إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟




    "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ"

    هلا تأملتي هذه الآية جيدااا اختي الغالية

    هلا تدبرنا معا في معانيها جيدا

    لقد مرت علينا كثيراا

    ولكن هل فعلا ادركنا معناها

    تمر بنا اوقات كثيرة ونسأل بها انفسنا

    احنا عايشين ليه ؟؟؟؟

    سبحان الله

    ها هي الاجابة ... امام اعيننا طول الوقت

    ولكن اين نحن من هذه الاجابة ؟



    الاجابة اخواتي هى.. العباااادة




    اذكر نفسي قبلكن يا غاليات

    ان هدفنا في الحياة امام اعيننا

    ولكن هل حققناه ؟

    لاااااا

    بل السؤال

    هل نسعى لتحقيقه حتى ؟

    وللاسف كلنا نعرف الاجابة جيداا - الا من رحم ربي

    هل جلسنا مع انفسنا يوما

    جلسة محاسبة... جلسة تفكر

    هل نعبد الله حق عبادته ؟

    هل نحاول حتى ان نفهم معنى العبادة وما هي اهميتها ؟

    هل تذوقنا حلاوة العبادة يوما؟

    هيا بنا يا غاليات

    هيا بنا لنستيقظ من سباتنا العميق والذى طال امده

    هيا بنا لنتعرف سويا علي

    أعظم الطرق للقرب من الله عز وجل وهي العبادة

    وسيكون ذلك من خلال اربعة محاور

    1- فضل العبادة .

    2-العوائق التي على طريق العبادة .

    3- الدوافع لتحقيق العبادة .

    4 - الوصفة العملية لتكوني عابدة





    فتابعوني


    م/ن
    من ملخص درس كوني عابدة للشيخ هاني حلمي


    رابط تحميل الدرس صوتي




    فضل العبادة




    العوائق



    الدوافع



    الوصفة العملية لتكوني عابدة



    التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 15-05-2013, 12:19 PM.

  • #2
    رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

    جزاكِ الله كل خير
    متابعة معاكي بإذن الله
    مواضيعي
    أسألكم الدعاء

    تعليق


    • #3
      رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

      اللهم المستعان

      ربنا يغفر لنا ويتوب علينا يارب

      يارب كثرت ذنوبي ومعاصي لكن عفوك أوسع اللهم تب علينا لنتوب يارب
      اللهم أنت ربي لاإله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ووعدك مااستطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت


      جزاكِ الله خيرا أختنا ونفع بكِ
      القرآن الكريـم بصوت الشيخ حاتم الواعر(اضغط هنا)
      نفسك تكون سبب في هداية الناس ويكونوا في ميزان حسناتك "وبرضه بأقل مجهود"؟
      الفريق الإعلامي للموقع"فريق فرسان الدعوة والحملات الدعوية"
      فريق يختص بنشرالدعوة وتحضيرأقوى الحملات الدعوية

      تعليق


      • #4
        رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟




        1-فضل العبادة :


        الأمر الأول : العبادة طريق الجنة :


        - عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الرجلَ ليصدقُ ويتحرى الصدقَ حتى يُكتبَ عندَ اللهِ صدِّيقًا قال أبو معاويةَ : وما يزال الرجلُ يصدقُ ويتحرى الصدقَ
        الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 6/78
        خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

        . . فعند الله تعالى كل منا له إسم ,.
        فماذا تريدي أن يكون إسمك عند الله عز وجل ؟

        -
        على المرأة المسلمة ان يكون لها حظ من العبادة هي طريق الجنة

        بينما أنا رديفُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ليس بيني وبينه إلا آخرةُ الرَّحلِ، فقال : ( يا معاذُ ) . قلتُ : لبَّيك يا رسولَ اللهِ وسعدَيكَ، ثم سار ساعةً ثم قال : ( يا معاذُ ) . قلتُ : لبيك رسولَ الله وسعدَيك، ثم سار ساعةً، ثم قال : ( يا معاذُ بنَ جبلٍ ) . قلتُ : لبَّيك رسولَ اللهِ وسعدَيك، قال : ( هل تدري ما حقُّ اللهِ على عبادِه ) . قلتُ : اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال : ( حقُّ اللهِ على عبادِه أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئًا ) . ثم سار ساعةً ثم قال : ( يا معاذُ بنَ جبلٍ ) . قلتُ : لبيك رسولَ اللهِ وسعديكَ، قال : ( هل تدري ما حقُّ العبادِ على اللهِ إذا فعلوه ) . قلتُ : اللهُ ورسولُه أعلمُ، قال : ( حقُّ العبادِ على اللهِ أن لا يُعذبَهم )
        الراوي: معاذ بن جبل المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6500
        خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




