إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ









    بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله ... وبعد ...
    فتن الزمان كثيرة ومن أعظمها في هذا الزمان فتنة « الموضة » والجري وراء الزينة المصطنعة ، والأزياء المستوردة، فينبغي أن يُعلم أولا أن المرأة لا تلام على حب الزينة والتزين ، إن المرأة بطبيعتها تميل إلى حب التزين والتجمل وهذا من أصل فطرتها وتكوينها، قال تعالى: (
    أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ) ولكن بلا إفراط ولا تفريط . فالمبالغة في التزين بما يحل وما لا يحل وبما يضر وما ينفع أمر مذموم كما أن ترك الزينة بالكلية أو إهمالها مذموم أيضا يقول تعالى : (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ) فالتعقل والاعتدال وترك الزينة الضارة المزورة التي لا يستفيد منها إلا أعداء الأمة وأرباب الشر والفساد هو المطلوب .(3)
    وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، عن حكم مساحيق التجميل فأجاب: المساحيق فيها تفصيل: إن كانت يحصل بها جمال و لكن لا تضر الوجه ولا تسبب شيئا فلا بأس، أما إن كانت تسبب شيئا فيه ضرر فإنها تمنع من أجل الضرر . (4)
    وسأذكر فيما يلي بعضا من صور الزينة المحرمة وماقاله العلماء والأطباء فيها:
    • العدسات اللاصقة :
    وهي نوعان: طبية وتجميلية ملونة. اما الطبية فلا باس في استعمالها مع استشارة طبيبة مختصة،اما التجميلية الملونة للأعين فإنه لا ريب في تحريمها، لما فيها من تغيير خلق الله تعالى حيث تكون العين بلون الثوب كما حكى الله عن ابليس الرجيم لما قال: 
    وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ(5) ، ولأن فيها إسرافاً ببذل المال فيما لا نفع فيه ، كما أن فيها إضراراً بالعين، وتشبهاً ببعض الحيوانات ذوات العين البراقة كالقطط ونحوها، وقد اثنى الله على الحور العين في الجنه بأنهن سود العيون .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
    1) سورة: الزخرف، آية: 18
    2) سورة: الأعراف، آية: 32
    3) زينة المرأة بين الطب والشرع، محمود غريب الشربيني
    4) زينة المرأة المسلمة بين الطب والشرع ، منصور الغامدي
    5) سورة: النساء، آية: 119

