إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا


    الحمد لله رب العالمين

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم
    وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

    أما بعد
    فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام ديناً و أتمه علينا كما قال تعالى :
    {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا }
    [المائدة:3]
    و عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    " لتتبعُنَّ سَنَنَ من كان قبلَكم ، شبرًا بشبرٍ وذراعًا بذراعٍ ، حتى لو دخلوا جُحْرَ ضبٍّ تبعتُمُوهم ) . قلنا : يا رسولَ اللهِ ، اليهودُ والنصارى ؟ قال : فمَنْ
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7320
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




    هنتكلم عن عيد وللاسف ليس بعيييد فانه بدعــــــــــــه

    انتي بتقولي ايه بدعه ؟!؟
    ايوا بدعه ... طب بدعه ازاي احنا بنعمل ايه يعني
    احنا بننتظره من السنه للسنه عشان اللمه واكل الفسيخ ونلون البيض
    وخلي الاولاد ينبسطو ويفرحوا ونرفه عن نفسنا شويه



    احنا مش بنعمل حاجه حرام

    يبقه بدعه ازاي ؟ فهميني.....
    انا هقولك الحكاية
    سمعينا صلاتك علي محمد عليه الصلاه والسلام

    فعلا عيد شم النسيم من البدع الكتير اللي بقت منتشره دلوقتي
    والناس بتحتفل بيها منغير ماتهتم تعرف اصلها وحكمها
    شم النسيم دا عيد الفراعين مش عيد المسلمين
    الفراعين دول مش مسلمين دول كانو كفااااار
    ومش انا اللي بقول ده ربنا اللي اخبرنا بكده في القران
    اسمعي قول الله تعالي
    فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ
    النمل :12

    فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ
    الزخرف:54
    و بعد الكلام ده انتي تحبي تتشبهى بيهم وتحتفلي باعيادهم... طب ازاااااااااااااااى !!!
    مش النبي قال : "من تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد (3/50) وأبو داود (5021).

    احنا مش منهم انتو بتحتفلوا بمين ؟؟
    هو مش انتي مسلمه؟ - ايوا طبعا الحمد الله مسلمه
    إذن اعتزي بدينك وافتخري باسلامك
    واقتصري على ما شرعه الله عزوجل
    خدي الدين كما أنزله الله علي رسوله صلي الله عليه وسلم بلازيادة ولا نقصان
    انتي لازم تعبدي ربنا بمقتدى شريعته اللي وضحها لينا قدوتنا
    وحبيبنا النبي صلى الله عليه وسلم

    مش كل بدعه أو عيد ملوش اصل ف الاسلام نسير علي نهج اللي كانو قبلنا
    ونحتفل بيه ونقول ما كل الناس كده
    بلاش نكون زي اللي ربنا قال عنهم :
    {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلا يَهْتَدُونَ } (البقرة:170).

    لا يا حبيبتي كده مينفعش
    انتي مسؤله عن نفسك وحتتحاسبي على عملك
    يعني احتفال كل اللي حواليكي مش حجة ليكي
    قال تعالى :
    { كل نفس بما كسبت رهينة }
    ولو كان الاحتفال باليوم ده وتخصيص الحاجات اللي بتتعمل فيه خير
    كان النبي صلى الله عليه وسلم احتفل بيه وأمرنا بكده
    لكن شوفي رسولك وحبيبك علمنا ايه :
    (قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان؟ قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكما بهما خيرا منهما يوم الأضحى والفطر)
    الراوي: أنس بن مالك المحدث:ابن الملقن - المصدر: شرح البخاري لابن الملقن - الصفحة أو الرقم: 8/52
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح





    حبيبتي .......
    الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من الابتداع في الدين
    - أسأل الله أن يجنبنا البدع وأن يرزقنا حسن الاتباع -
    و كان النبي أمرنا بعدم تقليد المشركين
    رواة الشيخان : " خالفوا المشركين......"



    عاوزه واحده كده من اللي بيقولو فيها ايه نحتفل ونخرج تقولي
    ايه اصل عيد شم النسيم
    قصدي اصل "بدعه "شم النسيم
    تخيلي كده ابنك الصغير قالك ياماما يعني ايه عيد شم النسيم ده وليه بنحتفل بيه
    حتقوليله ايه ؟؟؟؟؟
    وخلي بالك ...... {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}
    يعني حتتحاسبي على ردك ...... قولي بقى حتردي تقولي ايييييييييييه ؟؟؟؟؟


    الخلاصة
    عيد شم النسيم هو عيد فرعوني" ابتدعه الفراعنه "
    ومعروف طبعا ان المسلمين عندهم عيدين فقط
    عيد الفطر وعيد الاضحي
    و كمان يوم الجمعه يعتبر العيد الاسبوعي للمسلمين
    يبقه فين عيد شم النسيم دا ؟ هل امرنا الله او الرسول بالاحتفال بيه؟
    اكيد الجواب لا
    يبقى فكري و قبل ما تجاوبي وقبل ما تقولي ححتفل وبلاش عقد
    شوفي الي يرضي ربك ايه واعمليه
    وسيبك من الناس وكلامهم

    الرسول صلى الله عليه وسلم قال :
    ( منْ أرضى الناسَ بسخطِ اللهِ وكلهُ اللهُ إلى الناسِ، و منْ أسخطَ الناسَ برضا اللهِ كفاهُ اللهُ مؤنةَ الناسِ
    الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8394
    خلاصة حكم المحدث: حسن




    تعالو بقى اكلمك باستفاضة شويه واجيبلكم اصل شم النسيم

    فتابعونا

    التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 26-04-2013, 03:34 PM.