        الأمر الثاني : العبادة هي طريق القرب من الله عز وجل :

        -
        إن التهذيب والتزكية قبل العلم ويكونوا عن طريق العبادة , قَالَ عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : ( وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا )سورة القصص آية 77

        ، قَالَ : " إِنَّ نَاسًا يَضَعُونَهَا عَلَى غَيْرِ مَوْضِعَهَا ،

        إِنَّمَا هِيَ : أَقْبِلْ عَلَى طَاعَةِ رَبِّكَ وَعِبَادَتِهِ
        فنصيبك من الدنيا ان تعبد الله عز وجل كما يليق به سبحانه وتعالى

        قال الله تعالى : (وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ * يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ )

        . هي دي صفة العابد , القرب من الله عز وجل ولا يستكبر ولا يتكبر ولا يفتر ولا يسأم من العبادة

        -
        كان حذيفة بن اليمان يقول " (من احب الاحوال عند رب العالمين ان يجد الله عبده عافرا بوجهه)أي ملطخ وجهه بالتراب من طول السجود .


        -
        دَخَلَ الْحَسَنُ الْمَسْجِدَ وَمَعَهُ فَرْقَدٌ – احد الصحابة - ، فَقَعَدَ إِلَى جَنْبِ حَلْقَةٍ يَتَكَلَّمُونَ فَصَنَتَ لِحَدِيثِهِمْ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى فَرْقَدٍ ، فَقَالَ : " يَا فَرْقَدُ ، وَاللَّهِ مَا هَؤُلاءِ إِلا قَوْمٌ مَلُّوا الْعِبَادَةَ ، وَوَجَدُوا الْكَلامَ أَهْوَنَ عَلَيْهِمْ ، وَقَلَّ وَرَعُهُمْ فَتَكَلَّمُوا " .

        لن ينال القرب من الله رب العالمين الا متعبد ومتفرغ فقط للعبادة .


        الأمر الثالث : العبادة فيها حفظ من الفتن ومن كل سوء :


        - قال تعالى : (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ

        )فهو عابد لله ومخلص ,

        قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: العبادة في الهرج ، كهجرة إلي
        الراوي: معقل بن يسار المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2948
        خلاصة حكم المحدث: صحيح

        , فالذي يتعبد الله في وقت الفتن - كوقتنا هذا - فإذا قُمتي أنتي بالعبادة في هذا الوقت لدفع هذا البلاء عن نفسك وعن اهلك وعن من حولك أخذتي أجر كل هؤلاء الناس , لذلك قالوا ( ذاكروا الله في الغافلين ) حتى لا ينطبق عليكي قول الله(

        قوله تعالى: ( وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا(

        .فمن يذكر الله في وقت الغفلة كمن يقاتل عن الفارين . فأهل الطاعة يدفعوا البلاء , فقالوا إن الله يدفع بالرجل الصالح عن أهله وولده وذريته ومن حوله.




        الأمر الرابع : العبادة تحفظ من المهلكات والعقوبات :


        - قال الله تعالى: (يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ)
        . .. فالله – جل وعلى - يحزرك من المهلكات والعقوبات ولما تعبدي ربنا يكون رؤوف بيكي وقالوا الرأفة هي أن يملى قلبك بالرحمة ويحفظه من المهلكات .



