إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء


    كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء والعياذ بالله
    ...........................................
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

    منها ..


    " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"


    سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
    من التحدي فكأنه يقول: يا
    رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
    متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
    ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين

    " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء

    .................................

    " الله يكفينا شر هذا الضحك"
    سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع
    شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

    ....................................


    " قول: "لا حول الله"
    سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو
    نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
    النفي عياذا بالله من ذلك

    والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله

    أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)

    .....................


    "قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"

    سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى
    وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
    وفروعه وواجباته وسننه

    ............................


    " قول: "فلان شكله غلط"

    سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى
    واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما
    فيه غيبة وإهانة له

    ...............................


    " تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"

    سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار
    والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
    هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس
    أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

    ................................


    القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"

    سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن
    القبر ليس المثوى الأخير

    ............................


    القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"

    سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام
    لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
    – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
    في بعض الأحيان برفع درجات المبتل

    ...................

    القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"

    سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى
    ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..
    والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه
    ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

    ............................

    قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت"

    سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه
    ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"

    .............................

    قول: "شاءت حكمة الله كذا"

    سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة
    لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

    .................................

    قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"

    سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض
    ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

    ..................................

    قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"

    سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !
    راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345

    ........................


    قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"

    سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص
    والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

    ..............................

    تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"

    سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن
    أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
    وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها
    كذلك- ينقصه النية من ابتغاء
    وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن
    نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

    .............................


    قول: "مات فلان شهيداً"

    سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز
    إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه

    والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء
    وليس التقرير بذلك تأكيداً

    .....................

    القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"

    سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

    .........................


    قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"

    سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

    ........................

    قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"

    سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره
    ما قضى الله، وكان

    ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله
    رب العالمين على كل حال

    ........................


    اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين

    "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"

    هذا والله أعلم


    منقول

    (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
    افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
    ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
    مع المشرف العام للمنتدى

  • #2
    رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

    جزاك الله خيراا
    اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

    تعليق


    • #3
      رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

      جزاكى الله خيرا والله استفدت من موضوعك
      [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="6"][SIZE="5"]لا اله الا الله والله اكبر لااله الا الله وحده لااله الا الله لاشريك له لااله الاالله له الملك وله الحمد لااله الاالله ولاحول ولاقوه الا بالله
      ]قال صلى الله عليه وسلم
      من ختم له بها عند موته لاتمسه النار
      [flash= http://www.knoon.com/flash/data/media/1/fayezk.swf] WIDTH=500 HEIGHT=400**********

      تعليق


      • #4
        رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

        اللهم فرج كربنا وهمنا ويسر لنا امرنا وقدر لنا الخيرحيثما كان ورضنا به ويسر امر ابى واخى وفرج كربهما ورزق ابى واخى رزقا حلال طيب مُبارك فيه من حيث لا يعلمون ولا يدرون اللهم امين
        أسأل كل من يرئ هذا التوقيع ان يقول امين من كل قلبه

        تعليق


        • #5
          رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

          ما شاء الله اختاه ...موضوع قيم جدا ومهم حقا فلعل كلمة توقع الإنسان فى جهنم سبعين سنة !!!! فاللهم احفظنا ..فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار " صحيح الجامع ...بارك الله فيكى وأثابكى

          وهنا أختى على هذا الرابط :

          http://www.albetaqa.com/cards/cat65.htm

          بطاقات رائعة موضح فيها هذه العبارات الخاطئة وسبب خطؤها


          وإن شاء الله أقوم بوضع مجموعة من البطاقات للإستفادة


          -----------

          مداخل إلى الصلاة - رررااااائع - مباشر او للتحميل

          لحظة من فضلكم ...ارفع حكمته ...دع حكمته


          قال رسول الله صلى الله عله وسلم :" ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته و إذا تكبر قيل للملك : دع حكمته " صحيح الجامع


          تعليق


          • #6
            رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

            جزاكم الله خيراااا
            التعديل الأخير تم بواسطة رحيق العفة; الساعة 12-11-2009, 01:44 AM.
            اللهمَّ لا أرَى شَيٌئاً مِن الدُّنيَا يَدوم, ولا أرَى فيٌها حَالاً يَسٌتقيم, فاجعلني أنُطق فِيٌها بعلم, وأصٌمت فيٌها بِحلٌم !
            [ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ]

            تعليق


            • #7
              رد: كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء

              جزانا الله وإياكم أخواتى الفضليات
              غفرانك,أميره ,نداء,موحده,نشوى
              شرفنى وأسعدنى مروركم العطر .


              (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
              افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
              ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
              مع المشرف العام للمنتدى

              تعليق

              يعمل...
              X