إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استخدم عقلك

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استخدم عقلك

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ، وفي امتحان الفيزياء كان ضمن

    الاسئلة سؤالا كالتالي: كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر؟ ( البارومتر جهاز قياس الضغط الجوي) والاجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط

    الجوي على مستوى الأرض وعلى مستوى ناطحة السحاب.

    كانت اجابة أحد الطلبة مستفزة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أسند له صفرا دون اتمام اصلاح

    بقية الاجوبة وأوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح، وكانت إجابة الطالب كالتالي:

    “أربط البارومتر بخيط طويل وأدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الخيط”.
    قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة وحسب قانون الجامعة عين خبير للبت في القضية،وأفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء وقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى وإعادة الامتحان شفاهيا .

    و في اليوم المحدد، طرح عليه الحكم نفس السؤال، فكر الطالب قليلا ثم قال: ” لدي إجابات

    كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار، فقال له الحكم: هات كل ما عندك، فاجاب

    الطالب : يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة ويقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل

    الى الأرض وبالتالي يمكن معرفة ارتفاعها.

    إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل البارومتر وطول ظل الناطحة فنعرف طول

    الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين.

    إذا أردنا أسرع الحلول فإن أفضل طريقة هي أن نقدم البارومتر هدية لحارس الناطحة على أن يعلمنا بطولها.

    أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على

    سطح الأرض وأعلى الناطحة باستخدام البارومتر”.

    كان الحكم ينتظر الاجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء، بينما الطالب

    يعتبرها الاجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها وتعقيدها ، بقي أن تعرف أن إسم الطالب هو ” نيلز بور ” و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل أنه الدنماركي الوحيد الذي حاز جائزة نوبل للفيزياء.

    نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
    وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
    وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا




  • #2
    رد: استخدم عقلك

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    قصة رااااائعة
    توحى بمدى قمة التفكير
    جزاكِ ربي الخير
    اللهم احفظ ابنتى واعنا على تربيتها تربية صالحة مصلحة حاملة لكتابك ومطبقة لشرعك
    اللهم احفظ زوجى من كل سوء والف بين قلوبنا واجعله قره عين لى واجعلنى قرة عينا له
    وبارك اللهم في أهلى ورفيقاتى واحفظهم من كل سوء

    تعليق


    • #3
      رد: استخدم عقلك

      جزاك الله خيرا
      قصه رائعه

      تعليق


      • #4
        رد: استخدم عقلك

        قصة مليئه بالعبر وكم من آهات ملأت صدري فكم من عبارات تلفظ فيها طلاب عدّه ولا يكون لها رد سوى الزجر والمنع عن التفكير ايضا فيالها من ردود أفعال لو أخذت طريقا الصحيح لرأينا الأعاجيب ...لكن اسلوب التدريس القائم على القمع والاكتفاء بما هو بين يدي الملقّن هو ضريبه لتحجيم العقول المفكرة
        وليتنا نتعلم منهم ابتداء من المؤسسه الاولى التعليميه وهي البيت الدفئ والمحب لكل من فيه
        بارك الله فيك على هذا الموضوع
        سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

        تعليق


        • #5
          رد: استخدم عقلك

          صدقيني كتير مننا بيعاني المشكلة دي و انا من ضمنهم يعني مثلا بامتحان فيزياء نقصت درجتين لانه استنتجت بطريقة مختلفة و الدكتور اعتبر اني بالف
          ما اجمل الحب في الله
          اسهل الطرق هو الطريق الى الله
          اللهم تغمدنا برحمتك

          تعليق


          • #6
            رد: استخدم عقلك

            قصة جميلة
            جزاكى الله خيراً

            تعليق


            • #7
              رد: استخدم عقلك

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله قصه اكثر من رائعه نتمنى والله ان نرى ذلك فى ابناء المسلمين بدلامن ان يكونوا إمعه اوان يكونوا كالاسفنجه




              يارب إن أبى وأمى قد مسهما الضروأنت أرحم الراحمين


              أسألكم الدعاء لهما بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً

              تعليق


              • #8
                رد: استخدم عقلك

                جزاكم الله خيرا

                أخواتي االمصرية فيروز عاشقة الإيمان سنديانه *نداء الجنة* حفيدةالصحابه و جزاكم أسعدني مروركم الطيب



                ابحث عن الامل جزاك الله خيرا...والله انا بدأت أفقد الأمل في ان التعليم عندنا يتغير و ان الإنسان يبقي مبدع
                نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينا وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِوانا
                وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
                وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا



                تعليق

                يعمل...
                X