  • #2
    رد: شم النسيم



    انتقل شم النسيم من الفراعنة إلى اليهود ثم إلى النصارى:
    نقل بنو إسرائيل عيد شم النسيم عن الفراعنة لما خرجوا من مصر
    وقد اتفق يوم خروجهم مع موعد احتفال الفراعنة بعيدهم.
    واحتفل بنو إسرائيل بالعيد بعد خروجهم ونجاتهم



    وأطلقوا عليه اسم عيد الفصح والفصح كلمة عبرية معناها الخروج
    كما اعتبروا ذلك اليوم رأسًا لسنتهم الدينية العبرية
    تيمناً بنجاتهم وبدء حياتهم الجديدة.
    وهكذا انتقل هذا العيد من الفراعنة إلى اليهود
    ثم انتقل عيد الفصح من اليهود إلى النصارى
    وجعلوه موافقاً لما يزعمونه من قيامة المسيح
    ولما دخلت النصرانية مصر



    أصبح عيدهم يلازم عيد المصريين القدماء الفراعنة
    ويقع دائمًا في اليوم التالي لعيد الفصح أو عيد القيامة.
    طيب ايه علاقة شم النسيم بالعقيدة النصرانية:
    تبدأ شعائر النصارى بالصوم الكبير ويستمر أربعين يومًا
    تبدأ بأربعاء يسمونه أربعاء الرماد
    حيث يضعون الرماد على جباه الحاضرين ويرددون
    "من التراب نبدأ وإليه نعود"
    ثم بعد تمام الأربعين خمسون يوماً تنتهي بعيد الخمسين أو العنصرة
    ثم أسبوع الآلام وهـو آخر أسبوع في فترة الصوم ويشير إلى الأحداث
    التي قادت إلى صلب المسيح عليه السلاموقيامته كما يزعمون.
    يبدأ أسبوع الآلام بأحد السعف
    وهو يوم الأحد
    الذي يسبق أحد الفصح وهو إحياء ذكرى دخول المسيح بيت المقدس
    ظافرًا ويسمى أيضًا "أحد الشعانين" و"أحد السعانين" و"أحد الأغصان"
    يتلوه خميس العهد أو الصعود ويشير إلى العشاء الأخير للمسيح
    واعتقاله وسجنه
    ثم الجمعة الحزينةوهي السابقة لعيد الفصح
    وتشير إلى موت المسيح على الصليب حسب زعمهم ثم سبت النور
    وهو يوم الانتظار وترقب قيام المسيح أحد عيد الفصح
    والذي يتبعه مباشرة الاحتفال بشم النسيم يوم الاثنين بعده.
    وكما ترى فعيد شم النسيم لا يكون إلا يوم الاثنين
    بسبب ارتباطه الوثيق بالشعائر النصرانية الوثنية
    التي يزعمون فيها صلب المسيح الذي يعتقدون أنه ابن الله
    ثم قيامته يوم الأحد الذي يسبق شم النسيم.



    قال تعالى:
    (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً . لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً .
    تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً .
    أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً . وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً .
    إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً .
    لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً . وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْداً)
    (مريم:88-95)
    .




    سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً
    أو لغير ذلك من الأسباب
    لأنه من المُداهنة في دين الله
    ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم.
    والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ويرزقهم الثبات عليه
    وينصرهم على أعدائهم. إنه قويٌّ عزيز"

    أسأل الله أن يجنبنا وإياكم الفتن والبدع
    وأن يرزقنا وإياكم الاتباع، فإنه ولي ذلك والقادر عليه



    التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 26-04-2013, 03:58 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: شم النسيم




      من مظاهر الاحتفال به


      يخرج المحتفلون بعيد شم النسيم جماعات إلى الحدائق والحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، وقد اعتادوا أن يحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ابتداء من شروق الشمس حتى غروبها، وكانوا يحملون معهم أدوات لعبهم، ومعدات لهوهم، وآلات موسيقاهم، فتتزين الفتيات بعقود الياسمين(زهر الربيع)، ويحمل الأطفال سعف النخيل المزين بالألوان والزهور، فتقام حفلات الرقص الزوجي والجماعي على أنغام الناي والمزمار والقيثار، ودقات الدفوف، تصاحبها الأغاني والأناشيد الخاصة بعيد الربيع، كما تجري المباريات الرياضية والحفلات التمثيلية.

      كما أن الاحتفال بالعيد يمتد بعد عودتهم من المزارع والمتنـزهات والأنهار إلى المدينة
      ليستمر حتى شروق الشمس سواء في المساكن حيث تقام حفلات الاستقبال، وتبادل التهنئة
      أو في الأحياء والميادين والأماكن العامة حيث تقام حفلات الترفيه والندوات الشعبية.



      :: أطعمة هذا العيد ::

      كان لشم النسيم أطعمته التقليدية المفضلة، وما ارتبط بها من عادات وتقاليد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من الاحتفال بالعيد نفسه، والطابع المميز له والتي انتقلت من الفراعنة
      عبر العصور الطويلة إلى عصرنا الحاضر.