        الأمر الخامس : العبادة مأمن من داء الكبر :

        -
        لهذا قالوا " ما تكبر من عَفَّرَ وجهه في الأرض بالتراب

        " , لانه يحقق معنى العبودية لله بسجوده هذا ,

        قال تعالى : (. لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ۚ * وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا )

        .. إوعي يكون المانع من العبادة الحق هو الكِبر,
        قال تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ )

        , وقال تعالى ﴿إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ)
        لو عايزة ربنا يحفظك من هذا الداء الخطير جدا فعليكي بالعبادة وكثرة السجود



        الأمر السادس : في العبادة حفظ من آفات العجز والكسل :

        - عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، قَال : " مَنْ يَتَعَبَّدْ يَزْدَدْ قُوَّةً ، وَمَنْ يَتَكْسَلْ يَزْدَدْ فَتْرَةً " . لا تسوفي وخذي قرارك بسرعة بالتعبد ولا تصعبي عليكي الأمر , فشعار المرأة الملتزمة أن إيمانها لازم يتجدد ويزيد , فالإبمان يزيد وينقص يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية فإن لم يكن يزيد فإنه ينقص .



        الأمر السابع : في العبادة وقاية من الشيطان وشَرَكه :


        - قال تعالى : (وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا * إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا

        فالعباد القائمين لله بحق العبودية في مأمن من شرور الشيطان .



        الأمر الثامن : العبادة من أعظم الأسباب التي تستنزل بها الرحمات :


        -
        المرأة الصالحة تبيع كل شئ في سبيل رضا الله عنها ,
        قال تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ

        خدي القرار بالعبادة بهمة عالية .



        الأمر التاسع : العبادة والصبر :


        -
        في أيامنا هذه قال رسول الله صل الله عليه وسلم : (فإنَّ من ورائِكم أيَّامًا الصَّبرُ فيهنَّ كالقبضِ على الجمرِ ، للعاملِ فيهنَّ مثلُ أجرِ خمسين رجلًا يعملون مثلَ عملِكم . قال عبدُ اللهِ بنُ المباركِ : وزادني غيرُ عُتبةَ : قيل : يا رسولَ اللهِ أجرُ خمسين منَّا أو منهم ؟ قال : بل أجرُ خمسين منكم
        الراوي: أبو ثعلبة الخشني المحدث:ابن العربي - المصدر: الناسخ والمنسوخ - الصفحة أو الرقم: 2/205
        خلاصة حكم المحدث: حسن غريب


        ) . العامل المتعبد لله له هذا الأجر العظيم .



        الأمر العاشر : العبادة تفتح باب التوبة :


        -
        التوبة من عجزنا وكسلنا , التوبة من العجب والكبرياء , التوبة الى الله من آفات خفية أعظم من الذنوب

        , قال تعالى : (أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)



        اسأل الله ان نكون من العابدات

        وسنتعرف المرة القادمة على معوقات العبادة
        فانتظروني،،

        تعليق


        • #5
          رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

          جزاكن الله خير الجزااء اخواتي الغاليات
          رزقنا الله جميعاا الاخلاص والقبول

          تعليق


          • #6
            رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

            قَالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: العبادة في الهرج ، كهجرة إلي
            الراوي: معقل بن يسار المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2948
            خلاصة حكم المحدث: صحيح

            جزاكم الله خيرا ونفعنا الله وإياكم بما بلغنا

            وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

            تعليق


            • #7
              رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟





              2-العوائق

              - عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : " يُؤْتَى بِثَلاثَةِ نَفَرٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : بِالْغَنِيِّ ، وَبِالْمَرِيضِ ، وَالْعَبْدِ ، فَيَقُولُ لِلْغَنِيِّ : مَا مَنَعَكَ عَنْ عِبَادَتِي ؟ فَيَقُولُ : أَكْثَرْتَ لِي مِنَ الْمَالِ ، فَطَغَيْتُ ، فَيُؤْتَى بِسُلَيْمَانَ بْنَ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي مُلْكِهِ ، فَيُقَالُ لَهُ : أَنْتَ كُنْتَ أَشَدَّ شُغْلا أَمْ هَذَا ؟ قَالَ : بَلْ هَذَا ، قَالَ : فَإِنَّ هَذَا لَمْ يَمْنَعْهُ شُغْلَهُ عَنْ عِبَادَتِي ، قَالَ : فَيُؤْتَى بِالْمَرِيضِ ، فَيَقُولُ : مَا مَنَعَكَ عَنْ عِبَادَتِي ؟ قَالَ : يَا رَبُّ أُشْغِلْتُ عَلَى جَسَدِي ، قَالَ : فَيُؤْتَى بِأَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي ضُرِّهِ ، فَيَقُولُ لَهُ : أَنْتَ كُنْتَ أَشَدَّ ضُرًّا أَمْ هَذَا ؟ قَالَ : فَيَقُولُ : لا ، بَلْ هَذَا ، قَالَ : فَإِنَّ هَذَا لَمْ يَمْنَعْهُ ذَلِكَ أَنْ عَبْدنيَ ، قَالَ : ثُمَّ يُؤْتَى بِالْمَمْلُوكِ ، فَيُقَالُ لَهُ : مَا مَنَعَكَ عَنْ عِبَادَتِي ؟ فَيَقُولُ : جَعَلْتَ عَلَيَّ أَرْبَابًا يَمْلِكُونَنِي ، قَالَ : فَيُؤْتَى بِيُوسُفَ الصِّدِّيقِ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي عُبُودِيَّتِهِ ، فَيُقَالُ : أَنْتَ أَشَدُّ عُبُودِيَّةً أَمْ هَذَا ؟ قَالَ : لا ، بَلْ هَذَا ، قَالَ : فَإِنَّ هَذَا لَمْ يَشْغَلْهُ شَيْءٌ عَنْ عِبَادَتِي

