جانباً ظاهراً وهو : الأمتناع عن المفطرات فى ساعات النهار .. وذلك أمر ميسوريقدر عليه الحيوان , ولكن المهم فى الصوم جانبه الروحى الذى جعله الإسلام الهدف الحقيقى لهذه الفريضة .
    ومن هنا فإن المسلم الحق يتخذ من الصيام وسيلة لتطهير نفسه وتزكيتها ..
    فإن من يغفل عن حقيقة الصيام , ولا يفطن إلى حكمته , لا يعود صيامه عليه بثمره , ولا ينال منه إلا التعب ..
    وإلى هذا يشير رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ بقوله : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه ) رواه البخارى .
    ومن هنا فلابد للصائم أن يتميز فى قوله وعمله و ويتخذ لنفسه سلوكاً يتفق مع جلال العبادة وقدسية الأيمان ..
    وإلى هذا يوجه الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ بقوله ( إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب , فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إنى صائم ) رواه مسلم .
    وبذلك يرتقى المسلم إلى ذروة الإنسانية التى جعلها الله ـ تعالى ـ فى أحسن تقويم ويقى نفسه شر غرائزه , ويفتح فيها طاقات الخير .
    فما أجل معنى الصيام ! وماأقدس حقيقته ! وماأكرمه من سر بين العبد ومولاه . !
    يقول الله ـ تعالى ـ فى حديث قدسى : [ كل عمل أبن آدم له , إلا الصوم , فأنه لى وأنا أجزى به , يدع شهوته وطعامه من أجلى ] رواه مسلم
    فهو تجربة حية تدل على صدق الإيمان وتحوله إلى قوة قادرة على التوجيه والعمل ..
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    ولهذا فإن المسلم الذى يرعى حقيقة الصوم , ويحسن القيام بواجباته فيه ينال الأجر العظيم وتشمله الرحمة الواسعة .
    فقد جعل الله ـ تعالى ـ الصيام باباً من أبواب الطهر وسبيلاً من سبل المغفرة التى تعفى آثار الخطايا ..
    وفى ذلك يقول رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ ( من صام رمضان إيماناً وأحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه ) رواه مسلم .
    والأمر كله يعود إلى النية الصادقة والعزم القوى , ومتى خلصت نية المسلم فإن الله ـ تعالىى ـ يعينه على سلوك سبيل الخير , وييسر له مجانبة السيئات , ومحاربة الأهواء , ويقيه نزغات الشيطان , كما يقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( إذا كان أول ليله من شهر رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن , وغلقت أبواب النار فلم يفتح منها باب .. وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب , وينادى مناد : ياباغى الخير أقبل , وياباغى الشر أقصر , ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة ) رواه الترمذى .
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    وهكذا نرى الصوم فى حقيقته رياضة للنفس و وأرتفاعاً بالإنسانية إلى أفق كريم , وجهاداً كبيراً يطبع المسلم بطابع القوة , ويزيد من طاقته فى ميادين الكفاح .
    ومن عجب ألا يفطن بعض المفتونين فى عصرنا إلى هذه الحقيقة الجليلة فيحاولون الغض من شأن الصوم و وأغراء المسلمين بالتفلت من قيوده بحجة الحفاظ على العمل , وزيادة الأنتاج !!
    إن النفوس التافهة المشغوفة بالشهوات هى التى تحاول الإفلات من الصيام ولا تصبر على مشقاته .
    ونسى هؤلاء أن المسلمين الأولين الذين فهموا الإسلام حق الفهم , وعملوا به حق العمل و كانوا يرون فى الصيام عبادة إيجابية لا الفريضة فحسب , بل وصوم التطوع الذى كانوا يحرصون عليه مختارين ... فلا عجب أن ظهرت فيهم البطولات وحدثت منهم العجائب , فإن للصيام تربية تقوى الإرادة وتصهر العزيمة , وتدفع إلى التضحية والفداء .
    أما حين نرى فى عصرنا جماهير المسلمين تستثقل تلك الفريضة وتفزع من مشقتها و وفيهم الشاب القوى , والصحيح القادر .. ويجدون من يعذرهم ويسول لهم , فإنه لأمر يبعث الأسى فى النفس , ويكشف عما أصاب المسلمين فى عصرنا من وهن وأختلال .
    فكيف يرجى من هؤلاء خير فى دينهم أو دنياهم ..!
    بل إن هناك طوائف فى بعض المجتمعات الإسلامية تحرص على تضييع معانى الصيام وإحاطة لياليه بجو من الهزل والفجور , ولن نتحدث عن الإعلام ومصائبه والخلاعة فى معظم القنوات فنحن نعلم من يديرها , يريدون تضييع معالم العبادة فى هذا الشهر الفضيل , وتمحى معانيه من النفوس , وهذا لهو .. حقير , ينبغى أن يتنزه عنه المسلم , وأن ينأى عن مواطنه , وأن يكون مثله الأعلى فى رمضان ماكان عليه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من هدى كريم ..
    لقد كان من سنة رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أن يجعل من ليالى رمضان وأيامه موسماً للخير , يفيض بأنواع الطاعات , ويكثر فيه من العبادات و ويزيد فيه من الإحسان للخلق , وأشاعة المعروف .
    فقد كان ــ صلى الله عليه وسلم ــ أجود الناس بالخير وكان أجود مايكون فى رمضان .
    وكان جبريل ـ عليه السلام ـ يلقاه كل ليلة فيدارسه القرآن فإذا لقيه جبريل ـ عليه السلام ـ كان أجود بالخير من الريح المرسلة ) رواه الشيخان
    وكان يقوم فى رمضان فيصلى ويتعبد .. وكان يرغب الناس فى ذلك بقوله : ( من قام رمضان إيماناً وأحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه ) رواه الخمسة
    هذا هو الصيام كما يفهم المسلم الحق .. سبيل من سبل التربية , وباب من أبواب الجهاد , ونظام حازم يطبع المسلم بطابع المبادرة والطاعة , ومهما قيل فى بيان معانيه وفهم أسراره , فلا نزال نتبين فيها جديدا وتبصر وحكمة ..
    فهو عبادة فذة كما قال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( عليك بالصيام فإنه لا مثل له ) رواه النسائى والحاكم وصححه
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    اللهم بلغنا رمضان .. وكل عام وأنتم بخير .
    المسبحه الإلكترونيه رائعه جدا[/SIZE]
    اللهم اغفر لأبي وارحمه ونور قبره واجمعنى بيه في جنة الفردوس الأعلي من غير حساب ولا سابقة عذاب