      وتشمل قائمة الأطعمة المميزة لمائدة شم النسيم:

      (البيض-والفسيخ-والبصل-والخس-والملانة)

      وقد أخذ كثير ممن يحتفلون بأعياد الربيع في دول الغرب والشرق كثيراً من مظاهر عيد شم النسيم

      ونقلوها في أعيادهم الربيعية.




      : بيض شم النسيم :



      يعتبر البيض الملون مظهراً من مظاهر عيد شم النسيم، ومختلف أعياد الفصح والربيع

      في العالم أجمع، واصطلح الغربيون على تسمية البيض (بيضة الشرق).

      بدأ ظهور البيض على مائدة أعياد الربيع –شم النسيم- مع بداية العيد الفرعوني نفسه أو عيد الخلق حيث كان البيض يرمز إلى خلق الحياة، كما ورد في متون كتاب الموتى وأناشيد
      (أخناتون الفرعوني).

      وهكذا بدأ الاحتفال بأكل البيض كأحد الشعائر المقدسة التي ترمز لعيد الخلق، أو عيد شم النسيم عند الفراعنة.

      أما فكرة نقش البيض وزخرفته، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضاً؛ إذ كان الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه –حسب زعمهم- فيحقق دعواتهم ويبدأون العيد بتبادل التحية (بدقة البيض)، وهي العادات التي ما زال أكثرها متوارثاً إلى الآن –نعوذ بالله من الضلال-.

      أما عادة تلوين البيض بمختلف الألوان وهو التقليد المتبع في جميع أنحاء العالم، فقد بدأ في فلسطين بعد زعم النصارى صلب اليهود للمسيح –عليه السلام- الذي سبق موسم الاحتفال بالعيد، فأظهر النصارى رغبتهم في عدم الاحتفال بالعيد؛ حداداً على المسيح،

      وحتى لا يشاركون اليهود أفراحهم.

      ولكن أحد القديسين أمرهم بأن يحتفلوا بالعيد تخليداً لذكرى المسيح وقيامه، على أن يصبغوا البيض باللون الأحمر ليذكرهم دائماً بدمه الذي سفكه اليهود.

      وهكذا ظهر بيض شم النسيم لأول مرة مصبوغاً باللون الأحمر، ثم انتقلت تلك العادة إلى مصر وحافظ عليه الأقباط بجانب ما توارثوه من الرموز والطلاسم والنقوش الفرعونية.

      ومنهم انتقلت عبر البحر الأبيض إلى روما، وانتشرت في أنحاء العالم الغربي النصراني في أوروبا وأمريكا، وقد تطورت تلك العادة إلى صباغة البيض بمختلف الألوانالتي أصبحت الطابع المميز لأعياد شم النسيم والفصح والربيع حول العالم.




      : الفسيخ (السمك المملح):

      ظهر الفسيخ، أو السمك المملح من بين الأطعمة التقليدية في العيد في الأسرة الفرعونية الخامسة عندما بدأ الاهتمام بتقديس النيل: نهر الحياة، (الإله حعبى) عند الفراعنة الذي ورد في متونه المقدسة عندهم أن الحياة في الأرض بدأت في الماء ويعبر عنها بالسمك الذي تحمله مياه النيل من الجنة حيث ينبع –حسب زعمهم-.

      وقد كان للفراعنة عناية بحفظ الأسماك، وتجفيفها وتمليحها وصناعة الفسيخ والملوحة واستخراج البطارخ –كما ذكر هيرودوث [هو مؤرخ إغريقي اعتنى بتواريخ الفراعنة والفرس، وفاته كانت 425 قبل الميلاد كما في الموسوعة العربية الميسرة (2/1926)]

      فقال عنهم: "إنهم كانوا يأكلون السمك المملح في أعيادهم، ويرون أن أكله مفيد في وقت معين من السنة، وكانوا يفضلون نوعاً معيناً لتمليحه وحفظه للعيد، أطلقوا عليه اسم (بور)

      وهو الاسم الذي حور في اللغة القبطية إلى (يور) وما زال يطلق عليه حتى الآن.




      : بصل شم النسيم :

      ظهر البصل ضمن أطعمة عيد شم النسيم في أواسط الأسرة الفرعونية السادسة وقد ارتبط ظهوره بما ورد في إحدى أساطير منف القديمة التي تروى أن أحد ملوك الفراعنة كان له طفل وحيد، وكان محبوباً من الشعب، وقد أصيب الأمير الصغير بمرض غامض عجز الأطباء والكهنة والسحرة عن علاجه، وأقعد الأمير الصغير عن الحركة، ولازم الفراش عدة سنوات، امتُنِع خلالها عن إقامة الأفراح والاحتفال بالعيد مشاركة للملك في أحزانه.

      وكان أطفال المدينة يقدمون القرابين للإله في المعابد في مختلف المناسبات ليشفى أميرهم،


      واستدعى الملك الكاهن الأكبر لمعبد آمون، فنسب مرض الأمير الطفل إلى وجود أرواح شريرة تسيطر عليه، وتشل حركته بفعل السحر.

