العقوبات العشر لمن تخلف عن صلاة الفجر
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله...
أما بعد:إن من الآفات التي عمت وتفشت في أهل الصلاة خاصة هي التخلف عن صلاة الفجر: هذه الصلاة التي ميزت المؤمنين عن الكافرين والمنفردة بشهود الملائكة لها دون غيرها من الصلوات، فأردت أن أنبه إخواني وأخواتي إلى خطورة التخلف عن هذه الصلاة والعقوبات المترتبة عليها عسى أن ينتبه المسلم لهذا الخطر الذي يداهمه وهو لا يشعر ولا يبالي بتخلفه عن هذه الصلاة...
أما بعد:إن من الآفات التي عمت وتفشت في أهل الصلاة خاصة هي التخلف عن صلاة الفجر: هذه الصلاة التي ميزت المؤمنين عن الكافرين والمنفردة بشهود الملائكة لها دون غيرها من الصلوات، فأردت أن أنبه إخواني وأخواتي إلى خطورة التخلف عن هذه الصلاة والعقوبات المترتبة عليها عسى أن ينتبه المسلم لهذا الخطر الذي يداهمه وهو لا يشعر ولا يبالي بتخلفه عن هذه الصلاة...
العقوبة الأولى: استهزاء الشيطان به وبوله في أذنه
عن عبد الله بن مسعود قال: ذكر عند رسول اللهr "رجل نام ليلة حتى أصبح فقالr: ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه". الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3270
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قيل معنا أفسده أو قاده وتحكم فيه أو احتقره واستخف به وقيل لا يبعد أن يكون على ظاهره وخص الأذن لأنها حاسة الانتباه.
العقوبة الثانية: الكسل وخبث النفس
عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال:" يعقد الشيطان على قافية أحدكم، إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها، فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان"
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3269
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ويدل هذا على أن الشيطان يسعى حثيثا لتثبيط المؤمن عن الصلاة.
العقوبة الثالثة: علامة النفاق
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r :" وليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوها ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 651
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال ابن حجر مختصرا: دل هذا على أن الصلاة كلها ثقيلة على المنافقين، ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى وأما العشاء والفجر دون سواهما لأنهما محل الراحة والسكون ولذة النوم، وقال ابن عمر: كنا من فقدناه في صلاة الفجر والعشاء أسأنا به الظن.
العقوبة الرابعة: الخروج من ذمة الله
عن جندب ابن عبد الله t قال: قال رسول الله r :" من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم"
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 657
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قيل: الذمة الأمان أو الضمان فمن صلى الفجر فهو في ضمان الله وأمانه ومن لم يصل لا أمان له ولا ضمان.
العقوبة الخامسة: لا تشهد له الملائكة
عن أبي هريرة t أن رسول اللهr :" قال يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويتجمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم وهو أعلم كيف تركتم عبادي فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون".
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 632
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال النووي: وهذا من كرم الله ولطفه أن جعل الملائكة تشهد معهم الصلاة وتشاركهم أوقات العبادة ليشهدوا بالخير .قلت: فكيف تشهد الملائكة لمن لم يشهد الصلاة؟!!
العقوبة السادسة: تهشم رأسه في القبر
عن عبد الله بن مسعود قال: ذكر عند رسول اللهr "رجل نام ليلة حتى أصبح فقالr: ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال في أذنه". الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3270
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
قيل معنا أفسده أو قاده وتحكم فيه أو احتقره واستخف به وقيل لا يبعد أن يكون على ظاهره وخص الأذن لأنها حاسة الانتباه.
العقوبة الثانية: الكسل وخبث النفس
عن أبي هريرة t أن رسول الله r قال:" يعقد الشيطان على قافية أحدكم، إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها، فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان"
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3269
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ويدل هذا على أن الشيطان يسعى حثيثا لتثبيط المؤمن عن الصلاة.
العقوبة الثالثة: علامة النفاق
عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r :" وليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوها ولو حبوا ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار"
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 651
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال ابن حجر مختصرا: دل هذا على أن الصلاة كلها ثقيلة على المنافقين، ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى وأما العشاء والفجر دون سواهما لأنهما محل الراحة والسكون ولذة النوم، وقال ابن عمر: كنا من فقدناه في صلاة الفجر والعشاء أسأنا به الظن.
العقوبة الرابعة: الخروج من ذمة الله
عن جندب ابن عبد الله t قال: قال رسول الله r :" من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم"
الراوي: جندب بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 657
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قيل: الذمة الأمان أو الضمان فمن صلى الفجر فهو في ضمان الله وأمانه ومن لم يصل لا أمان له ولا ضمان.
العقوبة الخامسة: لا تشهد له الملائكة
عن أبي هريرة t أن رسول اللهr :" قال يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويتجمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم وهو أعلم كيف تركتم عبادي فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون".
