فضل صلاة الليل وتطوع النهار:
وصلاة الليل افضل من صلاة النهار.قال صلى الله عليه وسلم(أفضلُ الصلاةِ ، بعد الصلاةِ المكتوبةِ ، الصلاةُ في جوفِ الليل ِ. الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1163
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فالتطوع المطلق افضله صلاة الليل لانه ابلغ في الاسراء
واقرب الى الاخلاص وافضلها ثلث الليل بعد نصفه)
ويسن قيام الليل وافتتاحه بركعتين خفيفتين ووقته من الغروب الى طلوع الفجر
وصلاة الليل مثنى مثنى.
وان تطوع باربع بتسليم واحد جاز وجاز بثمان ركعات بتسليم واحد لكن نهارا
واجر صلاة قاعدا بلا عذر على نصف اجر صلاة قائم)
وتسن صلاة الضحى. أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ : صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأن أوتِرَ قبلَ أن أنامَ . الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1981
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقد أجمع العلماء على أن أقلها ركعتان، واختلفوا في أكثرها، فذهبت طائفة منهم إلى أنه لا حد لأكثرها وهو اختيار ابن جرير الطبري رحمه الله، لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله.
وسأل رجل الأسود بن يزيد: كم أصلي الضحى؟. قال: كم شئت.
وذهب أكثر العلماء إلى أن لها عدداً محدداً واختلفوا فيه اختلافاً كثيراً، والراجح أنه ثنتا عشرة ركعة، لأدلة منها: حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصراً في الجنة". رواه الترمذي.
وله شواهد أخرى ذكرها الحافظ ابن حجر في (فتح الباري).
وعليه، فمن صلى ركعتين أجزأته، ومن زاد فقد أحسن، والأولى ألا يزيد عن ثنتي عشرة ركعة، لأنها أكثر ما صح فيه الدليل، والأفضل أن تصلى فرادى كل ركعتين بسلام، ويجوز أن تصلى جماعة أحيانا.
وقد روى ابن وهب عن مالك أنه قال: لا بأس بأن يؤم النفر في النافلة، فأما أن يكون مشتهراً ويجمع له الناس فلا.
كما يجوز أن تصلى شفعاً بأكثر من ركعتين بسلام واحد كأربع أو ست.
والله أعلم. " الاسلام ويب "
وصلاة الليل افضل من صلاة النهار.قال صلى الله عليه وسلم(أفضلُ الصلاةِ ، بعد الصلاةِ المكتوبةِ ، الصلاةُ في جوفِ الليل ِ. الراوي: أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1163
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فالتطوع المطلق افضله صلاة الليل لانه ابلغ في الاسراء
واقرب الى الاخلاص وافضلها ثلث الليل بعد نصفه)
ويسن قيام الليل وافتتاحه بركعتين خفيفتين ووقته من الغروب الى طلوع الفجر
وصلاة الليل مثنى مثنى.
وان تطوع باربع بتسليم واحد جاز وجاز بثمان ركعات بتسليم واحد لكن نهارا
واجر صلاة قاعدا بلا عذر على نصف اجر صلاة قائم)
وتسن صلاة الضحى. أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ : صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأن أوتِرَ قبلَ أن أنامَ . الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1981
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
وقد أجمع العلماء على أن أقلها ركعتان، واختلفوا في أكثرها، فذهبت طائفة منهم إلى أنه لا حد لأكثرها وهو اختيار ابن جرير الطبري رحمه الله، لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً، ويزيد ما شاء الله.
وسأل رجل الأسود بن يزيد: كم أصلي الضحى؟. قال: كم شئت.
وذهب أكثر العلماء إلى أن لها عدداً محدداً واختلفوا فيه اختلافاً كثيراً، والراجح أنه ثنتا عشرة ركعة، لأدلة منها: حديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصراً في الجنة". رواه الترمذي.
وله شواهد أخرى ذكرها الحافظ ابن حجر في (فتح الباري).
وعليه، فمن صلى ركعتين أجزأته، ومن زاد فقد أحسن، والأولى ألا يزيد عن ثنتي عشرة ركعة، لأنها أكثر ما صح فيه الدليل، والأفضل أن تصلى فرادى كل ركعتين بسلام، ويجوز أن تصلى جماعة أحيانا.
وقد روى ابن وهب عن مالك أنه قال: لا بأس بأن يؤم النفر في النافلة، فأما أن يكون مشتهراً ويجمع له الناس فلا.
كما يجوز أن تصلى شفعاً بأكثر من ركعتين بسلام واحد كأربع أو ست.
والله أعلم. " الاسلام ويب "
تعليق