      وأمر الكاهن بوضع ثمرة ناضجة من ثمار البصل تحت رأس الأمير في فراش نومه عند غروب الشمس بعد أن قرأ عليها بعض التعاويذ، ثم شقها عند شروق الشمس في الفجر
      ووضعها فوق أنفه ليستنشق عصيرها.
      كما طلب منهم تعليق حزم من أعواد البصل الطازج فوق السرير وعلى أبواب الغرفة
      وبوابات القصر لطرد الأرواح الشريرة.

      وتشرح الأسطورة كيف تمت المعجزة وغادر الطفل فراشه، وخرج ليلعب في الحديقة وقد شفى من مرضه الذي يئس الطب من علاجه، فأقام الملك الأفراح في القصر لأطفال
      المدينة بأكملها، وشارك الشعب في القصر في أفراحه،

      ولما حل عيد شم النسيم بعد أفراح القصر بعدة أيام قام الملك وعائلته، وكبار رجال الدولة بمشاركة الناس في العيد، كما قام الناسإعلاناً منهم للتهنئة بشفاء الأمير- بتعليق حزم البصل على أبواب دورهم،

      كما احتل البصل الأخضر مكانه على مائدة شم النسيم بجانب البيض والفسيخ.


      ومما هو جدير بالذكر أن تلك العادات التي ارتبطت بتلك الأسطورة القديمة سواء من عادة

      وضع البصل تحت وسادة الأطفال، وتنشيقهم لعصيره، أو تعليق حزم البصل على أبواب المساكن أو الغرف أو أكل البصل الأخضر نفسه مع البيض والفسيخ ما زالت من العادات والتقاليد المتبعة إلى الآن في مصر وفي بعض الدول التي تحتفل بعيد شم النسيم أو أعياد الربيع.



      : خس شم النسيم :

      كان الخس من النباتات التي تعلن عن حلول الربيع باكتمال نموها ونضجها، وقد عرف ابتداء من الأسرة الفرعونية الرابعة حيث ظهرت صوره من سلال القرابين التي يقربونها لآلتهم من دون الله –تعالى- بورقه الأخضر الطويل وعلى موائد الاحتفال بالعيد، وكان يسمى الهيروغليفية (حب) كما اعتبره الفراعنة من النباتات المقدسة الخاصة بالمعبود (من) إله التناسل، ويوجد رسمه منقوشاً دائماً تحت أقدام الإله في معابده ورسومه –تعالى الله عن إفكهم وشركهم-.



      حمص شم النسيم:

      هي ثمرة الحمص الأخضر، وأطلق عليه الفراعنة اسم (حور –بيك) أي رأس الصقر لشكل الثمرة التي تشبه رأس حور الصقر المقدس عندهم.

      وكان للحمص –كما للخس- الكثير من الفوائد والمزايا التي ورد ذكرها في بردياتهم الطبية.

      وكانوا يعتبرون نضج الثمرة وامتلاءها إعلاناً عن ميلاد الربيع، وهو ما أخذ منه اسم الملانة أو الملآنة.

      وكانت الفتيات يصنعن من حبات الملانة الخضراء عقوداً، وأساور يتزين بها في الاحتفالات بالعيد، كما يقمن باستعمالها في زينة الحوائط ونوافذ المنازل في الحفلات المنـزلية.

      ومن بين تقاليد شم النسيم الفرعونية القديمة التزين بعقود زهور الياسمين وهو محرف من الاسم الفرعوني القديم (ياسمون) وكانوا يصفون الياسمين بأنه عطر الطبيعة التي تستقبل به الربيع، وكانوا يستخرجون منه في موسم الربيع عطور الزينة وزيت البخور الذي يقدم ضمن قرابين المعابد عند الاحتفال بالعيد.


      التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 26-04-2013, 04:00 PM.

      تعليق


      • #4
        رد: شم النسيم




        حكم الاحتفال بعيد شم النسيم



        [FLASH]http://www.saaid.net/flash/neseem.swf[/FLASH]


        مما سبق عرضه في قصة نشأة هذا العيد وأصله ومظاهره قديماً وحديثاً يتبين ما يلي:


        أولاً:
        أن أصل هذا العيد فرعوني، كانت الأمة الفرعونية الوثنية تحتفل به ثم انتقل إلى بني إسرائيل بمخالطتهم للفراعنة، فأخذوه عنهم، ومنهم انتقل إلى النصارى، وحافظ عليه الأقباط –ولا يزالون-.

        فالاحتفال به فيه مشابهة للأمة الفرعونية في شعائرها الوثنية؛ إن هذا العيد شعيرة من شعائرهم المرتبطة بدينهم الوثني، والله تعالى حذرنا من الشرك ودواعيه وما يفضي إليه؛ كما قال سبحانه مخاطباً رسوله –صلى الله عليه وسلم-: {
        وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ، بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ } [الزمر: 65-66]،

        ولقد قضى الله سبحانه –وهو أحكم الحاكمين- بأن من مات على الشرك فهو مخلد في النار؛ كما قال سبحانه: {
        إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا } [النساء: 116].



        ثانياً:


        أن اسم هذا العيد ومظاهره وشعائره من بيض مصبوغ أو منقوش وفسيخ (سمك مملح) وبصل وخس وغيرها هي عين ما كان موجوداً عند الفراعنة الوثنين،ولها ارتباط بعقائد فاسدة كاعتقادهم في البصل إذا وضع تحت الوسادة أو علق على الباب أو ما شابه ذلك فإنه يشفي من الأمراض ويطرد الجان كما حصل في الأسطورة الفرعونية، ومن فعل ذلك فهو يقتدي بالفراعنة في خصيصة من خصائص دينهم الوثني، والنبي –صلى الله عليه وسلم- يقول: « من تشبه بقوم فهو منهم » رواه أحمد (3/50) وأبو داود (5021).




        قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى_:


        (هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم، وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله تعالى: "ومن يتولهم منكم فإنه منهم"
        أ.هـ (الاقتضاء 1/314).



        وقال الصنعاني –رحمه الله تعالى-:


        (فإذا تشبه بالكفار في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فإن لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب)
        سبل السلام (8/248).

        وهذه الاعتقادات التي يعتقدونها في طعام عيد شم النسيم وبيضه وبصله مناقضة لعقيدة المسلم، فكيف إذا انضم إلى ذلك أنها مأخوذة من عباد الأوثان الفراعنة؟ لا شك أن حرمتها أشد؛ لأنها جمعت بين الوقوع في الاعتقاد الباطل وبين التشبه المذموم.



        ثالثاً:

        ذكر الشيخ الأزهري علي محفوظ رحمه الله تعالى - عضو هيئة كبار العلماء في وقته في مصر- بعض ما شاهده من مظاهر هذا العيد، وما يجري فيه من فسوق وفجور فقال –رحمه الله تعالى-:


        (وناهيك ما يكون من الناس من البدع والمنكرات والخروج عن حدود الدين والأدب في
        يوم شم النسيم، وما أدراك ما شم النسيم؟ هو عادة ابتدعها أهل الأوثان لتقديس بعض الأيام تفاؤلاً به أو تزلفاً لما كانوا يعبدون من دون الله، فعمرت آلافاً من السنين حتى عمت المشرقين، واشترك فيها العظيم والحقير، والصغير والكبير..)

        إلى أن قال:



        (فهل هذا اليوم –يوم شم النسيم- في مجتمعاتنا الشرعية التي تعود علينا بالخير والرحمة؟ كلا، وحسبك أن تنظر في الأمصار بل القرى فترى في ذلك اليوم ما يزري بالفضيلة، ويخجل معه وجه الحياء من منكرات تخالف الدين، وسوءات تجرح الذوق السليم، وينقبض لها صدر الإنسانية.


        اليوم الذي تمتلئ فيه المزارع والخلوات بجماعات الفجار وفاسدي الأخلاق، فتسربت إليها المفاسد، وعمتها الدنايا، فصارت سوقاً للفسوق والعصيان، ومرتعاً لإراقة الحياء، وهتك الحجاب، نعم، لا تمر بمزرعة أو طريق إلا وترى فيه ما يخجل كل شريف، ويؤلم كل حي، فأجدر به أن يسمى يوم الشؤم والفجور!! ترى المركبات والسيارات تتكدس بجماعات عاطلين يموج بعضهم في بعض بين شيب وشبان ونساء وولدان ينـزحون إلى البساتين والأنهار، ترى السفن فوق الماء مملوءة بالشبان يفسقون بالنساء على ظهر الماء، ويفرطون في تناول المسكرات، وارتكاب المخازي،



        فاتبعوا خطوات الشيطان في السوء والفحشاء في البر والبحر، وأضاعوا ثمرة الاجتماع

        فكان شراً على شر، ووبالاً على وبال.



        تراهم ينطقون بما تصان الأذان عن سماعه، ويخاطبون المارة كما يشاؤون من قبيح الألفاظ، وبذيء العبارات؛ كأن هذا اليوم قد أبيحت لهم فيه جميع الخبائث، وارتفع عنهم فيه حواجز التكليف ( أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون ).

        فعلى من يريد السلامة في دينه وعرضه أن يحتجب في بيته في ذلك اليوم المشؤوم، ويمنع عياله

        وأهله، وكل من تحت ولايته عن الخروج فيه حتى لا يشارك اليهود والنصارى في مراسمهم،

        والفاسقين الفاجرين في أماكنهم، ويظفر بإحسان الله ورحمته)




        أ.هـ من الإبداع في مضار الابتداع (275-276).


        التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 26-04-2013, 08:12 PM.

        تعليق


        • #5
          رد: شم النسيم


          موقف المسلم من عيد شم النسيم:




          حبيبتي في الله

          الموضوع مرتبط

          بعقائد فاسدة

          وليس مجرد عادة وموسم

          فاحذري من الانجراف خلف الجموع

          وليكن لكِ بصمة ووقفة

          تقفي بها أمام ربك


          فلنزيل جهلنا ونعرف حقيقة الأشياء

          لننكرعلى علم ويقين


          رزقنا الله وإياكِ العلم والعمل
          وعلى المسلمين أن يوطنوا أنفسهم على الطاعة، وألا يقلدوا غيرهم في احتفال، ولقد شرع لنا الله عز وجل أعيادنا، وشرع لنا كيفية الاحتفال بها، فلا حاجة لنا في تقليد غيرنا في أعياده التي يختلط فيها الحق والباطل والحرام بالحلال. ولا شك أن التمتع بمباهج الحياة من أكل وشرب وتنزه أمر مباح ما دام في الإطار المشروع، الذي لا ترتكب فيه معصية ولا تنتهك حرمة ولا ينبعث من عقيدة فاسدة.
          قال تعالى: {
          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [سورة المائدة: 87]
          وقال: {
          قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ } [سورة الأعراف: 32].