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 632
خلاصة حكم المحدث: صحيح
قال النووي: وهذا من كرم الله ولطفه أن جعل الملائكة تشهد معهم الصلاة وتشاركهم أوقات العبادة ليشهدوا بالخير .قلت: فكيف تشهد الملائكة لمن لم يشهد الصلاة؟!!
العقوبة السادسة: تهشم رأسه في القبر
عن سمره بن جندب أن رسول الله r رأى في الرؤيا أنه قد جاءه آتيان فانطلقا معه حتى أتوا على رجل مضجع وآخر قائم عليه بصخره يهوي القائم بتلك الصخرة علي المضطجع فيثلغ رأسه بها ويتدهده الحجر فيعود إليه القائم فيأخذه ويعود رأس المضطجع صحيحا ثم يضربه القائم بذلك الحجر فيحدث له كما حدث في المرة الأولى... وهكذا" وقد أخبر النبي r أن ذلك الرجل المضطجع يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة.
يثلغ رأسه: أي يكسره، وقال ابن العربي: جعلت العقوبة في رأس النائم عن الصلاة، والنوم موضعه الرأس.
العقوبة السابعة: لا يتم له نور على الصراط
عن سهل بن سعد الساعدي t قال: قال رسول الله r: "ليبشر المشاءون في الظلم (إلى المساجد) بنور تام يوم القيامة" الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: علاء الدين مغلطاي - المصدر: شرح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3/227
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وهذا فضل لمن يمشي إلى المساجد في الظلم وهو وقت صلاة الفجر والعشاء حيث يضاء له نور تام على الصراط يوم القيامة.
العقوبة الثامنة: الحجب عن رؤية الله
عن جبير بن عبد الله البجلي t قال: كنا عند النبيr فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال: "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا".
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 573
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فالمحافظة على هاتين الصلاتين سبب في أعظم نعيم أهل الجنة وهو رؤية الله عز وجل ومن لا يحافظ عليها لا يرجى له رؤية الله جل وعلا.
يثلغ رأسه: أي يكسره، وقال ابن العربي: جعلت العقوبة في رأس النائم عن الصلاة، والنوم موضعه الرأس.
العقوبة السابعة: لا يتم له نور على الصراط
عن سهل بن سعد الساعدي t قال: قال رسول الله r: "ليبشر المشاءون في الظلم (إلى المساجد) بنور تام يوم القيامة" الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: علاء الدين مغلطاي - المصدر: شرح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3/227
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وهذا فضل لمن يمشي إلى المساجد في الظلم وهو وقت صلاة الفجر والعشاء حيث يضاء له نور تام على الصراط يوم القيامة.
العقوبة الثامنة: الحجب عن رؤية الله
عن جبير بن عبد الله البجلي t قال: كنا عند النبيr فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال: "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا".
الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 573
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
فالمحافظة على هاتين الصلاتين سبب في أعظم نعيم أهل الجنة وهو رؤية الله عز وجل ومن لا يحافظ عليها لا يرجى له رؤية الله جل وعلا.
العقوبة التاسعة : الوعيد بالويل
قال تعالى: "فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)" وقد قال ابن عباس ساهون أي مضيعون لها بالكلية أو مفرطون في أدائها في الوقت المحدد شرعا
وقيل الويل: صديد واد في جهنم وقيل واد في جهنم لو وضعت فيه جبال الدنيا لماعت.
العقوبة العاشرة: الوعيد بالغي
قال تعالى:" فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا" قال ابن كثير: في قوله"فسوف يلقون غيا":قال : خسراناً، وأسند إلى ابن مسعود رضى الله عنه قال : واد في جهنم بعيد القعر، خبيث الطعم، وأسند ابن جرير إلى أبي إمامة مرفوعاً قال : (( لو أن صخرة زنة عشرة أواق قذف بها من شفير جهنم، ما بلغت قعرها خمسين خريفاً، ثم تنتهي إلى غي وآثام قلت: وما غي وآثام ؟ قال : بئران في أسفل جهنم يسيل فيها صديد أهل النار))، وهما اللذان ذكر الله في كتاب.
قال تعالى: "فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ(5)" وقد قال ابن عباس ساهون أي مضيعون لها بالكلية أو مفرطون في أدائها في الوقت المحدد شرعا
وقيل الويل: صديد واد في جهنم وقيل واد في جهنم لو وضعت فيه جبال الدنيا لماعت.
العقوبة العاشرة: الوعيد بالغي
قال تعالى:" فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا" قال ابن كثير: في قوله"فسوف يلقون غيا":قال : خسراناً، وأسند إلى ابن مسعود رضى الله عنه قال : واد في جهنم بعيد القعر، خبيث الطعم، وأسند ابن جرير إلى أبي إمامة مرفوعاً قال : (( لو أن صخرة زنة عشرة أواق قذف بها من شفير جهنم، ما بلغت قعرها خمسين خريفاً، ثم تنتهي إلى غي وآثام قلت: وما غي وآثام ؟ قال : بئران في أسفل جهنم يسيل فيها صديد أهل النار))، وهما اللذان ذكر الله في كتاب.