  • #2
    رد: صــائم عن الدنــايـا

    فليس الهدف من الصيام هو إذلال النفس , أو القسوة عليها ..
    ولكن الغاية منه علاج النفس من أدوائها , فتكتسب إرادة حازمة وعزيمة صادقة , لا تتهافت على الشهوات , ولا تتهالك على الرغبات واللذائذ , بل تملك الصبر على الحرمان , والقوة فى مواجهة الغرائز , وتترقى من ذلك إلى الإبتعاد عن الرذائل وأجتناب الدنايا .
    جزاكِ الرحمن خير الجزااااااء وبارك فيكِ
    وأدخلنا وإياكم فى رحمته ..
    وجعلنا وإياكم من الفائزين فى هذا الشهر الكريم
    بوركـــتِ

    هذا هو الصيام كما يفهم المسلم الحق .. سبيل من سبل التربية , وباب من أبواب الجهاد , ونظام حازم يطبع المسلم بطابع المبادرة والطاعة , ومهما قيل فى بيان معانيه وفهم أسراره , فلا نزال نتبين فيها جديدا وتبصر وحكمة ..
    "أنت وليي في الدنيا والآخرة "
    إذا صحَّ مِنـكَ الوِدُّ فالكُلُّ هَيّـنٌ
    وكُـلُّ الذي فـوقَ التُّرابِ تُرابُ

    تعليق


    • #3
      رد: صــائم عن الدنــايـا

      بارك الله فيكِ اختاه
      وجزاكِ خير الجزاء
      ورفع قدركم في الارض والسماء
      ♥ ياحـــــــي ياقيـــــــــــــوم برحمتك استغيث اصلح لي
      شأني كله ولا تكلني إلي نفسي طرفـــــة عيـــــــن ♥
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      تعليق


      • #4
        رد: صــائم عن الدنــايـا

        وجزاكم جميعاً
        المسبحه الإلكترونيه رائعه جدا[/SIZE]
        اللهم اغفر لأبي وارحمه ونور قبره واجمعنى بيه في جنة الفردوس الأعلي من غير حساب ولا سابقة عذاب

        تعليق

        يعمل...
        X