              فكل هذه حجج واهية من يتحجج بالفلوس او المرض او إنه في شدة أو غيرها من الحجج , وقد يكون العائق هو العجز النفسي أو الكسل .





              وإليكي هنا علاج سريع لهذه العوائق


              1-الهجي بكثرة بهذا الدعاء النبوي:

              اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْهَرَمِ والْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ وَمِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا َالْمَمَاتِ .



              2-اذكري المصير والمعاد .. أذكري الآخرة كثيرا

              قال تعالى :أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوت السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا خَلَقَ اللَّه مِنْ شَيْء وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُون قَدْ اِقْتَرَبَ أَجَلهمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ


              . أليس الموت ياتي بغتة ؟ ,

              هل تذكري الموت وتتنشطي بعد ذكرك له

              أم تقولي "بلاش السيرة دي وبلاش ذكر الموت " ثم تعيشي في غفلة وبقلب قاسي .. إدفعي عنك الكسل والغفلة واذكري المصير والمعاد .
              قال لقمان لإبنه : (يابني اذا جاءك الشيطان من قبل الكسل والسآمة فاغلبه بذكر القبر والقيامة



              3-لا تَركَني إلى تثبيط النفس

              ابن عباس كان يكره أن يقول الإنسان إني كسلان ,

              شجعي نفسك بعبارات إيجابية وقولي " اكيد ان شاء الله ربنا هياخد بإيديا "

              و" انا خلقت لأعبد الله عز وجل



              وسنتعرف المرة القادمة على الدوافع لتحقيق العبادة
              فانتظروني،،

              تعليق


              • #8
                رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                جزاكم الله خيرا
                وجعلنا الله وإياكم من العابدات

                وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

                تعليق


                • #9
                  رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                  تبارك الملك تبارك الملك نريد المزيييييييييييد جزيت الفردوس الأعلى سبحان الله وبحمده

                  تعليق


                  • #10
                    رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                    3-الدوافع لتحقيق العبادة


                    1-معرفة الله عز وجل

                    الكريم الرحيم الودود - سبحانه - كل نعمة انتي فيها منه سبحانه وتعالى واصطفاكي بنعم لا تحصيها ,فكيف قابلتي احسانه ونعمه ؟

                    ,
                    قال تعالى : ( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً ) . .

                    لن ينفعك أحد غير الله سبحانه وتعالى الذي ليس له مثل , اذا حسيتي واستشعرتي المعاني العظيمة دي وتقربتي اليه وعرفتي هو مين ستجدي بداخلك همة عظيمة انك تتعبدي ليه وتأنسي به , فهو سبحانه أنيس كل وَحشَة وآمان كل خائف .



                    2-الشوق إلى الله عز وجل :


                    وهذا ينتج عن المعرفة . ( من عرف ربه أحبه و من أحبه شتاق إليه ) , فتهون الدنيا وتختاري الرفيق الأعلى .