==============================
الأسباب المعينة على القيام لصلاة الفجر
أولاً: النوم المبكر وترك السهر ...
كما قال صلى الله عليه وسلم :-( لا ضرر ولا ضرار ) رواه ابن ماجه
إن الجسم له حق علينا فإن إطالة السهر له تأثير على صحة الإنسان فالنوم
المبكر خير والكلام بعد صلاة العشاء ورد النهي عنه من نبينا صلى الله عليه وسلم
كما في الصحيح إلا ما استثناه الدليل من مسامرة الزوج زوجته والجلوس مع الضيف
ومدارسة العلم أما إذا خشي فوات صلاة الفجر فلا يجوز.
ثانياً: الحرص على آداب النوم
النوم على طهارة والمحافظة على أذكار النوم والاضطجاع على الشق
الأيمن ووضع الكف الأيمن تحت الوجه وقراءة آية الكرسي والمعوذتين في الكفين ومسح ما أستطاع من الجسد بهما وغير ذلك من الآداب والدعاء للهأن يوفقك للاستيقاظ ..
كما قال الله تعالى:-(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (60) غافر
ثالثاً: الإكثار من عمل الحسنات
فمن قام عقب أداء طاعة من صلة رحم أو بر والدين و إحسان إلى جارأو صدقة سر, أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو سعي في حاجة مسلم كافأه الله بأن يكون ممن يشهدون الفجر ؛فإن الحسنات يذهب السيئاتكما قال الله تعالى :-إن الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ (114)هود
رابعاً: عدم الإكثار من الأكل والشرب
فأن كثرة الأكل تولد ثقلا في النوم بل حتى الطاعة تقلوالخشوع يذهب لان من أكل كثيرا شرب كثيرا فتعب كثيرا فنام كثيرا فغفل كثيرا فخسر كثيراً.
خامساً: جهاد النفس والبعد عن المعاصي
كما قال صلى الله عليه وسلم :-( لا ضرر ولا ضرار ) رواه ابن ماجه
إن الجسم له حق علينا فإن إطالة السهر له تأثير على صحة الإنسان فالنوم
المبكر خير والكلام بعد صلاة العشاء ورد النهي عنه من نبينا صلى الله عليه وسلم
كما في الصحيح إلا ما استثناه الدليل من مسامرة الزوج زوجته والجلوس مع الضيف
ومدارسة العلم أما إذا خشي فوات صلاة الفجر فلا يجوز.
ثانياً: الحرص على آداب النوم
النوم على طهارة والمحافظة على أذكار النوم والاضطجاع على الشق
الأيمن ووضع الكف الأيمن تحت الوجه وقراءة آية الكرسي والمعوذتين في الكفين ومسح ما أستطاع من الجسد بهما وغير ذلك من الآداب والدعاء للهأن يوفقك للاستيقاظ ..
كما قال الله تعالى:-(وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ (60) غافر
ثالثاً: الإكثار من عمل الحسنات
فمن قام عقب أداء طاعة من صلة رحم أو بر والدين و إحسان إلى جارأو صدقة سر, أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو سعي في حاجة مسلم كافأه الله بأن يكون ممن يشهدون الفجر ؛فإن الحسنات يذهب السيئاتكما قال الله تعالى :-إن الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ (114)هود
رابعاً: عدم الإكثار من الأكل والشرب
فأن كثرة الأكل تولد ثقلا في النوم بل حتى الطاعة تقلوالخشوع يذهب لان من أكل كثيرا شرب كثيرا فتعب كثيرا فنام كثيرا فغفل كثيرا فخسر كثيراً.
خامساً: جهاد النفس والبعد عن المعاصي
في النهار وذلك بحفظ الجوارح عما لا يحل لها بالبعد عن النظر الحرام وكذلكاللسان والسمع وسائر الأعضاء فمن نام على معصية ارتكبها من غيبةمسلم أو خوض في باطل أو نظرة إلى حرام أو خلف وعد أو أكل حرامعوقب بالحرمان من الطاعة؛ ومن صدق النية في جهاده لنفسه هداه اللهكما قال الله تعالى :-( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) (العنكبوت69)
قال الله تعالى :-مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (79)النساء
سادساً: الصبر على العبادة
فمن عرف حلاوة الأجر هانت عليه مرارة الصبر والعاقل الفطن له في كلما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد إلا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة قال الله تعالى فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ (مريم65)وتكونين من أحباب الله بحوله وقوته ...قال الله تعالى:-
وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) آل عمران
قال الله تعالى :-مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (79)النساء
سادساً: الصبر على العبادة
فمن عرف حلاوة الأجر هانت عليه مرارة الصبر والعاقل الفطن له في كلما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد إلا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة قال الله تعالى فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ (مريم65)وتكونين من أحباب الله بحوله وقوته ...قال الله تعالى:-
وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) آل عمران
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
تعليق