          لكن هل للتزين والتمتع بالطيبات يوم معين أو موسم خاص لا يجوز في غيره، وهل لا يتحقق ذلك إلا بنوع معين من المأكولات والمشروبات، أو بظواهر خاصة؟ هذا ما نحب أن نلفت الأنظار إليه. إن الإسلام يريد من المسلم أن يكون في تصرفه على وعي صحيح وبُعد نظر، لا يندفع مع التيار فيسير حين يسير ويميل حيث يميل، بل لا بد أن تكون له شخصية مستقبلة فاهمة، حريصة على الخير بعيدة عن الشر والانزلاق إليه، وعن التقليد الأعمى، لا ينبغي أن يكون كما قال الحديث \"إمعة\"
          يقول: إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت، ولكن يجب أن يوطن نفسه على أن يحسن إن أحسنوا، وألا يسئ إن أساءوا، وذلك حفاظًا على كرامته واستقلال شخصيته،


          فلماذا نحرص على شم النسيم في هذا اليوم بعينه والنسيم موجود في كل يوم؟ إنه لا يعدو أن يكون يومًا عاديًا من أيام الله حكمه كحكم سائرها، بل إن فيه شائبة تحمل على اليقظة والتبصر والحذر، وهي ارتباطه بعقائد لا يقرها الدين، حيث كان الزعم أن المسيح قام من قبره وشم نسيم الحياة بعد الموت. ولماذا نحرص على طعام بعينه في هذا اليوم، وقد رأينا ارتباطه بخرافات أو عقائد غير صحيحة، مع أن الحلال كثير وهو موجود في كل وقت، وقد يكون في هذا اليوم أردأ منه في غيره أو أغلى ثمنًا. إن هذا الحرص يبرر لنا أن ننصح بعدم المشاركة في الاحتفال به مع مراعاة أن المجاملة على حساب الدين والخلق والكرامة ممنوعة لا يقرها دين ولا عقل سليم،


          من عرضنا السابق لأصل هذا العيد ونشأته ومظاهره وشعائره فإنه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم في الآتي:

          أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو حضور الاحتفال به؛ وذلك لما فيه من التشبه بالفراعنة الوثنيين ثم باليهود والنصارى، والتشبه بهم فيما يخصهم محرم فكيف بالتشبه بهم في شعائرهم؟!قال الحافظ الذهبي –رحمه الله-فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم) أ.هـ من تشبه الخسيس بأهل الخميس.



          ثانياً: عدم إعانة من يحتفل به من الكفار أقباطاً كانوا أم يهوداً أم غيرهم بأي نوع من أنواع الإعانة، كالإهداء لهم، أو الإعلان عن وقت هذا العيد أو مراسيمه أو مكان الاحتفال به، أو إعارة ما يعين على إقامته، أو بيع ذلك لهم، فكل ذلك محرم؛ لأن فيه إعانة على ظهور شعائر الكفر وإعلانها، فمن أعانهم على ذلك فكأنه يقرهم عليه، ولهذا حرم ذلك كله.قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نار ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك، ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة، وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموع الفتاوى 25/329).وقال ابن التركماني الحنفي –رحمه الله-فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم) (اللمع في الحوادث والبدع (2/519-520).وقد أحسن الشيخ محفوظ –رحمه الله- حينما أوصى كل مسلم في بلاد يحتفل بهذا العيد فيها أن يلزم بيته، ويحبس أهله وأولاده عن المشاركة في مظاهر هذا العيد واحتفالاته.


          ثالثاً: الإنكار على من يحتفل به من المسلمين، ومقاطعته في الله تعالى إذا صنع دعوة لأجل هذا العيد، وهجره إذا اقتضت المصلحة ذلك.قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد فلا يعان المسلم في ذلك؛ بل ينهى عن ذلك، فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تُجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصاً إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك؛ لأن في ذلك إعانة على المنكر)(الاقتضاء 2/519-520).وبناء على ما قرره شيخ الإسلام فإنه لا يجوز للتجار المصريين من المسلمين أو في أي بلاد يحتفل فيها بشم النسيم أن يتاجروا بالهدايا الخاصة بهذا العيد من بيض منقوش، أو مصبوغ مخصص لهذا العيد، أو سمك مملح لأجله، أو بطاقات تهنئة به، أو غير ذلك مما هو مختص به؛ لأن المتاجرة بذلك فيها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله –صلى الله عليه وسلم-. كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها؛ لأن في قبولها إقراراً لهذا العيد، ورضاً به.ولا يعني ذلك الحكم بحرمة بيع البيض أو السمك أو البصل أو غيره مما أحله الله تعالى، وإنما الممنوع بيع ما خصص لهذا العيد بصبغ أو نقش أو تمليح أو ما شابه ذلك، ولكن لو كان المسلم يتاجر ببعض هذه الأطعمة، ولم يخصصها لهذا العيد لا بالدعاية، ولا بوضع ما يرغب زبائن هذا العيد فيها فلا يظهر حرج في بيعها ولو كان المشترون منه يضعونها لهذا العيد.



          رابعاً: عدم تبادل التهاني بعيد شم النسيم؛ لأنه عيد للفراعنة ولمن تبعهم من اليهود والنصارى، وليس عيداً للمسلمين، وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة، قال ابن القيم –رحمه الله-وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل: أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) أ.هـ (أحكام أهل الذمة 1/441-442).