                    قال الله " فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً"

                    نفسك تشوفيه وتقفي بين ايديه وتفضفضي له ربك حبيبك ,

                    لما تيجي لحظة اللقاء ويقررك على ذنوبك ياترى هتكوني مستحية في اللحظة دي ,يا تري قدمتي اعمال كتير تتقربي بها اليه ,وهل تخافي من انك تُحجَبي عنه ,

                    قال تعالى : ( كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ) ,

                    فهذا أعظم الحرمان , الحرمان من رؤية العزيز الرحمن ,

                    قال ابن القيم : في العقوبات التي يقع فيها العبد ان اعظم حسرة على العبد انه في قبره يحرم من رؤية الله عز وجل ,

                    اذا كنتي خايفة من العقوبة دي فهيا قومي لتتعبدي لله وخذي العهد الآن لتحسني علاقتك مع ربنا وتكوني متعبدة لله ,

                    قال سفيان :
                    ليس من علامات الهدى شئ أبين من حب لقاء ,فإذا أحب العبد لقاء الله فقد تناهى في البر .




                    3- استحضار الآخرة :-


                    - إجعلي الجنة والنار امام عينيكي فهذا دافع لكي تعبدي الله رب العالمين ,

                    قال تعالى (أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
                    ). .

                    تصوري انك في لحظة الحساب , واقفة امامه جل وعلى وخائفة من ذنوبك ومعاصيكي وخائفة من العقاب المر وهو الحرمان من الله سبحانه وتعالى .

                    قال خالد الوراق رحمه الله :

                    "
                    كانت لى جارية شديدة الإجتهاد فى الطاعات فدخلت عليها يوما فأخبرتها برفق الله و رحمته و قبوله يسير العمل ،

                    فبكت ثم قالت : يا خالد إنى لأؤمَََل من الله تعالى آمالا لو حملتها الجبال لأشفقت من حملها !! و إنى لأعلم أنَ فى كرم الله مستغاثا لكل مذنب ..

                    و لكن كيف لى بحسرة السباق ؟!

                    فقال خالد :و ما حسرة السباق ؟!

                    فقالت و الدموع تترقرق من مقلتيها :غداة الحشر ، إذا بعثر ما فى القبور !! و ركب الأبرار نجائب الاعمال ، فاستبقوا إلى الصراط ..

                    و عزة سيدى لايسبق مقصر ( أى فى طاعة الله ) مجتهدا أبدا و لو حبا حبوا

                    ثم قالت : أم كيف لى بموت الحزن و الكمد إذا رأيت القوم ( أى الصالحين المتقين ) يتراكضون ( أى يتسابقون إلى الجنان ) ؟!

                    و قد رفعت أعلام المحسنين و جاز الصراط المشتاقون ( أى الى الله عز و جل ) ، و وصل الى الله المحبون ؟ و خلفت ( أى تخلفت ) مع المسيئين المذنبين؟!!

                    ثم بكت رحمها الله ثم قالت : يا خالد انظر .. لا يقطعك قاطع عن سرعة المبادرة بالأعمال ( أى المسابقة الى الطاعات ) ،

                    فإنه ليس بين الدارين ( أى بين الدنيا و الأخرة ) دار أخرى يدرك فيها العباد ما فاتهم من طاعة الله تعالى ،

                    فويل ثم ويل لمن قصر عن خدمة سيده و مولاه و ما معه إلا الأمال !! ( أى الأمانى الكذبة بدون عمل ) ، فهلا كانت الأعمال توقظه إذا نام البطالون !! " .



                    وسنتعرف المرة القادمة على الوصفة العملية لتكوني عابدة
                    فانتظروني،،

                    تعليق


                    • #11
                      رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟





                      وإليكي الوصفة العملية لتكوني عابدة :


                      1-افضل عبادة هي التفكر في امر الله ومعرفته باسمائه وصفاته وقراءتها في القرآن وليس مجرد ورد يقرأ . انظري الى السماء وكلميه وفضفي له .


                      2-الورع عن محارم الله والبعد عن المعاصي وتكوني عفيفة وساترة لنفسك وتكوني مثل من قالت لزوجها نصبر على الجوع ولا نصبر على النار .


                      3-أداء الفرائض أعظم ما تتقربي به إلى الله رب العالمين), وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ )


                      وهنا عليكي بالاتي :

                      1-ان تقيمي الصلوات الخمس في وقتها,

                      عَنْ أُمِّ فَرْوَةَ رضي الله عنه قَالَتْ : سَأَلتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الْأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ , قَالَ : " الصَّلاةُ لأَوَّلَ وَقْتِهَا " .

