إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التمكين ام الابتلاء ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التمكين ام الابتلاء ؟




    لا يمكَّن حتى يُبتلى

    سأل رجل الشافعي رحمه الله فقال: يا أبا عبد الله، أيُّما أفضل للرجل: أن يمكن أوأن يبتلى؟ فقال الشافعي: لا يمكَّن حتى يبتلى،

    فإن الله ابتلى نوحاً، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمداً صلوات الله وسلامه عليهم، فلما صبروا مكنهم، فلا يظن أحد أنه يخلص من الألم البتة.

    الابتلاء والاختبار والافتتان من سنن المرسلين، وأتباعهم إلى يوم الدين، ولو عُفي أحد من ذلك لعُفي وكُفي أخلاء الله وأصفياؤه، ولن تجد لسنة الله تبديلاً، ولن تجد لسنة الله تحويلاً.

    "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ"1.

    " أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللهِ قَرِيبٌ"2.

    "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ".3

    فأشد الناس بلاءً في الدين الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل.

    خرج البخاري في صحيحه عن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: "شكونا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو متوسد بردة في ظل الكعبة، فقلنا: ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو لنا؟ قال: قد كان من قبلكم
    الراوي: خباب بن الأرت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3612
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

    يؤخذ الرجل فيحفر له في الأرض فيجعل فيها، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد لحمُه وعظمُه، فما يصرفه ذلك عن دينه، والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير

    الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئبَ على غنمه،


    ولكنكم تستعجلون".


    وخرج ابن ماجة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوعَك4، فوضعت يدي عليه، فوجدت حره بين يدي فوق اللحاف، فقلت: يا رسول الله، ما أشدها

    عليك؛ قال: إنا كذلك يضعَّف لنا البلاء، ويضَّعف لنا الأجر؛ قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاءً؟ قال:

    الأنبياء؛ قلت: ثم من؟ قال: ثم الصالحون، إن كان أحدهم ليبتلى بالفقر حتى ما يجد إلا العباءة يحُوبها5، وإن كان أحدهم يفرح بالبلاء كما يفرح أحدكم بالرخاء".
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3266
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: أي الناس أشد بلاءً؟ قال: "الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان في دينه صُلباً اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي حسب دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه من خطيئة".
    الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 3/78
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

    ولهذا قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "ما أغبط أحداً لم يصبه في هذا الأمر أذى".

    وقال مالك رحمه الله عندما ضرب وامتحن6: "لا خير فيمن لا يؤذى في هذا الأمر".

    قال العلامة ابن القيم رحمه الله معلقاً على مقالة الشافعي السابقة: (وهذا أصل عظيم، فينبغي للعاقل أن يعرفه، وهذا يحصل لكل أحد، فإن الإنسان مدني بالطبع، لابد له أن يعيش مع الناس، والناس لهم إرادات

    وتصورات يطلبون منه أن يوافقهم عليها، وإن لم يوافقهم آذوه وعذبوه، وإن وافقهم حصل له الأذى والعذاب، تارة منهم وتارة من غيرهم، ومن اختبر أحواله وأحوال الناس وجد من هذا شيئاً كثيراً.

    إلى أن قال: فالواجب ما في حديث عائشة الذي بعثت به إلى معاوية، ويروى موقوفاً ومرفوعاً: "من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله مؤنة الناس"، وفي لفظ: "رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن أرضى الناس بسخط الله لم يغنوا عنه من الله شيئاً"، وفي لفظ: "عاد حامده من الناس ذاماً".


    فمن رام التمكين فعليه أن يوطِّن نفسه على الابتلاءات، والفتن، والامتحانات، فإن طريق التمكين ليس مفروشاً بالورود والرياحين، وإنما هو محفوف بالبلاءات، والامتحانات، والصعاب، ومفروش بالشوك، ومحاط بالعراقيل.

    فمن صبر ظفر، ومن كد وجد، ومن رام السلامة والراحة فلا يطمع في التمكين، ولا في الإمامة في الدين، وعليه أن يقعد مع الخالفين.

    فيا بشرى الممكنين في الأرض: "الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَللهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ"9.

    فيالها من عاقبة حميدة وخاتمة سعيدة.
    والحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وعلى آله، وصحابته، وتابعيهم الأوفياء.
    بداية الصفحة


    مقتبس بتصرف
    التعديل الأخير تم بواسطة محبة لقاء الله; الساعة 27-05-2012, 04:28 AM. سبب آخر: تخريج الاحاديث ..........بارك الله فيكى





  • #2
    رد: التمكين ام الابتلاء ؟

    ماشاء الله
    جزاكم الله كل خير
    وبارك فيكم
    وثبتكم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صمت نجا"


    تعليق


    • #3
      رد: التمكين ام الابتلاء ؟

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ------------------------
      فمن صبر ظفر، ومن كد وجد، ومن رام السلامة والراحة فلا يطمع في التمكين،
      ولا في الإمامة في الدين، وعليه أن يقعد مع الخالفين.
      ....................................
      اللهم ارزقنا الصبر على الابتلاء وارزقنا الرضا
      ونجنا من الفتن برحمتك يا ارحم الراحمين
      جزاكِ الرحمن خير الجزاء
      بارك الله فيكِ ونفع بكِ
      ====================
      اللهـــم لا تشغـــــــل عقــــــولنا بما يقلــــقها ..
      ولا تشغـــــــل قلـــــــوبنا بمـــــــن لا يرحــمها ..

      ولا تـــشغل أوقاتـــنا بما يغضبـــــــك ولا ينـــــــفعنا.




      تعليق


      • #4
        رد: التمكين ام الابتلاء ؟

        يارب أرزقنا الصبر والاحتساب عند البلاء
        واشرح صدورنا ونقنا من الذنوب والخطايا
        كتب الله أجرك أختي موضوع قيم

        لك شيء في هذا العالم فـقـمّ
        لا تـمت قبل أن تكون نـدّا

        تعليق


        • #5
          رد: التمكين ام الابتلاء ؟

          جزاكى الله خيرا ونفع بكى اختى الفاضله
          اللهم ارضنا بقضاءك

          ---------------------------------------
          اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
          اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا
          اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

          تعليق


          • #6
            رد: التمكين ام الابتلاء ؟

            جزاك الله خيرا أختي و نفع بك
            في انتظار جديدك دائما


            اللهم اجعلنا من أهل القران

            تعليق


            • #7
              رد: التمكين ام الابتلاء ؟

              ما شاء الله موضوع رائع اختنا
              وفي وقته تمام

              جزاكِ الله خيرا اختنا
              وأري تسجيلك منذ 2008
              لعلي أعرفك هل غيريتي اسمك ؟
              لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

              تعليق

              يعمل...
              X