إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوصول إلى المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العوائق(ابن القيم)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوصول إلى المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العوائق(ابن القيم)

    الوصول إلى المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العوائق(ابن القيم)
    لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير
    الوصول إلى المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العوائق. فالعوائد السكون إلى الدعة والراحة وما ألفه الناس واعتادوه من الرسوم والأوضاع التي جعلوها بمنزلة الشرع المتّبع, بل هي عندهم أعظم من الشرع. فإنهم ينكرون على من خرج عنها وخالفها ما لا ينكرون على من خالف صريح الشرع. وربما كفّروه أو بدّعوه وضلّلوه, أو هجروه وعاقبوه لمخالفة تلك الرسوم, وأماتوا لها السنن, ونصبوها أندادا للرسول صلى الله عليه وسلم يوالون عليها ويعادون. فالمعروف عندهم ما وافقها والمنكر ما خالفها.


    وهذه الأوضاع والرسوم قد استولت على طوائف بني آدم من الملوك والولاة والفقهاء والصوفية والفقراء, والمطوعين والعامة. فربي فيها الصغير ونشأ عليها الكبير واتخذت سننا بل هي أعظم عند أصحابها من السنن. الواقف معها محبوس والمتقيّد بها منقطع. عمّ بها المصاب, وهجر لأجلها السنة والكتاب:من استنصر بها فهو عند الله مخذول, ومن اقتدى بها دون كتاب الله وسنة رسوله فهو عند الله غير مقبول. وهذا أعظم الحجب والموانع بين العبد وبين النفوذ إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلّم.


    وأما العوائق فهي أنواع المخالفات ظاهرها وباطنها, فإنها تعوق القلب عن سيره إلى الله وتقطع عليه طريقه, وهي ثلاثة أمور: شرك وبدعة ومعصية, فيزول عائق الشرك بتجريد التوحيد, وعائق البدعة بتحقيق السنة, وعائق المعصية بتصحيح التوبة. وهذه العوائق لا تتبين للعبد حتى يأخذ في أهبة السفر ويتحقق بالسير إلى الله والدار الآخرة. فحينئذ تظهر له هذه العوائق ويحسن بتعويقها له بحسب قوة سيره وتجرّده للسفر, وإلا فما دام قاعدا لا تظهر له كوامنها وقواطعها.والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم اغفر لي وللمؤمنين وللمؤمنات الاحياء والاموات

  • #2
    رد: الوصول إلى المطلوب موقوف على هجر العوائد وقطع العوائق(ابن القيم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاته
    --------------------------------
    ما أجملها كلمات شيخنا ابن القيم
    أسأل الله أن يرزقنا قلوباً سليمة لتتدبر هذه الكلمات الغالية والعالية
    جزاكِ الرحمــن خيراا أختى نعمة
    أسأل الله أن يجعل جهدك المبارك فى ميزان حسناتك
    بارك الرحمــــن فيكِ

    ===========================



    تعليق

    يعمل...
    X