                      ثَابِت الْبُنَانِيَّ قَالَ : " لا يُسَمَّى عَابِدٌ أَبَدًا عَابِدًا وَإِنْ كَانَ فِيهِ كُلُّ خَصْلَةِ خَيْرٍ ، حَتَّى تَكُونَ فِيهِ هَاتَانِ الْخَصْلَتَانِ : الصَّوْمُ وَالصَّلاةُ ، لأَنَّهُمَا لَحْمِهِ وَدَمِهِ " .



                      2-شهادة صلاة الجماعة أحيانا في المسجد

                      ,وليس بإستمرار,
                      عَنْ عَائِشَةَ ، رضي الله عنها , أَنَّهَا قَالَتْ : لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي الْفَجْرَ فَيَشْهَدُ مَعَهُ نِسَاءٌ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ ، مُتَلَفِّعَاتٌ فِي مُرُوطِهِنَّ ، ثُمَّ يَرْجِعْنَ إِلَى بُيُوتِهِنَّ ، مَا يَعْرِفُهُنَّ أَحَدٌ " .


                      3-أحيانا إشهدي صلاة الجمعة في المسجد ,

                      عَنْ أُمّ هِشَام بِنْت حَارِثَة بْن النُّعْمَان قَالَتْ : َمَا أَخَذْت " ق وَالْقُرْآن الْمَجِيد " إِلَّا عَنْ لِسَان رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ; يَقْرَؤُهَا كُلّ يَوْم جُمُعَة عَلَى الْمِنْبَر .
                      و قَالَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "لَا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ .


                      4-إستديمي على الصلاة في البيت

                      والإحتساب وإجعلي في بيتك مصَلىَ لكي ويفضل أن يكون في حجرة نومك

                      عن عمته أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إني أحب الصلاة معك، قال: قد علمت أنك تحبين الصلاة معي، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي، قال فأمرت فبنى لها مسجد في أقصى شيء من بيتها أو أظلمه، فكانت تصلى فيه حتى لقيت الله عز وجل.؟!
                      الراوي: أم حميد الساعدي المحدث:أحمد شاكر - المصدر: المحلى - الصفحة أو الرقم: 3/133
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح



                      5-صلاة الرواتب و النوافل

                      مَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ,

                      انظري ماذا كانت تفعل أمنا عائشة , قال القاسم ابن محمد ابن ابي بكر : كنت إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة أسلَم عليها , فغدوت يوما فإذا هي قائمة تسبح ( تصلي ) و تقرأ { فمنَ الله علينا ووقانا عذاب السموم } وتدعو وتبكي وتردَدها , فقمت حتى مللت القيام , فذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت فإذا هي قائمة كما هي تصلي و تبكي .

                      وانظري الى هذه الهمة وماذا كانت تفعل هذه الصحابية الجليلة, عَنِ عَائِشَةَ أَنَّ الْحَوْلاءَ بِنْتَ تُوَيْتِ ، مَرَّتْ بِهَا ، وَعِنْدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : هَذِهِ الْحَوْلاءُ بِنْتُ تُوَيْتٍ ، زَعَمُوا أَنَّهَا لا تَنَامُ بِاللَّيْلِ ، قَالَتْ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَنَامُ اللَّيْلَ ! خُذُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا تُطِيقُونَ ، فَوَاللَّهِ لا يَسْأَمُ اللَّهُ حَتَّى تَسْأَمُوا "
                      .قَالَ أَبُو سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ : " إِذَا لَذَّتْ لَكَ الْقِرَاءَةُ فَلا تَرْكَعْ وَلا تَسْجُدْ ، وَإِذَا لَذَّ لَكَ السُّجُودُ فَلا تَرْكَعْ وَلا تَقْرَأْ ، الأَمْرُ الَّذِي يُفْتَحُ لَكَ فِيهِ فَالْزَمْهُ " .


