إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المال الحرااااااااااااااااااااام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [عاجل] المال الحرااااااااااااااااااااام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكلتى ان والدى طول عمره كان محاسب فى بنوك ربوية ورغم معرفته لحرمتها قعد يشتغل فيها حتى التقاعد المشكلة انى عرفت ان معاشه حرااام وان من نبت جسمه من سحت فالنار اولى به بجد مش عارفة هل انا معيشتى كده كلها حرام واكلى ولبسى وانا مش بشتغل ووالدى بيصرف علينا
    ولو تاب يصرف على اسرته ازاااااااااااااى؟؟؟ وجهاز جوازى كله من مكافاة البنك بجد الموضوع مخلينى خايفة اكل والنهاردة جابلى هدية الموسوعة الذهبية لمحمود المصرى بس للاسف مش قادرة افرح باى حاجة حاسة ان حياتى كلها حرام ولما كلمته هوه ووالدتى قالوا طيب نعمل ايه دلوقتى عاوزة فتوى من شيوخ ثقات علشان اوصلها لوالدى
    وجزاكم الله خيرا


  • #2
    رد: المال الحرااااااااااااااااااااام

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ليس هذا المكان المناسب لموضوعك اختنا وعلى كل
    تفضلي اختنا


    السؤال : تقيم زوجته مع أمها التي كانت تعمل في البنك في قسم البورصة وهي على المعاش وترفض أمها أن تنفق زوجته ( ابنتها ) فما العمل وهو لا يستطيع أن يأخذ زوجته معه ولا يستطيع أن يتركها في الشقة بمفردها ومعها طفلتهما الرضيعة ؟

    الجواب :
    الحمد لله
    لا يجوز العمل في البنوك الربوية ، ولا يحل المال المكتسب من هذا العمل ، إلا أن يكون العامل جاهلا بالتحريم فيعفى عما أخذه من مال ، ويدخل في ذلك : مكافأة نهاية الخدمة ، والمعاش المقتطع من راتبه ، وأما مع العلم بالتحريم فلا يحل له شيء من ذلك .
    وينظر جواب السؤال رقم (12397) .

    وهذا المال المحرم بسبب العمل في البنك الربوي هو حرام على كاسبه فقط ، ولا يحرم على من أخذه منه بوجه مباح ، فلا حرج على البنت أن تأكل من هذا المال ، والتورع عنه أولى ، لا سيما إذا تضمن النصح والتنفير من الربا ومن المال المكتسب من طريقه .


    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أبي غفر الله له يعمل في بنك ربوي ، فما حكم أخذنا من ماله وأكلنا وشربنا من ماله ؟ غير أن لنا دخلاً آخر وهو من طريق أختي الكبيرة فهي تعمل ، فهل نترك نفقة أبي ونأخذ نفقتنا من أختي الكبيرة مع أننا عائلة كبيرة ، أم أنه ليس على أختي النفقة علينا فنأخذ النفقة من أبي ؟
    فأجاب :
    " أقول : خذوا النفقة من أبيكم ، لكم الهناء وعليه العناء ؛ لأنكم تأخذون المال من أبيكم بحق ؛ إذ هو عنده مال وليس عندكم مال ، فأنتم تأخذونه بحق ، وإن كان عناؤه وغرمه وإثمه على أبيكم فلا يهمكم ، فها هو النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قبل الهدية من اليهود ، وأكل طعام اليهود ، واشترى من اليهود ، مع أن اليهود معروفون بالربا وأكل السحت ، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام يأكل بطريق مباح ، فإذا ملك بطريق مباح فلا بأس . انظر مثلاً بريرة مولاة عائشة رضي الله عنهما ، تُصَدِّق بلحم عليها ، فدخل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يوماً إلى بيته ووجد البُرمة -القدر- على النار ، فدعا بطعام ، فأتي بطعام ولكن ما فيه لحم ، فقال : ألم أر البرمة على النار؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، ولكنه لحم تُصدق به على بريرة . والرسول عليه الصلاة والسلام لا يأكل الصدقة ، فقال : (هو لها صدقة ولنا هدية) فأكله الرسول عليه الصلاة والسلام مع أنه يحرم عليه هو أن يأكل الصدقة ؛ لأنه لم يقبضه على أنه صدقة بل قبضه على أنه هدية .
    فهؤلاء الإخوة نقول : كلوا من مال أبيكم هنيئاً مريئاً ، وهو على أبيكم إثم ووبال ، إلا أن يهديه الله عز وجل ويتوب ، فمن تاب تاب الله عليه" انتهى من "اللقاء الشهري" (45/16) .

    والله أعلم .
    موقع الإسلام سؤال وجواب

    ________________________

    وأيضا وجدت لكِ هذه الفتوى للشيخ ياسر برهامي
    حكم هدية الأب الذى يعمل في بنك ربوي
    إسلام واى
    وفقكِ الله
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صمت نجا"


    تعليق

    يعمل...
    X