    • النمص:
    وهوما تفعله كثير من النساء اليوم من تهذيب شعر الحواجب أو تحديده بقص جوانبه أو حلقه أو نتفه فهو نمص محرم، ملعون فاعله لأنه مغير لخلق الله تعالى، وينبغي أن يعلم أن العلة في تحريم النمص ليست التدليس والتغرير كما قد يفهمه بعض الناس، فإذا انتفى ذلك جاز، فإن هذه علة مستنبطة، والحديث قد نص على أن العلة قصد الحسن وتغيير خلق الله والعلة التي ثبتت بالنص أقوى في الدلالة من العلة المستنبطة، فيدخل تحتها ماظهر حديثا بمسمى " التشقير " لان فيه قصد الحسن وتغيير لخلق الله ولا يخفى عليكم الأضرار الناجمة عن وضع المادة الكيميائية على الحواجب وخطورة ذلك .
    يقول الدكتور وهبة أحمد حسن (كلية طب جامعة الإسكندرية): "إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من مكياج الجلد، لها تأثيرها أيضاً، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل الرصاص والزئبق تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو، كما أن كل المواد الملونة تدخل فيها بعض المشتقات البترولية. وكلها أكسيدات مختلفة تضر بالجلد، وإن امتصاص الجلد لها يحدث التهابات وحساسية، أما لو استمر استخدام هذه الماكياجات فإن له تأثيراً ضاراً على الأنسجة المكونة للدم والكبد والكلى، فهذه المواد الداخلة في تركيب الماكياجات لها خاصية الترسب المتكامل فلا يتخلص منها الجسم بسرعة.(1)
    • الكعب العالي:
    الذي يظهر لنا أن هذه الأحذية ذات الكعوب العالية التي اتخذتها كثير من النساء هذا العصر داخلة فيما نهت عنه الآية الكريمة }
    وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ{(2) ؛ لأنها تصدر – أثناء سير المرأة – صوتاً مثيراً، وكم من الرجال من هو مستعد لأدنى محرك يحركه، و أن لبسه يدخل في باب الزور والنفاق، وفيه تكبر وعجب فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله e قال: " بينما رجلٌ يتبخترُ ، يمشي في بُرْدَيْهِ ، قد أعجبتْهُ نفسُهُ ، فخسفَ اللهُ بهِ الأرضَ ، فهو يتجلجلُ فيها إلى يومِ القيامةِ . وفي روايةٍ : بينما رجلٌ يتبخترُ في بُرْدَيْنِ . ثم ذكرَ بمثلِهِ . الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2088
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    "، أن في لبسه ضرراً على الجسم ولاسيما القدم والساق فهو يقييد لحركة المراة ونشاطها، والصحة تطلب منها أن تلبس النعل المعتاد، وتمشي مشية تساعد الجسم على الحركة والعمل، وهي المشية التي تكون فيها النعل منبسطة، وكل امرأة سليمة التفكير لم يعش بصرها بريق الحضارة المعاصرة ولم تشوه الأباطيل ذهنها، تعرف ذلك وتقر بأن السير بهذه الكعوب – وإن فعلته – عسير ومزعج وخلاف ما فطرنا الله تعالى عليه.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
    1) زينة المرأة المسلمة ، عبدالله بن صالح الفوزان .
    2) سورة: النور، آية:31



    التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 02-05-2013, 12:05 PM.

    الحمد لله

  • #2
    رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

    وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    جزاكِ الله كل خير اختنا الغالية
    اللهم جنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

    --------------------------------------
    اللهم صل على سيدنا محمد

    تعليق


    • #3
      رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

      المشاركة الأصلية بواسطة محبة لقاء الله مشاهدة المشاركة
      وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
      جزاكِ الله كل خير اختنا الغالية
      اياك
      اللهم جنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
      اللهم آمين

      --------------------------------------
      اللهم صل على سيدنا محمد
      عليه الصلاة والسلام

      الحمد لله

      تعليق


      • #4
        رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

        بارك الرحمن فيكم اختي وجزاك كل خير
        اللهم جنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن



        مختصة،اما التجميلية الملونة للأعين فإنه لا ريب في تحريمها، لما فيها من تغيير خلق الله تعالى حيث تكون العين بلون الثوب كما حكى الله عن ابليس الرجيم لما قال: وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ(5) ، ولأن فيها إسرافاً ببذل المال فيما لا نفع فيه ، كما أن فيها إضراراً بالعين، وتشبهاً ببعض الحيوانات ذوات العين البراقة كالقطط ونحوها، وقد اثنى الله على الحور العين في الجنه بأنهن سود العيون .
        اختي الفاضلة هل تعلمين مصدر هذه الفتوى اعزكِ الله ؟

        فقد اطلعت على فتاوى اهل العلم الخاصة بموضوع العدسات اللاصقة خاصة الملونة منها

        وهذه نصها بوركتِ :

        العدسات التجميلية الملونة : فهذه حكمها حكم الزينة ، إن كان لزوجها فلا بأس ، وإن كان لغيره فعلى وجه لا تكون فيه فتنة ، ويُشترط أيضا أن لا تكون ضارة ، وأن لا يكون فيها غشّ وتدليس مثل أن تظهر بها المخطوبة للخاطب ، وأن لا يكون هناك إسراف في شرائها لأنّ الله نهى عن ذلك فقال : ( ولا تُسرفوا ) ، والله تعالى أعلم .