                      6-كوني قوامة لليل :

                      - قال ذي النون :"ثلاثة من أعلام العبادة : حب الليل للسهر والتهجد , و كراهة الصبح لرؤية الناس و الغفلة , والبدار بالصالحات مخافة الفتنة"

                      - أم الدرداء كانت كل ليلة تحضر إليها النساء من أجل أن يقمن قيام الليل حتى أن أقدامهن انتفخت من طول القيام .

                      وعفيرة العابدة كانت تُعَاتَب في قلة نومها وكثرة قيامها، فقالت: ربما اشتهيت أن أنام فلا أقدر، وكيف ينام من لا ينام عنه حافظاه

                      وعن نفيسة بنت الحسن بن زيد تقول عنها خادمتها: "خدمت عمتي فما رأيتها نامت بالليل ولا أفطرت بالنهار" فقلت لها: أما ترفقين بنفسك؟ قالت:" كيف أرفق بنفسي و أمامي عقبات لا يقطعها إلا أهل الفوز؟" .

                      -
                      وها هي اخت من اخوات هذا الزمان كانت تتمنى انها اذا دخلت الجنة ان تقعد تحت شجرة وتتعبد الله عزوجل وتصلي من حبها للصلاة ,
                      وأحد الدعاة اتصلت عليه اخت فاضلة وكانت تبكي جدا, لدرجة ان الشيخ اعتقد انها وقعت في ذنب عظيم جدا , فقالت له انها تركت صلاة الوتر بالأمس فهل من كفارة أكفر بها عن ذنبي ؟.!!!
                      قال الامام أحمد : من ترك الوتر فهو رجل سوء.


                      7-أكثري من الصدقة ,
                      كانت عائشة رضي الله عنها لا تمسك شيئا مما جائها من رزق الله الا وتصدقت به وكانت رضي الله عنها ترقع ثوبها وتتصدق ب 70 ألف درهم ,

                      وقد أخبر عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال: ما رأيت امرأتين قط أجود من عائشة وأسماء وجودهما مختلف، أما عائشة، فكانت تجمع الشيء إلى الشيء، حتى إذا اجتمع عندها قسمت، وأما أسماء فكانت لا تمسك شيئًا لغد


                      8-الصيام :-
                      كانت امنا عائشة تسرد الصيام وعن القاسم ابن محمد قال : كانت عائشة تصوم الدهر ولا تفطر الا يوم فطر أو يــوم أضحى
                      .



                      9-عليكي إسقاط فرض الحج إن إستطعتي فوراً إذا توفر المال والمَحرَم,
                      عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِين رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : قُلْتُ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَا نَغْزُو وَنُجَاهِدُ مَعَكُمْ ؟ فَقَالَ : لَكِنَّ أَحْسَنَ الْجِهَادِ وَأَجْمَلَهُ الْحَجُّ حَجٌّ مَبْرُورٌ

                      وأيضا تواصي بعمرة رمضان

                      ,قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأُمَّ مَعْقِلٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : " إذا كان رمضانُ فاعْتمري فيه ، فإنَّ عمرةً فيه تعْدِلُ حَجَّة .


                      10-كثرة قراءة القرآن :
                      قالت سوادة السلمية : كانت أم حيان تقرأ القرآن في كل يوم وليلة ، وكانت لا تتكلم إلا بعد صلاة العصر , وإذا أرادت الكلام فإنها تأمر بالحاجة

                      , وايضا في عصرنا هذا تجدي أخوات ما شاء الله تختم كل شهر ختمة او اثنين , و كوني لها و سارعي في حفظ القرآن .


                      11-كثرة ذكر الله:

                      وإليكي قصة يقشعر لها البدن عن رابعة العدوية

                      , كانت عبدة تخدم رابعة قالت كانت رابعة تصلي الليل كله فإذا طلع الفجر هجعت في مصلاها هجعة خفيفة حتى يسفر الفجر فكنت أسمعها تقول إذا وثبت من مرقدها ذلك وهي فزعة يا نفس كم تنامين وإلى كم تقومين يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا لصرخة يوم النشور وكان هذا دأبها دهرها حتى ماتت
                      ولما حضرتها الوفاة دعتني وقالت يا عبدة لا تؤذني بموتي أحدا وكفنيني في جبتي هذه وهي جبة من شعر كانت تقوم فيها إذا هدأت العيون قالت فكفناها في تلك الجبة وفي خمار صوف كانت تلبسه ثم رأيتها بعد ذلك بسنة أو نحوها في منامي عليها حلة إستبرق خضراء وخمار من سندس أخضر لم أر شيئا قط أحسن منه