          خامساً: توضيح حقيقة عيد شم النسيم وأمثاله من الأعياد التي عمت وطمت في هذا الزمن، وبيان حكم الاحتفال بها لمن اغتر بذلك من المسلمين، والتأكيد على ضرورة تميز المسلم بدينه، ومحافظته على عقيدته، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد، أو بما يختصون به من سلوكياتهم وعاداتهم؛ نصحاً للأمة، وأداءً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح البلاد والعباد.والواجب على علماء مصر أن يحذروا المسلمين من مغبة الاحتفال بعيد شم النسيم، أو مشاركة المحتفلين به، أو إعانتهم بأي نوع من أنواع الإعانة على إقامته، وحث الناس على إنكاره ورفضه؛ لئلا يكون الدين غريباً بين المسلمين.وقد لاحظت أن كثيراً من إخواننا المسلمين في مصر يحتفلون بهذا العيد ولا يعرفون حقيقته وأصله، وحكم الاحتفال به، وبعضهم يعرف حقيقته، ولكنهم يقللون من خطورة الاحتفال به ظناً منهم أنه أصبح عادة وليس عبادة، وحجتهم أنهم لا يعتقدون فيه ما يعتقده الفراعنة أو اليهود والنصارى، وهذا فهم خاطئ فإن التشبه في شعائر الدين يؤدي إلى الكفر سواء اعتقد المتشبه بالكفار في هذه الشعيرة ما يعتقدون فيها أم لم يعتقد؟بخلاف التشبه فيما يختصون به من السلوكيات والعادات فهو أخف بكثير، ولا سيما إذا انتشرت بين الناس ولم تعد خاصة بهم، وكثير من الناس لا يفرق بين الأمرين.

          ولذا فإننا نرى المسلم يأنف من لبس الصليب؛ لأنه شعار النصارى الديني بينما نراه يحتفل بأعيادهم أو يشارك المحتفلين بها، وهذا مثل هذا إن لم يكن أعظم، لأن الأعياد من أعظم الشعائر التي تختص بها الأمم.وكون عيد شم النسيم تحول إلى عادة كما يقوله كثير من المحتفلين به وهم لا يعتقدون فيه ما يعتقده أهل الديانات الأخرى لا يبيح الاحتفال به؛


          وفي مُشابهتهم من المفاسد أيضًا:

          أنَّ أولاد المسلمين تنشأ على حُب هذه الأعيادِ الكُفريَّة لما يُصنعُ لهم فيها من الرَّاحات والكسوةِ والأطعمةِ, وخُبزِ الأقراص, وغير ذلك!

          فبئس المربِّي أنت أيُّها المسلم إذا لم تَنْه أهلك وأولادك عن ذلك, وتعرفهم أنّ ذلك عيد النَّصارى. لا يحل لنا أن نشاركَهم ونشابههُم فيه.

          وقد زَيَّن الشيطانُ ذلك لكثير من الجهلة, والعلماء الغافلين – ولو كان منسوبًا للعلم, فإنَّ علمهُ وبالُ عليه, وكلُّ مَن علم شيئًا وعمل بخلافهِ عاقبهُ اللهُ يومَ القيامة].والله لا يسع وليُ السكوت عن هذا, بل يجب على محتسب البلد القيامُ في ترك هذا بكلِّ ممكن, فإنَّ في بقائه موافقة لأهل الصليب على إظهار شعارهم.

          فينبغي لكل مسلم أن يتجنب أعيادهم، ويصون نفسه وأهله، وأولاده عن ذلك، إن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، ولا نقولُ كما قال بعض المعاندين إذا نهي عن ذلك: الكل يفعل ذلك؟

          فقد قال الفضيل بن عياض: «يا أخي! عليك بطرق الهدى وإن قلَّ السَّالكون، واجتنب طرُق الرَّدى وإن كثر الهالكون»

          وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

          (من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان )رواه مسلم


          وقال الله عز وجل:
          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ


          قال العلماء: ومن موالاتهم التشبُّه بهم، وإظهارُ أعيادهم، وهم مأمورون بإخفائها في بلاد المسلمين، فإذا فعلها المسلم معهم، فقد أعانهم على إظهارها. وأيُّ منكر أعظم من مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم ومواسمهم، ويصنع كما يصنعون من خبز الأقراص، وشراء البخور، وخضاب النساء والأولاد، وصبغ البيض، وتجديد الكسوة، والخروج إلى ظاهر البلد بزيِّ التبهرج، وشُطوط الأنهار.

          فبأي وجه تلقى وجه نبيك غدًا يوم القيامة؟ وقد خالفت سنته. وفعلت فعْل القوم الكافرين الضالين أعداء الدين!فإن قال قائل: إنما نفعل ذلك لأجل الأولاد الصغار والنساء؟

          فيُقال له: أسوأ الناس حالا من أرضى أهله وأولاده بما يُسخط الله عليه، وقد قال الحسن البصري رحمه الله(ما أصبح رجلا يطيع امرأته فيما تهوى إلا أكبَّه الله في النار) فالله سبحانه وتعالى قد قال في كتابه العزيز( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً) ...