        الإسلام سؤال وجواب
        الشيخ محمد صالح المنجد
        وهذه فتوى اخرى

        فإن لبس العدسات اللاصقة بقصد الزينة، الأمر فيه على الجواز، إذا لم يكن في ذلك غش للخاطب، أو تزين أمام الرجال الأجانب، ومالم يؤد إلى ضرر على العين فيجتنب حينئذ، وقد ثبت طبيا أن النظارة التي لاتحتاج إليها العين تتضرر باستخدامها، فننصح باجتنابها، لأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، خصوصا إذا كان الضرر واقعا لامحالة على المدى البعيد، ومصلحة التنزين عارضة وكمالية ويمكن الاستغناء عنها بغيرها.
        والله تعالى أعلم.
        فتاوى اسلام ويب

        تعليق


        • #5
          رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكِ الله الفردوس أختنا الكريمة على الموضوع الرائع
          نسأل الله أن يجعله بميزانك
          نرجوا التنبيه فقط على بعض المسائل الخلافية من باب الأمانة العلمية فلابد أن نبين آراء العلماء فيها
          وأنقل لكِ نصكلام المختصيين بالمسائل العلمية بالمنتدى حيث قاموا بمراجعة الفتاوى بالموضوع
          فيما يخص مسألة لبس العدسات للزوج

          بالنسبة للبس العدسات لغرض الزينة للزوج به اختلاف بين أهل العلم فتركه أولى
          من أجاز
          استعمال العدسات الملونة
          العدسات الملونة الطبية

          ومن نهى عن لبس العدسات

          حكم لبس المرأة العدسات اللاصقة للتجمل لزوجها

          لبس العدسات الملونة بحجة الزينة

          حكم لبس العدسات الملونة

          ومسألة تشقير الحواجب
          وكذلك تشقير الحواجب به اختلاف بين المنع والجواز
          هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟.





          تعليق


          • #6
            رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

            وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
            ماشاء الله
            جزاكم الله جميعا كل الخير وغفر لكم
            جعل الله مجهودكم فى ميزان حسناتكم
            واشوقاه لبيتك ياالله
            علامات محبة الله لك
            "إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها فى ذريتى"
            #‏حمله_هقاطع_اللى_هيشغلنى_عن_ربى_فى_رمضان‬

            تعليق


            • #7
              رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

              المشاركة الأصلية بواسطة khadeja مشاهدة المشاركة
              بارك الرحمن فيكم اختي وجزاك كل خير
              اللهم جنبنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن





              اختي الفاضلة هل تعلمين مصدر هذه الفتوى اعزكِ الله ؟

              فقد اطلعت على فتاوى اهل العلم الخاصة بموضوع العدسات اللاصقة خاصة الملونة منها

              وهذه نصها بوركتِ :



              وهذه فتوى اخرى
              اثابك الله وبارك فيك غاليتي
              مصدر هذه الفتوى كتاب زينه المراة المسلمة للشيخ عبدالله بن صاللح الفوزان ويوجد منه نسخه الكترونيه تجديها في النت

              الحمد لله

              تعليق


              • #8
                رد: أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ

                المشاركة الأصلية بواسطة أم يامن السلفية مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكِ الله الفردوس أختنا الكريمة على الموضوع الرائع
                نسأل الله أن يجعله بميزانك
                نرجوا التنبيه فقط على بعض المسائل الخلافية من باب الأمانة العلمية فلابد أن نبين آراء العلماء فيها
                وأنقل لكِ نصكلام المختصيين بالمسائل العلمية بالمنتدى حيث قاموا بمراجعة الفتاوى بالموضوع
                فيما يخص مسألة لبس العدسات للزوج


                ومسألة تشقير الحواجب


                بارك الله فيك عزيزتي وجزاك خيرا

                المشاركة الأصلية بواسطة fatma22 مشاهدة المشاركة
                وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
                ماشاء الله
                جزاكم الله جميعا كل الخير وغفر لكم
                جعل الله مجهودكم فى ميزان حسناتكم

                اللهم آمين ,, واياك ياغاليه

                الحمد لله

                تعليق

                يعمل...
                X