                      فقلت يا رابعة ما فعلت بالجبة التي كفناك فيها والخمار الصوف

                      قالت إنه والله نزع عني وأبدلت به ما ترينه علي فطويت أكفاني وختم عليها ورفعت في عليين ليكمل لي بها ثوابها يوم القيامة

                      فقلت لها لهذا كنت تعملين أيام الدنيا

                      فقالت وما هذا عندما رأيت من كرامة الله عز وجل لأوليائه

                      فقلت لها فما فعلت عبيدة بنت أبي كلاب فقالت هيهات هيهات سبقتنا والله إلى الدرجات العلا فقلت وبم وقد كنت عند الناس أي أكبر منها
                      قالت إنها لم تكن تبالي على أي حال أصبحت من الدنيا وأمست ,

                      وذُكِرَ أن عبيدة كانت تبكي من خشية الله أربعين عاما حتى ذهب بصرها قلت فمريني بأمر أتقرب به إلى الله عز وجل قالت عليك بكثرة ذكره يوشك أن تغتبطي بذلك في قبرك رحمهما الله تعالى


                      و كثرة الدعاء :

                      إحدى الأخوات أُصيبت بالسرطان وكانت لها ثلاثة أولاد و ضاقت عليها الأرض بما رحبت ,

                      فأخبرها أحد العلماء هي وزوجها عليكم بقيام الليل والدعاء في الأسحار مع كثرة الإستغفار والقراءة في ماء زمزم وإستخدام العسل, سبحان الله , فقالت هذه المرأة لما فُتحَ علينا في الدعاء والتضرع و الإبتهال لله رب العالمين من بعد صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس ومن بعد صلاة المغرب إلي صلاة العشاء مَنَّ الله عليا وعافاني وأبدلني جلدا حسنا وشعرا حسنا


                      12-أعمال البر :

                      كانت أمنا زينب : مَفزَعَ اليتامى والأرامل,

                      وإليكي قصة بها موعظة عظيمة ,

                      كانت أخت من الاخوات ابتليت بإبتلاء شديد جدا وهو الشلل الرباعي وأصبحت طريحة الفراش لأكثر من 15 سنة وإمتلأ جسدها بالقروح حتى تآكل لحمها بسبب قرحة الفراش , ولكنها كانت لديها همة عالية جدا و قررت أن تعمل أعمال تصل بها إلى رب العالمين . ففتحت بيتها لمن تشاء أن تزورها فكانت تاتيها النساء ويجلسوا معا لطلب العلم وتحفيظ القرآن وكانت تستطيع أن تؤثر في قلوبهن بالمواعظ ثم جعلت بيتها مكان لتجميع للمعونات من الاغنياء للفقراء وكانت تساهم في تزويج الشباب والبنات عن طريق الهاتف ودائما كانت تصلح ذات البين و تصلح بين الازواج وغيرهم .




                      قال تعالى : (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ

                      ,إذا أردتي أن تكوني كريمة عند الله رب العالمين فكوني عابدة له

                      وكوني كما كان سيدنا سليمان قال تعالى : رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ


                      , وأبشري بكل خير


                      ,قال الله تعالى : ( فَبَشِّرْ عِبَادِ * ٱلَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقَوْلَ فَيَـتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ هَدَاهُمُ ٱللَّهُ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمْ أُوْلُواْ ٱلأَلْبَابِ )


                      سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ.


                      تعليق


                      • #12
                        رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                        تعليق


                        • #13
                          رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                          جزاكم الله خيرا
                          وجعلنا الله وإياكم العابدات

                          فيما معناه قول أحدهم "زمن كان يعمل فيه أناس ويراءون وزمن لا يعملفي ه أناس ويراءون بمالم يعملوا " وقاناالله وإياكم
                          وعظ أعرابي ابنه فقال : أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، و الجنة و النار أمامك .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                            جزانا الله واياكِ يا غالية

                            تعليق


                            • #15
                              رد: كـونـي عـابـدة ~ .~ فـمـن تـلبـي الـنـداء ؟

                              تعليق

                              يعمل...
                              X