          ومعناه: علموهم، وأدبوهم، وأمروهم بالمعروف، وانهوهم عن المنكر، لتتقوا النار التي من صفتها أنها توقدُ بالناس والحجارة، قيل: حجارة الكبريت. أجارنا الله منها فينبغي للمسلم أن يسُدَّ هذا الباب أصلا ورأسًا، وينفِّر أهله وصغاره من فعله ، فإن الخير عادةٌ، وتجنُّب البدع عبادة.

          ولا يقولنَّ جاهلٌ، أفرِّح أطفالي [ويقول: أخاف أن يأتيهم الموتُ، فيحول بينهم وبين ذلك، وتبقى غصَّة ذلك تجول في قلبي! أنا أصبغ لهم البيض، وأخضبهم بالحناء وأشري لهم الأوراق التي في الصور، وأفرِّحهم حتى لا يبقى في خاطرهم]

          أفما وَجدْت [يا مسلم] ما تفرحهم به إلا ما يسخط الرحمن، ويرضي الشيطان، وهو [شعار] أهل الكفر والطغيان؟!

          فبئس المربي أنت!! ولكن كذا تربيت!



          يا أخي ما أقواك إن خالفت هواك! وما أغواك إن وافقت هواك! ولا يعني التوبيخ سواك، ما أسقمك وأنت لا تشرب دواك!

          ما أكرمك إن كانت الجنان مأواك! ما أذلك إن كانت النار مثواك إلى أين تذهب يا عجوز السوء؟ إلى القبور؟؟ومن يتق الله ويعظمُ حرمات الله فإنها من تقوى القلوب فيا مصَّرِف القلوب ألهمنا اتباع سنة نبيك، وجنبنا الابتداع والتشبه بالكفار.قال النبي صلى الله عليه وسلم:
          "من عملَ عملا ليسَ عليهِ أمرُنا فهو ردٌّ" الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1718
          خلاصة حكم المحدث: صحيح

          وفي لفظ الصحيحين: قال: (من أحدث في أمرنا ما ليس فيه فهو رد)

          أي مردود.

          الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4606
          خلاصة حكم المحدث: صحيح

          وقال النبي صلى الله عليه وسلم (خيرُ الحديثِ كتابُ اللَّهِ، وخيرُ الهَديِ هَديُ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، وشرُّ الأمورِ محدثاتُها، وَكُلُّ مُحدثةٍ بدعةٌ وَكُلُّ بدعةٍ9 ضلالةٌ " زادَ البيهقيُّ : " وَكُلُّ ضلالةٍ في النَّارِ ) الراوي: جابر بن عبدالله المحدث:الألباني - المصدر: إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 11
          خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح



          أسأل الله تعالى أن يحفظني والمسلمين من موجبات سخطه، وأن يمنَّ علينا بالتقوى والإخلاص في الأقوال والأعمال.

          والحمد لله رب العالمين
          التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 26-04-2013, 04:41 PM.

          تعليق


          • #7
            رد: من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا

            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            جزاكِ الله خيراً ونفع بك ورزقنا وإياكِ حسن الإتباع

            الْحَافِـظُ الْمُتْقِـنُ قَـدْ سَــاوى الْمَـلَـكْ .....
            فَاسْتَعْمِـلِ الْـجِـدَّ فَـمَـنْ جَــدَّ مَـلَـكْ
            :rose::rose::rose:
            القرآن كلام الله ..... خطاب الملك....القرآن عزيز ...... مطلوب وليس طالب
            إذا تركته تركك ..... وإذا ذهبت عنه ذهب

            من تعاهدني ..... ويكون قلبـــــها القرآن ؟

            تعليق


            • #8
              رد: من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا


              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
              ----------------------
              ماشاء الله ..اللهم بارك
              جزاكِ الرحمن عنا خيرااا وبارك فيكِ
              أسأل الله العظيم أن يجنبنا هذه البدع ويرزقنا التقوى وحسن الاتباع
              بوركت وبوركت جهودك ..جعله الله فى ميزان حسناتك اللهم آمين
              ----------------------------------
              إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله،
              وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله
              .


              تعليق


              • #9
                رد: من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا

                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                ما شاء الله اللهم بارك
                موضوع قيّم وشامل
                نفع الله به وبكِ
                جزاكِ الله خيرا وبارك الله فيكِ
                يارب كن لنا ولا تكن علينا

                تعليق


                • #10
                  رد: من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكِ الله خيراً ونفع بك ورزقنا وإياكِ حسن الإتباع

                  تعليق


                  • #11
                    رد: من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا

                    جزاكِ الله خيراً أخيتى الحبيبة

                    تعليق


                    • #12
                      رد: من هنا شم النسيـــــــم ♥♥ تعالي معانا

                      المشاركة الأصلية بواسطة اخلاقي قرآني مشاهدة المشاركة
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكِ الله خيراً ونفع بك ورزقنا وإياكِ حسن الإتباع
                      اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

                      الداعية مهمته الأساسية أن يربح نفسه أولا.. ويحسن إلى نفسه أولا
                      بقية المقال هنا

                      تعليق


                      • #13
                        جزاكم الله خيرًا
                        وتقبل منكم وبارك فيكم

                        تعليق


                        • #14
                          جزاكم الله خيرا


                          اللهم بارك لى فى اولادى وارزقنى برهم وأحسن لنا الختام وارزقنا الفردوس الأعلى

                          تعليق

                          يعمل...
                          X